وفاة الفنان المصري محمود رضا والد الممثلة شرين رضا…

نعت وزارة الثقافة المصرية، ونقابة المهن التمثيلية في مصر، الفنان الاستعراضي محمود رضا أسطورة الاستعراض المسرحي، الذي رحل عن عالمنا اليوم الجمعة 10 يوليوز، عن عمر ناهز 90 عاما.

وقد وصفت الوزارة في بيان رسمي الفنان محمود رضا بأنه أحد أساطير الفنون الشعبية التي عبرت تصميماته عن الروح المميزة للفنون الاستعراضية المصرية، حيث نجح في الوصول إلى العالمية بالفرقة التي باتت سفيرا لقوى مصر الناعمة.

بدورها عبرت النقابة في بيان لها عن اسفها لرحيل أحد نجوم الفن المصري قائلة :”الفن المصرى والعربى والعالمى فقد أسطورة الرقص الشعبى محمود رضا، والذى رفع راية مصر عالية في العديد من المحافل الفنية الدولية”.

ولد محمود رضا في 11 نوفمبر من عام 1930 في القاهرة وتخرج من كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954.

وقد أعلنت الفنانة شيرين رضا نبأ وفاة والدها على صفحتها على موقع فيسبوك، مشيرة إلى أن العزاء سيقتصر على أفراد العائلة، وأن مكان الدفن لن يتم الإعلان عنه لأسباب تتعلق بوباء كورونا

وعن الراحل  فقد ولد في القاهرة عام 1930، وتخرج في كلية التجارة عام 1954، تعلم الرقص والاستعراض على يد شقيقه الأكبر علي رضا الذي سبقه لمجال الفن، وعمل ممثلا ومخرجا وأسسا معا فرقة رضا للفنون الشعبية.

كما صمم الكثير من رقصات الفرقة ودرب راقصيها، وتجول معها بقرى ومحافظات مصر، كما شارك من خلالها في أفلام سينمائية عديدة.

من أفلامه إجازة نصف السنة وغرام في الكرنك وحرامي الورقة، إضافة إلى تصميمه استعراضات راقصة في أفلام أخرى.

تزوج أول مرة من نجيدة فهمي الشقيقة الكبرى للفنانة الاستعراضية فريدة فهمي، لكن زوجته توفيت بعد خمس سنوات فقط، فتزوج بعدها من راقصة باليه يوغوسلافية له منها ابنة وحيدة هي الممثلة شيرين رضا.

error: