اليونيسيف و الصحة العالمية يحذران…..تعطل برامج التلقيح يعر ض 80 مليون طفل لأخطار مميتة

محمد الحاجي

أعلنت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، اليوم الجمعة، أن تفشي وباء كوفيد-19 يعرض حياة عشرات الملايين من الأطفال للخطر بسبب تعطل برامج التلقيح في عشرات البلدان.

وضمت وكالتا الأمم المتحدة جهودهما الى التحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي” للتحذير من هذه المشكلة التي قد تمهد الطريق لعودة أمراض مميتة رغم أن الوقاية منها متوفرة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي افتراضي مشترك، إن “كوفيد-19 يهدد بتقويض خدمات التلقيح التي تحمي حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف أن “هذا الأمر يعرض عشرات ملايين الأطفال في البلدان الغنية والفقيرة لخطر الأمراض القاتلة مثل الخناق والحصبة والالتهاب الرئوي”.

وقال تيدروس إن التحليلات الأولية تشير إلى أن خدمات التحصين الروتيني تواجه عراقيل كبيرة في 68 دولة على الأقل، ومن المرجح أن يؤثر هذا على نحو 80 مليون طفل دون عمر السنة في هذه البلدان”.

وأعلنت (اليونيسيف) بدورها أن حملات التطعيم ضد الحصبة ع لقت في 27 دولة وحملات شلل الأطفال في 38 دولة.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة، هنرييتا فور، إن الدول اضطرت إلى تعليق الحملات بسبب الحاجة إلى الحفاظ على التباعد الاجتماعي والجسدي، في حين أن بعض المراكز الصحية قد طغت عليها جهود الاستجابة لفيروس كورونا

error: