أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 25 يناير

• فاس شور: انطلاق تسويق المرحلة الثانية. رسميا، انطلق مؤخرا تسويق المرحلة الثانية من مشروع فاس شور. ويتعلق الأمر بمنصة مندمجة تقترح خدمات من الطراز العالي لتلبية حاجيات كبريات المقاولات العالمية. وتقع منصة “فاس شور” في موقع استراتيجي بالقرب من الطرق السيارة الرئيسية، والمطار الدولي، ووسط مدينة فاس، كما تمتد على مساحة 20 هكتارا وتوفر حاليا أزيد من 25 ألف متر مربع من المرافق المكتبية والخدماتية، بما في ذلك، على وجه الخصوص، مواقف السيارات والمطاعم والحراسة. وصممت هذه المنصة، التي تتخللها مساحات خضراء وممرات للراجلين وشوارع محفوفة بالأشجار، على شكل نموذج مجمع لمقاولات يوفر فضاءات للعمل والحياة والترفيه. وتتيح منصة فاس شور، التي تروم المساهمة في التنمية الاقتصادية بالجهة في مجال ترحيل الخدمات، للمقاولات الاستفادة من خدمات متكاملة ومندمجة، ودعم ومواكبة متميزيين، وإطار قانوني تحفيزي.

• شمال/نسيج: مقاولة واحدة من بين اثنتين توقفت عن العمل. الوضع ليس بالجيد بالنسبة لصناعة النسيج في الشمال. فمن أصل 500 مقاولة تشتغل في القطاع بالجهة، توقف أكثر من النصف عن العمل جراء الوباء وعواقبه على دفتر الطلبيات. كما قلصت المعامل، التي لاتزال تمارس نشاطها، من أعداد اليد العاملة بنسبة 50 بالمئة، بسبب الإجراءات الصحية. كما أن النقل والخدمات اللوجستية والمهن ذات الصلة تأثرت بنفس القدر. وتدق الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة – الشمال ناقوس الخطر، حيث أن القطاع، الذي يعاني من التكاليف المالية والبنكية المفرطة، ويعتمد بشكل شبه كامل على إسبانيا، يواجه خطر الإفلاس. يشار إلى أنه من 67 ألف منصب شغل، يعد القطاع من أكبر المشغلين بالجهة.

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى سياسة للابتكار تحرر الطاقات. أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على أهمية اعتماد سياسة ابتكارية طموحة بهدف تحقيق الازدهار الاقتصادي والاندماج الاجتماعي. ويقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في رأيه بعنوان “من أجل سياسة للابتكار تحرر الطاقات في خدمة نموذج صناعي جديد”، توصيات ذات بعدين استراتيجي وإجرائي من أجل إزالة العوائق التي من شأنها أن تحول دون إرساء هذه السياسة، وإلى تطوير الآليات المناسبة لها. وسجل المجلس أن الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19 كشفت عن القدرة على الابتكار والصمود المواطن والصحي والصناعي الذي ينبغي أن يكون البلد قادرا على إبرازه في مثل هذه الظروف. كما اعتبر المجلس أن هذه الأزمة أبانت بجلاء عن مختلف المؤهلات التي تزخر بها المملكة، والتي من شأنها أن تسمح لها بالانخراط الكلي في المسار الصناعي القائم على الابتكار التكنولوجي.

• اكتشاف أقدم نقوش صخرية بشمال إفريقيا تعود للعصر الحجري الأعلى بمغارة الجمل بزكزل ببركان. تم مؤخرا بإقليم بركان اكتشاف نقوش فنية جدارية ترجع إلى نهاية العصر الحجري الأعلى بمغارة الجمل بزكزل تعد الأقدم من نوعها بشمال إفريقيا، وذلك في إطار اتفاقية شراكة علمية بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، وجامعة محمد الأول بوجدة . وأوضحت وزارة الثقافة والشباب والرياضة على موقعها الإلكتروني أن هذا الاكتشاف يأتي في إطار مشروع بحث وتعاون دولي حول “المجتمعات البشرية في عصور ما قبل التاريخ بجهة الشرق”، وهو الاكتشاف الأول من نوعه داخل مغارة الجمل بزكزل، الموجودة بجبال بني يزناسن، والتي هي عبارة عن نظام كارستي مهم صنف تراثا وطنيا منذ عام 1953، لما له من أهمية جيولوجية واستغوارية، قبل أن يكتسب هذه الأهمية الأركيولوجية. وترجع أهمية هذا الاكتشاف، حسب المصدر ذاته، إلى كون هذه النقوش تعد أقدم التعبيرات الصخرية التي اكتشفت لحد الآن بداخل الكهوف والمغارات في كامل شمال إفريقيا، حيث يعود تاريخها إلى ما يقارب اثني عشر ألف سنة، الشيء الذي يوافق آخر عصر جليدي امتدت تأثيراته أيضا إلى شمال المغرب، علما أن الأبحاث الأثرية مازالت مستمرة بالموقع في أفق تأريخ دقيق لهذه النقوش الفنية الجدارية ما قبل التاريخية ولتحديد معطيات حول الاستيطان البشري القديم بالموقع.

• الطاقة الكهربائية.. تراجع الإنتاج بنسبة 4,2 في المئة متم نونبر الماضي. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 4,2 في المائة عند متم شهر نونبر 2020، بعد ارتفاع بنسبة 18.4 في المئة سنة 2019، وارتفاع بنسبة 19,5 في المئة سنة قبل ذلك. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر يناير 2021، أنه برسم الشهرين الأولين من الفصل الرابع من سنة 2020، تراجع الإنتاج بنسبة 2.2 في المئة بعد ارتفاع نسبته 0.7 في المئة خلال الفصل الثالث من السنة ذاتها. وفي ما يتعلق بحجم الواردات من الطاقة، فقد زاد بنسبة 47.3 في المئة مع متم نونبر المنصرم، بعد انخفاض بنسبة 86.3 في المئة سنة قبل ذلك، أخدا بعين الاعتبار تراجع حجم صافي الطاقة المطلوب بنسبة 1.6 في المئة (بعد +4 في المئة). ومن جهته، سجل استهلاك الطاقة الكهربائية ارتفاعا بنسبة 5ر0 في المئة برسم الشهرين الأولين من الفصل الرابع لسنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 1.1 في المائة خلال الفصل الذي سبقه.

• إسبانيا مدعوة لتجديد تفاعلها وموقعها في المسار الاستراتيجي والتنموي للمغرب. شددت يومية (الاتحاد الاشتراكي) على أن إسبانيا المتصلة بالمنطقة وبقضية الصحراء، بالتماس الجغرافي مع المغرب، وبتاريخ استعمارها للمنطقة، معنية بأن تجدد تفاعلها وموقعها في المسار الاستراتيجي والتنموي للمغرب، وأن تضخ في قربها الجغرافي والتاريخي مع المغرب أنفاسا جديدة تنمي التقارب معه، وتجلي غبش التباسات تتعاطى بها في علاقاتها معه، وذلك بالقطع مع بعض تأرجحاتها وبعض ارتباكاتها. وسلطت اليومية، في مقال تحت عنوان (إسبانيا تشرب العسل .. وتعاند العسال)، من توقيع طالع السعود الأطلسي، الضوء على التطورات النوعية التي حركت معطيات قضية الصحراء المغربية، عبر المد الدبلوماسي الذي اكتسحها بقنصليات أجنبية وباعترافات رسمية وازنة تكرس شرعية الحق المغربي فيها، مؤكدة أن تلك التطورات أطلقت متغيرات جيوستراتيجية في المنطقة، مكنت المغرب من قدرات جديدة ومؤثرة في حركيته، خاصة مع الحلول النوعي، في المنطقة وفي مسار حل النزاع، للإدارة الأمريكية ولدول خليجية.

• التلقيح.. تفاصيل الدرع الواقي من كورونا . أعطت وزارة الصحة، في منتصف ليلة أمس الأحد، الانطلاقة الفعلية لعملية تطعيم المواطنين ضد کوفید 19 في مرحلتها الأولى، وذلك بفتح البوابة الإلكترونية: Liqahcoronana.ma ، التي خصصتها الوزارة الوصية، لاستقبال طلبات التوصيل بموعد للاستفادة من التلقيح أو عبر رسالة نصية إلى الرقم 1717 تتضمن رقم البطاقة الوطنية بالنسبة للمواطنين أو تصريح الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين في المغرب. ومباشرة بعد التسجيل والحصول على الموعد، سيتلقى المعنيون رسالة قصيرة عبر رقم 1717 لإبلاغهم بتاريخ ومركز التلقيح، حيث يضم هذا النظام كذلك السجل الإلكتروني للتلقيح ويتضمن بالإضافة إلى البيانات الخاصة بتحديد هوية الشخص المراد تلقيحه بيانات عن نوع اللقاح وتواريخ الجرعتين الأولى والثانية، مع أنه تم تزويد فرق التلقيح بلوحات إلكترونية متصلة بالأنترنت من أجل تسجيل الأشخاص المستفيدين من التلقيح. وقد وفرت وزارة الصحة كل المعلومات المتعلقة بالحملة الوطنية للتلقيح من خلال وصلات تحسيسية تلفزية وإذاعية وإلكترونية بدأت تبثها القنوات الوطنية التلفزية والإذاعية، وكذا في وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة، بالإضافة إلى البوابة الإلكترونية، منذ السبت المنصرم.

• وزارة الصناعة تنشر لائحة المنتجات الخاضعة للمطابقة. أنهت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إلى علم المستوردین والموزعین ومصنعي المنتجات الصناعیة أنه نشر بالجریدة الرسمیة القرار رقم 2911-20 القاضي بإلزامیة التطبیق بالنسبة للمواصفات القیاسیة المغربیة على مستوى مطابقة المنتوجات الصناعية. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن إلزامية التطبيق تشمل الصیغ الجدیدة لـ 25 مواصفة قیاسیة مغربیة، ابتداء من 17 مارس 2021، و40 مواصفة قیاسیة مغربیة جدیدة، ابتداء من 17 یونیو 2021 . وقد تم نشر لائحة ھذه المواصفات بالملحقین الأول والثاني من القرار المذكور، كما يمكن تحمیلھا انطلاقا من موقع الوزارة على الأنترنت ma.gov.mcinet.www. من جھة أخرى، فالمنتوجات الصناعیة المستوردة التي ستخضع للمراقبة على مستوى المراكز الحدودیة المغربیة، ابتداء من فاتح فبرایر 2021 ھي قطع غیار السیارات: العجلات والبطاریات وصفائح الفرامل والزجاج وعناصر الترشیح وأسلاك التحكم المیكانیكي، والنوابض ذات الشفرات والأنابیب الھوائیة المطاطیة للعجلات؛ ومواد البناء: زلیج السیرامیك والإسمنت ولفائف منع التسرب وتجھیزات المرافق.

• الدار البيضاء: الحافلات الجديدة تدخل الخدمة “في موعد أقصاه نهاية فبراير”. تعهد رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، سعيد رفيق، بأن تبدأ شركة “ألزا”، الفاعل في مجال النقل الحضري بالدار البيضاء، في تشغيل أسطولها من الحافلات الجديدة “في موعد أقصاه نهاية فبراير المقبل”. وقال رفيق، رئيس الجماعة القروية بني يخلف (عمالة المحمدية)، في تصريح صحفي، “نعمل على ضمان تشغيل الحافلات الجديدة بحلول نهاية فبراير المقبل على أبعد تقدير، إن لم يكن قبل ذلك، إن كان ممكنا”. وبحسب المصدر ذاته، فإن عملية تجديد الحظيرة ستبدأ بـ400 حافلة (700 على المدى الطويل)، علما أن تغطية الشبكة ستنتقل من 47 إلى 57 خطا على مستوى 18 جماعة، التي تدخل في نطاق مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”. وبموجب عقد تدبير مفوض موقع في أكتوبر 2019، بدأت “ألزا” التي تتواجد فعليا في عدة مدن مغربية، في أبريل الماضي في نشر أسطول مؤقت من الحافلات المستعملة والسحب الكلي للحافلات القديمة التي كانت في حالة يرثى لها.

• نحو إحداث كليتين متعددتي التخصصات في كل من شفشاون ووزان. يندرج مشروع إحداث كليتين متعددتي التخصصات بكل من شفشاون ووزان في إطار تنمية وتوسيع عرض التكوين الجامعي بجهة الشمال. وسيتم إطلاق أشغال البناء، التي طال انتظارها لهاتين المؤسستين قريبا وفقا للجدول الزمني المحدد مسبقا. بغلاف مالي إجمالي يزيد عن 16.2 مليون درهم، جاء إحداث هاتين الكليتين كثمرة لاتفاقية تعاون بين جامعة عبد المالك السعدي ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ومؤسسات أخرى معنية ومجالس جماعات منتخبة أخرى بالإقليمين. ويهدف هذان المشروعان إلى تلبية احتياجات عدد كبير من الحاصلين على شهادة البكالوريا وطلبة شفشاون ووزان والمناطق المحيطة بهما.

• طرفا الحوار الليبي يثمنان دعم صاحب الجلالة الموصول لجهود إنهاء الأزمة الليبية. أعرب وفدا المجلس الأعلى للدولة في ليبيا ومجلس النواب الليبي، السبت بمدينة بوزنيقة، في ختام جولة جديدة من الحوار الليبي، عن عظيم امتنانهما لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لدعمه الموصول للجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاقات وتفاهمات تسهم في إنهاء الأزمة الليبية. وقال ابراهيم صهد، ممثل المجلس الأعلى للدولة، في كلمة له في ختام هذه الجولة الجديدة بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “نعبر عن امتناننا العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللمملكة المغربية لما وفرته لنا من فرص متعددة وما قدمته لنا من دعم، وللثقة التي وضعتها فينا”. وشدد صهد على أن المغرب يوجد في مقدمة الجهات الساعية إلى تصحيح مسارات الفرقاء الليبيين وتيسير توافقاتهم، معربا عن تطلع الليبيين إلى استعادة بلادهم لوحدتها كي تساهم مساهمة إيجابية في استعادة روح الاتحاد المغاربي، ليكون مثالا للتفاهم والأخوة والتعاون والتنمية لما فيه صالح شعوب المنطقة والقارة.

• التربية الدامجة: توقيع شراكة بين مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم ووزارة التربية الوطنية. وقعت مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون للنهوض بالتربية الدامجة. ووقع على الاتفاقية كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، ومدير مؤسسة للا أسماء للشباب والأطفال الصم، الحسين الحصيني، خلال حفل تميز بالتوقيع على اتفاقية ثانية مع “ليونس كلوب” لدعم التعليم العمومي، بحضور عدد من الشخصيات من بينهم على الخصوص، منسق فريق الريادة العالمي ب “ليونس كلوب” المغرب (GLT)، خليل الهاشمي الإدريسي، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد امهيدية. وتروم الاتفاقية النهوض بتمدرس الأطفال الصم بالمؤسسات التعليمية والجامعات العمومية، وتأهيل الفضاءات الخاصة بالأطفال الصم، ومكافحة الهدر المدرسي في أوساط الأطفال ذوي الإعاقة، وتشجيع تعميم التعليم الأولي للأطفال الصم، وتقوية قدرات الأطر التربوية والإدارية والأسر فيما يتعلق بتقنيات وآليات التربية الدامجة بالنسبة لهذه الفئة من الأطفال.

• إعطاء الانطلاقة الرسمية لأنشطة جامعة محمد الخامس لفائدة الطلبة السجناء. تم بالفضاء الجامعي بمقر مركز الإصلاح والتهذيب بسلا، إعطاء الانطلاقة الرسمية لأنشطة جامعة محمد الخامس بالرباط لفائدة الطلبة السجناء. وتندرج هذه الأنشطة في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون بين كل من جامعة محمد الخامس بالرباط والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومؤسسة محمد السادس لإعادة الإدماج، والتي تضم برنامجا متنوعا وشاملا يتضمن مجموعة من الأنشطة الأكاديمية والعلمية لفائدة الطلبة السجناء المسجلين بالمؤسسات التابعة للجامعة. وفي كلمة بالمناسبة، أكد الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يونس جبران، أن هذه المبادرة الرائدة تروم احتضان الطلبة النزلاء المسجلين بمختلف الكليات والمؤسسات التابعة لجامعة محمد الخامس، بما يكفل تمكينهم من متابعة دراستهم الجامعية في أحسن الظروف. وأفاد جبران بأن المؤشرات الخاصة بعدد النزلاء المستفيدين من برامج التعليم والتكوين المهني تسجل نموا مطردا تجاوز نسبة 100 في المائة، إذ انتقل من تسعة آلاف و780 سجين مسجلين سنة 2009 إلى أزيد من 24 ألف و723 من النزلاء المسجلين خلال سنة 2019.

• تنظيم حملة لجراحة الغدة الدرقية بالمستشفى الإقليمي بأزيلال. نظم المستشفى الإقليمي بأزيلال من 21 إلى 23 يناير الجاري المرحلة الثالثة من حملة في جراحة الغدة الدرقية (الݣواتر)، من أجل تعزيز الخدمات الصحية للمواطنين، في سياق موجة البرد التي تعرفها المنطقة. وتندرج هذه العملية في إطار استمرارية الحملات الطبية والجراحية -المستهدفة- التي تنظمها مندوبية وزارة الصحة بأزيلال بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة ببني ملال خنيفرة، واستجابة لحاجيات الساكنة بالإقليم، وتقليص مواعيد الانتظار، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة. وتهدف هذه الحملة الطبية، التي جرت في احترام تام للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد والطوارئ الصحية، إلى تقريب الخدمات للمواطنين، خاصة بالمناطق المتضررة من موجات البرد. واستهدفت هذه الحملة في مرحلتها الثالثة، والتي أشرف عليها أطباء اختصاصيون في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، وأطباء التخدير والإنعاش وأطر تمريضية وإدارية بالمستشفى المذكور علاوة على أطباء اختصاصيين مقيمين بمصلحة الأذن والأنف والحنجرة بالمستشفى الجامعي بمراكش، 10 من المستفيدين من إقليم أزيلال، والمتواجدين ضمن لائحة انتظار المستشفى.

• بداية التطعيم تتوقف على تسلم المغرب كميات كافية من اللقاح لتجنب ما حدث في دول أخرى. في حدث انتظره المغاربة طويلا، وصلت ظهر الجمعة الأخير من الهند، أول شحنة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني-السويدي المضاد لفيروس كورونا المستجد، لتنهي أسابيع من الجدل الناجم عن تأخر انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد 19. ويرتقب، بحسب وزارة الصحة، أن تعطى الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح بحر الأسبوع الجاري، حيث تنطلق الأربعاء المقبل، طائرة مغربية ثانية لجلب دفعة أخرى من اللقاح. كما تم الترخيص لثاني لقاح مضاد لـ “سارس كوف 2” ببلادنا، وهو لقاح سينوفارم الصيني بعد الترخيص لـ “أسترازينيكا”، مما سيسرع وتيرة التلقيح للخروج من الجائحة. وفي هذا السياق، قال مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن انطلاق العملية رهين بتسلم المغرب لقسط كبير من مجموعة 65 مليون جرعة من اللقاح لتجنب تكرار ما حدث في دول مثل فرنسا وكندا، مؤكدا في تصريح لـ “العلم”، أن المغرب كان من أول الدول التي استفادت من أسترازينيكا القادم من الهند. وقال إن إجبارية ارتداء الكمامة الواقية من الفيروس أمر لا مفر منه رغم إعلان انطلاق حملة التلقيح، محذرا من أن التراخي في تطبيق أقصى شروط الوقاية من الوباء قد يعيدنا إلى نقطة الصفر.

• الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي وحركة المرور بين المغرب وموريتانيا جد عادية. أفادت مصادر مطلعة أن الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي، وأن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء “غير مضطربة بأي شكل من الأشكال”. وأوضحت المصادر نفسها، أنه “بالرغم من الاستفزازات، دون تأثير، من قبل ميليشيات البوليساريو، فإن الوضع في الكركرات، كما في جميع أنحاء الصحراء المغربية، هادئ وطبيعي، مشيرة إلى أن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء غير مضطربة بأي شكل من الأشكال”. وتنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تم تأمين حركة المرور بالكركرات من قبل هاته القوات، وفقا للمصادر نفسها، مذكرة بأنه منذ شهر نونبر 2020، تقوم ميليشيات البوليساريو باستفزازات في رد فعل يائس على تأمين حركة المرور. وبالموازاة مع ذلك، تقول المصادر، تحاول دعاية الجزائر-البوليساريو عبثا وبدون جدوى إظهار المنطقة بمظهر “منطقة حرب” عبر ترويج أخبار زائفة ونشر “بيانات حرب” وتقارير ومقالات يومية حول “اشتباكات وهمية.

• كوفيد 19: التدابير الاحترازية ستواكب حملة التطعيم. انطلاق حملة التلقيح لا يعني انتهاء زمن الإجراءات الاحترازية والحاجزية، وفقا لوزارة الصحة، التي شددت على ضرورة الامتثال للتدابير الوقائية، بما في ذلك ارتداء الأقنعة الواقية، والتباعد الجسدي واستعمال المعقمات. وأكد جعفر هيكل، خبير الفيروسات والأمراض المعدية، على ضرورة الالتزام باحترام الإجراءات الحاجزية وجميع التدابير الوقائية خلال الأشهر المقبلة، التي تتزامن مع حملة التطعيم، وهو رأي تقاسمه العديد من الخبراء في مجال الأوبئة والفيروسات.

• تزنيت: نحو تعزيز الاقتصاد الاجتماعي التضامني. صادق المجلس الإقليمي لتزنيت، مؤخرا، على عدد من التوصيات للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي التضامني وذلك للمساهمة في تأهيل هذا القطاع بوضع وتنفيذ عدد من البرامج التي تروم الحد من الفقر والهشاشة. وهكذا صادق المجلس على عدد من التوصيات المتعلقة بتأهيل هذا القطاع، همت، على الخصوص، تنظيم يوم دراسي حول وضعية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالإقليم من أجل تشخيص المؤهلات والفرص وتحديد الإكراهات، وذلك من أجل تمكين المجلس الإقليمي من وضع استراتيجية شمولية وبلورة سياسة ترابية متكاملة مع القطاعات الحكومية الوصية. وأكد بلاغ للمجلس أنه أنه تم أيضا التأكيد على خلق مسارات سياحية لتعزيز الولوج إلى الأماكن التي تحتضن مشاريع الاقتصاد الاجتماعي التضامني من أجل تثمينها، والترافع من أجل الإسراع بإصدار قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مع مراعاة البعد الترابي باعتباره ركيزة القطاع.

• مناطق للتوزيع والتجارة ترى النور قريبا في بئر كندوز والكركرات. أضحت مناطق التوزيع والتجارة في بئر كندوز والكركرات، الممتدة على مساحة 30 هكتارا لكل واحدة باستثمار بلغ 160 مليون درهم، في مرحلة الدراسات العمرانية والتقنية. وهكذا، قام وفد من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب بزيارة لرئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، الجمعة، للاطلاع على تقدم أشغال هذا المشروع، الذي سيمكن الجهة من التموقع كقطب استراتيجي بين المغرب وعمقه الإفريقي. وبهذه المناسبة، أكد أعضاء الوفد والسيد ينجا أن هاتين المنطقتين، اللتين سيتم إحداثهما وفق أحدث جيل، من شأنهما تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة، وتحسين البنيات التحتية وجذب الاستثمارات الخاصة المغربية والأجنبية. كما سلطوا الضوء على برنامج إنجاز المشروع، لاسيما تهيئة هاتين المنطقتين (الطرق والتطهير والماء الصالح للشرب والكهرباء والإنارة والاتصالات) وإنجاز البنيات التحتية خارج الموقع الضرورية لتثمين المجمعات والتهيئة المشتركة الداخلية. وأكد رئيس الغرفة الفرنسية، جان باسكال داريت، في تصريح صحفي، أن الغرفة وضعت خبرتها رهن إشارة المجلس الجهوي من أجل الإسراع في تنفيذ هذا المشروع، في أفق النهوض بالجهة وإبراز مؤهلاتها وإمكانياتها.

• المغرب يؤكد مجددا بأديس أبابا الحاجة لحكامة إدارية ومالية جيدة بمفوضية الاتحاد الإفريقي. أكد المغرب، بأديس أبابا، مجددا، على ضرورة إرساء الحكامة الإدارية والمالية الجيدة داخل مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك عشية انعقاد القمة العادية المقبلة للاتحاد. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال الدورة العادية ال41 للجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي، عبر تقنية التناظر المرئي، أن الحكامة الإدارية والمالية الجيدة أساسية من أجل المساهمة الفعالة والناجعة في سيرورة العمل المشترك بين الحكومات الذي تتمثل غايته القصوى في خدمة المصالح الحيوية للمواطن الإفريقي. وخلال اليوم الثالث من دورة لجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي المنعقدة تحضيرا لقمة الاتحاد الإفريقي المرتقبة يومي 6 و7 فبراير المقبل، وفي إطار بحث التقارير المتعلقة بالمسائل المالية وتدقيق الحسابات، سلط عروشي الضوء على ضعف معدل تنفيذ برامج الاتحاد الإفريقي الذي لا يتجاوز نسبة 56 بالمئة، في حين يبلغ معدل التنفيذ المالي 74 بالمئة فقط، مما يؤثر على أداء المنظمة الإفريقية.

• قصبة “أكادير أوفلا”.. تراث وطني يساهم في إغناء المنظومة الثقافية وتنشيط القطاع السياحي بأكادير. أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أن قصبة “أكادير أوفلا” تراث وطني يساهم في إغناء المنظومة الثقافية وتنشيط القطاع السياحي بأكادير. وأضاف الفردوس، في تصريح صحفي، بمناسبة زيارة ميدانية لموقع “أكادير أوفلا”، للاطلاع على مدى تقدم أشغال ترميم وتأهيل القصبة، أن هذا الموقع الأثري كتراث محلي يساهم أيضا في إغناء المنظومة الثقافية على الصعيد الوطني. وذكر الفردوس أن ترميم وتهيئة هذا الموقع التاريخي، الذي يشكل دعامة أساسية للنشاط السياحي بالجهة، هو تثمين للمواقع الأثرية والتراث المغربي المادي واللامادي حتى يظل ذاكرة للمدينة وإرثا للأجيال الصاعدة، مشيرا إلى أن الموقع يضم عدة مكونات ثقافية تجسد تعايش الديانات.

• الرباط سلا القنيطرة: الأمطار الأخيرة تبعث الأمل في موسم فلاحي جيد. أكدت المديرية الجهوية للفلاحة أن التساقطات المطرية التي شهدتها جهة الرباط سلا القنيطرة تبعث الأمل في تسجيل موسم فلاحي جيد 2020-2021. وأوضحت المديرية، في بيان لها، أن الأمطار، الذي انتظرها الفلاحون طويلا، بلغ معدلها 360 ملم، مع تسجيل أعلى نسبة تساقطات بالمنطقة الساحلية (440 ملم)، فيما سجل أدنى مستوى بسيدي سليمان (264 ملم). وستساهم هذه التساقطات المطرية الهامة في تحسين معدل ملء السدود، كما سيكون لها تأثير إيجابي على النمو وتطور الغطاء النباتي والزراعات عموما. وتجدر الإشارة إلى أن احتياطات السدود الخاصة بالاستعمال الفلاحي سجلت تحسنا ملحوظا مقارنة ببداية الموسم، بلغ معدل الملء 62 بالمئة.

• نحو إحداث مراكز للكفاءة في التربية الرقمية بالجامعات الإفريقية. من المنتظر أن يتم إحداث 6 مراكز للكفاءة في التربية الرقمية بالجامعات الإفريقية، وذلك في إطار المبادرة المشتركة “التميز في إفريقيا” بين المعهد الفيدرالي متعدد التخصصات بلوزان (سويسرا) وجامعة محمد السادس متعدد التخصصات التقنية بابن جرير. وذكر بلاغ لجامعة محمد السادس أن مركز (EXAF-EPFL) كشف عن الفائزين الستة الأوائل الذين سيحتضنون المراكز المستقبلية للكفاءة في التربية الرقمية، وذلك عقب المرحلة الثانية من إطلاق طلب الترشيحات لإحداث هذه المراكز. وأضاف البلاغ أنه تمت الموافقة على 20 ملفا خضع للتقييم من لدن خبراء من جمعية الجامعات الإفريقية والمعهد السويسري والجامعة المغربية. وأسفر التقييم عن انتقاء ست جامعات تشمل “معهد نيلسون مانديلا للعلوم التكنولوجيا” (تنزانيا) و”جامعة أنا” (كينيا) و”جامعة كابال” (أوغندا) و”جامعة أبوجا” (نيجريا)، والمدرسة متعددة الجنسيات للمواصلات (السنغال) وجامعة نانغي أبروغوا (الكوت ديفوار).

 • اللقاح الصيني يصل المغرب هذا الأسبوع. بعد تأخر طويل في الترخيص للقاح الصيني وانطلاق عملية التلقيح، كشفت وزارة الصحة أنها رخصت للقاح “سینوفارم”، وستصل أولى دفعاته إلى المغرب الأربعاء المقبل، فيما تم إدخال تعديلات على الاستراتيجية الوطنية للتلقيح في مرحلتها الأولى، إذ بعدما سبق تحديد الفئات المستهدفة وضعت الوزارة شرط السن لاستفادة هذه الفئات، وعلى رأسها الأطباء الذين حددت لهم سن 40 للتلقيح. وفي سياق الترخيص للقاح الصيني، أوضح بلاغ لوزارة الصحة أنه جاء بعد اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبت في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا، وذلك لاستكمال تقييم الملف التقني للقاح “سينوفارم”، الذي باشرته اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستنادا أيضا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية. وبعد دراسة وافتحاص مجموع هاته العمليات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه، ثم البيانات ما قبل السريرية، وكذلك نتائج الدراسات السريرية مع تبیان ثبات وعدم تغيير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته، خلصت اللجنة الوطنية بالإجماع إلى مطابقة لقاح “سينوفارم” الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا، وكذا توصيات منظمة الصحة العالمية.

• رغم الركود.. ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية. في الوقت الذي من المفروض أن تكون أسعار المواد الاستهلاكية قد سجلت انخفاضا كبيرا جراء حالة الركود التي تسببت فيها جائحة كورونا، تصر الأسعار على السباحة عکس التيار، مسجلة ارتفاعا ملحوظا، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول عمل آليات السوق، ودور الدولة في مراقبة اللوبيات المتحكمة في القطاعات الاقتصادية. وحسب مذكرة جديدة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فقد سجل الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك خلال 2020 ارتفاعا قدره 0.7 بالمئة مقارنة مع سنة 2019. وأكدت المذكرة أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 0.9 بالمئة، والمواد غیر الغذائية ب 0.5 بالمئة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض ب 16 بالمئة بالنسبة إلى “النقل” وارتفاع بنسبة 2.7 بالمئة بالنسبة إلى “التعليم”. أما مؤشر التضخم الأساسي، فقد عرف ارتفاعا قدره 0.5 بالمئة سنة 2020 مقارنة بسنة 2019.

• الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تدعو إلى تفعيل المناصفة في القوانين الانتخابية. دعت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات إلى تفعيل المناصفة والمساواة بين الجنسين في القوانين الانتخابية، وذلك في سياق المشاورات السياسية التي يشهدها المغرب حول الاستحقاقات الانتخابية المزمع تنظيمها خلال هذه السنة، خاصة في شقها المتعلق بالانتخابات الجماعية. وأوضحت الجمعية، في بلاغ لها، أنه انطلاقا من إيمانها الراسخ بأهمية مبدأي المناصفة والمساواة بين الجنسين، في الترشح وإسناد المهام الانتخابية للنساء ضمن مجالس الجماعات، بما يكفل صون حقوقهن الدستورية، ووفاء بالتزامات المغرب في هذا الصدد، فقد لاحظت “أن هذا المسعى لم يصل بعد إلى مبتغاه وهدفه المنشود”، مضيفة أن ذلك “لم يرق بعد لمستوى التطلعات والطموحات الوطنية”، رغم ما راكمه المغرب على مستوى القوانين المؤطرة لمجال تدبير الشأن المحلي ونظام اللامركزية. واعتبرت الجمعية أن ذلك “يستدعي التفكير بعمق في إمكانية إعادة النظر في القوانين والإجراءات، خاصة على مستوى الجماعات التي تشهد نمط الاقتراع باللائحة، بما يكفل حضورا نسائيا منصفا”.

• أخنوش: توفير الغذاء ل 9 ملايير شخص في أفق 2050 أكبر تحد للفلاحة. أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، خلال المؤتمر الوزاري للمنتدى العالمي للتغذية والفلاحة في نسخته ال 13، أن التحديات التي تواجه الفلاحة بالعالم تتجلى، أساسا، في توفير الغذاء لتسعة ملايير شخص في أفق 2050 مع الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية. ونقل بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن أخنوش، الذي ترأس مائدة المستديرة حول “التكيف مع التغيرات المناخية” إلى جانب مدير قطب الفلاحة والتغذية بالبنك الدولي، نظمت في إطار هذا المؤتمر الافتراضي، قوله إن “التحديات التي تواجه الفلاحة بالعالم تتجلى، أساسا، في توفير الغذاء لـ 9 مليار شخص في أفق 2050 مع الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، بالإضافة للمشاركة الجماعية في محاربة التغيرات المناخية والتكيف مع آثارها”. وأبرز الوزير بأنه في حال عدم القيام بمبادرات من طرف المنتظم الدولي والحكومات للتخفيف من آثار التغيرات المناخية، “فإننا سنكون أمام خطر تزايد أعداد الأفراد الذين يعيشون في حالة فقر بـ100 مليون شخص في أفق 2030، بالإضافة لخطر تعرض 600 مليون شخص لسوء التغذية”.

• القرض الفلاحي للمغرب يؤكد دعمه التام للفيدراليات البيمهنية. واصل القرض الفلاحي للمغرب، لقاءاته مع مختلف الفيدراليات البيمهنية الفلاحية، بحضور الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) وممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وفي هذا الصدد، عقد البنك لقاء عمل مع الفيدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب (FIAC)، بحضور المكتب الوطني البيمهني للحبوب والقطاني (ONICL) والشركة الوطنية لتسويق البذور (سوناكوس). وذكر بلاغ للبنك، أن هذا اللقاء، الذي ترأسه طارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، ومحمد العموري، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، وجمال المحمدي عن الفيدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب، عرف مشاركة مختلف ممثلي حلقات القطاع من السافلة إلى العالية. ومكن هذا الاجتماع، من رصد انتظارات الفاعلين إزاء البنك، وحصيلة إنجازات السلسلة وإكراهاتها وكذا سبل تنميتها.

• المنصة الرقمية للمراكز الجهوية للاستثمار مكنت من تحسين جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين. أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب أن المنصة الرقمية للمراكز الجهوية للاستثمار “www.cri-invest.ma” مكنت منذ شهر دجنبر 2019، من تحسين جودة الخدمات الإدارية المقدمة للمستثمرين وضمان استمراريتها. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، الذي انعقد، الخميس، برئاسة رئيس الحكومة عبر تقنية المناظرة المرئية، أن الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية قال في عرض قدمه خلال الاجتماع، إن الفترة الصعبة المرتبطة بتفشي فيروس أظهرت الحاجة إلى الرقمنة، بالإضافة إلى توحيد جهود الإدارات المعنية بالاستثمار في إطار منسجم للمساطر الإدارية والإجراءات المتعلقة بالاستثمار، مشيرا الى أن هذه المنصة الرقمية ساعدت أيضا على تقليص آجال دراسة الملفات الاستثمارية، وعلى الزيادة في عدد مشاريع الاستثمار التي تمت معالجتها والبت فيها من طرف المراكز الجهوية للاستثمار بنسبة 30 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

error: