أقوال الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء 28 يوليوز

• 104 ملايين درهم لتثنية الطريق الجهوية رقم 301 بين الجديدة والجرف الأصفر . كشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عن انتهاء أشغال تثنية الطريق الجهوية رقم 301 الرابطة بين الجديدة والجرف الأصفر. وحسب الوزارة فإن هذه الأشغال “التي انتهت في أحسن الظروف”، تطلبت مدة زمنية بلغت سبعة أشهر وغلافا ماليا إجماليا ناهز 104 مليون درهم. ويهدف المشروع الجديد ذو المسارين (2×2)، إلى تعزيز سيولة حركة السير القادمة من والمتوجهة إلى ميناء الجرف الأصفر وموقع المكتب الشريف للفوسفاط، وكذا تحسين شروط سلامة وراحة المرتفقين. وقد تم إنجاز هذه الطريق من طرف الوزارة في إطار اتفاقية شراكة بين كل من مجلس جهة دكالة-عبدة والمجلس الإقليمي للجديدة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

• منع التنقل بين المدن.. وزارة التربية الوطنية تعفي الأساتذة والموظفين من توقيع محاضر الخروج . أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه تقرر، بصفة استثنائية، إعفاء الأساتذة والموظفين المطالبين بالتنقل من أو إلى بعض المدن، موضوع البلاغ المشترك لوزارتي الداخلية والصحة، من أجل توقيع محاضر الخروج. وجاء في بلاغ للوزارة أنه على ” إثر البلاغ المشترك الصادر عن وزارة الداخلية ووزارة الصحة يوم الأحد 26 يوليوز 2020 والقاضي بمنع التنقل من أو إلى بعض المدن، وتفاديا لتنقل بعض الأساتذة والموظفين من أجل توقيع محاضر الخروج في هذه الظرفية الاستثنائية، واستنادا إلى مقتضيات المراسلة الوزارية رقم 20/488، تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه قد تقرر، بصفة استثنائية، إعفاء الأساتذة والموظفين المطالبين بالتنقل إلى هذه المدن أو من هذه المدن إلى مدن أخرى من أجل توقيع محاضر الخروج، من القيام بهذه العملية بشكل حضوري، وذلك شريطة ربط الاتصال برؤسائهم في العمل لاطلاعهم على وضعيتهم”.

• “شوغرن” .. مرض يستهدف 90 في المائة من النساء. أكدت الدكتورة خديجة موسيار، الاختصاصية في الطب الباطني، أن الجائحة الوبائية لفيروس” کوفيد 19″، لا يجب أن تنسي المهتمين بالشأن الصحي والإعلاميين والمواطنين عددا من الأمراض التي تستمر في الحضور والتي تكون لها تبعات على الصحة العامة مبرزة أنه يوم 23 يوليوز جرى تخليد اليوم العالمي لمرض “شوغرن” الذي يستهدف النساء بدرجة أولى، إذ يصيب 90 في المائة منهن، حيث يطال الفم والعينين على وجه التحديد، ويصيبهما بجفاف ويعمل على إتلاف أجزاء كثيرة في الجسم. وأبرزت رئيسة ائتلاف الأمراض النادرة المغرب أن مرض “شوغرن”، يصيب ما بين 0.1 إلى 0.2 من السكان، غالبيتهم من النساء، أي أن الأمر يتعلق ببضع عشرات الآلاف من النساء في المغرب، ويتسبب في بعض الأحيان في عواقب وخيمة للغاية مثل السرطان، والإعاقات المختلفة، العجز، والتشوه في قلب الجنين، والإشكالية الكبرى تتمثل في كون أن هذا المرض لا يوجد علاج له وما هو متوفر من أدوية يساهم في تخفيف التبعات فقط .

• الخطوط الملكية المغربية تواصل تعزيز برنامج رحلاتها الداخلية. أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أنها ستواصل تدريجيا تعزيز برنامج رحلاتها الداخلية المستأنفة منذ 25 يونيو المنصرم حيث سيتم، ابتداء من يوم الأحد 26 يوليوز الجاري، إعادة برمجة الخط الرابط بين الدار البيضاء والناظور؛ بمعدل رحلتين في الأسبوع (الخميس والأحد)، بالإضافة إلى رفع وتيرة رحلاتها نحو أربع وجهات. وأوضح مصدر بالشركة أن وتيرة رحلاتها ستنتقل ابتداء من يوم الأحد المقبل من تسع الى عشر رحلات في الأسبوع على الخط الرابط بين الدار البيضاء والداخلة، وإلى عشر رحلات على خط الدار البيضاء-أكادير عوض سبع ، فيما سيتم الرفع من عدد الرحلات على الخط الرابط بين أكادير والعيون والداخلة من رحلتين إلى أربع. وأشار المصدر إلى أن برنامج الرحلات الداخلية أصبح يشمل 13 خطا منتظما بمعدل 58 رحلة في الأسبوع. مؤكدا أن برنامج الخطوط الملكية المغربية سيتطور تدريجيا، حيث تعمل الشركة على تحيينه وملائمته مع تطور الطلب.

• المالكي يؤكد على دعم كل المبادرات الهادفة لاستتباب الأمن والاستقرار بليبيا. أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الاثنين بالرباط، على دعم كل المبادرات الهادفة لاستتباب الأمن والاستقرار بليبيا. وقال السيد المالكي، خلال ندوة صحفية عقدها مع رئيس مجلس النواب الليبي السيد عقيلة صالح، ” إننا نؤازر مجلس النواب الليبي وكل المبادرات الهادفة إلى استرجاع واستتباب الأمن والاستقرار بالقطر الليبي الشقيق، الذي تجمعنا معه عدة عوامل منها الدين والتاريخ واللغة والمصير المشترك”. وسجل أنه “بقدر ما نتابع كل التطورات على مستوى الساحة الليبية، فإننا نسعى في إطار احترام السيادة الوطنية للقطر الليبي الشقيق، أن نقرب ما أمكن وجهات النظر بين كل الأطراف “. واعتبر بأن كل “المبادرات الأخيرة للحل لا تتنافى وتتناقض مع اتفاق الصخيرات شكلا ومضمونا”، مبرزا أن المبادرة الأخيرة التي انطلقت من مجلس النواب الليبي “ستفتح آفاق جديدة من أجل الوصول إلى حل”، معتبرا الحوار وتقريب وجهات النظر يعد المفتاح الرئيسي لتسترجع ليبيا الشقيقة استقرارها وازدهارها.

• المشاكل المادية مصـدر توتر بالنسبة 7ر21 في المائة من الأزواج في المغرب خلال فترة الحجر الصحي . أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نقـص المال و المشاكل المادية شكل مصـدر توتر ونـزاع بـين الزوجيـن لأكثر مـن شـخص واحـد مـن بـين كل خمسـة أشـخاص ( 7ر21 في المائة ) وذلك خلال فترة الحجر الصحي، التي تم اعتمادها في المغرب لمحاصرة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19 ). وكشفت المندوبية في مذكرة حول العلاقات الاجتماعية في ظل جائحة (كوفيد -19 )، نشرتها في اطار المرحلة الثانية من البحث حول الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و النفسي للأسر ، أن أعلى نســبة سجلت بـيـن الشــباب دون ســن 24 ســنة ب( 8ر27 في المائة ) ، والعاطليـن ( 8ر25 في المائة ) وبيـن الذيـن لديهـم أطفــال (7ر25 في المائة )، وبـيـن سـكان القــرى (5ر25 في المائة ). و أشار المصدر ذاته إلى أن أكـثر مـن 12 في المائة مـن آبـاء الأطفال المتمدرسين، وبشـكل يزيـد عـن المعتاد بالنسـبة لــ67 في المائة مـن بينهــم ،أفادوا بنشــوب نزاعــات زوجيــة بســبب الدعــم والتتبـع المدرسي لألطفالهـم، مبرزا أنه هـذه النسـبة تبلغ 8ر13 في المائة بين سكان الوسط الحضري مقابل 7ر8 في المائة بين سكان الوسط القروي وحوالي 12 في المائة بين الرجال و النساء على حد سواء .

• بوشارب.. منظور جديد للتعمير. دعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب إلى تسريع وتيرة إنجاز برامج ومشاريع السكنى والتعمير في ظل احترام التدابير الصحية والوقائية. وأضافت بوشارب خلال لقاء تواصلي احتضنته مدينة فاس الجمعة أنه يتعين بالخصوص الحفاظ على الإجراءات الأمنية وتسريع وتيرة البرامج من خلال البحث عن حلول مبتكرة ودعم النشاط الاقتصادي من خلال الطلبيات العمومية وكذا دعم المهنيين وتعزيز العرض الترابي ورقمنة الخدمات العمومية. وأوضحت أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات من أجل المساهمة في تجاوز آثار الجائحة منها ما هو إجرائي لتشجيع الاستثمار ومنها ما هو عملياتي يتعلق بتسريع عجلة الاستثمار. وقالت بوشارب إن الجهود التي يتوجب علينا فيما يستقبلنا من مراحل تتركز حول إرساء منظور جديد للتعمير لتشجيع المشاريع وتبسيط المساطر والرقمنة والرصد واليقظة المجالية وتأطير القطاع ومواكبة المهنيين، وكذا تأمين العودة التدريجية للأوراش بما يحافظ على مناصب الشغل ويطلق دينامية جديدة تؤمن الإقلاع الاقتصادي في مجال العقار والبناء.

• يوم احتجاجي لاتحاد آباء تلاميذ التعليم الخاص . قرر اتحاد آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب تنظيم يوم احتجاجي، يوم غد الأربعاء 28 يوليوز 2020 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، أمام المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، وذلك للمطالبة بتمكينهم من الوثائق الإدارية المطلوبة، والمتمثلة في بيانات النقط ونتائج نهاية السنة وشهادات الباكالوريا وشهادات المغادرة، انطلاقا من اختصاصاتها وسلطتها الإدارية. وطالب الاتحاد الوزارة الوصية بفرض تطبيق المساطر القانونية والإدارية والتنظيمية عبر سحب تراخيص الوزارة من المكلفين بالإدارة التربوية لمؤسسات التعليم الخصوصي، الذين يصرون على مخالفتهم للقانون وإخلالهم بالتزامهم في تطبيق المساطر الإدارية والتنظيمية المعمول بها. وعبر الاتحاد عن قلقه الشديد حول ما يجري من تجاوزات ومس بحقوق الأطفال في التعليم من طرف بعض المؤسسات الخاصة، التي لجات ضدا على المبادئ المؤطرة للحق في التعليم إلى عدم تمكين الآباء من الملفات والوثائق الإدارية الخاصة بهم.

• بنك إفريقيا يطلق منصة بنكية افتراضية ” وكالة مباشرة “. أعلن بنك إفريقيا ( Bank Of Africa ) عن إطلاق نسخة جديدة من منصته البنكية عبر العالم الافتراضي ” وكالة مباشرة / “Agence Directe”، وذلك في إطار التطوير المستمر لخدمته متعددة القنوات الرامية إلى تقديم أفضل تجربة رقمية لزبائنه. وذكر بنك إفريقيا ( BOA BMCE )، أن هذه العملية تندرج ضمن مسلسل فتح حسابات عبر الإنترنت، التي تم الشروع فيها لتحسين تجربة الزبناء من خلال تمكينهم من طرق مبسطة. وتهدف هذه المنصة أيضا إلى اقتراح عرض جديد وخدمات مبتكرة كفيلة بتلبية احتياجات الزبناء التي لها صلة بالقنوات الرقمية.

• وزير الصحة .. الوضعية الوبائية أصبحت “تدعو للقلق”. أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب، الاثنين بالرباط، أن الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة (كوفيد-19) أصبحت “تدعو للقلق”، اعتبارا لارتفاع الحالات الحرجة والحاملة للأعراض والوفيات. وتابع آيت الطالب خلال ندوة صحفية غداة قرار منع التنقل من وإلى ثماني مدن بالمملكة، أن “ما تم تسجيله من إصابات ب(كوفيد-19) في ظرف أسبوع واحد يتجاوز الحصيلة المسجلة خلال أربعة أشهر بالمغرب”. وطمأن بأن الوضعية “إذا كانت تدعو للقلق، فإنها لا تعني خارج السيطرة”، إلا أنه لم يخف توجسه من “الارتفاع المتزايد لحالات الإصابة بالوباء” خلال الأيام الأخيرة، الشيء الذي استدعى القرار الحكومي الأخير. وكشف الوزير أنه منذ الإعلان عن التخفيف التدريجي لحالة الطوارئ الصحية، عرفت العمالات والأقاليم المعنية بقرار منع التنقل منها وإليها (طنجة وتطوان وفاس ومكناس والدار البيضاء وبرشيد وسطات ومراكش) ارتفاعا كبيرا في حالات الإصابة ب(كوفيد-19).

• ليلة الهروب الكبير. طوابير سيارات عالقة على امتداد كيلومترات بالطرق السيارة، واكتظاظ وفوضى بمحطات نقل المسافرين، وحركة سير شبه مشلولة بمخارج عدد من المدن، هي الصورة التي طبعت ليلة أول أمس بعد القرار المفاجئ لوزارتي الداخلية والصحة والقاضي بمنع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة تطوان، فاس، مكناس، الدارالبيضاء، برشید، سطات ومراكش مع منتصف الليل. القرار الذي منح المغاربة خمس ساعات فقط لتدبر أمرهم، والمغادرة نحو المدن التي يعملون أو يقطنون بها، أو ينوون قضاء عيد الأضحى فيها، دفع الآلاف للتقاطر على محطات الحافلات وسيارات الأجرة بحثا عن وسيلة نقل وسط فوضى عارمة، وهو الوضع الذي عانت منه بالأخص الأسر المرفقة بالأطفال وكبار السن. المشهد بالطرق السيارة كان أكثر فداحة بعد أن تشكلت طوابير من عشرات الآلاف من السيارات والحافلات والشاحنات، خاصة بالطرق السيارة المؤدية من الرباط باتجاه أكادير مرورا ببرشيد وسطات ومراكش وهي المدن التي شملها القرار.

• البحرية الملكية تحبط محاولة لتهريب المخدرات . علم من مصدر عسكري أن عناصر خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، كانت توجد في مهمة بحوض البحر الأبيض المتوسط، تمكنت بعد ملاحقة قارب سريع، من إحباط محاولة لتهريب كمية من المخدرات. وأوضح المصدر أن المهرب المفترض، استطاع خلال ملاحقته، التخلص من شحنة المخدرات المكونة من 14 عبوة و22 علبة بلاستيكية مملوءة بمخدر الشيرا. وأضاف المصدر أنه تم العثور على الشحنة التي تضم أزيد من طن من المخدرات على بعد 15 كيلوميتر، وتسليمها إلى مصالح الدرك الملكي من أجل القيام بإجراءاتها.

• المغرب في المرتبة 47 عالميا من حيث الازدحام المروري. حل المغرب في المرتبة ال47 عالميا في التقرير نصف السنوي لمؤشر المرور العالمي لسنة 2020 الصادر عن موقع نامبيو، الذي يوصف بأكبر قاعدة بيانات عالمية تهم معطيات شبه دقيقة عن المدن والدول في مختلف أنحاء العالم. التقرير ذاته، الذي رصد معدل الازدحام المروري ب 84 دولة عبر العالم، بترتيبها من الدول التي يقضي فيها مستعملو الطريق الكثير من الوقت في حركة المرور، إلى الدول الأقل ازدحاما، صنف المغرب ضمن الدول التي تعرف مستوى ازدحام مروري مرتفع نوعا ما، حيث حصل على معدل 131.94 نقطة مع العلم أن الدول التي تعرف مستويات أقل في الازدحام هي الحاصلة على تقييم أقرب إلى صفر. وحسب التقرير، فقد جاء المغرب في المرتبة الخامسة على مستوى القارة الإفريقية من الازدحام المروري، حيث يكلف مستعملي الطريق ببلادنا نحو36 دقيقة وأربع ثواني کوقت ضائع يوميا.

• تحسن قيمة الدرهم مقابل الأورو بنسبة 0,12 في المائة ما بين 16 و 22 يوليوز . أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم تحسنت بنسبة 0,12 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 1,24 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة ما بين 16 و22 يوليوز. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت يوم 17 يوليوز الجاري 294,6 مليار درهم بزيادة نسبتها 24,7 في المائة على أساس سنوي. وأضاف بنك المغرب أنه ضخ 111,5 مليار درهم، منها 45 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و 34,6 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و 28,9 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، و ثلاث ملايير درهم برسم عمليات مبادلة للصرف.

• المركب التجاري “موروكو مول” يعلن عن تضامنه الكامل مع مستأجريه . خلال الفترة ما بين 19 مارس و25 يونيو الماضي، تم إغلاق جميع المحلات التجارية داخل المركب التجاري “موروكو مول” باستثناء المتاجر الأساسية (المتاجر الكبرى الخاصة بالمواد الغذائية، والصيدلية، والأبناك)، نتيجة القرارات المرتبطة بفترة الحجر الصحي، وبناء على ذلك، قرر المركب التجاري تعليق إيجارات المحلات التجارية على امتداد فترة الإغلاق. وأوضح المركب التجاري “موروكو مول” في بلاغ له، أنه في ظل هذه الأوضاع الاستثنائية، منح المركب التجاري “موروكو مول” ثلاثة أشهر من الامتيازات المجانية للمستأجرين، مع إعفائهم من أداء واجبات الكراء، نتيجة توقف أعمالهم التجارية. و أضاف المصدر ذاته، أنه حاليا، ومع بداية عودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها، “فإن هذه المبادرة تشكل عملا من أعمال التضامن التي تستند عليها علاقاتنا القوية مع المستأجرين”. 

• ابتداء من ثاني أيام عيد الأضحى .. السماح لعائلات النزلاء بالمؤسسات السجنية بإدخال المؤونة الغذائية لفائدة ذويهم. أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه سيسمح لعائلات النزلاء في جميع المؤسسات السجنية بإدخال المؤونة الغذائية لفائدة ذويهم من النزلاء ابتداء من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وطيلة الأيام المبرمجة لكل مؤسسة سجنية. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها، أنه “اعتبارا للظروف الاستثنائية الحالية التي تقتضي اتخاذ مجموعة من الاحتياطات والتدابير الاحترازية والوقائية من أجل التصدي لتفشي فيروس كرونا المستجد، سيسمح لعائلات النزلاء في جميع المؤسسات السجنية بإدخال المؤونة الغذائية لفائدة ذويهم من النزلاء ابتداء من ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وطيلة الأيام المبرمجة لكل مؤسسة سجنية”. وأضافت أنه يسمح للعائلات فقط بتسليم قفة المؤونة لفائدة ذويهم من النزلاء دون إجراء الزيارة أو إيداع الملابس أو المبالغ المالية أو أشياء أخرى.

• وكالة مغرب المقاولات: دعم 152 مشروعا استثماريا خلال 2019. بلغ عدد المشاريع الاستثمارية التي دعمتها الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة خلال سنة 2019 ما مجموعه 152 مشروعا مقابل 96 مشروعا سنة 2018، أي بارتفاع تبلغ نسبته 58 في المائة. وأوضحت الوكالة في بلاغ لها عقب انعقاد مجلسها الإداري الأخير تحت رئاسة وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن دعم هذه المشاريع تطلب استثمارا إجماليا بلغ 2.2 مليار درهم، أي بارتفاع قدره 29 في المائة مقارنة مع سنة 2018. وفيما يتعلق بالدعم على مستوى الاستشارة والدعم التقني، يضيف المصدر ذاته، فقد بلغ عدد المشاريع المستفيدة 372 مشروعا سنة 2019 مقابل 331 سنة 2018، أي بارتفاع بلغت نسبته 12 في المائة.

• ضبط 12 طنا من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام بإقليم الرحامنة. أعلنت عمالة إقليم الرحامنة عن ضبط 12 طنا من فضلات الدواجن كانت تستعمل في تغذية الأغنام لدى أحد المربين بدوار تمغارت التابع لجماعة الجعافرة بإقليم الرحامنة. وجاء في بلاغ لقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة الإقليم، أنه “في إطار المراقبة المكثفة خلال هذه الأيام (قبل عيد الأضحى) لضيعات تربية الأغنام، لمراقبة الأعلاف المستعملة والأدوية البيطرية ومياه الشرب، تم بتاريخ 21 يوليوز، ضبط كمية من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام لدى أحد المربين بدوار تمغارت جماعة الجعافرة”. وأضاف البلاغ أنه “تم ضبط هذه الكمية التي تقدر بـ12.000 كلغ (12 طنا) من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بتنسيق مع السلطة الإقليمية”. وفي هذا الإطار، اتخذت جميع الإجراءات القانونية اللازمة بحضور السلطة المحلية والدرك الملكي، حيث تم حجز وإتلاف كمية الفضلات المذكورة، والحجز الاحتياطي للأغنام والتي يقدر عددها بـ73 رأس وتحرير محضر مخالفة في حق المخالف وتقديمه للعدالة.

• العمراني: المغرب وجنوب إفريقيا مدعوان إلى العمل سويا لرفع التحديات الإفريقية. أكد سفير المغرب في جنوب إفريقيا يوسف العمراني أن المغرب وجنوب إفريقيا مدعوان إلى العمل سويا وعلى نحو متضافر لرفع تحديات إفريقيا. وعبر العمراني، الذي حل ضيفا على برنامج “بوليتيكي” الذي تبثه القناة التلفزيونية الجنوب إفريقية “غلاكسي تي في”، عن عزم المغرب على بناء علاقات تعاون وتضامن مع جنوب إفريقيا، مؤكدا أن البلدين مدعوان للعمل سويا لبناء إفريقيا مزدهرة ومستقرة. وذكر السفير، في هذا الصدد، بإقامة رئيس جنوب إفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا بالمغرب في أوائل الستينيات، مؤكدا أن البلدين تقاسما الطموحات المشروعة ذاتها في الحرية والعدالة للتحرر من الاستعمار والفصل العنصري.

• عندما تكشف العيون عن طابعها الدبلوماسي. تعد مدينة العيون من الحواضر المغربية الأكثر دينامية بمعدل نمو بلغ خلال العقد الأخير نسبة 12.5 بالمئة، وبشبكة بنيات تحتية عصرية تضاهي مدنا عالمية ذوات الصيت. لكن العيون ليست فقط ذلك المركز الحضري المزدهر وسط الصحراء، بل هي مدينة اكتسبت إشعاعا قويا خلال الأشهر الأخيرة، بعدما قررت بلدان عديدة فتح تمثيليات دبلوماسية بها. ويتعلق الأمر بجمهورية كوت ديفوار التي استهلت هذا المسلسل في يونيو 2019 بقرار حصيف وسيادي تمثل في افتتاح قنصلية فخرية بالعيون، قبل أن ترتقي أشهرا بعدها إلى قنصلية عامة تقدم خدماتها إلى رعاياها القاطنين حاليا في مدن الصحراء المغربية. كما حذت حذوها، أشهرا بعد ذلك، خمسة بلدان إفريقية أخرى، وهي جمهورية جزر القمر المتحدة، والغابون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وساوتومي وبرنسيب، وبوروندي. وحده تفشي جائحة كورونا، خلال شهر مارس المنصرم، من أبطأ هذا المنحى المطرد، لكن كل المعطيات تشير إلى أن قائمة البلدان الراغبة في فتح تمثيليات دبلوماسية لها ماضية في الاتساع في المستقبل القريب.

• المغاربة أقبلوا على وسائل الترفيه الرقمية خلال فترة الحجر الصحي . أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن أكثر من نصف المغاربة (5ر51 في المائة) خصصوا، خلال فترة الحجر الصحي، مزيدا من الوقت للاتصال والتفاعل الاجتماعي والترفيه عبر الوسائط الحديثة التي تمكن من التواصل عن بعد. وأوضحت المندوبية في مذكرتها المتعلقة بالمرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أنه مقارنة مع فترة ما قبل الحجر الصحي، خصـص أزيد من نصف المغاربة (5ر51 في المائة) المزيـد مـن الوقـت لهذا النشاط (3ر53 في المائة من الرجال و4ر49 في المائة من النساء). فيما خصص 8ر8 في المائة (1ر7 في المائة مـن الرجال و8ر10 في المائة مـن النسـاء)، وقتـا أقل لـه.

error: