أقوال الصحف المغربية الصادرة الخميس 06 غشت

• السلطات المغربية تحاول احتواء الفيروس. كان قرار الحكومة بتشديد الإجراءات الصحية على كل من فاس وطنجة وأصيلة منتظرا، خاصة وأن أعداد الإصابات المؤكدة بكوفيد 19 ما فتئت تسجل ارتفاعا متواصلا، كما هو الحال بالنسبة للوفيات جراء هذا الفيروس. وعلى صعيد الأرقام، فقد تم تسجيل، في الرابع غشت الجاري، ما لا يقل عن 140 و106 حالة على التوالي في فاس وطنجة، علما أن الوحدات الصناعية بمدينة طنجة لم تستأنف نشاطها حتى الآن. وقد قررت ولاية طنجة وقف الأنشطة التصنيعية إلى غاية 12 غشت. وهو قرار يروم وقف تفشي الفيروس، لكن دون جدوى.

• منظمة الصحة العالمية: المغرب لا زال يصنف في المرحلة الثانية للوباء. أفادت وزارة الصحة بأن المغرب لا زال يصنف في المرحلة الثانية لوباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وذلك حسب آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية. وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، في تصريح صحفي أسبوعي حول الحالة الوبائية، إن “منظمة الصحة العالمية (..) لا زالت تصنف المغرب في المرحلة الثانية من الوباء، وهو ما أكده آخر تقرير لها صادر يوم الأحد الماضي”. وأبرز المسؤول أن المغرب يوجد في المرتبة 60 عالميا و6 إفريقيا من حيث عدد حالات الإصابة، و66 عالميا و7 إفريقيا في عدد الوفيات، وكذا 35 عالميا و2 إفريقيا من حيث عدد حالات الكشوفات المخبرية.

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطلق “مخططا صحيا” لدعم المقاولات في مواجهة كورونا. أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن إطلاق “مخطط صحي”، تم وضعه رهن إشارة المقاولات من أجل دعمها في وضع إجراءات وتدابير وقائية وصحية تروم مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأضاف أن الأمر يتعلق بدليل ديداكتيكي جديد يأخذ بعين الاعتبار التطورات الأخيرة لجائحة كورونا، ويروم مواكبة المقاولات من كل الأحجام والقطاعات، في جميع مراحل تنفيذ التدابير الصحية، من تطهير وتعقيم وسائل نقل العمال، والتقيد بالتباعد على مستوى أماكن العمل. ويغطي هذا المخطط الصحي ستة محاور، وهي النقل والاستقبال والفضاءات المشتركة، وأماكن العمل، والتعقيم والتنظيف وكذلك التواصل.

• إجراءات استباقية لتأمين تزويد مدينة دمنات والجماعات المجاورة بالماء الشروب. أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه قام بإجراءات استباقية في زمن قياسي قصد الرفع من الطاقة الإنتاجية للماء، وذلك في إطار المجهودات الرامية إلى تأمين تزويد ساكنة مدينة دمنات والجماعات الترابية المجاورة بالماء الصالح للشرب، وتحضيرا لعيد الأضحى المبارك. وأبرز المكتب ،في بلاغ توضيحي، أن هذه الإجراءات الاستباقية شملت تقوية صبيب إنتاج الماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة المعالجة على سد الحسن الأول، بصبيب إضافي يفوق 20 لترا في الثانية، والرفع من الصبيب المنتج انطلاقا من آبار واد لخضر عن طريق تنقية مداخل قنوات جلب الماء وتحويل مجرى المياه، وكذا تجديد قناة للضخ بمحطة الرفع رقم 1، حيث وصل الصبيب الإضافي إلى 12 لترا في الثانية.

• شخصيات يونانية تشيد بالقيادة المتبصرة لجلالة الملك والعلاقات المتميزة بين المغرب واليونان. أشاد العديد من الشخصيات اليونانية، بمناسبة عيد العرش المجيد، بالقيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ،وبالعلاقات المتميزة التي تجمع المغرب واليونان في كافة المجالات. أفادت سفارة المغرب باليونان بأن هذه الشخصيات عبرت، بالمناسبة من خلال رسائل فيديو، عن تهانيها لجلالة الملك ومتمنياتها للشعب المغربي بالتقدم والازدهار، مبرزة المنجزات الهامة التي تحققت منذ تولي جلالته عرش أسلافه الميامين. وفي هذا الصدد، أشادت النائبة ورئيسة مجموعة الصداقة اليونان-المغرب بالبرلمان اليوناني مارييوري جياناكو، بعلاقات الصداقة الوثيقة التي تربط المغرب واليونان، مبرزة التقدم الهام الذي حققه المغرب على المستوى السياسي والسيوسيو-اقتصادي وحقوق الإنسان، علاوة على المستوى النموذجي للعلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي.

• تقاعد .. تحصيل ما يناهز 49 مليار درهم من المساهمات خلال 2019. أفاد بنك المغرب بأن المساهمات المحصلة من طرف أنظمة التقاعد بلغت 48,9 مليار درهم خلال 2019، أي 4,2 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وأوضح البنك المركزي، في تقريره حول الاستقرار المالي، الذي نشره بالاشتراك مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن الخدمات المقدمة من طرف هذه الأنظمة التي يشرف عليها الصندوق المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق المهني المغربي للتقاعد، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، بلغت 52,6 مليار درهم، أي ما يمثل 4,6 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

• مبيعات السيارات .. عودة سريعة. يبدو أن الرفع التدريجي للحجر الصحي، الذي أقرته الحكومة منذ العاشر من شهر يونيو الماضي، كان له تأثير إيجابي على مبيعات السيارات بالمغرب، وذلك بعد فترة غير هينة من التراجع على مستوى مبيعات مختلف أصناف السيارات. فحسب آخر إحصائيات الجمعية المغربية لمستوردي السيارات بالمغرب، فقد سجل قطاع السيارات خلال شهر يوليوز الماضي قفزة مهمة في مبيعاته، مقارنة مع أشهر مارس وأبريل وماي، فترة الحجر الصحي. وقد تمكن القطاع خلال شهر يوليوز الماضي من تسجيل مبيعات بلغت 14.377 وحدة، ما يمثل نموا بنسبة 10.7 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. لكن وعلى الرغم من هذه الانطلاقة الجيدة التي امتدت لشهرين الآن، إلا أن ذلك لم يمكن من الحد من الخسائر التي تكبدها سوق السيارات، حيث أن إجمالي الوحدات المسوقة منذ بداية السنة الحالية بلغ 60.151 سيارة، ما يمثل تراجعا بنسبة 55.86 في المئة.

• الدار البيضاء الثانية عربيا في عدد كاميرات المراقبة. احتلت مدينة الدار البيضاء الرتبة الثانية عربيا كأكثر المدن العربية مراقبة بالكاميرات، حيث جاءت مباشرة بعد العاصمة العراقية بغداد. ووفق ترتیب صادر عن مؤسسة “Comparitech” حول تكنولوجيا المراقبة المدنية، جاءت الدار البيضاء في الرتبة الثانية عربيا بمعدل 760 كاميرا مراقبة لكل مليون مواطن، بينما سجلت العاصمة العراقية بغداد 16 ألفا و800 كاميرا لكل مليون مواطن. وحلت العاصمة السودانية الخرطوم في المركز الثالث ب690 كاميرا مراقبة لكل مليون مواطن، ثم العاصمة المصرية القاهرة رابعة ب40 كاميرا مراقبة لكل مليون مواطن.

• تسرب طفيف لسائل عازل على مستوى أحد كابلات الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا. أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن حدوث تسرب طفيف، يوم 30 يوليوز المنصرم، لسائل عازل قابل للتحلل البيولوجي على مستوى الكابل تحت البحري الاحتياطي رقم 4 التابع للمكتب والشركة الإسبانية (ريد إلكتريكا)، والذي يؤمن الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا. وأضاف المكتب، في بلاغ، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن هذا الحادث لم يكن له أي تأثير على التشغيل العادي للربط 1 و2 قيد الخدمة، واللذين يوفران الربط الكهربائي البحري بين الشبكات المغاربية والأوروبية. وأشار إلى أن الكابل الذي تعرض للعطل هو خط طوارئ وكان خارج الخدمة بسبب حادث اصطدام تسببت فيه باخرة صيد. وقد قامت شركة متخصصة، عقب ذلك، بتنفيذ المرحلة الأولى من الإصلاح والتي همت إيقاف تسربات السائل على عمق حوالي 500 متر.

• رئيس الحكومة يدعو إلى تسريع تفويت المساكن للموظفين لإنعاش خزينة الدولة. في خطوة للتخلص من العبء المالي وإنعاش خزينة الدولة، دعا رئيس الحكومة إلى تسريع تفعيل مقتضيات المرسوم المتعلق بتفويت مساكن الدولة لمن يشغلها من الموظفين والمستخدمين العاملين في إدارة الدولة بموجب عقود. ووجه رئيس الحكومة منشورا إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين انتقد فيه البطء الذي يطبع هذه العملية، والحصيلة الضعيفة التي انتهت إليها، بعد أن حمل المنشور إشارة إلى تلكؤ بعض القطاعات في تنزيل عملية التفويت التي شهدت “بلوكاجا” مفاجئا بعد الشروع في إعداد اللوائح، خاصة بقطاع التعليم بسبب خلافات بين صقور الوزارة. وذكر المنشور الصادر عن الحكومة أن الدولة باشرت عملية تفويت المساكن المملوكة لها ضمن مقتضيات عدد من المراسيم آخرها المرسوم رقم 2.01.1397 بتاريخ 4 يونيو 2002 المتعلق بالإذن في ان تباع العقارات المملوكة للدولة لمن يشغلها من الموظفين والمستخدمين العاملين في إدارات الدولة بموجب عقود، على أن يتم استثناء المساكن المخصصة لأعضاء الحكومة والمباني الوظيفية، التي تمنح للموظفين بحكم المهام أو التي تقع داخل مبنى أو مجمع إداري.

• “أونسا” يعمق البحث في 25 ملفا بسبب تعفن الاضاحي. بعد تسجيل حالات تعفن للأضاحي بمجموعة من الجهات خاصة بجهة الدار البيضاء سطات، كشف مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية أنه يعمق البحث في 25 شكاية وردت عليه من المتضررين. وأكد المكتب أن مصالحه عالجت حوالي 45 شكاية مرتبطة ببداية تدهور جودة اللحوم وسيتم تعميق البحث في 25 منها، حيث تم أخذ وإرسال عينات اللحوم إلى المختبرات من أجل فحصها. كما قام المكتب بإيفاد لجان مراقبة إلى مختلف ضيعات تسمين الأغنام والماعز المعنية بفضل حلقة العيد، التي تمكن من الرجوع إلى المصدر.

• وكالة المغرب العربي للأنباء تطلق النسخة العربية لمجلتها الورقية الشهرية ” باب”. أصدرت وكالة المغرب العربي للأنباء العدد الأول من النسخة العربية لمجلتها الورقية الشهرية “باب” التي تصدر منذ يوليوز 2018. وقد خصص العدد الأول من المجلة، الذي تزامن صدوره مع الذكرى ال 21 لعيد العرش، ملفا لهذا الحدث تحت عنوان “أمة متضامنة”، تضمن مقالات تحليلية وحوارات مع جامعيين وفاعلين وشخصيات من المجتمع المدني، أبرزت أوجه التقدم الذي حققته المملكة في مختلف المجالات . كما يقدم العدد الأول مواضيع متنوعة من روبورتاجات وتحقيقات وحوارات إضافة إلى مقالات رأي تحمل توقيع صحافيين ومراسلين دوليين للوكالة. وتتضمن النسخة العربية ل”باب” والتي تركز بالخصوص على الشأن الثقافي، أبوابا متعددة ومقالات متنوعة تقدم تحليلات سياسية واقتصادية وبيئية وجيوسياسة عميقة إلى جانب مقالات عن الحياة اليومية.

• تعمير .. حكومة الشباب الموازية تدعو إلى إرساء إطار قانوني مرن وتشجيع الابتكار في مجال البناء. دعت الوزارة الشابة المكلفة بإعداد التراب الوطني والتعمير بحكومة الشباب الموازية إلى إرساء إطار قانوني يتميز بالمرونة عبر تحيين مقتضيات القانون 90-12 المتعلق بالتعمير، وتشجيع الابتكار في مجال البناء من خلال تعزيز البحث العلمي وتخصيص صندوق مالي للدعم لتطوير مواد البناء. واعتبرت الوزارة في مذكرة تتضمن رؤية شمولية مبتكرة لإعطاء نفس جديد لقطاع التعمير وتعزيز تنافسيته من أجل تحسين ظروف عيش المواطن وضمان استمرارية النشاط الاقتصادي و الاجتماعي، أن القانون 90-12 المذكور الذي أطر التهيئة المجالية لما يقارب 30 سنة، أصبح متجاوزا ولا يواكب تطلعات الأفراد وتغيرات المجال، مما يستوجب تحيينه بشكل يأخذ بعين الاعتبار مقتضيات دستور 2011 خصوصا في كل ما يتعلق بمبادئ الديمقراطية التشاركية المواطنة وكذا المواثيق الدولية خاصة فيما يتعلق بمبادئ الاستدامة والتحولات المناخية في ضوابط التهيئة المنجزة.

• ضفاف وادي أحنصال: ملاذ عشاق التخييم في الطبيعة الغناء. مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الأخيرة يمم العديد من شباب بني ملال وجهه شطر مرتفعات وجبال المنطقة، حيث نصب بعضهم خيامهم على جنبات وادي أحنصال بإقليم أزيلال، للاستمتاع بالأجواء المنعشة بالبحيرة الواقعة في وسط الجبال بشلالاتها ومناظرها الخلابة. لا ملاذ أمام هؤلاء الشباب، الذين يفرون من موجة الحر ببني ملال، غير هذه الفضاءات الطبيعية للترويح على النفس والتمتع بأجواء التخييم التي لا تتطلب منهم سوى توفير خيام تقليدية بسيطة تتلاءم مع مختلف أشكال التضاريس بالمنطقة، أو التلذذ بين الفينة والأخرى بالمياه الزرقاء البلورية لوادي أحنصال ، هربا من لفح حرارة تناهز 48 درجة في هذا الوقت من العام. وللانغماس في هذه الأجواء الطبيعية الجميلة يكفي هواة الهواء الطلق هؤلاء قليل من الإمكانيات المادية، وتأمين بعض مستلزمات التغذية المتواضعة من معلبات مصبرة وقطاني وخبز وفطائر وجبن وشاي وسكر وتوابل وخضر، وشموع وفوانيس تقليدية للإضاءة، وكانونا معدا لطهي الطعام ، مدفوعين في ذلك بشغف وحب استطلاع لخوض مثل هذه المغامرات الشيقة في أجواء حياة بسيطة بعيدا عن روتينية الحياة المعاصرة.

• الاستثمارات المباشرة للمغاربة في الخارج ناهزت 11 مليار درهم خلال 2019. أفاد بنك المغرب بأن تدفق الاستثمارات المباشرة للمغاربة في الخارج انتقل من 3,8 مليار درهم سنة 2009 إلى أكثر من 10,9 مليار درهم سنة 2019. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2019، أنه “مع بداية سنوات 2000، عرفت الاستثمارات المباشرة للمغاربة في الخارج ارتفاعا كبيرا، حيث انتقل متوسط حجمها السنوي، وفق بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، من 232,3 مليون دولار ما بين سنوات 2000 و2009 إلى 540,2 مليون دولار خلال العقد الموالي”.

• إصابة مواطنة مغربية في الانفجار الذي هز مرفأ بيروت. علم لدى السفارة المغربية بلبنان، أن مواطنة مغربية أصيبت في الانفجار الضخم، الذي هز الثلاثاء العاصمة بيروت. وقالت السفارة، في بيان لها، إن مواطنة مغربية، تشتغل بمنظمة تابعة للأمم المتحدة ببيروت أصيبت بكسور على مستوى الرجل، مشيرة إلى أن المصابة تتلقى العلاج بإحدى المؤسسات الصحية اللبنانية.

• المركز السينمائي المغربي: تمديد آجال إيداع طلبات دعم الإنتاج برسم الدورة الثانية من سنة 2020. أعلن المركز السينمائي المغربي عن تمديد آجال إيداع طلبات الدعم برسم الدورة الثانية من سنة 2020، لفائدة شركات الإنتاج السينمائي والسمعي البصري. وأوضح المركز، في مذكرة إخبارية نشرها على موقعه الإلكتروني، أن هذا التمديد الجديد جاء بطلب من الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، وتبعا لقرار السلطات العمومية المتعلق بمنع التنقل من وإلى ثمان مدن. وأشار المصدر ذاته إلى أن آجال إيداع هذه الطلبات ستستمر إلى غاية 17 غشت الجاري بالنسبة لمشاريع الأفلام الروائية والوثائقية ما قبل الإنتاج، و24 من الشهر ذاته بالنسبة للأفلام الروائية والأفلام الوثائقية بعد الإنتاج ومشاريع كتابة وإعادة كتابة السيناريو.

• بنشعبون يعلن عن تصفية أكثر من 70 وحدة تنتمي إلى قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية. أعلن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أنه ستتم تصفية أكثر من 70 وحدة تنتمي إلى قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية “ظل نشاطها معلقا لأكثر من عقد من الزمن بسبب غياب الفعالية والإشراف التقني”. وأكد بنشعبون، خلال ندوة صحفية حول تفعيل التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب العرش، أن “تحليل قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية كشف أنه على الرغم من مختلف المجهودات المبذولة، إلا أن تطور هذا القطاع ما يزال يعوقه عدد من نقاط الضعف والنواقص”. وأضاف أن الأمر يتعلق بتضاعف عدد المؤسسات والمقاولات العمومية، لاسيما ذات الطابع غير التجاري، مع تداخل مهامها في بعض الأحيان مع هيئات أخرى أو مع الهياكل الإدارية التابعة للوزارة، واعتماد المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع التجاري على الميزانية العامة للدولة (أكثر من 36 مليار درهم من الإمدادات تم رصدها لفائدة هذه الهيئات خلال سنة 2020).

• الدخول المدرسي المقبل وحالة الترقب بشأن السيناريوهات الممكنة. بانتهاء السنة الدراسية للموسم 2019 – 2020 التي كانت استثنائية على جميع الأصعدة، تسود حالة من الترقب، بخصوص الدخول المدرسي الموالي المرتقب مع مطلع شهر شتنبر القادم، خاصة في ظل الظرفية الحالية التي يعيشها المغرب، كسائر دول العالم، بفعل جائحة كورونا. فحالة الترقب هاته نابعة من تبعات الأزمة الصحية الحالية حيث باتت الأسر المغربية أمام، هذه الوضعية، متوجسة بشأن مآل الدخول المدرسي المقبل والسيناريوهات الممكنة لضمان الاستمرارية البيداغوجية. وإذا كان تجويد العملية التعليمية والإصلاح البيداغوجي ومضامين المقررات الدراسية تشكل العناوين التقليدية في حديث الأسر المغربية عند كل دخول مدرسي، فإن سيناريوهات الدخول المقبل ستطغى بكل تأكيد عن غيرها خاصة وأن هناك عدد من الأسئلة التي تطرح من الآن بشأنه من قبيل كيفية تدبير هذا الدخول ومواصلة اعتماد تجربة التعليم عن بعد الذي فرضته الجائحة.

• الداخلية تبرمج إطلاق دعم الأسر قبل 2022. بعدما سبق أن أعلن نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب في الداخلية، أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب في يوليوز الماضي، عن جدولة محددة لتنفيذ مشروع دعم الأسر من خلال السجل الاجتماعي الموحد تبدأ في 2022، عاد الوزير ليعلن عن جدولة أخرى قريبة تبدأ مباشرة بعد انتخابات العام المقبل. وقال بوطيب، في ندوة صحافية رفقة وزير المالية محمد بنشعبون، إن “السجل الوطني للسكان”، سيكون جاهزا في يونيو أو يوليوز، لكن “لن نشرع في تنفيذ مشروع الدعم في شهر غشت لأن الانتخابات قد تكون في بداية شتنبر”. وأضاف “سنتخطى الانتخابات ونبدأ في تجربة نموذجية خلال بضعة أشهر في جهة الرباط”، على أن يتم الشروع في تعميم المشروع في بداية 2022”.

• سلا .. عناصر أمنية يضطرون لإشهار أسلحتهم الوظيفية دون استعمالها لتوقيف شخص عرض المواطنين لتهديد جدي. اضطر عناصر فرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، لإشهار أسلحتهم الوظيفية دون استعمالها، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 29 سنة، كان في حالة اندفاع قوية وعرض المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه، الذي كان في حالة سكر متقدمة، أقدم على إحداث الفوضی وإلحاق خسائر مادية بسيارة مستوقفة بالشارع العام بمدينة سلا الجديدة، مما استدعی تدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه واجه عناصرها بمقاومة عنيفة باستعمال سلاحين أبيضين أصيب على إثرها مفتش شرطة بجروح، وهو ما اضطرهم لإشهار أسلحتهم الوظيفية بشكل احترازي مكن من ضبط المشتبه فيه وحجز السكينين المستعملين في هذا الاعتداء.

error: