أقوال الصحف المغربية الصادرة الخميس 10 شتنبر

• الباطرونا: العودة للحجر الصحي ستكون كارثية على الاقتصاد. مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا وجت الباطرونا رسالة إلى الحكومة مفادها أن العودة لفرض حجر صحي جديد ستكون كارثية على الاقتصاد. وقال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إنه “لا يمكن تصور هذا السيناريو لأنه سيكون كارثيا على الاقتصاد الوطني “، مبرزا أن ” التدابير الحاجزية تظل الوسيلة الأكثر فعالية للحد من انتشار الفيروس وتجنب العودة لتدابير الحجر الصحي”. واقترحت الباطرونا، إحداث تعويض عن فقدان الشغل لمدة 6 أشهر يصرف لفائدة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم جراء الأزمة الصحية لكوفيد19. وأبرز الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن “بؤر العدوى في المصانع والمقاولات موجودة بالفعل وستواصل الظهور، لكن قرارات الإغلاق دون سابق إنذار تضر بمصالح المصنعين، وخاصة المصدرين”.

• المجمع الريحي لتازة..1.5 مليار درهم لإطلاق أشغال الشطر الأول . أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومؤسسة كهرباء فرنسا للطاقات المتجددة ومجموعة (ميتسو أند كو)، عن إطلاق أشغال بناء الشطر الأول من مجمع الطاقة الريحية لتازة (حوالي 15 كلم شمال غرب المدينة). وسيعمل الشطر الأول، الذي يتكون من 27 عنفة ريحية، بطاقة 87 ميغاوات من مجموع 150 ميغاوات هي طاقة المجمع الريحي ككل. ويأتي إطلاق الأشغال عقب استكمال مختلف الاتفاقات والعقود مع الوحدات العمومية المغربية وتوفير التمويلات المقدمة من الأبناك الدولية (البنك الياباني للتعاون الدولي، مؤسسة تأمين الصادرات والاستثمار اليابانية -نيكسي- ومجموعة سوميتومو ميتسو) و موفجي بنك وكذا المؤسسة المغربية (بنك إفريقيا). ويبلغ الغلاف الاستثماري الخاص بهذا الشطر حوالي 5، 1 مليار درهم .

• موسم الهجرة نحو المدرسة العمومية. کورونا تقلب موازين القوى في المنظومة التعليمية، وتعجل بموسم الهجرة إلى المدارس العمومية من المدارس الخصوصية، التي كانت إلى زمن ما قبل الجائحة تشهد إقبالا منقطعا. اليوم، أصبح العديد من مدراء المدارس الخصوصية بعدة مدن مغربية يشكون هجرة التلاميذ نحو المدرسة العمومية. وفي هذا الإطار، وجه مدراء التعليم الخصوصي بمدينة سيدي يحيى، مراسلة إلى المدير الإقليمي للتربية الوطنية بسيدي سليمان لوقف هجرة التلاميذ من الخصوصي إلى العمومي، ملتمسين اتخاذ تدابير إجرائية قصد الحد منها بعدم الموافقة على الكثير من شواهد المغادرة، حتى لا يتم إفراغ المؤسسات التعليمية الخصوصية بسيدي يحيى الغرب. نفس القلق يعم العديد من المدارس الخصوصية بعد إقبال شريحة واسعة من أولياء التلاميذ منذ نهاية الموسم الدراسي المنصرم على طلب شهادة المغادرة لأبنائها من أجل تسجيلهم بإحدى مؤسسات التعليم العمومي احتجاجا على دفع الواجبات الشهرية في أشهر الحجر دون مراعاة، حسب تعبيرهم، للفرق الشاسع بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد.

• تجهيز وتدبير قاعات المحاكمة عن بعد بالمؤسسات السجنية. وقعت وزارة العدل والمندوبية العامة لإدارة السجون مذكرة تفاهم تتعلق بتجهيز وتدبير قاعات المحاكمة عن بعد بالمؤسسات السجنية. وأعلنت وزارة العدل، في بلاغ لها، أنها ستقوم، بموجب هذه المذكرة، بتجهيز هذه القاعات بالمعدات والبرامج المعلوماتية اللازمة لهذه الخدمة وضمان صيانتها، وربطها بخطوط الأنترنت عالي الصبيب، الذي يضمن جودة الصوت والصورة وعدم انقطاع البث، مع تعزيز الحسابات الإلكترونية لاستغلالها في عملية المحاكمة عن بعد مع مختلف محاكم المملكة. من جهتها، ستقوم المندوبية العامة لإدارة السجون، حسب المصدر ذاته، بتوفير فضاءات داخل المؤسسات السجنية لاستغلالها في عملية المحاكمة عن بعد وضمان الأمن والنظام داخلها.

• المالكي يؤكد على دور الدبلوماسية البرلمانية في مد الجسور بين البلدان والشعوب . أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي على دور الدبلوماسية البرلمانية في مد الجسور بين البلدان والشعوب عبر إعطاء أفق برلماني للحكامة الدولية ولتعزيز السلم. وقال المالكي، في كلمة ألقاها خلال أشغال الدورة الواحدة والأربعون للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” التي تنعقد ما بين 8 و10 شتنبر الجاري بالعاصمة الفيتنامية هانوي عبر تقنية التناظر المرئي ويشارك فيها كضيف شرف، إن الدبلوماسية البرلمانية ” على هذا النحو تعتبر واجهة أساسية في التعاون الدولي وفي تعزيز الديموقراطية”. وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد شدد المالكي، في كلمته بحضور رؤساء برلمانات الدول الأعضاء وممثلين عن منظمات إقليمية دولية وعدد من الضيوف، على ” الأهمية البالغة للدبلوماسية البرلمانية في توطيد التعاون الدولي، باعتبارها دبلوماسية قائمة الذات، تمكن من بلوغ أهداف يصعب إحرازها بالوسائل التقليدية”، لافتا إلى أنه ” يمكن للعلاقات بين البرلمانيين أن تشكل قنوات اتصال تيسر وتواكب تطور العلاقات بين الدول، في قضايا وملفات يكون فيها التواصل الرسمي صعبا “.

• “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع”.. 22,4 مليار درهم من القروض الممنوحة لأزيد من 15 ألف مقاولة . أفاد صندوق الضمان المركزي، أنه تم منح ما مجموعه 22,4 مليار درهم من القروض المضمونة لفائدة 15 ألف و183 مقاولة، وذلك في إطار آليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع”. وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أن “المقاولات المتضررة من جائحة كوفيد-19 شرعت في استئناف نشاطها. ومنذ إطلاق صندوق الضمان المركزي لآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع”، استفادت ما لا يقل عن 15 ألف و183 مقاولة من مجموع قروض مضمونة بهذه الضمانات الاستثنائية بقيمة 22,4 مليار درهم، وذلك بحجم التزامات بلغ 19,7 مليار درهم”. ووفقا للبلاغ، يهدف هذان المنتوجان، اللذان تم إطلاقهما في 15 يونيو الماضي في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية والتي تتوخى تخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا، إلى تمكين المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا المقاولات الكبرى من تمويل رجوعها التدريجي لنشاطها العادي.

• ضبط 74505 قنينات من المشروبات الكحولية بفاس . تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، الثلاثاء، من ضبط 74 ألفا و505 قنينة من المشروبات الكحولية الحاملة لعلامات تجارية أجنبية، والتي يشتبه في مخالفتها للمقتضيات الضريبية والجمركية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم حجز هذه الكمية من المشروبات الكحولية بمستودع كائن بالمنطقة الصناعية عين الشقف بمدينة فاس، كما تم ضبط المكلفين بهذا المستودع البالغين من العمر 51 و41 سنة، في حين كشفت المعاينات المنجزة تسجيل العديد من المخالفات، من بينها التلاعب في التصريحات المتعلقة بسعة القنينات المحجوزة، وفي نسبة الكحول في تلك المشروبات، فضلا عن التصريح بمشروبات بدون كحول، وذلك للتهرب من الواجبات الضريبية المحددة لهذه المشروبات حسب السعة والنوع. وأضاف المصدر ذاته أنه تمت إحالة هذه المحجوزات على إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بمدينة فاس لمباشرة الخبرات والإجراءات الضرورية، والكشف عن كل المخالفات المرتكبة، كما تم أيضا التنسيق مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للتحقق من مدى مطابقة هذه المحجوزات للمعايير الصحية المطلوبة.

• التطورات الإقليمية والقضية الفلسطينية في صلب مباحثات مغربية أردنية .. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، تناولت التطورات الإقليمية وخصوصا تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية. وأوضح بيان لوزارة الخارجية الأردنية أن الجانبين بحثا تطورات القضية الفلسطينية، وأكدا أن حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، هو سبيل حل الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل. كما بحثا آفاق رفع وتيرة التعاون الثنائي في جميع المجالات، وأكدا “المضي قدما في ترجمة العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط المملكتين الشقيقتين إلى تعاون أوسع واستمرار عملية التنسيق والتشاور تنفيذا لتوجيهات قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك عبدالله الثاني”.

• إسبانيا تؤكد على أهمية ” القيمة الإيجابية ” للحوار الليبي الذي انطلق بمبادرة من المغرب . أكدت المملكة الإسبانية على أهمية ” القيمة الإيجابية ” للحوار الليبي الذي انطلق بمبادرة من المغرب بهدف التوصل إلى حل سلمي للنزاع في ليبيا . وأكد مكتب الإعلام الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية الإسبانية أن ” إسبانيا تدرك القيمة الإيجابية لمثل هذه الديناميات والمبادرات مثل الاجتماع بين ممثلي البرلمان والمجلس الأعلى للدولة في المغرب والتي من شأنها أن تساهم في دعم وتعزيز الحوار السياسي والمصالحة الوطنية بين مختلف الأطراف الليبية ” . وأضاف نفس المصدر أن ” إسبانيا تعتبر أن حل النزاع الليبي لا يمكن بالضرورة إلا أن يكون سياسيا بين الليبيين ودون تدخل أجنبي” .

• الحجرة المكتظة ..وزارة التربية الوطنية توضح. أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس أنه، على إثر مع ما نشر بمواقع التواصل الاجتماعي بخصوص صورة فوتوغرافية لحجرة دراسية لا ي حترم بها البروتوكول الصحي ولا سيما التباعد الجسدي، تبين أن المؤسسة التعليمية المعنية هي مدرسة عبد الخالق الطريس الابتدائية ببلدية مكناس. وشددت الأكاديمية، في بيان توضيحي، على أنها قامت باتخاذ كل التدابير الضرورية لتصحيح هذه الوضعية، كما أنها بصدد اتخاذ الإجراءات الإدارية المعمول بها في حق المعنيين بالأمر بعد تحديد المسؤوليات. وأشار المصدر إلى أنه وبعد التأكد من صحة الصورة المتداولة، وعلى اعتبار أن وضعية القسم التي تعكسها هذه الصورة لا تحترم المعايير التربوية والصحية المعتمدة، تم تعميق البحث والتقصي من أجل استجلاء مسببات هذه الوضعية، وتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات الضرورية، موضحا أن المديرية الإقليمية بمكناس قامت بإيفاد لجنة للبحث والتقصي، وقفت في عين المكان على البنية المادية والتربوية للمؤسسة التعليمية.

• التحقيق مع موظفي شرطة ببني ملال . فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن بني ملال بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، الثلاثاء ، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لثلاثة أشخاص، من بينهم موظفا شرطة برتبة ضابط أمن ومفتش شرطة ممتاز، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالارتشاء للامتناع عن القيام بعمل من أعمال الوظيفة والخيانة الزوجية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت ببلاغ هاتفي حول شبهة تورط موظفي الشرطة في تسلم مبلغ مالي على سبيل الرشوة من المشتبه فيه الثالث، على خلفية ضبطه بالمدار السياحي بمدينة بني ملال بعد الاشتباه في تورطه في قضية خيانة زوجية. وأضاف المصدر أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة بني ملال بادرت بالتفاعل السريع مع هذا البلاغ وفتحت في شأنه بحثا تمهيديا، أسفر عن توقيف موظفي الشرطة وهما في حالة تلبس بحيازة مبلغ مالي يشتبه في تسلمه على سبيل الرشوة من المشتبه فيه الثالث الذي ثم ضبطه هو الآخر.

• مؤشر السمعة .. المملكة تتقدم بـ 8 مراكز . كشف المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بتعاون مع مؤسسة (The retrak company) عن نتائج تقريره الأخير حول سمعة المغرب في العالم. وتهدف النسخة السادسة من هذا التقرير إلى دراسة مواطن قوة وضعف المغرب من حيث السمعة الخارجية والداخلية، فضلا عن العوامل التي يمكن أن تشكل فرصا للتواصل حول صورة البلد في الخارج. وبحسب التقرير، فقد حصل المغرب في سنة 2020 على 64.2 نقطة في مستوى مقياس يتكون من 0 إلى 100 نقطة، مسجلا بذلك تحسنا بـ 8 مراكز مقارنة بترتيبه في سنة 2019.

• العمراني حصيلة المغرب في مجال حقوق الإنسان من ضمن ” الأكثر إيجابية” . أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، الثلاثاء، أن المغرب راكم حصيلة تعد من ضمن “الأكثر إيجابية” بالمنطقة فيما يتعلق بحقوق الإنسان. وقال العمراني، في مقطع فيديو جديد يتناول وضعية حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة، إن “كرامة الإنسان ليست مجرد طموح أو شعار، بل هي في الواقع التزام ثابت لمملكة وأمة يجمعهما ترابطات الاختيار، والتزامات القلب ومصائر مشتركة”. ويتعلق الأمر بمقطع -الفيديو الخامس ضمن سلسلة من ثمانية مقاطع الفيديو الموضوعاتية التي أطلقتها سفارة المملكة المغربية في بريتوريا في إطار حملتها التواصلية بعنوان ” بين الوهم والواقع : فهم للنزاع الإقليمي حول الصحراء”. وأكد العمراني أن الرأي العام الجنوب إفريقي قد لاحظ أن الحقائق المغربية ليست تلك التي يتم إعادة تدويرها باستمرار من خلال الخطب الغادرة التي تقوم فقط على الإنكار والجهل.

• المغرب يدعو لتوجيه الجهود العربية إلى دعم الحل السياسي للأزمة في ليبيا . دعت المملكة المغربية إلى توجيه الجهود العربية نحو دعم الحل السياسي للأزمة الليبية على حساب الخيار العسكري، والمساهمة في توفير إطار محايد لحوار ليبي- ليبي، يضمن تماسك اللحمة الوطنية والوحدة الترابية والسيادة الوطنية لليبيا على جميع أراضيها. وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأربعاء في كلمة خلال أعمال الدورة 154 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، على ضرورة العمل على تحقيق الحل لهذه الأزمة بمساهمة ليبية محضة، والمساهمة في توفير إطار محايد لحوار ليبي- ليبي، يضمن تماسك اللحمة الوطنية والوحدة الترابية والسيادة الوطنية لليبيا على جميع أراضيها بعيدا عن التدخلات الأجنبية. وذكر خلال هذا الاجتماع الافتراضي، باحتضان المغرب لحوار ليبي واعد، يديره الليبيون أنفسهم، انطلاقا من مرجعية الاتفاق السياسي الليبي الذي تم توقيعه بين الأطراف الليبية منذ حوالي خمس سنوات بمدينة الصخيرات.

• الدار البيضاء .. تجار الخضر والفواكه يدافعون عن أنفسهم ضد تقلبات الأسعار . في موسم استثنائي وطني ومحلي تبعثرت فيه المعايير والمقاييس بفعل الجائحة، حل هذه الأيام موسم مفصلي يتعلق بترويج الفواكه والخضر بالدار البيضاء، حاملا معه حركية خاصة تعاطى معها التجار والمستهلكين بطريقتهم الخاصة، رغم تسجيل تراجع في العرض من المنتجات، التي استقبلتها أسواق المدينة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. فمهنيو سوق الجملة للخضر والفواكه بالعاصمة الاقتصادية ، الذي يساهم بشكل كبير في تغذية الساكنة المحلية ، يتحدثون عن ” تقلبات كبيرة في الأسعار تقع خارج السوق ، ليسوا مسؤولين عنها “، وعن ” عرض ضائع أو مفقود ” من المنتجات طبع هذا الموسم ، وهو ما يسهبون في أسبابه وتفاصيله، ربما كوسيلة لبسط إكراهاتهم، وكذا الدفاع عن أنفسهم بشأن ارتفاع أثمان تسويق بعض هذه المنتجات . وحسب معطيات، فإن الكمية من الفواكه التي استقبلها السوق، خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر الجاري تراجعت بنسبة 20 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019، أما الكمية من الخضر فقد تراجعت بنسبة 6 بالمائة.

• أسعار المنازل.. المغرب يفقد 6 درجات ويحتل المرتبة 52 عالميا . تراجع المغرب بست درجات في مؤشر “أسعار المنازل العالمية الخاص بالربع الثاني لسنة “2020، ما جعله ضمن قائمة أسوأ الأسواق العقارية أداء في تصنيف شركة “نايت فرانك” البريطانية المتخصصة في مجال الوساطة والاستشارات العقارية. وأظهر تقرير المؤشر، أن أسعار المنازل بالمغرب شهدت انخفاضا بنسبة 0.5 بالمائة ما بين الربع الثاني من سنة 2019 والريع الثاني من سنة 2020، بينما وصلت نسبة الانخفاض إلى 0.7 بالمائة بين الربع الرابع من سنة 2019 والربع الثاني من سنة 2020، في حين سجل انخفاضا بنسبة 0.4 بالمائة ما بين الربع الأول والثاني من السنة الجارية. وحسب التقرير ذاته، فقد سجل المغرب وخمس دول أخرى فقط انخفاضا في أسعار المنازل على أساس سنوي (الربع الثاني من سنة 2019 والربع الثاني من سنة 2020)، بالمقابل شهدت 51 دولة من الدول، التي شملها المؤشر، نموا ثابتا لأسعار المنازل على أساس سنوي.

• رونو تصنع الجيل الثالث من “داسيا” بطنجة. أعلنت شركة رونو الفرنسية، عن الشروع قريبا في صنع وإنتاج الجيل الثالث من علامات “داسيا”، التجارية في المغرب، وخاصة في مصنع مدينة طنجة. وحسب بلاغ للشركة، فإن مصنع رونو، سيبدأ في إنتاج علامتين من “داسيا”، وهما “داسيا سانديرو”، و”داسيا ستيبواي”، ستوجهان إلى التصدير إلى الخارج. وأضافت الشركة حسب البلاغ ذاته، أن مصنعها “سوماکا”، بالدار البيضاء، سيعمل أيضا على إنتاج نفس العلامتين، إضافة إلى “داسيا لوغان”، من الجيل الثالث، التي ستوجه من جهتها للسوق المغربي المحلي. وستتميز السيارات الجديدة لعلامة “داسيا”، بالعديد من الإضافات الجديدة التي تساير التطور الذي يعرفه قطاع السيارات في العالم .

• قطبي يحظى باستقبال في الإليزيه . حظي المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، باستقبال بالإليزيه من قبل عقيلة الرئيس الفرنسي ايماويل ماكرون، من أجل غداء عمل خصص لمعرض “أوجين دولاكروا” المرتقب في فصل الربيع المقبل بالمغرب. وقد تم التطرق بالمناسبة إلى مسألة تتبع هذا المعرض المنجز مع متحف اللوفر، والمتحف الوطني “أوجين دولاكروا” بباريس، والذي كان من المرتقب أن ينظم في أبريل 2020، لكن تم تأجيله بسبب كوفيد-19، إلى 5 أبريل 2021 بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، بالرباط، مضيفا أن معرض “أوجين دولاكروا” سيكون الأول من نوعه في العالم العربي وافريقيا.

• وجدة – أنكاد..المصادقة على مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ذات وقع سوسيو – اقتصادي قوي. صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لوجدة – أنكاد، خلال اجتماعها المنعقد الثلاثاء بمقر ولاية جهة الشرق، على سلسلة من مشاريع التنمية السوسيو – اقتصادية برسم سنة 2020. وتميز هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة الشرق وعامل عمالة وجدة – أنكاد، معاذ الجامعي، باستعراض وضعية تقدم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2019، وكذا خطة عمل تدبير منصة الشباب لعمالة وجدة – أنكاد. وتشمل المشاريع المصادق عليها من قبل اللجنة برسم سنة 2020 مختلف برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتمثلة في تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

• المغرب يترأس لقاء إفريقيا حول مكافحة كورونا . عقد السفراء الأفارقة لدى اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا، الثلاثاء بأديس أبابا، عبر تقنية الفيديو، لقاءهم السنوي الثالث برئاسة المغرب، والذي خصص لتأثير جائحة كورونا على القارة والتدابير المتخذة من طرف الدول الإفريقية لمواجهة هذه الجائحة. وتناول برنامج هذا اللقاء مواضيع أساسية في سياق كوفيد-19، وخاصة تأثير الجائحة على الخطة الماكرو- اقتصادية في القارة، فضلا عن آثارها التجارية داخل إفريقيا، والتغير المناخي وعلاقته بالأمن الغذائي. كما شكل هذا اللقاء مناسبة لتبادل وجهات نظر الدول الأعضاء بخصوص أنشطة اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا، وكذا الاستحقاقات القادمة لهذه المؤسسة. وركز الممثل الدائم للمملكة لدى اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا، محمد عروشي، الذي ترأس أشغال الدورة الثالثة لهذا اللقاء السنوي، على تأثير فيروس كوفيد-19 على الاقتصادات الإفريقية، خصوصا التجارة بين الدول الإفريقية، فضلا عن ضرورة الحوار حول السبل والوسائل الكفيلة بإيجاد توازن بين التدابير الصحية التي فرضها سياق الجائحة، وتقوية التجارة بين دول القارة.

• تفاقم عجز السيولة لدى البنوك خلال يوليوز المنصرم. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن حاجيات السيولة لدى الأبناك تفاقمت خلال شهر يوليوز المنصرم، لتصل في المتوسط إلى 102,7 مليار درهم بعد 100,4 مليار درهم في يونيو ، و96,5 مليار درهم في شهر ماي. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة للظرفية، أن هذا الوضع له علاقة، على الخصوص، بارتفاع التداول النقدي بمناسبة عيد الأضحى. وهكذا، يضيف المصدر ذاته، زاد بنك المغرب من حجم عملياته لضخ السيولة الذي بلغ متوسطه حوالي 111,8 مليار درهم بعد 105,4 مليار درهم خلال الشهر الذي قبله.

• مدينة المهن والكفاءات بطنجة تستقبل 3250 متدربا في السنة . من المنتظر أن تستقبل مدينة المهن والكفاءات بطنجة-تطوان-الحسيمة حوالي 3250 متدربا في السنة في مختلف الشعب التكوينية بعد افتتاحها المرتقب في عام 2022. وحسب معطيات تم الكشف عنها خلال زيارة ميدانية للمشروع لكل من المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد امهيدية، ورئيس الجهة، فاطمة الحساني، فستمتد مدينة المهن والكفاءات بطنجة، التي أعطيت انطلاقة أشغال بنائها في شهر غشت الماضي، على مساحة تصل إلى 12 هكتارا جنوب مدينة طنجة. واطلع الوفد على تصميم مشروع مدينة المهن والكفاءات بطنجة، الذي يعتبر الثالث من نوعه بالمغرب بعد أكادير (جهة سوس-ماسة).

• بوريل يشيد بالمبادرة المغربية لاحتضان واستضافة الحوار بين الليبيين. أشاد جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوربي في الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالمبادرة المغربية لاحتضان واستضافة الحوار بين الليبيين . وكتب رئيس الدبلوماسية الأوروبية في تغريدة على موقع ( تويتر ) ” نشيد ونرحب بالمبادرة المغربية التي جمعت بين أعضاء المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبي في بوزنيقة ” . وحسب جوزيب بوريل فإن الأمر يتعلق ب ” مساهمة جاءت في الوقت المناسب في إطار الجهود التي تقودها منظمة الأمم المتحدة ” مشيرا إلى أن ” التزام الوفدين بإيجاد حل سلمي للنزاع في ليبيا هو أمر مشجع ” . وكان الاتحاد الأوربي قد أعرب في وقت سابق عبر ناطقه الرسمي ” عن امتنانه للمغرب لدوره النشيط والفعال في إيجاد حل للنزاع الليبي ” . وقال الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي ” نحن ممتنون للمغرب لدوره النشيط والفعال مع الطرفين في دعم ومساندة العملية التي تقودها منظمة الأمم المتحدة ” .

• تأجيل امتحانات التكوين المهني . أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أنه تم تأجيل امتحانات الولوج بالنسبة لمستوى التقني 14 يوما على الأقل، بالنسبة للمترشحين القاطنين بالدار البيضاء، بعدما كان من المقرر إجراؤها ما بين 8 و10 شتنبر الجاري. وأوضح المكتب في بـلاغ له أول أمس الثلاثاء، أن هذا الإجراء يخص مدينة الـدار البيضاء فقط، في حين سيتم الإبــقــاء عـلـى نـفـس جـدولـة الامتحانات والاختبارات بالنسبة لباقي مدن المملكة. وحسب المكتب، فإن هذا التأجيل يـأتـي احـتـراما للضوابط الصحية الجديدة الخاصة بالمدينة عقب ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، والتي دخلت حيز التنفيذ ابتداء من يوم يوم الاثنين الماضي. وأضاف أنه فيما يخص امتحانات نهاية التكوين التي كانت مقررة من 15 إلـى 18 شتنبر الجاري بالنسبة لمتدربي السنة الثانية لمستويات التقني المتخصص والتقني والتأهيل، فسيتم تأجيلها إلــى تـواريـخ سيتم الإعلان عنها لاحقا.

• الحكومة تربك عملية الدخول المدرسي . تسبب إعلان حكومة سعد الدين العثماني، الأحد الـمـاضـي، عن تأجيل الدخول المدرسي برسم 2020- 2021 ببعض المدن ومناطق جهات المملكة بهدف احتواء تفشي فيروس كورونا المستجد، في خلق حالة من الارتباك في صفوف الأغلبية الساحقة من شرائح المجتمع المغربي، لاسيما منهم أربـاب الأسر وآباء وأولياء التلاميذ وأساتذة المنظومة التعليمية والــتــربــويــة ســواء بالمؤسسات العمومية أو الخاصة، الذين اتخذوا جميع الإجـــراءات والاستعدادات التي من شأنها تسهيل ولوج أبنائهم إلى مختلف المدارس، رغم ضبابية الوضعية الوبائية على الصعيد الوطني، وما تحمله من مخاطر على عملية الدخول المدرسي الجديد. ولـــم تــتــوان مـجـمـوعـة من فعاليات المجتمع المغربي والأطر التعليمية والتربوية والإدارية في تصريحات لجريدة “العلم”، في توجيه الانتقادات إلى سياسة الحكومة، خصوصا وزارة التربية الوطنية بسبب تجاهلها لمطالب الشارع المغربي الداعية إلى تأجيل الدخول المدرسي الجديد، نتيجة استمرار عدم التحكم في الوضعية الوبائية بمجموعة من المناطق، بالرغم من النداءات المتكررة لمختلف شرائح المجتمع المغربي، والتي أجمعت على أن الأولوية يجب أن تمنح للسلامة الصحية للتلاميذ والطلبة والأطر التعليمية.

• كوفيد 19 ..وزير الصحة يعلن عن دعم لوجستيكي “مهم جدا ” لفائدة الدار البيضاء . أعلن وزير الصحة خالد أيت طالب عن تعبئة دعم لوجيستيكي ” مهم جدا ” لفائدة مدينة الدار البيضاء ، التي تواجه تصاعدا جديدا في انتشار بؤر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19). وقال في تصريح للصحافة، عقب جلسة عمل تقنية شارك فيها، على الخصوص ، مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وسعيد أحميدوش والي جهة الدار البيضاء سطات وعامل عمالة الدار البيضاء، إن “مدينة الدار البيضاء، القلب النابض للمغرب اجتماعيا واقتصاديا وتجاريا، ستستفيد من دعم مهم جدا في المجال اللوجستيكي ، والموارد البشرية مع الرفع من الطاقة الإيوائية لمصالح الإنعاش”. واستطرد قائلا ” إنها إجراءات وتدابير استباقية ستمكننا على الأرجح من مواجهة حالة العودة المحتملة للوضع الوبائي “. وأشار أيت الطالب إلى أن الدار البيضاء شهدت مؤخرا ارتفاعا كبيرا في الحالات المؤكدة التي استدعت المرور إلى السرعة القصوى لمكافحة كوفيد -19 ، مضيفا أن الإجراءات الصارمة التي تم وضعها ستجعل من الممكن تقييم الوضع خلال الـ 14 يوما القادمة بهدف إخراج المدينة من هذا المنحى.

• اتفاقية تعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال الأمن ومكافحة الجريمة. صادق مجلس الوزراء الإسباني الثلاثاء على اتفاقية بين المملكة الإسبانية والمملكة المغربية تهم التعاون بين البلدين في مجال الأمن ومكافحة الجريمة. كما قرر مجلس الوزراء الإسباني خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة بيدرو سانشيز رئيس الحكومة تقديم هذه الاتفاقية إلى البرلمان بمجلسيه ( مجلس النواب ومجلس الشيوخ ) من أجل المصادقة. وقال بيان لرئاسة الحكومة الإسبانية إن “هذه الاتفاقية تستجيب للانشغالات التي يتقاسمها كلا البلدين فيما يتعلق بحجم الظواهر الإجرامية والتحديات الأمنية التي يشكلها الاتجار بالبشر والإرهاب وتهريب المخدرات وكذا المظاهر الجديدة للجريمة المنظمة عبر الوطنية ” .

• المغرب ينجح في إعادة الملف الليبي إلى مسار التسوية السياسية . نجحت المبادرة المغربية بجمع أطراف الأزمة الليبية في بوزنيقة في ما بين 6 و8 شتنبر، مع مواصلة الحوار اليوم الخميس، في تحريك عجلة المسار السياسي للتوصل إلى حل، بعدما أثبت الخيار العسكري فشله، بل ساهم في تعقيد أوضاع البلاد. مؤشرات عدة تظهر نجاح المبادرة المغربية، أولها، الإعلان المشترك بين وفد مجلس النواب الليبي ووفد المجلس الأعلى للدولة عن التوصل إلى “تفاهمات” تتعلق بوضع معايير واضحة”، تهدف إلى “القضاء على الفساد” وهدر المال العام، وإنهاء حالة الانقسام السياسي في البلاد. وثانيا، الدعم الذي حظيت بة المبادرة المغربية من طرف عدة هيئات دولية، على رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية. وثالثا، أن هذه المبادرة نجحت في خلق دينامية سياسية، لأن حوار بوزنيقة يمهد الطريق لجولة الحوار السياسي في جنيف، كما أنها أثارت مبادرات أخرى، من قبيل عقد لقاء مماثل في القاهرة بين وفدي مجلس النواب ومجلس الدولة فضلا عن تحركات رئيس المجلس الرئاسي في طرابلس فائز السراج في اتجاه تركيا بهدف التشاور …. وهناك مؤشر آخر على النجاح يكمن في الأجواء الإيجابية التي طبعت لقاء الليبيين في بوزنيقة، وقرار تمديد جلسات الحوار، بعدما استمرت لثلاثة أيام بدل يومين، وينتظر أن تتواصل لليوم الرابع اليوم الخميس 10 شتنبر.

• الحكومة تمدد حالة الطوارئ إلى 10 أكتوبر. صادق مجلس الحكومة، أمس الأربعاء على مشروع مرسوم يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة فيروس “كوفید19″، إلى غاية يوم السبت 10 أكتوبر 2020. ويأتي القرار بعدما شارفت مدة الطوارئ على الانتهاء في 10 شتنبر، وبعد تسجيل ارتفاع مقلق لحالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من المناطق المغربية بالتزامن مع الدخول المدرسي. وتسمح حالة الطوارئ للسلطات باتخاذ كل التدابير الصحية التي من شأنها مواجهة انتشار الفيروس، من قبيل الحجر الصحي ومنع السفر وتوقيف الدراسة حضوريا. ومن جهة أخرى، صادق مجلس الحكومة على تمديد استفادة بعض الفئات من تعويضات صندوق کورونا، وذلك من خلال تعديل مشروع بقانون بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم وفئات من العمال المستقلين المتضررين من تفشي كورونا.

error: