أقوال الصحف المغربية الصادرة الأربعاء 29 يوليوز

• الزيادة في الحد الأدنى للأجور.. الباطرونا تترك القرار لأعضاءها. في قرار شجاع، وبعد أسابيع من الجدل حول تأجيل قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور من عدمه، وجه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مراسلة إلى أعضائه يدعو فيها المقاولات غير المتضررة من جائحة كورونا إلى تطبيق الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجور المتضمنة في اتفاق 25 أبريل من 2019. بالمقابل أكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن المقاولات التي تعاني من صعوبات مالية بسبب تداعيات کورونا، مدعوة إلى ترجيح كفة الحفاظ على فرص الشغل، وذلك من خلال تأجيل تطبيق الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجور .

• بنعبد القادر..وزارة العدل منكبة على إعداد تنظيم هيكلي جديد ينص على إحداث مديريات جهوية. قال وزير العدل محمد بنعبد القادر، الإثنين بالرباط، إن الوزارة منكبة على إعداد تنظيم هيكلي جديد ينص على إحداث مديريات جهوية على صعيد جهات المملكة، بما يعطيها دورا أكبر في تنفيذ البرامج والاستراتيجيات المرسومة من طرف الوزارة في كل المجالات. وأوضح بنعبد القادر، في كلمته الافتتاحية لأشغال ندوة نظمتها ودادية موظفي العدل بشراكة مع الوزارة وبتنسيق مع النقابة الديمقراطية للعدل حول “الإدارة القضائية بين سؤال اللاتمركز الإداري وتحديات النموذج التنموي الجديد”، أنه في سياق إعادة النظر في اختصاصات وزارة العدل بما ينسجم مع الوضع المؤسساتي الجديد لمشهد العدالة، وفي إطار تنزيل مبادئ الجهوية المتقدمة وتحقيق غايات ميثاق اللاتمركز الإداري، سيتم تجاوز الوضع الحالي للمديريات الفرعية لتصبح “ممثلا حقيقيا للسلطة المركزية على المستوى المحلي ومسؤولة بهذه الصفة أمام السلطات المحلية والإدارات العمومية”، ومخاطبا رسميا أمام هذه الجهات في كل ما يتعلق باختصاصات وزارة العدل في مجال تدبير شؤون العدالة.

• مغربي من أصل أربعة عانى من حالات صراع مع الأشخاص الذين قضى معهم فترة الحجر الصحي. أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن مغربيا واحدا من بين كل أربعة (25,4 في المئة) عانى صراعات مع الأشخاص الذين قضى معهم فترة الحجر الصحي. وأوضحت المندوبية في مذكرتها المتعلقة بالمرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أن 34 في المائة من بين هؤلاء عانوا من نزاعات مع الزوج (ة) (33 في المئة بين النساء و35 في المائة بين الرجال)، و60 في المئة من صراعات مع أفراد الأسرة، بخلاف الزوج (56 في المائة، من بين النساء، و 54 في المائة من بين الرجال) ، و6 في المائة من نزاعات مع الزوج وأحد أفراد الأسرة الآخرين (11 في المائة بين النساء و0,2 في المائة بين الرجال).

• ساكنة فاس ومكناس مدعوة لتعبئة جديدة لوقف انتشار وباء كورونا . دعت المديرية الجهوية للصحة بفاس مكناس المواطنين إلى تجديد التعبئة والانخراط بكل عزيمة وإرادة من أجل القضاء التام على وباء كوفيد 19 في وقت تعرف الحلات الجديدة تزايدا مقلقا في الجهة. وقال المدير الجهوي للصحة المهدي البلوطي في تصريح صحفي إن “عدد المصابين يتزايد أكثر فأكثر وإن كان الوضع الوبائي عموما تحت السيطرة”. وأضاف أن أقسام الإنعاش ووحدات العناية المركزة بدأت في استقبال حالات حرجة، وخاصة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، مضيفا أنه يتعين على المواطنين إدراك أن الفيروس منتشر وبالتالي هناك حاجة ماسة إلى التعبئة المستمرة للقضاء عليه. ودعا المواطنين الى التزام التدابير الوقائية والصحية، بما في ذلك ارتداء الأقنعة الواقية واحترام مسافة التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين بشكل متكرر علاوة على تجنب التصافح والعناق والتجمعات الكبيرة والزيارات العائلية بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى.

• المرصد المغربي للسجون يدعو إلى التسريع بإخراج القانون الجديد المنظم للمؤسسات السجنية إلى الوجود . دعا المرصد المغربي للسجون، الثلاثاء، إلى التسريع بإخراج القانون الجديد المنظم للمؤسسات السجنية إلى الوجود مع مراعاة اقتراحات الجمعيات الحقوقية في هذا الباب. واعتبر المرصد خلال ندوة صحفية، نظمت عبر الشبكة العنكبوتية، وخصصت لتقديم التقرير السنوي حول ”وضعية المؤسسات السجنية والسجينات والسجناء بالمغرب برسم سنة 2019 “، أن النهوض بأوضاع السجون ، وإحراز تقدم في هذا المجال يتطلب الملاءمة الشاملة لمنظومة القوانين ذات الصلة بالشأن السجني، بالمعايير والمرجعيات الدولية. وطالب التقرير السنوي، الذي قدمه رئيس المرصد عبد اللطيف رفوع ، إلى التسريع بإخراج تعديلات القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية إلى الوجود ، مع تبني إصلاحات وتعديلات تتلاءم مع المرجعيات الدولية ذات الصلة بحقوق السجينات والسجناء ، وتكرس الحق في المحاكمة العادلة، وضمان الحق في الحياة وكافة الحقوق الأخرى.

• بنك المغرب يقدم تقريره السنوي السادس عشر حول الإشراف البنكي . قدم بنك المغرب، الاثنين، تقريره السنوي السادس عشر حول الإشراف البنكي برسم السنة المالية 2019. وأوضح بلاغ لبنك المغرب أن هذا التقرير السنوي يستعرض، على غرار السنوات الماضية، الانجازات الرئيسية والتدابير المتخذة على مستوى التقنين البنكي والمراقبة الاحترازية الجزئية وحماية زبناء مؤسسات الائتمان، مضيفا أنه يتطرق كذلك إلى تطور نشاط ومردودية مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها وكذا إلى المخاطر التي تتعرض لها. وأبرز بنك المغرب أنه في سياق تباطؤ النمو الاقتصادي، بلغت نسبة ارتفاع القروض البنكية المقدمة للقطاع غير المالي 4.8 في المائة، بفعل تسارع القروض الممنوحة للمقاولات إلى 5.6 في المائة وتباطؤ تلك المقدمة إلى الأسر إلى 3.6 في المائة، مشيرا إلى أن القروض المتعثرة الأداء تنامت لتصل إلى 70 مليار درهم، لترتفع بذلك نسبة التخلف عن الأداء إلى 7.5 في المائة.

• ابتداء من الساعة الثامنة مساء.. إغلاق المقاهي والمطاعم بفاس . علمت “الأحداث المغربية” من مصادر موثوقة أن سلطات عمالة فاس، و بعد تقييمها للحالة الوبائية بجهة فاس مكناس عامة ومدينة فاس خاصة، قررت إغلاق المقاهي والمطاعم والمرافق التجارية بالمدينة ابتداء من الساعة الثامنة مساء، بالإضافة إلى احتمال إغلاق بعض الأحياء التي انتشر فيها الوباء بقوة مؤخرا. قرار سلطات العمالة أتى بعد القرار المشترك المتخذ من طرف وزارة الداخلية والصحة بمنع التنقل من وإلى ثماني مدن مغربية من بينها مدينة فاس، التي شهدت في الأيام الأخيرة اتساع رقعة الإصابات بالفيروس المنتشر بالعديد من أحياء المدينة، كما في العديد من الوحدات الصناعية بالحي الصناعي سيدي إبراهيم. وبذلك تسابق السلطات المحلية الزمن للسيطرة على الحالة الوبائية بالمدينة، حيث شددت على مواجهة كل من لا يمتثل للإجراءات والتدابير الوقائية بالصرامة اللازمة.

• “موروكو مول” يتضامن مع مستأجريه . خلال الفترة ما بين 19 مارس و25 يونيو الماضي، تم إغلاق جميع المحلات التجارية داخل المركب التجاري “موروكو مول” باستثناء المتاجر الأساسية (المتاجر الكبرى الخاصة بالمواد الغذائية، والصيدلية، والأبناك)، نتيجة القرارات المرتبطة بفترة الحجر الصحي، وبناء على ذلك، قرر المركب التجاري تعليق إيجارات المحلات التجارية على امتداد فترة الإغلاق. وفي ظل هذه الأوضاع الاستثنائية، منح المركب التجاري “موروكو مول” ثلاثة أشهر من الامتيازات المجانية للمستأجرين، مع إعفاءهم من أداء واجبات الكراء، نتيجة توقف أعمالهم التجارية. ويتمثل هدف “موروكو مول” من خلال هذه المبادرة في السماح للمستأجرين باجتياز هذا الوضع الاستثنائي بأقل الأضرار الممكنة، وتمكينهم من بدء هذا الانتعاش في أفضل الظروف الممكنة.

• انعقاد الدورة الثامنة لمجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب . انعقدت الدورة الثامنة لمجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، اليوم الثلاثاء بالرباط، تحت رئاسة وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الدورة، التي حضر أشغالها كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، خصصت لتقديم حصيلة تنفيذ برنامج التعاون موضوع “الميثاق الثاني”، ومدارسة الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها قصد الرفع من وتيرة إنجازه.

• وزارة التجهيز والنقل تدعو إلى الالتزام بالتدابير الوقائية . دعت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المواطنين ومهنيي النقل الطرقي إلى الالتزام بالقرارات التي اتخذتها الوزارة سابقا وكذا بقرارات السلطات العمومية المختصة فيما يخص احترام التدابير الوقائية كالتباعد المكاني، ووضع القناع الواقي واستعمال وسائل التعقيم، وذلك للحفاظ على سلامة الجميع والحد من انتشار وباء كورونا المستجد. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه الدعوة تأتي على إثر القرار المشترك الصادر عن وزارتي الداخلية والصحة، والذي يتضمن منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة وتطوان وفاس ومكناس والدار البيضاء وبرشيد وسطات ومراكش. ففيما يخص النقل الطرقي للبضائع، ذكرت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عموم مهنيي هذا القطاع بأنه لا يسمح لمركبات نقل البضائع بتجاوز عدد الركاب لشخصين (سائق الشاحنة ومرافق واحد)، وذلك حفاظا على صحة السائقين المهنيين ومرافقيهم.

• قانون المالية المعدل يدخل حيز التنفيذ . دخل قانون المالية المعدل لسنة 2020 حيز التنفيذ بعد نشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويهدف هذا القانون، الذي يعد الأول من نوعه في إطار القانون التنظيمي الجديد لقانون المالية إلى توفير آليات الدعم المناسبة للاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي والحفاظ على مناصب الشغل، مع مواكبة ذلك بإجراءات عملية للرفع من فعالية الإدارة، بالاستناد إلى ثلاثة مرتكزات أساسية، تشمل مواكبة الاستئناف التدريجي للنشاط والحفاظ على مناصب الشغل، وتسريع تنزيل الإصلاحات الإدارية. وتضمن القانون المالي التعديلي تدابير عديدة لتشجيع المنتوج المحلي، عبر تفعيل الأفضلية الوطنية بالنسبة للمقاولات الوطنية والمواد والمنتوجات مغربية المنشأ في إطار الصفقات العمومية، إذ ألزم أصحاب المشاريع بتطبيق النسبة الأعلى المحددة في 15 في المئة في جميع نظم الاستشارة المتعلقة بمساطر إبرام صفقات الأشغال والدراسات المرتبطة بها.

• نصف الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة لم يقصدوا المستشفيات خوفا من كورونا. أوضحت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها التي تدخل ضمن المرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس کورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، أن جائحة کوفید19- حالت دون ولوج عدد كبير من المواطنين إلى الخدمات الصحية. وسجلت المندوبية أن من بين 11.1 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تطلبت فحصا طبيا أثناء الحجر، 45.2 في المائة لم يستطيعوا الولوج إلى الخدمات الصحية ومن بین 10.1 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من أمراض عابرة وكانوا في حاجة إلى استشارة طبية 36.9 في المائة لم يتمكنوا من الاستفادة من هذه الخدمات الطبية. كما كشفت نتائج البحث أنه ومن بين 32 في المائة من الأطفال دون سن الخامسة الذين كانوا في حاجة إلى خدمة تلقيح خلال فترة الحجر الصحي، لم يتمكن 12 في المائة من هؤلاء الأطفال من الاستفادة منها.

• المقاولات تدعو إلى تأجيل الزيادة في الحد الأدنى للأجور. وجه شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مراسلة إلى أعضاء الاتحاد مخيرا إياهم، بخصوص تطبيق الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجر المتضمنة في الاتفاق الاجتماعي الموقع مع الحكومة بتاريخ 25 أبريل من السنة الماضية. وأكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه طلب ويشكل رسمي من حكومة سعد الدين العثماني تأجيل تطبيق الاتفاق القاضي بتطبيق الشق الثاني من الاتفاق المتعلق بالزيادة في الحد الأدنى للأجور، والذي كان من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ متم هذا الشهر. وأشارت الباطرونا إلى أن التأجيل سيهم فقط المقاولات التي تعاني من صعوبات مالية بسبب تداعيات کورونا، بينما دعت الشركات الأخرى إلى الالتزام بصرف الزيادة. وقد أوضح لعلج في مراسلته، أنه في ظل الأزمة الصحية التي يمر بها المغرب، كبقية العالم يعاني اقتصادنا حاليا من صعوبات كبيرة، إذ انخفضت الإنتاجية بشكل كبير ما يهدد مستوى التشغيل بشكل خطير، لذا يسعى الاتحاد إلى تشجيع المقاولات التي تعمل في القطاعات التي لم تتأثر بالأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا على تطبيق الشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجور .

• بنك إفريقيا .. إطلاق نسخة جديدة من المنصة البنكية عبر العالم الافتراضي ” وكالة مباشرة ” . أعلن بنك إفريقيا ( Bank Of Africa ) عن إطلاق نسخة جديدة من منصته البنكية عبر العالم الافتراضي ” وكالة مباشرة / “Agence Directe”، وذلك في إطار التطوير المستمر لخدمته متعددة القنوات الرامية إلى تقديم أفضل تجربة رقمية لزبائنه. وذكر بنك إفريقيا ( BOA BMCE )، أن هذه العملية تندرج ضمن مسلسل فتح حسابات عبر الإنترنت، التي تم الشروع فيها لتحسين تجربة الزبناء من خلال تمكينهم من طرق مبسطة. وتهدف هذه المنصة أيضا إلى اقتراح عرض جديد وخدمات مبتكرة كفيلة بتلبية احتياجات الزبناء التي لها صلة بالقنوات الرقمية.

• رفع اللواء الأزرق بمدينة الصويرة للسنة ال 16 على التوالي . تم الاثنين رفع اللواء الأزرق لشاطئ مدينة الصويرة، الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، للشواطئ المغربية التي تتوفر على مجموعة من معايير الجودة والنظافة. ونظم بالمناسبة حفل لتخليد هذا الحدث الإيكولوجي الذي يتوج شاطئ مدينة الصويرة خلال سنة 2020 للمرة ال 16 على التوالي، في إطار البرنامج الوطني “شواطئ نظيفة”، وذلك بحضور عامل الإقليم عادل المالكي، ورئيس المجلس الجماعي هشام جباري وممثلي السلطات المحلية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات أخرى. وقد توج شاطئ المدينة بهذا التميز البيئي، وذلك نتيجة للجهود المبذولة من طرف عدد من المتدخلين، وبعض منظمات المجتمع المدني المهتمة بالبيئة، من أجل توفير شروط مريحة لاستقبال مرتادي الشاطئ على امتداد شهور السنة، وخاصة خلال الفترة الصيفية.

• انتهاء أشغال تثنية الطريق الجهوية رقم 301 بين الجديدة والجرف الأصفر. أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عن انتهاء أشغال تثنية الطريق الجهوية رقم 301 الرابطة بين الجديدة والجرف الأصفر. وحسب بلاغ للوزارة، فإن هذه الأشغال “التي انتهت في أحسن الظروف”، تطلبت مدة زمنية بلغت سبعة أشهر وغلافا ماليا إجماليا ناهز 104 مليون درهم، مشيرا إلى أنها تندرج في إطار تطوير وتحديث الشبكة الطرقية الوطنية وتعزيز شروط السلامة وتعزيز الخدمات المقدمة للمرتفقين. ويهدف المشروع الجديد ذو المسارين (2×2)، إلى تعزيز سيولة حركة السير القادمة من والمتوجهة إلى ميناء الجرف الأصفر وموقع المكتب الشريف للفوسفاط، وكذا تحسين شروط سلامة وراحة المرتفقين.

• الدار البيضاء.. ولاية الأمن تنفي وجود عصابات إجرامية تستهدف الركاب بمحطة ولاد زيان . تفاعلت ولاية أمن الدار البيضاء، بسرعة وجدية كبيرة، مع شريط فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخص يعمل “جابيا” بالمحطة الطرقية أولاد زيان وهو يزعم بوجود عصابات إجرامية تستهدف الركاب باستعمال الأسلحة البيضاء، وترغمهم على امتطاء الحافلات تحت الإكراه. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن ولاية أمن الدار البيضاء تعاملت مع هذه التصريحات على أنها وشاية وتبليغ عن جرائم مفترضة، مما استدعى فتح بحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للتحقق من صحة هذا التبليغ، وتحديد الضحايا المفترضين، وتوقيف المشتبه فيهم المتورطين. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة أوضحت أن التصريحات الصادرة عن “الجابي” المذكور مختلقة وغير صحيحة، وأنها ناتجة عن مشاكل وخلافات بينه وبين وكالات الأسفار بالمحطة الطرقية، والتي تمتنع عن التعامل معه بسبب سلوكه وسوابقه القضائية التي تجاوزت 20 سابقة.

• دراسة تؤكد انخفاض التوظيف في القطاع الخاص بسبب كورونا. كشف الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن نتائج النسخة الثانیة من دراسته حول تأثیر فیروس كورونا على المقاولات المغربية. وذكر بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن الأمر يتعلق بقياس تأثیر فیروس كورونا على المقاولات المغربیة، مشيرا إلى أنه بعد إطلاق دراسة أولى خلال شهر أبریل 2020 ، شاركت فیها 1876 مقاولة، عرفت هذه النسخة مشاركة 3304 مقاولة تشغل 494.164 أجیرا ، 7ر88 بالمائة منها مقاولات صغیرة جدا وصغرى ومتوسطة، 3 ر28 بالمائة شركات مصدرة. وحسب البلاغ، فإنه یتبین من تحلیل أولي لهذه الدراسة، أن تصور انخفاض التوظیف تراجع بما یعادل 10 نقاط في المتوسط ما عدا في قطاع الفلاحة، موضحا أنه یمكن تفسیر ذلك بالاستناد للإجراءات المتخذة في إطار لجنة الیقظة الاقتصادیة، لاسیما تعویضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، التي ساهمت في الحفاظ على مناصب الشغل.

• بوريطة يجدد التأكيد على أن قناعة المغرب الدائمة في أن حل في ليبيا لن يأتي إلا من الليبيين ولليبيين. جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الاثنين بالرباط التأكيد على أن قناعة المغرب الدائمة تتمثل في أن ” الحل في ليبيا لن يأتي إلا من الليبيين ولليبيين”. وشدد بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس المجلس الأعلى للدولة بدولة ليبيا خالد المشري، في أعقاب مباحثاتهما، على أن القناعة الدائمة للمغرب هي أنه “لو ترك الليبيون وشأنهم بدون تدخلات، فهم قادرون على صياغة الحلول المناسبة على الأقل للأزمة المؤسساتية والتي ولدت أزمات أخرى”، مذكرا بموقف المملكة الثابت هو أن المغرب لم ولن يفكر أبدا في اقتراح حلول لليبيين. وحسب الوزير فإن “الحل السياسي اليوم هو في المتناول لو ترك المجال لليبيين، فهم قادرون على المضي في مرحلة انتقالية سريعة نحو مؤسسات شرعية يختاروها الليبيون، وتختار ليبيا مستقبلها”.

• أزيد من 28 مليون حساب بنكي سنة 2019. سجل عدد الحسابات البنكية بالمغرب ارتفاعا بنسبة 5 في المائة ليفوق 28 مليون حساب بنكي سنة 2019 ، مقابل 7ر4 في المائة سنة 2018، حسب ما أفاد بنك المغرب. وأوضح بنك المغرب الذي مؤخرا تقريره السنوي حول الإشراف البنكي- سنة 2019، أن عدد الحسابات البنكية التي يملكها أشخاص ذاتيون يتوفرون على حساب بنكي واحد على الأقل مرتبط بالساكنة في سن الرشد قد ارتفع بنقطة واحدة من سنة لأخرى، إلى 61 في المائة. وأشار المصدر ذاته إلى أنه، حسب النوع الاجتماعي، فإن معدل الاستبناك بلغ 44 في المائة في صفوف الإناث و79 في المائة في صفوف الذكور، مقابل 40 في المائة و77 في المائة على التوالي مع متم سنة 2018، مشيرا إلى تحسن في معدل التوفر على حساب بنكي في صفوف الإناث.

• آيت الطالب..انتشار فيروس كورونا مرتبط بشكل وثيق بتنقل الأشخاص . قال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الاثنين بالرباط، إن انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” مرتبط بشكل وثيق بتنقل الأشخاص، مشيرا إلى “الارتفاع المقلق لمعدلات تكاثر الفيروس”. وأوضح آيت الطالب، خلال ندوة صحفية غداة قرار منع التنقل من أو إلى ثماني مدن مغربية، أن “أكثر مدن المملكة ارتيادا كانت هدفا سهلا للفيروس”. ولفت الوزير، في هذا السياق، إلى “الارتفاع المقلق في معدلات تكاثر الفيروس في بعض المدن، حيث بلغت 1.9 في طنجة، و1.7 في فاس أو حتى 2.35 في برشيد”، مسجلا أن حوالي 46 بالمائة من الأشخاص في الإنعاش يوجدون في طنجة. كما أثار المسؤول الحكومي الانتباه إلى تسجيل تزايد في عدد حالات الإصابة والحالات الحرجة والوفيات في مدن المملكة الثماني المعنية بالقرار الحكومي الأخير.

error: