فرع جمعية” ملتقى الأجيال”بالفقيه بن صالح بعرض اليوم ثلاثة أفلام قصيرة عن بعد

انواربريس:عبد المجيد النبسي

ترشيحا للثقافة السينمائية، يعرض فرع جمعية “ملتقى الاجيال” اليوم السبت 23ماي وإبتداء من الساعة الحادية  عشرة ليلا،ثلاثة أفلام قصيرة وذلك عن بعد: (الوشم،بوخنشة،و لمن الزهور)
وسيكون هذا النشاط ،تفاعليا، حيث ستتم مناقشة الافلام المعروضة، مباشرة على المجموعة، على شبكة التواصل الإجتماعي ‘الفايسبوك.’
وتعميقا للنقاش ،سيكون حاضرا عن بعد الفنانة “فاطمة أكلاز” مخرجة الفيلم القصير “الوشم”
والمخرج” “هواري غباري مخرج فيلم” بوخنشة” ومخرج فيلم “لمن الزهور “العراقي “اسعد الهلالي”
الفكرة هي إستحضار للنقاشات االفيلمية التي كانت تعرفها الأندية السينمائية، في المغرب
والذي كان من بينها نادي “العين الذكية” بالفقيه بن صالح الذي كان يضم أكثر من500منخرط حيث كان الثاني على المستوى الوطني بعد النادي السينمائي بمكناس. .
وكانت الأندية السينمائيةحينها، فرصة لتحليل أفكار الافلام التي كانت تعرض لمخرجين من الإتحاد السوفياتي آن ذاك وأفلام من أوروبا الشرقية ،وألصين بحمولتها الثقافية ااشيوعبة والإشتراكية.
كما كانت فرصة لمشاهدة الكثير من الأفلام المغربية ” حلاق درب الفقرا””وشمة”الف يد ويد”حرب “البترول لن تقع” إضافة إلى إنتاجا ت من الدول العربية حيث تم عرض الفيلم الكويتي “بس يابحر” إلى جانب أفلام اوروبية كانت تستدعي نقاشا سياسيا وفلسفيا عميقين.
يذكر أن فاطمة أكلاز كانت شاركت كممثلة في مجموعة من الافلام التلفزيونية ،كما شاركت في البرنامج التلفزيوني “لحبيبة مي ” وكانت عضوا نشيطا في جمعية الحياة الثقافية في مدينة الفقيه بن صالح ،هذه الجمعية التي رسخت الثقافة المسرحية في المدينة، من خلال العروض التي كانت تقدمها صحبة زوجها “نجيب” قبل أن ينتقلا إلى مدينة مراكش.

error: