تراجع مؤشر إنتشار الوباء وطنيا إلى 0.81 و استمرار ارتفاعه ببعض الجهات بالمملكة

التازي أنوار

كشف محد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن مؤشر إنتشار الوباء “R0” بلغ على المستوى الوطني 0.81، إلا أن هناك تفاوتات على الصعيد الجغرافي.

و أوضح اليوبي، في التصريح اليومي حول مستجدات الحالة الوبائية، أن مؤشر إنتشار العدوى يختلف بحسب جهات المملكة وبحكم حالات إصابة جديدة، حيث يفوق في بعض الجهات 1.11، في حيت يقترب من 0.92 بجهة مراكش آسفي، 0.89 بجهة طنجة تطوان الحسيمة.  

 و أشار، إلى أن 6 جهات لم تسجل أية حالات إصابة خلال ال24 ساعة الماضية، ويتعلق الامر بجهة الشرق و درعة تافيلالت و بني ملال خنيفرة و كلميم واد نون و العيون الساقية الحمراء و جهة الداخلة واد الذهب.

و ذكر اليوبي، أنه لازلنا نسجل إرتفاع في عدد الحالات الجديدة على شكل بؤر بمختلف الجهات حيث يجب اليقيد بإجراءات الحجر الصحي و التباعد الاجتماعي و إتباع قواعد النظافة للحد من انتشار هذا الفيروس.

ومن جهة أخرى، رفعت المختبرات بالمركبات الجامعية و المراكز الوطنية و المستشفيات العسكرية من عدد التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا، حيث بلغت خلال ال24 ساعة الماضية 10405 تحليل مخبري، وذلك في إطار توسيع شبكة التحاليل و الكشف المخبري عن مرض كوفيد 19.

error: