أقوال الصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع 11 – 12 يوليوز

• سوق الشغل.. تعليق 67 بالمئة من عمليات التوظيف برسم سنة 2020. أزمة وباء كورونا ترخي بظلالها على عروض العمل التدريب المتاحة أمام الشباب، هذا ما كشفت عنه دراسة لـ (Stagiaire.ma) حول “آثار الجائحة على قابلية تشغيل الشباب في المغرب”. وكشفت نتائج الدراسة أن 67 في المئة من عمليات التوظيف تم تعليقها أو تأجيلها، مقابل 17 و 16 في المئة تواليا بالنسبة لفرص الشغل التي تم الحفاظ عليها أو الإبقاء عليها جزئيا. وسجلت الدراسة بعض التفاوت حسب فئة المقاولات، حيث أن المقاولات الصغيرة جدا حافظت على 61 في المئة من عمليات التوظيف، مقابل 15 بالمئة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، و13 بالمئة للمقاولات الكبرى.

• تراجع نسبة الغش بالثلث في امتحانات الباكلوريا . أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن نسبة تراجع الغش الإجمالية في المحطة الثانية لاختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2020 بقطبيها بلغت 30 في المئة مقارنة مع نفس الدورة من سنة 2019. وسجلت الوزارة، في بلاغ لها أن العدد الإجمالي للحاضرين بلغ 385 ألفا و981، بنسبة حضور بلغت 97.2 في المئة لدى المترشحين الممدرسين، و62 في المئة لدى المترشحين الأحرار، “وهي نسب تعكس إقبالا كثيفا على اجتياز اختبارات هذه الدورة، مقارنة مع سابقاتها، سواء بالنسبة للمترشحين الممدرسين أو الأحرار”.

• ولوج التراب الوطني ومغادرته ابتداء من 15 يوليوز عملية استثنائية . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بخصوص بلاغ السلطات الحكومية الصادر الأربعاء، أن الأمر لا يتعلق بفتح الحدود الجوية والبرية والبحرية للمملكة، ولكن فقط بعملية استثنائية. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن بوريطة أفاد بأن هذه العملية الاستثنائية تروم السماح بولوج التراب الوطني ابتداء من يوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري بالنسبة للمواطنين المغاربة، كيفما كانت وضعيتهم (سياح عالقين أو طلبة أو مقيمين بالخارج…)، وكذا الا جانب المقيمين بالمملكة والمتواجدين بالخارج لسبب من الأسباب وكذا عائلاتهم.

• متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر : الإعداد لمعرض يقتفي “مسار الفن المغربي منذ 1914” . أعلن مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي أنه تم الإعداد بشكل كامل لمعرض جديد يقتفي “مسار الفن المغربي منذ 1914”. وقال الإدريسي، في تصريح صحفي، إن هذا المعرض الجديد سيحاول إعادة رسم “مسار الفن المغربي منذ بن علي الرباطي”، من خلال الوقوف عند التيارات الرئيسية التي كانت سائدة في المغرب لاسيما منذ سنوات الخمسينات، مشيرا إلى أنه سيكون جاهزا بحلول نهاية الشهر وستفتح بالتالي أمام الجمهور المغربي. وأضاف مدير المتحف أن تيار الخمسينات سيكون على الخصوص ممثلا من قبل محمد السرغيني ومعاصريه، ولكن أيضا من قبل الفنانين الذين كانوا ينجذبون، منذ إنشاء مدرستي الفنون الجميلة في كل من تطوان والدار البيضاء، إلى “حركة الدار البيضاء”.

• المغرب يشيد باعتماد قرار “أولوية إفريقيا العالمية” لمنظمة اليونسكو، الذي شارك في صياغته . أشاد المغرب بالمصادقة على قرار “أولوية إفريقيا العالمية” لمنظمة اليونسكو، والذي شارك في صياغته. وقد تم اعتماد هذا القرار بالتوافق، بعد مفاوضات شاقة، لاسيما حول موضوع استرداد الممتلكات الثقافية، وذلك في إطار الدورة الـ 209 للمجلس التنفيذي لليونسكو، الذي بدأ أشغاله في 2 يوليوز الماضي بشكل حضوري. ويشمل القرار إطلاق برنامج وازن يروم إعادة الموروث الثقافي للبلدان الإفريقية، المأخوذة بشكل غير قانوني في عدد من البلدان حول العالم. ويطلب النص من “المديرة العامة تخصيص مستوى مناسب من موارد اليونسكو وقدراتها لتنفيذ الأولوية العالمية لإفريقيا، من خلال استراتيجية تطبيقية”.

• اختيار الداخلة مقرا دائما لشبكة إفريقيا لدور الفرانكفونية . تم اختيار مدينة الداخلة كمقر دائم لشبكة إفريقيا لدور الفرانكفونية، وتعيين ادريس الڴراوي رئيسا لها ، وذلك وفق قرار اتخذ يوم 26 يونيو الماضي بإجماع أعضاء مجلس إدارة الشبكة . ويتشكل مجلس إدارة شبكة إفريقيا لدور الفرانكفونية، حسب بلاغ للشبكة، من بوروندي، والكامرون، وكوت ديفوار، وتونس، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغينيا الاستوائية، والسينغال. وأضاف البلاغ أنه في نفس الإطار، أصبحت دار الفرانكفونية للداخلة، منذ 7 يوليوز الجاري، عضوا مؤسسا للشبكة العالمية لدور الفرانكفونية، وادريس الڴراوي عضوا لمكتبها المؤقت، مشيرا إلى أن هذه الشبكة العالمية تهدف إلى إحداث ” القرية الدولية للفرانكفونية”، التي ستشكل صوت المجتمعات المدينة للدول التي تتقاسم اللغة الفرنسية.

• كورونا.. من سيؤدي ثمن اختبار كورونا بالمقاولات؟ مكنت الحملة الواسعة للكشف عن كورونا في وسط أجراء القطاع الخاص، والتي أطلقها الاتحاد العام لمقاولات المغرب في 3 يونيو ، وفقا للصحيفة ، من إجراء 97,686 اختبار إلى حدود 29 يونيو، من بينها 593 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس. وبعد شهر واحد من إطلاق هذه الحملة ، تم تسجيل أكثر من 550.000 أجير بالمنصة التي وضعتها “الباطرونا” لهذه الغاية. ومع ذلك ، لم يتم إلى الآن تحديد سعر واضح لهذا الاختبار. فإذا كان السعر النظري للاختبار (PCR) هو في حدود 500 درهم، فإن وزارتي المالية والصحة لم تحددا سعرا نهائيا للمستفيدين من هذه الحملة.

لفتيت يلتقي بالأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان . عقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، رفقة الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، بمقر وزارة الداخلية بالرباط، اجتماعا مع الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، وذلك في إطار اللقاءات المزمع عقدها على مستوى وزارة الداخلية مع قادة الأحزاب السياسية لتبادل الرؤى حول القضايا الأساسية المرتبطة بالتحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. ويندرج هذا الاجتماع في سياق منهجية التشاور المثمر والحوار البناء التي تعتمدها الحكومة لتبادل الرأي مع الفاعلين السياسيين بشأن القضايا الوطنية الكبرى ومنها مسألة الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستعرفها المملكة سنة 2021، والتي تعتبر سنة انتخابية بامتياز، حيث سيتم خلالها تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، علاوة على انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان.

• أزمة بين المدارس الخاصة وآباء وأولياء التلاميذ. أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن العلاقات بين الأسر والمؤسسات التعليمية الخاصة ، ولا سيما في الشق المتعلق بالرسوم الدراسية ، ليست من مسؤولية الوزارة ، مبرزا أن هذه العلاقة تؤطرها العقود المبرمة بين الطرفين. وأضاف في لقاء مع الصحيفة أن الأمر نفسه ينطبق على أجراء هذه المؤسسات، الذين يخضعون لقانون الشغل المغربي، وبالتالي الوطني وبالتالي لا يمكن مراقبتهم إلا من قبل مفتشي الشغل. وأبرز أنه في غياب مقتضيات قانونية وتنظيمية تسمح للوزارة بالبت في الأزمة التي نشبت بين المدارس الخاصة وآباء وأولياء التلاميذ، فإن الوزارة ليس بمقدورها سوى عرض الوساطة بين الطرفين بهدف الصلح.

• اجتماع لتقييم استراتيجية مكافحة الحشرة القرمزية . شكل تقييم استراتيجية مكافحة الحشرة القرمزية التي تصيب فاكهة الصبار محور اجتماع انعقد بمقر عمالة سيدي إفني . وذكر بلاغ للعمالة أن عامل الإقليم الحسن صدقي أكد على أن اللقاء رام تقييم الوضعية الحالية بهدف تثمين المكتسبات وتدارك أوجه النقص والقصور الذي أبانت عنه تجربة محاربة هذه الحشرة. وأكد أن المقاربة التشاركية التي تم تبنيها لمحاربة الحشرة القرمزية “تقتضي أكثر من أي وقت مضى الإشراك الفعلي لأصحاب الضيعات الفلاحية في مكافحة ومحاصرة هذه الآفة”، وذلك عن طريق الاستكشاف والتبليغ، والمساهمة العملية على أرض الواقع في دعم جهود كافة المتدخلين.

• الأداء بواسطة الهاتف النقال.. مشغلو الاتصالات جاهزون . لا شك أن إطلاق حلول جديدة للأداء بواسطة الهاتف النقال سيغير عادات المستهلك المغربي. فهذه الحلول الجديدة التي تم تطويرها بهدف تعزيز الشمول المالي للساكنة ، تعد بإدماج أكثر من 60 بالمئة من المغاربة غير المتعاملين مع البنوك. ومن المرتقب أن تجذب هذه الحلول نحو 6 ملايين مغربي إلى الدائرة المالية بحلول عام 2024 ، مع تجنيد 51 ألف وكيل تجاري بهدف بلوغ 1.3 مليار عملية أداء سنويا. وتبدو شركات الاتصالات، من جهتها، في أتم الاستعداد لبلوغ هذه الغاية، فمن خلال الحلول الثلاثة التي تقترحها هذه الشركات، أصبح بإمكان زبناءها، اليوم، القيام بأي نوع من المعاملات (المتعلقة بالتحويلات والأداء) بأمان وشفافية تامة.

مشروع قانون المالية التعديلي تجاوب مع عدد من تطلعات واقتراحات القوى السياسية والاجتماعية والمهنية . أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن مشروع قانون المالية التعديلي تميز بتجاوبه مع عدد من التطلعات والاقتراحات التي أبدتها مختلف القوى السياسية والاجتماعية والمهنية أثناء اللقاءات التشاورية معها بحضور الوزراء المعنيين. وقال السعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، إن “الحكومة توصلت ب 23 مذكرة تتضمن جملة من الاقتراحات، بعضها وجدت طريقها في مشروع قانون المالية التعديلي، وأخرى سيتم أخذها بعين الاعتبار إما في مشاريع قوانين أخرى أو مشاريع مراسيم أو إجراءات وتدابير ستتخذ طيلة المرحلة المقبلة لمواجهة الآثار السلبية لجائحة كوفيد-19، والتي قد تمتد لسنة أو سنتين”. كما أشار رئيس الحكومة إلى عقد مجموعة من اللقاءات، طيلة الأيام الثلاثة الماضية، مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، “الذين يشكرهم جميعا لما عب روا عنه من روح التضامن والمسؤولية الوطنية العالية”.

• فاس: نجاح أول ولادة قيصرية لسيدة مصابة بكورونا. سجل المركز الاستشفائي الجهوي الغساني بفاس أول حالة ولادة لسيدة مصابة بفيروس كوفيد-19 المستجد وضعت مولودا سليما من العدوى بواسطة عملية قيصرية. وتمت عملية توليد السيدة البالغة من العمر 35 عاما تحت إشراف فريق طبي وتمريضي متكامل مع اتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير المعمول بها. و قد تأكد أن الوضع الصحي للأم مستقر ومطمئن وأن المولود سليم من العدوى بعد التحاليل المخبرية السلبية.

• صندوق “إنوف أنفست”..وضع “مخطط طوارئ كوفيد-19” لدعم المقاولات الناشئة . أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن إحداث مكون جديد في إطار صندوق “إنوف أنفست” تحت مسمى “مخطط طوارئ كوفيد-19″، سيخصص لدعم الفاعلين في منظومة المقاولات الناشئة بغية مواجهة هذه الأزمة. وأوضحت الوزارة في موقعها على شبكة الأنترنت أن هذا المكون، الذي تم إطلاقه بالتنسيق مع صندوق الضمان المركزي في إطار مواكبة هذه المنظومة، يروم تقديم دعم إضافي لتغطية التكاليف الحالية للمستفيدين من تدخلات صندوق “إنوف أنفست”، علاوة على تسهيل إعادة إطلاق أنشطتهم. وأضاف المصدر ذاته أن الهيئات المعنية ستستفيد من دعم خاص استثنائي بغية الحفاظ على ديناميتها في ما يتعلق بالمساعدة التقنية المخصصة للشباب حاملي المشاريع المبتكرة، مشيرا الى أنه في إطار دعم الابتكار في مجال المهن الصحية، سيتم مستقبلا إطلاق صندوق أولي سيخصص لحاملي المشاريع والمقاولات الناشئة الفاعلة في المجال الصحي.

• لفتيت: إعادة إنعاش القطاع السياحي ضمن الأولويات القصوى للسلطات العمومية. أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أن السلطات العمومية حرصت على جعل إعادة إنعاش القطاع السياحي ضمن الأولويات القصوى للمرحلة، وأن هذا الرهان شكل أحد المحاور الأساسية ضمن المرحلة الثانية من “مخطط تخفيف الحجر الصحي” الذي تم الشروع في تنزيله ابتداء من 24 يونيو الماضي من خلال عدد من التدابير التي ستؤثر بشكل مباشر وإيجابي في أداء القطاع. وذكر لفتيت، الذي ترأس لقاء تشاوريا مع مهنيي القطاع السياحي ومسؤولي المؤسسات الفندقية حول عملية استئناف النشاط السياحي بالمملكة، بأن هذه الإجراءات تهم على الخصوص السماح باستئناف الأنشطة السياحية الداخلية وفتح المؤسسات السياحية، واستئناف الرحلات الجوية الداخلية، وفتح الفضاءات الشاطئية، والسماح بالتنقل بين الجهات المصنفة في منطقة التخفيف رقم 1، واستئناف النقل العمومي بين المدن، سواء الطرق أو السككي.

• اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تطلق برامج “داتا-ثقة” لحماية المواطن داخل المنظومة الرقمية . أطلقت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي برامج تحت عنوان “داتا-ثقة”، وذلك بغية حماية المواطن داخل المنظومة الرقمية. وأوضح بلاغ للجنة أن هذه البرامج موزعة على ثلاثة صيغ، تتمثل أساسا في (داتا-ثقة) الخاصة بالمقاولات، و(داتا-ثقة) الخاصة بالمؤسسات عمومية، و(داتا-ثقة) الخاصة بالجمعيات والمنظمات غير الحكومية، مشيرا إلى أنها موجهة للقطاعين العام والخاص، علاوة على المجتمع المدني. وأضاف المصدر ذاته أن برامج (داتا-ثقة) تمكن المستخدم من المساهمة في تغذية المقاربات الميدانية للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي على نحو استباقي، بدل الاكتفاء بفهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للامتثال للقانون 09-08.

• بنعبد القادر: لن يكون للإصلاح الشامل لمنظومة العدالة أثر إلا بتحسين ظروف اشتغال قضاة وأطر مؤسسة النيابة العامة . أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر أن الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة، لن يكون له أي أثر إلا بتحسين ظروف اشتغال قضاة وأطر مؤسسة النيابة العامة، وتوفير كافة وسائل العمل لفائدتهم. وأوضح بنعبد القادر، في كلمة خلال ترؤسه حفل توزيع عدد من السيارات النفعية على وكلاء الملك بعدد من المحاكم الابتدائية، لاستغلالها في القيام بعدد من المهام ضمن اختصاصات النيابة العامة، أن “الإصلاح العميق لمنظومة العدالة، الذي تعمل الوزارة على تنزيله بصفة تشاركية مع كافة الشركاء في هذه المنظومة، وعلى رأسهم رئاسة النيابة العامة، لن يكون له أي أثر إلا بتحسين ظروف اشتغال قضاة وأطر مؤسسة النيابة العامة، وتوفير كافة وسائل العمل لفائدتهم”.

• إحداث مختبر جديد لتحليل الآثار الرقمية بولاية أمن تطوان . أحدث المديرية العامة للأمن الوطني على مستوى ولاية أمن تطوان. مختبرا جديدا لتحليل ومعالجة الآثار الرقمية المرتبطة بالجرائم المعلوماتية وغيرها من الجرائم التي تعتمد النظم المعلوماتية كآلية لاقتراف أفعال تقع تحت طائلة القانون الجنائي، وذلك في إطار مساعيها لتطوير آليات البحث الجنائي ودعم وإسناد المحققين في مجالات الشرطة القضائية. ويعهد إلى هذا المختبر التقني الجهوي أساسا تجميع الأدلة الرقمية المستعملة في اقتراف الأفعال الإجرامية أو المرتبطة بها، واستقراء وتحليل الدعامات الإلكترونية المرتبطة بالجرائم المرتكبة بواسطة التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى تقديم الدعم التقني لضباط الشرطة القضائية في التحقيقات الجنائية المتصلة بهذا النوع من الجرائم المستجدة.

• شركة مناجم تفوز بصفقة قيمتها 100 مليون أورو لدى شركة(BMW) . وقعت مجموعة “مناجم” على عقد مع شركة (BMW) الألمانية لتصنيع السيارات يقضي بتزويد العملاق الألماني في مجال السيارات بمادة الكوبالت. وقال أندرياس ويندت ، عضو اللجنة التنفيذية للشركة والمسؤول عن عمليات الشراء وشبكة الموردين، إن هذا العقد، الذي يمتد لـ 5 سنوات (2020-2025)، سيذر على المجموعة المنجمية المغربية 100 مليون أورو. ومن خلال هذا العقد ، تعتزم الشركة المصنعة تأمين إمداداتها من مادة الكوبالت، التي تدخل في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.

• بنشعبون: استمرار دعم الأسر سيتطلب 7.5 مليار درهم. بعدما طالب عدد من البرلمانيين خلال مناقشة مشروع القانون المالي المعدل الخميس 9 يوليوز في لجنة المالية بمجلس النواب، باستمرار الدولة في منح المساعدات الاجتماعية للأسر، ورفع الاستثمارات العمومية وعدم اللجوء إلى المديونية، رد وزير المالية، محمد بنشعبون، أمس الجمعة، على البرلمانيين قائلا: “اسمحوا لي أن أصارحكم بأنني أمام إشكال كبير أجد صعوبة في التعامل معه” لأن الاستمرار في تقديم المساعدات للأسر سيتطلب 7,5 مليار درهم”، في حين أن موارد الميزانية تراجعت ب40 مليار درهم، متسائلا کیف للبرلمانيين أن يطالبوا بالحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، ويحذرون من تقليص النفقات ورفع الضرائب. وطلب بنشعبون من البرلمانيين أن يساعدوه “على حل هذه المعادلة المعقدة”. وعلاقة بالتساؤلات التي أثيرت بخصوص إلغاء التوظيف في ميزانية 2021، بعد منشور رئيس الحكومة، أشار وزير المالية إلى أن ذلك لا يتعلق سوی بنسبة 10 في المئة من المناصب، لأن القرار يستثني قطاعات الصحة والتعليم والقطاعات الأمنية، التي تمثل وحدها نسبة 90 في المئة من الوظائف، كمتوسط ما بين 2016 و2019.

error: