أقوال صحف نهاية الأسبوع الصادرة اليوم السبت 19 شتنبر

• وزارة الصحة تتعقب آثار مضادات أجسام كوفيد 19 في دماء المغاربة. شرعت وزارة الصحة في تقفي آثار مضادات الأجسام المتولدة عن الإصابة بفيروس كوفيد 19 في دماء المغاربة. وأعلنت في هذا الصدد عن تسجيل نسبة 0.7 في المئة من المصابين بالداء من مجموع 85 ألف متبرع بالدم، تم تجميع المعطيات الخاصة بهم على امتداد 18 مركزا إقليميا لتحاقن الدم، خلال الفترة ما بين شهر مارس وغشت الماضيين. وأوضحت وزارة الصحة، أنها لجأت إلى هذه الدراسة الوطنية حول المسح الاستقصائي المصلي، بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية، مبرزة أن لجنة علمية وتقنية تم إحداثها بقرار وزاري هي التي صادقت على بروتوكولها، إلى جانب المصادقة عليها من طرف لجنة الأخلاقيات للبحوث العلمية، وذلك من أجل تحديد مدى انتشار فيروس كوفيد 19 في أوساط السكان على امتداد تراب المملكة، والوقوف على منسوب المناعة ضد الفيروس لدى المتبرعين بالدم وتقدير فعالية استراتيجيات سلامة الدم، خاصة وأن أغلب حالات الإصابة بالعدوى كانت بدون أعراض.

• كوفيد-19 .. عرض جهاز أوتوماتيكي للوقاية بتصميم مغربي. قدمت الشركة المغربية (إس.سي. أ)، المتخصصة في حلول الأمن، منتوجها الجديد وهو جهاز للتعقيم والوقاية بتصميم وصنع محلي، يمكن من ضمان احترام التدابير الصحية الاحترازية ضد تفشي وباء كوفيد-19. ويضمن هذا الابتكار المغربي احترام التباعد الجسدي والتحكم التلقائي في درجة الحرارة وتوزيع سائل معقم دون أي تدخل بشري. ويمكن هذا الجهاز من ضمان وقاية ناجعة ضد البكتيريا والفيروسات عبر تطهير اليدين عند كل بوابة في الأماكن الآمنة. ويعمل هذا الجهاز وهو قابل للتثبيت في جميع الشركات والمدارس والمؤسسات والأماكن الأخرى المفتوحة في وجه الجمهور والموظفين، وفق نظام آلي يعتمد على مستشعرات القرب. وأوضح عبد الإله لبريغي، المدير العام للشركة، في تصريح صحفي، عقب عرض المنتوج الجديد، أن هذا المنتوج الجديد صمم وفق نموذج يعتمد على العديد من الحلول ومن ضمنها الوقاية والنظافة حيث يسمح بقياس درجة الحرارة تلقائيا وتطهير اليدين والنعال قبل السماح بالولوج إلى أماكن العمل، مبرزا أن هذا المنتوج مغربي التصميم مائة في المئة، مع معدل اندماج محلي يناهز 80 في المئة.

• انتخاب المملكة المغربية باللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. تم الخميس انتخاب المملكة المغربية، في شخص البروفيسور المحجوب الهيبة كخبير في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عقب عملية تصويت جرت في نيويورك بمناسبة الدورة الـ38 لاجتماع الدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الخبير المغربي الذي تم انتخابه، بعد حصوله على 127 صوتا من ضمن 171 مصوتا، من بين 14 متنافسا آخرين على تسع مقاعد باللجنة المذكورة، سيشغل هذا المقعد لولاية تمتد أربع سنوات داخل هذه الهيئة الأممية المكلفة بمراقبة تنفيذ الالتزامات الواقعة على عاتق الدول الأطراف بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه إلى حدود اليوم 173 دولة.

• سفير فنلندا بالرباط يستعرض الفرص الواعدة للتعاون الثنائي في مجالات حيوية. استعرض سفير فنلندا بالرباط، بيكا هيفونين، الفرص الواعدة للتعاون بين المغرب وفنلندا في مجالات حيوية من قبيل الطاقات المتجددة، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الحديثة، والاقتصاد الأخضر، والتربية والتكوين. وخلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في إطار زيارة مجاملة بعد اعتماده سفيرا جديدا بالمملكة، أبرز هيفونين استعداد بلاده لتقاسم تجربتها وخبرتها مع المملكة المغربية في مختلف هذه الميادين. وحسب بلاغ لمجلس النواب، أكد الدبلوماسي الفنلندي أن بلاده تعتبر المغرب بوابة نحو إفريقيا، بالنظر لموقعه الاستراتيجي المتميز، وأضاف أن “المغرب بلد حديث ومستقر، مما يعزز إمكانات وفرص التبادل الاقتصادي والتجاري مع فنلندا”. وأشاد، بالمناسبة، بريادة المملكة المغربية في مجال الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن المغرب يشكل نموذجا للدول الإفريقية في استغلال الطاقات النظيفة.

• 39 مليار سنتيم حجم المساعدات التي تلقتها جمعيات مغربية من جهات أجنبية. بلغ حجم المساعدات المالية التي تلقتها الجمعيات المغربية من جهات أجنبية خلال الفترة الممتدة ما بين أبريل 2012 وأبريل من السنة الجارية 2020، أكثر من 392 مليون درهم، (39 مليارا و200 مليون سنتیم). ووفق تقرير حكومي، فقد تلقت مصالح الأمانة العامة للحكومة خلال الفترة الزمنية المذكورة ما مجموعه 903 تصاريح من 218 جمعية، بشأن ما تلقته من مساعدات مالية من جهات أجنبية. كما منحت الأمانة العامة للحكومة في إطار المهام المسندة إليها، 23 رخصة لالتماس الإحسان العمومي من أجل جمع التبرعات. كما قامت بتمتيع 3 جمعيات بصفة المنفعة العامة، ليرتفع العدد الإجمالي للجمعيات المتمتعة بهذه الصفة إلى 11 جمعية.

• توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في تزوير وصفات طبية. تمكنت عناصر الأمن العمومي بمنطقة أمن العيايدة بمدينة سلا، من توقيف سيدة وشخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغان من العمر 25 و36 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بتزوير وصفات طبية واستعمالها في اقتناء وترويج أقراص طبية مخدرة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه فيهما على متن سيارة مكتراة بمنطقة “سيدي عبد الله” بضواحي مدينة سلا وهما في حالة تلبس بحيازة 1040 قرص طبي مخدر من مختلف الأصناف، من بينها 600 قرص من نوع « Zepam » و380 قرص من نوع « Lartan » و60 قرص من نوع « Nordaz »، فضلا عن أسلحة بيضاء وهواتف نقالة ومبلغ مالي من متحصلات ترويج المؤثرات العقلية. وأضاف أن عملية التفتيش التي أخضع لها المشتبه فيهما مكنت أيضا من حجز العشرات من الوصفات والشواهد الطبية المزورة التي تحمل أسماء وأختام وهمية لأطباء، فضلا عن حجز طابعين يحملان هذه المعطيات المزورة، ونسخ ضوئية لوثائق هوية في إسم الغير، تستعمل في تقديم الوصفات الطبية لدى الصيدليات.

• سلط الاختفاء المأساوي للطفل عدنان بوشوف، 11 عاما، المبحوث عنه منذ 7 شتنبر في طنجة قبل العثور عليه ميتا مساء الجمعة 11 شتنبر، الضوء على النواقص الخطيرة في البحث عن الأطفال المفقودين بالمغرب. ويتعلق الأمر مرة أخرى بإحدى جرائم التحرش الجنسي ضد الاطفال، التي تثير جدلا كبيرا بالمملكة وتطرح العديد من الأسئلة. وتكافح السلطات العمومية من أجل القضاء على هذه الظاهرة. وفي هذا الصدد، قالت نجاة أنور، رئيسة جمعية “ماتقيش ولدي”، التي تأسست عام 2004 لمحاربة التحرش الجنسي ضد الأطفال، “لقد لاحظنا أن الأطفال المفقودين غالبا لا يتم العثور عليهم أو يتم العثور عليهم ميتين”. وبالنسبة لها، فقد أصبح من الضروري، في ضوء المأساة الأخيرة، تفعيل آليات جديدة من أجل تحقيق مزيد من التفاعل مع مثل هذه القضايا.

• طنجة .. تدبير أزمة بدون مركز استشفائي جامعي. قال فوزي عمراني أنور، أخصائي في طب الطوارئ والكوارث، رئيس مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية بمستشفى محمد السادس بطنجة، “تمكنا من تجاوز الأزمة بفضل الجهود المبذولة من قبل مختلف المسؤولين المحليين. ونطمح اليوم إلى إبقاء المدينة في منطقة خضراء”. وأبرز عمراني أن الانتقال من اللون الأحمر إلى الأخضر تحقق بفضل إنشاء لجنة لتدبير الأزمة، التي تعقد اجتماعا يوميا لتقييم الوضع الوبائي بالمدينة واتخاذ الإجراءات اللازمة. ومنذ بداية الأزمة، حددت اللجنة مستشفى مرجعيا، وهو مستشفى محمد السادس، وأنشأت وحدة تنظيمية طبية هناك، تتلقى مكالمات الأطباء الأحرار، وأيضا من الحالات المشتبه فيها. ويقوم الطبيب المسؤول بتقييم حالة المريض الصحية ويوجهه إما إلى المختبر لإجراء التحاليل أو إلى المستشفى المرجعي إذا كانت حالته الصحية تتطلب علاجا فوريا.

• توقع تلبية احتياجات الاستهلاك والتصدير بشكل كاف بحلول ماي 2021. أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الإنتاج المتوقع من الزراعات الخريفية، سيمكن من تلبية احتياجات الاستهلاك والتصدير بشكل كاف بحلول شهر ماي 2021. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه على الرغم من الوضع المناخي الصعب لسنة 2020، والوضع الصحي الخاص بوباء كوفيد-19، “فإن إنتاج السلاسل المثمرة الرئيسية يبدو جيدا، كما كشفت عنه التوقعات الأولية”. وأضاف المصدر ذاته أن التقييمات الأولى لإنتاج الحوامض في 2020-2021 تبدو واعدة، إذ من المتوقع أن يزداد إنتاج الحوامض بنسبة 29 في المائة مقارنة بموسم الحوامض السابق، مشيرا إلى أن هذه الزيادة ترجع بشكل رئيسي إلى تأثير التناوب الذي حفزته درجات الحرارة المعتدلة نسبيا خلال فترات الإزهار وتكوين الفاكهة. كما ساهم ارتفاع إنتاج الأغراس الجديدة من الحوامض المنفذة في إطار مخطط المغرب الأخضر من رفع الإنتاج خلال هذا الموسم.

• عرض استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030 ” على الفاو. تم بروما، عرض استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” على منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وذلك خلال الاجتماع التحضيري للمؤتمر الخامس والعشرين للجنة الغابات التابعة للمجموعة الإقليمية الأفريقية بحضور المدير العام المساعد للفاو هيروتو ميتسوجي. واستعرض السفير الممثل الدائم للمملكة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما، في كلمة له خلال هذا الاجتماع، الخطوط الرئيسية لاستراتيجية “غابات المغرب”، مبرزا أنها ترتكز على نموذج للتدبير المندمج والمستدام والمدر للثروة وتتوخى جعل الغابات فضاءا للتنمية المستدامة. وأوضح أن هذه الاستراتيجية تهدف، أيضا في أفق سنة 2030، إلى إعادة تغطية أكثر من 133 ألف هكتار من الغابات وخلق 27 ألفا و500 منصب شغل مباشر إضافي، فضلا على بلوغ عائدات تثمين سلاسل الإنتاج والسياحة البيئية لبلوغ قيمة تجارية سنوية تصل إلى 5 ملايين درهم.

• كوفيد 19: وزارة الصحة تطمح إلى خفض معدل التكاثر. أفادت وزارة الصحة، في حصيلتها نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة ب”كوفيد-19″ بالمملكة، بأن المخطط الوطني لمحاربة الوباء يطمح إلى خفض معدل تكاثر الفيروس إلى أقل من 1. وأوردت الوزارة، في تصريحها نصف الشهري على لسان رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض، عبد الكريم مزيان بلفقيه، أن معدل التكاثر مستقر حاليا في 1,11، حيث يطمح المخطط المذكور لخفضه إلى أقل من 1. ومن أبرز الأحداث المرتبطة بوضعية الوباء بالمملكة، سجل التصريح نصف الشهري لوزارة الصحة الارتفاع الكبير لعدد الحالات بجهة الدار البيضاء-سطات، خاصة الدار البيضاء الكبرى، وصدور دورية وزارية تخص العلاج المنزلي للحالات الهينة والحالات غير الحاملة للأعراض، وتوسيع التعريف بالحالات الممكنة، والتسريع والتقليص من زمن المراحل الثلاث (الكشف والتشخيص والتكفل).

• قطاع الإسكان بحاجة إلى رؤية جديدة. اعتبرت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، أن الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” وضعت قطاع الإسكان في صلب الاهتمامات الوطنية والقارية. وكانت بوشارب تتحدث خلال منتدى عن بعد حول موضوع “توفير السكن الميسر كاستراتيجية للإنعاش الاقتصادي في ظل كوفيد-19 بإفريقيا”، أكدت فيه أن هذا اللقاء يأتي ليدعم رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بالتعاون جنوب-جنوب بين البلدان الإفريقية من أجل النهوض بالتنمية الاقتصادية للقارة. وقالت إنه من الضروري استخلاص أفضل العبر من أزمة “كوفيد-19” في مجال الإسكان، على اعتبار أن هذه الأزمة الصحية كشفت عن تحديات جديدة للقطاع. وشددت بوشارب على أن “قطاع الإسكان يتطلب تصورا ورؤية جديدة، من شأنهما تحسين جودة وإطار عيش المواطن”.

• المناطق الجبلية .. وجهات سياحية جذابة رغم الوباء. عمليا، لا تمثل البنية التحتية لمراكز الإيواء في الجبال المغربية ثقلا كبيرا في الطاقة الإيوائية الإجمالية للبلاد (حوالي 280 ألف سرير)، في حين أن مساحة المناطق الجبلية تتجاوز خمس المساحة الإجمالية للمغرب. وبالرغم من ذلك فإن المناطق الجبلية، من قبيل إقليم أزيلال، استقطبت أعددا كبيرا من السياح المحليين خلال موسم الصيف المنصرم. وإذا كانت الإحصائيات المتعلقة بمعدلات الملء حسب كل منطقة غير متاحة، فإن المهنيين يقولون إن مؤسسات الإيواء في الإقليم حققت أداء جيدا خلال غشت المنصرم، بالرغم من الوضع الاقتصادي الحالي. بل إن هناك حديثا عن معدل ملء تجاوز 65 في المئة لبعض المواقع في منطقة أزيلال.

• البنك الأوروبي للاستثمار والقرض الفلاحي للمغرب يوقعان اتفاقية تمويل لدعم المنظومة الفلاحية بالمملكة. وقع البنك الأوروبي للاستثمار ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، اتفاقية تمويل بقيمة 200 مليون أورو لدعم المنظومة الفلاحية بالمغرب. وأوضح الطرفان، في بلاغ مشترك، أن هذه الاتفاقية تتوخى تعزيز دعم المقاولات المغربية في القطاع الفلاحي واقتصاد الأحياء مع إيلاء اهتمام خاص للتنمية المستدامة. وأشار البلاغ إلى أن هذا الخط الائتماني، الذي يهدف أساسا إلى دعم ومواكبة تنفيذ الاستراتيجية الفلاحية الجديدة للمغرب “الجيل الأخضر 2020-2030″، يتوخى تمويل سلاسل القيم الفلاحية في سائر فروع الإنتاج بدون استثناء، ويهم مجموع المنظومة المتعلقة بها (الإنتاج، التخزين، اللوجستيك، التعبئة، التغليف، التحويل، التسويق …).

• بوريطة يتباحث مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي. وتناولت هذه المباحثات، التي تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، تطوير العلاقات الثنائية، على إثر إقرار الإعلان السياسي المشترك يوم 27 يونيو 2019، والذي يؤسس لشراكة أوروبية- مغربية لتحقيق الازدهار المشترك. كما بحث المسؤولان القضايا ذات الاهتمام المشترك ولاسيما التعاون على المستوى الإقليمي.

• بنك إفريقيا يطلق حلولا جديدة لتمويل الدراسة. أعلن بنك إفريقيا (Bank of Africa)، عن إطلاق مجموعة من الحلول التمويلية الخاصة بالدراسة، وذلك من أجل تشجيع الأسر والطلبة خلال الموسم الدراسي 2020/ 2021، وفي إطار مواصلة العمل بالتدابير التي اتخذها البنك لدعم زبنائه في هذه الظرفية الاستثنائية المتعلقة بانتشار كوفيد 19. وأوضح بنك إفريقيا، في بلاغ له، أن البنك وضع رهن إشارة زبنائه مجموعة من التدابير الاستثنائية، والتي تمت دراستها بشكل يسمح لهؤلاء الزبناء بدخول مدرسي خال من الإكراهات المالية، مشيرا إلى أن هذه التدابير تتعلق بعروض تمويلية خاصة بالدراسة ما قبل فترة البكالوريا، وكذلك ما تعلق بالدراسات العليا سواء في المغرب أو الخارج. وحسب البنك فقد تم في هذا السياق اقتراح عروض بنسب فائدة تفضيلية، مع الإعفاء من الرسوم الخاصة بالملف الإداري حتى 30 نونبر 2020.

• وزارة الفلاحة تطلق برنامج توزيع الزراعات الخريفية الرئيسية. أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالنسبة للموسم الفلاحي 2020-2021، برنامج توزيع الزراعات الخريفية الرئيسية، مع مراعاة الموفورات من الموارد المائية والظروف المناخية المتغيرة لفصل الخريف. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذا البرنامج يخص بذور الحبوب، القطاني الغذائية، الزراعات العلفية، الزراعات السكرية والخضروات بمجموع المناطق الفلاحية للمملكة.

• هلال يستعرض الاستراتيجية الطاقية للمغرب في ظل الظرفية العالمية الصعبة. سلط السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الضوء على الخيار الذي اعتمده المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والقائم على تعزيز الطاقات الجديدة والمتجددة، وذلك في مقال نشرته مؤسسة “داغ همرشولد” ومكتب الأمم المتحدة لصندوق الائتمان متعدد الأطراف. واستعرض السفير هلال، في هذا المقال الذي حمل عنوان “تمويل العمل المناخي والانتقال الطاقي خلال أزمة جائحة كورونا”، تجربة المغرب في مجال الانتقال الطاقي وسياسة المملكة القائمة على التوجه نحو التمويل الأخضر والطاقات المتجددة، مبرزا أن الأمر يتعلق “بخيار استراتيجي راسخ، يفرض نفسه في ظل الظرفية الصعبة التي يجتازها عالم اليوم”. وأضاف هلال أن المغرب يشكل نموذج بلد حريص على ضمان أمنه الطاقي، مع احترام التزاماته في مجال مكافحة الاحتباس الحراري، مشيرا إلى أن المملكة وضعت هدف رفع حصة الطاقات النظيفة في باقتها الكهربائية إلى 42 بالمئة بحلول سنة 2021، في أفق رفعها إلى 52 في المئة بحلول سنة 2030.

• مقاربة الحموشي. يحظى المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتقدير كبير سواء في المغرب أو في الخارج لما يتمتع به من صفات مهنية وإنسانية عالية. وقد تمكنت وسائل الإعلام الوطنية والدولية من توثيق التدخل الأخير للحموشي، المعروف بسريته الكبيرة، خلال الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 10 شتنبر في تمارة، حيث قاد، بمعية قوات التدخل الخاصة التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، عملية تفكيك خلية إرهابية خطيرة. وأكد عبد الحق الخيام، غداة تفكيك الخلية الإرهابية الجديدة بنجاح، “إنها ليست المرة الأولى التي يخرج فيها مديرنا العام إلى الميدان. كثيرا ما يفعل ذلك. وهذا دليل على تفانيه من أجل الحفاظ على أمن المملكة”.

• كوفيد -19 .. وفاة أزيد من 80 في المائة من الحالات الخطيرة بالدار البيضاء. بعد عدة أيام من تطبيق القيود الجديدة بالدار البيضاء، بما في ذلك قرار إغلاق المدارس عشية بداية الدخول المدرسي، لم يتحسن الوضع الصحي بعد. وهكذا فإن الأرقام لاتزال مرتفعة سواء على مستوى عدد الوفيات أو عدد الحالات الإيجابية الجديدة. وفي أحسن الأحوال، يشهد عدد الإصابات انخفاضا خجولا قبل أن تليه على مدى عدة أيام زيادات كبيرة. الأطباء بوحدات العناية المركزة في مستشفى ابن رشد يقرون بحالة الفوضى جراء ارتفاع الحالات الخطيرة والاكتظاظ الذي يشهده المستشفى، مشيرين إلى وفاة أزيد من 80 في المئة من الحالات الخطيرة التي تمت إحالتها على وحدات العناية المركزة. واقع صعب لأطباء، الذين يطالبون البيضاويين بالتحلي باليقظة، لاسيما وأن الفيروس يواصل التفشي بسرعة كبيرة بالعاصمة الاقتصادية.

• ضمان اجتماعي: تمديد أجل طلب الاستفادة من الدعم المتعلق بالقطاع السياحي. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تمديد أجل طلب الاستفادة من الدعم المالي، الممول من قبل الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس “كورونا”، بالنسبة لشهري يوليوز وغشت الماضيين إلى غاية 24 شتنبر الجاري. وقال الصندوق، في بلاغ، يهم كافة الفاعلين بالقطاع السياحي المعنيين أن “أجل طلب الاستفادة من الدعم المالي، الممول من قبل الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المحدث بتعليمات سامية من جلالة الملك، قد تم تمديده بالنسبة لشهري يوليوز وغشت الماضيين إلى غاية 24 شتنبر 2020”. وأضاف أنه يتعين على المشغلين الراغبين في استفادة الأجراء العاملين لديهم من هذا الدعم التصريح بهم من خلال البوابة المحدثة لهذه الغاية covid19.cnss.ma والتي بدأ العمل بها منذ الثامن من شتنبر الجاري.

• اندماج أطلنطا-سند: العملية الأكثر انتظارا برسم الدخول الاقتصادي الحالي. تم قطع مرحلة جديدة في عملية الاندماج من خلال ضم شركة سند من قبل الشركة الأم أطلنطا، والتي تفضل الإدارة وصفها بأنها تقارب. والحديث عن هذا التقارب نابع من أن الشركتين لهما نفس الحجم. وتعد هذه العملية الحدث الأهم خلال هذا الدخول الاقتصادي. وتشكل المذكرة التي أصدرتها الهيئة المغربية لسوق الرساميل، خلال هذا الأسبوع، خطوة جديدة في هذا المسلسل الذي يقود نحو الاندماج. وقد حملت المذكرة عناصر جديدة على المستوى التقني، مرتبطة بشكل خاص بمفاهيم التقييم والتثمين، مع تقديم توضيحات بشأن أهداف التقارب.

• الفساد .. الآفة التي تنخر جسد الاقتصاد الوطني. عقدت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان اجتماعا لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. وشهد الاجتماع حضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ورئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بشير الراشدي، وبثينة قروري (حزب العدالة والتنمية)، عضو اللجنة، والتي سلطت الضوء في كلمتها على الصيغة الحديثة للنسخة الجديدة من هذا القانون الذي يلبي بشكل عام تطلعات المغاربة لمحاربة الفساد. وأشارت إلى أن هذه الآفة التي تؤثر على الاقتصاد الوطني، حيث يفقد الناتج المحلي الإجمالي ما بين 5 إلى 7 في المائة سنويا. وقد تراجع التصنيف العالمي للمغرب في مجال مكافحة الفساد سنة 2019، إلى الرتبة 80، بعدما كان يحتل الرتبة 71 خلال العام الذي قبله.

error: