ارتفاع قياسي لدرجة الحرارة بهذه المناطق نت المملكة يومي السبت11 والأحد 12 يوليوز

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن عددا من مناطق المملكة ستشهد طقسا حارا يومه السبت وبعد غد الأحد .

وأوضحت المديرية ،في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم أسا – الزاك ، بني ملال، بولمان، الحاجب، قلعة السراغنة، السمارة، فاس، الفقيه بن صالح، كلميم، الخميسات، خنيفرة، خريبكة، مراكش، مكناس، مولاي يعقوب، وزان، الرحامنة، صفرو، سطات، سيدي قاسم، تاونات، تارودانت، طاطا وزاكورة ، ستشهد غدا السبت وبعد غد الأحد، طقسا حارا حيث ستترواح درجات الحرارة بين 42 و46 درجة .

وتابع المصدر أن الطقس سيكون حارا نسبيا إلى حار ،اليوم الجمعة، بأوسرد وآسا – الزاك والسمارة وطاطا وزاكورة . وأشار المصدر ذاته إلى أنه يتوقع هبوب رياح قوية نسبيا (من 60 إلى 70 كلم/س) من القطاع الشرقي ، يوم غد السبت، بطنجة – أصيلة، المضيق – الفنيدق، فحص – أنجرة ، وتطوان.

وبالنسبة لحالة الطقس ليومه السبت 11 يوليوز، ستتشكل سحب منخفضة كثيفة نوعا ما على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وسواحل المحيط الاطلسي وستكون مرفوقة بكتل ضبابية خلال الليل والصباح. كما ستظهر سحب أخرى ركامية وغير مستقرة نوعا ما مع نزول قطرات مطرية أو تسجيل رعد محلي فوق مرتفعات الاطلس المتوسط، السايس والريف والمنطقة الشرقية وقد تمتد حتى سواحل البحر الابيض المتوسط، فيما ستكون الأجواء غائمة جزئيا بالجنوب الشرقي للبلاد وبجنوب مرتفعات الاطلس وقليلة السحب إلى صافية بباقي المناطق . وستهب زوابع رملية خفيفة ومحلية بالأقاليم الجنوبية.

أما الرياح فستهب قوية بعض الشيء من الشرق بمنطقة طنجة، وضعيفة إلى معتدلة من الجنوب بالجنوب – الشرقي للبلاد وبجنوب المنطقة الشرقية، بينما ستهب من الشرق فوق الساحل المتوسطي ومن الشمال أو من الغرب، أحيانا بباقي جهات المملكة.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 25 و31 درجة بالجنوب الشرقي وكذا بشرق وجنوب الاقاليم الجنوبية، وما بين 20 و 25 درجة بالمنطقة الشرقية والسايس والريف والواجهة المتوسطية وهضاب الفوسفاط ووالماس والسهول المتواجدة غرب الاطلس، وما بين 15 و 20 درجة بباقي المناطق .

  وستتأرجح درجات الحرارة   ما بين 42 و 46 درجة بكل من داخل منطقة سوس وشرق الاقاليم الجنوبية وأقصى الجنوب الشرقي والسايس وسهول تادلة والرحامنة، وما بين 37 و 41 درجة بالجنوب الشرقي، وداخل الاقاليم الجنوبية وهضاب الفوسفاط ووالماس والريف الغربي، فيما تبقى من السهول المتواجدة غرب الاطلس، وما بين 32 و 38 درجة بالمنطقة الشرقية وبسهول المحيط الاطلسي، وستكون ما بين 25 و32 درجة بمرتفعات الأطلس وبالقرب من السواحل.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز وعلى طول الساحل الاطلسي.

error: