أقوال الصحف المغربية الصادرة الأربعاء 17 فبراير

   

• المناطق الحرة : لا خوف على جاذبيتها في المستقبل. أثار التغيير الذي شمل وضعية المناطق الحرة مخاوف جدية بشأن مصير الحوافز الضريبية التي سبق للمستثمرين والمصنعين الاستفادة منها. وبحسب المدير العام بالنيابة للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، هشام بودراع، فإن الانتقال إلى مجمعات التسريع الصناعي لن يغير نظام الصناعيين الحاليين. أما بخصوص الوافدين الجدد، فلن تكون هناك تغييرات كبيرة، باستثناء الضريبة على الشركات التي سترتفع إلى 5 في المئة بالنسبة للتصدير. وفي هذا الصدد، أكد بودراع أن “هذا الأمر لن يدعو بأي حال من الأحوال إلى التشكيك في جاذبية المجمعات الصناعية تحت التسمية الجديدة”.

• مقترح قانون لتنظيم مهنة المرشد السياحي. ينكب البرلمان على ملف تأهيل مهنة المرشد السياحي. ويطمح مقترح قانون، الذي تمت إحالته على مجلس النواب في 9 فبراير 2020، إلى تقنين هذا النشاط. وفي التفاصيل، يهدف هذا المقترح إلى تعديل بعض المواد في القانون رقم 05-12 المتعلقة بتنظيم مهنة المرشد السياحي. وبموجب الصيغة الجديدة للمادة 4، يمكن للمرشدين السياحيين ممارسة نشاطهم في جميع ربوع التراب الوطني، ضمن الحدود التي يتم تحديدها بموجب مرسوم. ويهدف هذا النص أيضا إلى تعزيز مصداقية المهنيين.

• حقينة السدود بالمغرب ترتفع إلى 7.7 مليار متر مكعب. أنعشت التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مناطق متفرقة من البلاد، حقينة السدود الكبرى التي تحسنت وضعيتها بالمقارنة مع العام الماضي. وإلى حدود أمس الثلاثاء، بلغ مجموع المياه السطحية المخزنة في السدود الرئيسية بالمملكة أزيد من 7.7 مليار متر مكعب عوض 5.7 مليار متر مكعب المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي، أي بفارق يناهز 222 مليون متر مكعب. وتفيد آخر إحصائيات قطاع الماء بوزارة التجهيز حول وضعية السدود يوم 16 فبراير 2021، أن حقينة سدود المملكة، التي تبلغ سعتها الإجمالية 16 مليار متر مكعب سجلت حتى الآن نسبة ملء تناهز 48.4 في المئة، عوض 48.5 في المئة المسجلة خلال نفس التاريخ من السنة الماضية، وإن كانت هذه الوضعية قد تحسنت مقارنة مع شتنبر الماضي الذي نزلت فيه نسبة الملء إلى 40 في المئة. ويرتقب أن تزداد وضعية السدود تحسنا إذا ما استمرت موجة التساقطات المطرية في ما بقي من فصل الشتاء، وبعد ذوبان الثلوج الكثيفة التي تساقطت في عدد من الهضاب والمرتفعات، ما يبشر بمنسوب مائي أكبر حجما مقارنة من العام الماضي.

• خبير: ما قامت به قناة “الشروق” محاولة لصرف أنظار الشعب الجزائري عن الذكرى الأولى للحراك الجزائري. قال المحلل السياسي، الموساوي العجلاوي، لا يمكن فصل ما قامت به قناة “الشروق” الجزائرية عن سيرورة الأوضاع الداخلية الجزائرية، بما أن المغرب ورقة أساسية في التوازنات الداخلية الجزائرية. وأضاف العجلاوي في تصريح هاتفي لجريدة “الاتحاد الاشتراكي”، أن الرهان الكبير للواجهة الجديدة للنظام الجزائري، هو كيفية تجاوز تاريخ 22 فبراير، الذي هو الذكرى الأولى لانتفاضة الشعب الجزائري ضد الدولة العسكرية. وتابع الموساوي العجلاوي، الخبير في العلاقات المغربية العربية والإفريقية، من ناحية الشكل ما قامت به هذه القناة الجزائرية، هو استفزاز مباشر وإعلان لعدوانية مرضية، وفي العمق محاولة صرف أنظار الشعب الجزائري عن الذكرى الأولى للحراك الجزائري. واعتبر العجلاوي، في نفس الوقت، أن هذا سلوك طبيعي لنظام عسكري فاسد يحتضن الارتزاق والانفصال وسوء الجوار لكل الدول المحيطة بالجزائر.

• الأركان: المغرب يكتب صفحة جديدة في تاريخ القطاع. قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بزيارة إلى إقليم شتوكة آيت باها، ركزت بشكل ملموس، على تتبع المشاريع التي تم إطلاقها على مستوى الإقليم في إطار مخطط المغرب الأخضر، وإطلاق مشاريع جديدة للتنمية الفلاحية والقروية تندرج في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”. وهكذا، تم تطوير 6 أصناف جديدة من الأركان وإدراجها في الكتالوج الرسمي. وتمكن هذه الأصناف الجديدة المطورة من تحقيق أداء زراعي ومردودية من حيث الإنتاجية والجودة، لاسيما زيوت الأركان. وفي هذا الصدد، أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على إطلاق أشغال تحويل غرس الأركان إلى الأركان الفلاحي على مساحة تصل إلى 406 هكتارات على مستوى جماعتي بلفاع وآيت ميلك.

• الدار البيضاء: توقيع اتفاقية شراكة في مجال الوقاية والسلامة الطرقية. وقعت كل من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (NARSA)، والدار البيضاء للنقل (Casa Transport)، وشركة (راتيب ديف كازابلانكا/ RATP DEV Casablanca )، الثلاثاء، اتفاقية إطار للشراكة (2024/2021) في مجال الوقاية والسلامة الطرقية. وفي التفاصيل، فإن هذه الاتفافية، التي وقعها المدير العام ل (NARSA) بناصر بولعجول، والمدير العام (الدار البيضاء للنقل) نبيل بلعابد، والمدير العام ل (راتيب ديف كازابلانكا) فيليب راطو، تهم مجالات تتعلق بالتواصل، والوقاية، والتوعية والتربية الطرقية، ومرصد السلامة والحوادث، والابتكار والبحث، وتطوير البنية التحتية، والتقنين. وقال بناصر بولعجول، في تصريح صحافي، إن هذه الثلاثية تندرج في إطار سياسة (NARSA) التي تشجع إجراءات ومبادرات مختلف الفاعلين الخواص الرامية إلى تقليل وتيرة وخطورة حوادث السير، وزيادة سلامة مستخدمي الطريق.

• المغرب يتوصل بثاني شحنة من اللقاح الصيني. علمت “المساء” أن المغرب توصل بثاني دفعة من لقاح “سينوفارم” الصيني بعدما حطت طائرة الخطوط الملكية المغربية الرحال بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء حاملة شحنة تبلغ 500 ألف جرعة من اللقاح. ولم يتوصل المغرب سوى بمليون جرعة لحد الآن من “سينوفارم” من أصل 5 ملايين جرعة كان يفترض أن يتوصل بها مع بداية حملة التلقيح. وأوضح مصدر مطلع في حديث لـ “المساء” أن عملية تسلم اللقاح الصيني عادية، نتيجة كون طريقة تصنيع اللقاح التي لا تسمح بأن تتجاوز حمولة الطائرة 500 ألف جرعة فقط مقارنة باللقاح البريطاني، الذي تحمل كل علبة منه 10 لقاحات، وهو ما يسمح بتوصل المغرب بشحنات مهمة منه. بينما برر مصدر آخر سبب هذا التأخر بالضغط العالمي الكبير على المصنع.

• فيدرالية أولياء التلاميذ تطالب بإلغاء الامتحانات الإشهادية. دعت الفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وزارة التربية الوطنية إلى إلغاء الامتحانات الإشهادية لسنتي السادس ابتدائي والثالثة إعدادي، مطالبة بإصدار مذكرة تعطي صلاحية اتخاذ قرار الانتقال إلى القسم الأعلى لمجالس الأقسام. وقد عقدت اللجنة الإدارية للفدرالية اجتماعا طارئا من أجل تقييم نتائج الأسدوس الأول، وكذا مناقشة مجموعة من القضايا والنقط التي تهم قطاع التربية الوطنية في ظل التدابير الوقائية ضد کوفید 19. كما وقفت اللجنة على واقع قطاع التعليم في ظل هذه الظروف خاصة اعتماد نمط التعليم عن بعد الذي تم تطبيقه على مختلف المستويات التعليمية. واستحضرت اللجنة احتجاجات بعض الأساتذة على وزارة التربية الوطنية وهو ما يتسبب في هدر الزمن المدرسي بشكل كبير بالنسبة إلى التلاميذ، حسب الفدرالية.

• الصحراء.. سفير المغرب بجنيف يبدد بهتان وأباطيل الجزائر بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. أماط سفير المغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، بالدليل والبرهان، اللثام عن الأكاذيب والأباطيل التي تروج لها الجزائر في كل دورة من دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بخصوص موضوع الصحراء المغربية. وأثار عمر زنيبر، في رسالة وجهها إلى البعثات الدبلوماسية المعتمدة بجنيف، قبيل انعقاد الدورة الـ 46 لمجلس حقوق الإنسان، الانتباه إلى الطابع المنحاز وذي الدوافع السياسية للإعلان “الذي يستهدف ويهاجم بشكل غير لائق، المملكة المغربية خلال كل دورة، في ارتباط بالنزاع الإقليمي حول قضية الصحراء”، منددا بالاستغلال السياسي لهذه القضية من قبل مجموعة صغيرة تعمل بتحريض من الجزائر على تحويل مسار نقاشات المجلس. وقدم زنيبر في هذه الرسالة لمحة تاريخية عن عملية استكمال الوحدة الترابية للمملكة، والنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، والجهود ذات المصداقية المبذولة من قبل المملكة قصد إنهاء هذا الصراع الذي يعد من بقايا الحرب الباردة.

• ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الدولار بنسبة 0,66 في المئة ما بين 4 و10 فبراير الجاري. أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت ب 0,66 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وانخفضت ب 0,22 في المئة مقابل الأورو، خلال الفترة ما بين 4 و10 فبراير الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أنه في يوم 5 فبراير 2021 بلغت الأصول الاحتياطية 312,5 مليار درهم بانخفاض 0,4 في المئة من أسبوع لآخر، وبارتفاع بنسبة 25,1 في المئة على أساس سنوي. وأضاف بنك المغرب أن مجموع تدخلاته بلغت خلال نفس الفترة ما مجموعه 73,2 مليار درهم، منها 27 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و15,5 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و26,7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و4 مليارات درهم في إطار عمليات مبادلة للصرف.

• المغرب يرحب بترؤس لأول مرة امرأة إفريقية من بلد نام لمنظمة التجارة العالمية. قال سفير المملكة بجنيف، عمر زنيبر، إن المغرب يرحب بترؤس لأول مرة امرأة إفريقية من بلد نام لمنظمة التجارة العالمية، وذلك بمناسبة تعيين النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويلا على رأس هذه المنظمة. وأضاف زنيبر، في مداخلة له خلال الاجتماع، الذي تميز بانتخاب المديرة الجديدة لمنظمة التجارة العالمية، “إنه مصدر ارتياح كبير للبلدان النامية عامة وللبلدان الإفريقية بالخصوص”. وأبرز، في هذا السياق، أن الإجماع الذي ساد تعيين أوكونجو إيويلا بمقدوره أن يعزز مهمتها الجديدة ويوفر الدعم الضروري لإعطاء زخم للمفاوضات الجارية في أفق انعقاد المؤتمر الوزاري القادم لمنظمة التجارة العالمية. وسلط زنيبر، بهذه المناسبة، الضوء على أولويات المغرب، مبرزا أن المملكة تظل متشبثة بشكل تام بالنظام التجاري متعدد الأطراف “لأنه النظام الوحيد الذي يسمح لكل واحد، مهما كان حجمه أو قوته، بالمشاركة في بلورة قواعد التجارة وضمان تطبيقها”، مسجلا أن المغرب يأمل في أن تضع منظمة التجارة العالمية خارطة طريق طموحة وأن تكون في مستوى تحديات التجارة العالمية.

• المقابر اليهودية.. عندما تحكي شواهد القبور قصة العيش المشترك للمغاربة. يزخر المغرب، المعروف والمعترف به نموذجا للتعايش والاحترام المتبادل بين مختلف مكونات هويته الوطنية، بمعالم أثرية تذكر بأن أناسا من مختلف الأديان عاشوا جنبا إلى جنب في سلام. وفي هذا الصدد، يعد التراث الجنائزي اليهودي تجسيدا مثاليا للاستثناء المغربي ودليلا على مناخ التعايش السائد في المغرب، فباعتبارها فضاءات مفتوحة للأرشيف تتيح العودة بالزمن عدة قرون، تجسد المقابر الإسرائيلية عمق التجذر الجغرافي والتاريخي والروحي والثقافي لليهودية المغربية. فبحكم توزيعها الجغرافي والقيمة الممنوحة لها، سواء من قبل أفراد الطائفة اليهودية أو إخوانهم المسلمين، تشهد هذه المقابر على وجود طويل الأمد، منظم وفقا لخصوصيات الطائفة اليهودية وعرف تطورا في سلام واستقرار. من هذا المنطلق، فإن “بيوت الحياة” أو “بيت ها هايم”، وفقا للصيغة المكرسة في التقليد اليهودي لتسمية المقبرة، تكتسي قيمة تاريخية وروحية لا يمكن إنكارها، لكون هذه المقابر تتيح إمكانية تتبع تاريخ العديد من العائلات والرجال اللامعين الذين ساهموا، بطريقة أو بأخرى، في بناء الهوية المغربية.

• القوانين الانتخابية تفتح البرلمان من جديد. سرعت مشاريع القوانين الانتخابية، التي تمت المصادقة عليها خلال الأسبوع الماضي من طرف المجلس الوزاري، الذي عقد برئاسة جلالة الملك محمد السادس، من خطی البرلمانيين للعودة مجددا نحو مجلسي المؤسسة التشريعية في دورة غير عادية. ورجحت مصادر حزبية لـ “الأحداث المغربية” أن تصل مراسلة رئيس الحكومة المعلنة عن دورة برلمانية استثنائية بحر هذا الأسبوع، فيما سيعلن عن افتتاح الدورة بداية الأسبوع المقبل. وستكون لجنة الداخلية بمجلس النواب أكثر اللجان اشتغالا خلال الدورة المقبلة، حيث ستحال عليها أربعة مشاريع قوانين تتعلق بتعديل القانون التنظيمي لمجلس النواب وكذا الخاص بمجلس المستشارين، ومشروع القانون المعدل لقانون الأحزاب السياسية. وسيحال القانون المؤطر للحماية الاجتماعية على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب في انتظار استكمال مسطرة التشريع بمجلس النواب لإحالة النصوص الأربعة على كل من لجنة الداخلية والمالية بمجلس المستشارين. وينتظر أن تعرف المناقشات الكثير من الجدل، خاصة في الخلافات التي لازالت عالقة بين الأحزاب السياسية خاصة ما يتعلق بالقاسم الانتخابي.

• عبد اللطيف اللعبي يحصد جائزة الشعر بفرنسا. حصد الشاعر عبد اللطيف اللعبي جائزة روجر کوالسکي الكبرى للشعر في مدينة ليون الفرنسية عن ديوان شعره الذي عنونه بـ “لا شيء تقريبا”. وقالت لجنة تحكيم الجائزة إن أعمال اللعبي “تدعو إلى الالتزام الفني والفكري كطريقة للحد من المظالم، لتنتج جمالية المعارضة”. وصدر الديوان عن دار نشر “لوکاستور أسترال” وفيه مجموعة من الأشعار مثل تركز لحظات أساسية، من حياة، وهو نوع من الكتاب – الوصية، المفعم بالحكمة والتفاؤل. وسبق للشاعر أن توج سابقا بجائزة “غونكور” عن مجمل أعماله الشعرية.

• سوق العقار : انخفاض مؤشر المعاملات بنسبة 2ر15 في المئة. سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية انخفاضا بنسبة 9ر0 بالمئة برسم سنة 2020، والمعاملات بنسبة 2ر15 في المئة، حسب ما أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية. وأوضح المصدر ذاته أن هذا التراجع في مؤشر أسعار الأصول العقارية يعزى إلى انخفاض بنسبة 2ر1 في المئة لأسعار الإقامات السكنية، وبنسبة 6ر0 في المئة بالنسبة للبقع الأرضية، وبنسبة 4ر0 في المئة بالنسبة لأسعار الممتلكات ذات الاستعمال المهني. وأضاف المصدر ذاته أن انخفاض عدد المبيعات هم مجموع الفئات حيث سجل انخفاض بنسبة ناقص 18,2 في المئة بالنسبة للإقامات السكنية، وناقص 7,7 في المئة بالنسبة للبقع الأرضية، وناقص 5,4 في المئة بالنسبة للممتلكات ذات الاستعمال المهني. وحسب المدن، ارتفعت الأسعار بنسبة 0,7 في المئة وانخفضت المعاملات بنسبة 17,4 بالمئة بالرباط سنة 2020، في حين سجل مؤشر الأسعار بمدينة الدار البيضاء انخفاضا بنسبة 0,6 بالمئة وتراجعت المعاملات بنسبة 10 بالمئة.

• وزارة الصحة.. المغرب يتوفر حاليا على سبعة ملايين جرعة من اللقاح المضاد لوباء (كوفيد-19). أفاد رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة عبد الكريم مزيان بلفقيه، أمس الثلاثاء، بأن المغرب أصبح يتوفر حاليا على سبعة ملايين جرعة من اللقاح المضاد لوباء (كوفيد-19) بعد توصله بالدفعة الثانية من لقاح “سينوفارم” الصيني. وكانت شحنة جديدة من هذا اللقاح الصيني قد وصلت، في وقت سابق أمس إلى الدار البيضاء، وهي عبارة عن 500 ألف جرعة في انتظار توزيعها على مختلف مراكز التلقيح على الصعيد الوطني. ومن جهة أخرى، قال مزيان بلفقيه في معرض تقديمه بالرباط للحصيلة نصف الشهرية المرتبطة بالوضعية الوبائية، إن مؤشر التكاثر والتوالد لحالات الإصابة بالكوفيد على الصعيد الوطني يواصل التحسن على مدى 13 أسبوعا متتاليا، حيث سجل هذا المؤشر مستويات تحت الواحد، واستقر في مستوى 0,85 يوم الأحد الماضي، مشيرا إلى أن منحنى الوفيات الأسبوعي عرف أكبر انخفاض في هذه المدة، حيث تحسن بنسبة 30- في المئة، وشمل هذا الانخفاض 10 جهات وبنسب متفاوتة.

• المغرب وتشاد يبحثان سبل تطوير العلاقات الثنائية. شكلت سبل تطوير العلاقات بين المغرب وتشاد، خصوصا في مجالات الثقافة والنقل الجوي والاستثمار، محور المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الثلاثاء بنجامينا، مع وزير الدولة، الوزير الأمين العام برئاسة الجمهورية التشادية، كالزيبي بايمي ديبي. وعبر العثماني لوزير الدولة التشادي عن تقدير المملكة المغربية للمواقف التشادية الداعمة للقضية الوطنية، وكذا تنويهه بتطابق مواقف البلدين داخل الاتحاد الإفريقي. من جهته، أشاد الوزير التشادي بالدعم المتواصل للمملكة المغربية لدول منطقة الساحل، شاكرا المغرب على مشاركته الفعالة في أشغال قمة رؤساء دول مجموعة دول الساحل الخمس التي احتضنتها نجامينا.

• انزلاقات (الشروق) الجزائرية.. الزاوية الريسونية تندد بالمساس بالمقدسات الدينية والوطنية للمملكة. نددت الزاوية الريسونية بالمساس بالمقدسات الدينية والوطنية للمملكة المغربية، وعلى رأسها إمارة المؤمنين، التي تمثل الهوية المغربية بأبعادها الدينية والتاريخية والعرقية والثقافية، وذلك على إثر “الحملة العدائية الممنهجة والمشاهد الاستهزائية المشينة” التي بثتها قناة (الشروق) الجزائرية مؤخرا. ووصفت الزاوية الريسونية في بلاغ لها، هذه الحملة العدائية لقناة (الشروق) ب”المسمومة والمتنكرة لروابط الجوار والتاريخ المشترك والجغرافية الواحدة”، مستنكرة “الأفعال الصبيانية النابعة من هذه المنابر الإعلامية الحاقدة، التي غاظها ما جاد الله به على المغرب من انتصارات تلو الانتصارات، ومن تقدم ونمو وازدهار في حركة التنمية الشاملة لجميع القطاعات بقيادة أمير المؤمنین جلالة الملك محمد السادس”. كما استنكرت الزاوية الريسونية “بأتم عبارات الشجب” التصرف “الأرعن لذلك البوق السخيف الذي يترجم الحقد الدفين لطائفة ضالة من المنظومة العسكرية للنظام الجزائري (…) ولكنها لا تمثل الشعب الجزائري الشقيق الذي يبادلنا حبا بحب واحتراما باحترام ونكن له ويكن لنا من الأعماق مشاعر الأخوة الثابتة”.

• انخفاض حركة النقل الجوي بمطار الداخلة بأزيد من 49 في المئة خلال 2020. سجلت حركة النقل الجوي على مستوى مطار الداخلة انخفاضا بنسبة 49.73 في المئة خلال سنة 2020، مقارنة مع سنة 2019. وحسب معطيات صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار الداخلة إلى غاية متم دجنبر المنصرم ما مجموعه 129 ألفا و185 مسافرا، مقابل 256 ألفا و975 مسافرا متم دجنبر 2019. وأضافت المصادر أن مجموع المسافرين الذين استعملوا هذه المحطة الجوية، خلال شهر دجنبر الفارط بلغ 14 ألفا و389 مسافرا، في مقابل 19 ألفا و459 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019، مسجلا انخفاضا بلغت نسبته 26.05 في المئة. وتجدر الإشارة إلى أن مطارات المملكة سجلت، خلال سنة 2020، حركة جوية بلغت 7 ملايين و150 ألفا و277 مسافرا في مقابل 25 مليون و75 ألفا و95 مسافر خلال سنة 2019، أي بتراجع قدره 71.48 في المئة.

• انطلاق خدمة “شباك القرب” بطنجة. انطلق الاثنين بمدينة طنجة العمل بخدمة “شباك القرب” للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. وأحدث المكتب في مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، حيث سيجري افتتاحه بشكل تدريجي، على أن تقتصر المرحلة الأولى من العملية على منح الشواهد السلبية وتقديم خدمات المساعدة ذات الصلة. ويعتبر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية هيئة وطنية مكلفة بحماية الملكية الصناعية (العلامات التجارية، براءات الاختراع، الرسوم والنماذج الصناعية) كما يمسك السجل التجاري المركزي بالمغرب. ويلعب دورا هاما في مواكبة المقاولات الوطنية للعمل على إدراج أسس تطوير عناصر الملكية الصناعية ضمن مخططات واستراتيجيات تنمية المقاولات.

• توقيع اتفاقية تعاون لدعم الإنعاش الاقتصادي بجهة مراكش آسفي. وقعت ولاية جهة مراكش آسفي والشركة المالية الدولية، الاثنين بمراكش، اتفاقية تعاون تروم دعم الإنعاش الاقتصادي بهذه الجهة. وينص هذا الاتفاق، الموقع من قبل والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، ونائب رئيس الشركة المالية الدولية بإفريقيا والشرق الأوسط، سيرجيو بيمانتا، على تنزيل برنامج للدعم التقني لفائدة المركز الجهوي للاستثمار بمراكش آسفي الذي يضطلع بمواكبة مقاولات القطاع الخاص والنهوض بالاستثمارات في الجهة، مع إبراز مؤهلاتها، ولعب دور الوسيط بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين وتوجيه المستثمرين نحو القطاعات الواعدة والمساهمة في تحسين مناخ الأعمال. وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي الجهة أن هذه الشراكة مع الشركة المالية الدولية ستساهم في النهوض بجهة مراكش آسفي، كوجهة مختارة بالنسبة للمستثمرين المحليين والأجانب، وتحسين تنافسية المقاولات على صعيد الجهة.وأشار المسؤول الترابي إلى أن اتفاق التعاون سيمكن، على الخصوص، من ضمان مواكبة المقاولات في مرحلة الخروج من الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

• المنعشون العقاريون متخوفون من إصابة قطاع العقار بالسكتة “القلبية”. لازالت تداعيات أزمة فيروس كورونا تلقي بظلالها على قطاع العقار والبناء، بعدما تسببت في ركوده مجموعة من العوامل المتداخلة، أبرزها وفرة العرض وتراجع الطلب على اقتناء مختلف المنتوجات العقارية، لا سيما تلك التي تندرج ضمن السكن الاقتصادي الذي لا يتجاوز سعره 250 ألف درهم، الشيء الذي دفع بمجموعة من المنعشين العقاريين الصغار والمتوسطين إلى التوقف عن إنجاز مشاريعهم التي كانت مبرمجة في إطار الشراكة مع الدولة لتوفير عرض كبير من فئة السكن الاقتصادي والاجتماعي، بهدف تمكين الأسر الفقيرة والمعوزة من السكن اللائق. هذا الواقع، علق عليه أحمد بوحميد، رئيس الاتحاد الوطني للمنعشين الصغار والمتوسطين، التابع للاتحاد العام للمقاولات والمهن، بأنه واقع مرير في ظل عدم تدخل الحكومة لإنقاذ القطاع من السكتة “القلبية”، مؤكدا أن القطاع يمر حاليا بفترة عصيبة جراء توقف مجموعة من المنعشين العقاريين عن إتمام أوراش البناء التي تعهدوا بإنجازها في إطار اتفاقيات الشراكة مع الدولة، وذلك بسبب تراجع المغاربة عن اقتناء السكن في الوقت الراهن، بالرغم من التحفيزات التي قدمتها الحكومة للمنعشين برسم قانون المالية التعديلي، لاسيما منها إعفاء الراغبين في اقتناء السكن من رسوم التسجيل، ومنح سنة إضافية إلى المنعشين لإكمال المشاريع العقارية المتوقفة، دون تقديم تحفيزات حقيقية لإنقاذ القطاع من الركود الذي يعاني منذ السنوات الأخيرة.

• نحو إطلاق خطة عمل لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول بكل من طنجة ومكناس ومراكش وأكادير. تستعد وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، لإطلاق خطة عمل حماية الأطفال من الاستغلال في التسول بأربع مدن جديدة. وعقدت وزيرة التضامن، جميلة المصلي، اجتماعا عن بعد مع مسؤولي التعاون الوطني في أقاليم وعمالات كل من الرباط وسلا وتمارة وطنجة ومكناس ومراكش وأكادير، خصص لتقديم الخطة، استعدادا لإطلاقها في المدن الأربع الجديدة في إطار المرحلة الثانية، وذلك بعد نجاح تنزيل الخطة في المدن النموذجية التي شملت الرباط وسلا وتمارة. وفي هذا السياق، قالت المصلي إن تنظيم هذا الاجتماع يأتي مباشرة بعد عقد اجتماع لجنة القيادة المركزية لتتبع الخطة يوم فاتح فبراير الجاري، حيث قررت اللجنة توسيع التجربة لتشمل هذه المدن الأربعة الجديدة، في إطار الالتقائية مع المدن النموذجية المحتضنة للأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة.

• اتفاقية شراكة بين “هواوي” والقرض العقاري والسياحي لضم تطبيق البنك إلى قائمة متجر التطبيقات HUAWEI AppGallery. عقدت شركة “هواوي” اتفاقية شراكة مع القرض العقاري والسياحي لإضافة تطبيق بنك “CIH” إلى قائمة التطبيقات المتواجدة على متجر هواوي، الذي يعد ثالث أكبر منصة لتوزيع التطبيقات عبر العالم بما يزيد عن 530 مليون مستخدم نشط بشكل شهري، وبالتالي الوصول إلى أكبر قاعدة من زبناء البنك في المغرب. وتبعا لذلك، سيكون بإمكان جميع مستخدمي أجهزة “هواوي”، ابتداء من الوقت الحالي، الاطلاع على حساباتهم البنكية، انطلاقا من هواتفهم المحمولة، وذلك على امتداد أيام الأسبوع وطول ساعات اليوم. وإلى جانب الاطلاع على الحساب، بوسع زبناء “CiH”، وانطلاقا من الهاتف، إدارة مختلف الخدمات البنكية المتنوعة ما بين تحويل الأموال، وأداء الفواتير، والأداء ببطاقة الائتمان، وغيرها من الخدمات الرقمية الأخرى.

• برنامج جديد لدعم المقاولات الصناعية الناشئة. أطلق وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي عبد الحفيظ العلمي، برنامج دعم حاملي المقاولات الناشئة الصناعية “تطوير – مقاولة ناشئة”. ويندرج هذا البرنامج، الذي يتوخى تطوير مشاريع مبتكرة وصناعية وخدماتية ذات قيمة مضافة عالية تقدمها المقاولات الناشئة، في إطار تفعيل مخطط الإنعاش الصناعي 2023-2021 الذي يتضمن من بين محاوره الاستراتيجية تطوير ريادة الأعمال الصناعية وبروز جيل جديد من الصناع المغاربة. وفي هذا الإطار، تم توقيع اتفاقية شراكة لإحداث هذا البرنامج من طرف كل من السيد العلمي، والمدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، إبراهيم أرجدال، والعضو المؤسس لفدرالية منظومة المقاولات الناشئة المغربية، أمين الهزاز. وقال السيد العلمي في كلمة بهذه المناسبة، إن هذه المبادرة تندرج في إطار “تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى دعم وتسريع تطوير ريادة الأعمال الصناعية والابتكار”. وأضاف الوزير “أطلقنا هذا البرنامج بغية تحرير مؤهلات حاملي المشاريع الصناعية المبتكرة، من خلال مساعدتهم على تجسيدها على أرض الواقع، وتعزيز قدرات إسهامهم في انبثاق مقاولات صناعية وتكنولوجية مغربية، وتحفيز التصنيع المحلي”.

• البرلمانيون المغاربة يعبرون عن أسفهم إزاء مطالبة نظرائهم الجزائريين بسحب الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء. عبر رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلسي البرلمان، عن استغرابهم الشديد وأسفهم البالغ، من فحوى المراسلة التي بعثتها المجموعات البرلمانية بغرفتي البرلمان الجزائري، إلى الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، لمطالبته بسحب الاعتراف بمغربية الصحراء. وفي مراسلة مشتركة بين مجلسي البرلمان المغربي، موجهة لنظرائهم بالجزائر الشقيقة، أعرب رؤساء الفرق والمجموعات عن تلقيهم “باستغراب شديد وأسف بالغ، فحوى المراسلة التي بعثتم بها إلى الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، والتي طالبتموه من خلالها بمراجعة المرسوم الرئاسي الذي أصدره سلفه، والمتعلق بإقرار الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء”. وتابعوا بالقول “ويعود استغرابنا، في الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلسي البرلمان المغربي، إلى أن خطوتكم هذه بعيدة عن روح الأخوة التي تجمع بلدينا وشعبينا، حيث أن قناعتنا راسخة في أنكم لا يمكن إلا أن تكونوا معبرين عن إرادة الشعب الجزائري الشقيق، دون أي معاكسة للحق المغربي غير القابل للتصرف في وحدته الترابية، ومن غير أي إغفال لأواصر الأخوة وحسن الجوار، وذلك بعيدا عن أي حسابات كيفما كان نوعها. تماما مثلما يتمنى الشعب المغربي، صادقا، للشعب الجزائري كل التقدم والنماء”.

• مرصد آجال الأداء يفرض غرامات مالية على المقاولات التي لا تحترم الآجال القانونية. صادق أعضاء مرصد آجال الأداء، خلال اجتماع بالرباط، على إدخال تعديل على القانون رقم 95-49، يتعلق بآجال الأداء وينص، على الخصوص، على فرض غرامات مالية على المقاولات التي تتجاوز آجال أدائها الآجال القانونية. وقال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، في تصريح صحفي على هامش الاجتماع الرابع للمرصد، إن كافة فرق المرصد اتفقت على تعديل القانون رقم 49.95، الذي سيمكن من فرض غرامات مالية على المقاولات التي تتجاوز آجال أدائها الآجال القانونية. وأشار بنشعبون إلى أن “هذا الاجتماع شكل مناسبة لتقييم تطور آجال الأداء خلال الشهور الأخيرة، ليس فقط في ما يتعلق بأداء الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية، ولكن بالخصوص في ما يتعلق بآجال الأداء بين المقاولات “. وأوضح، في هذا الصدد، أن آجال أداء الدولة تعرف على العموم تحسنا متواصلا، رغم أنه يتوجب بذل مزيد من الجهود، لاسيما في ما يتعلق بالتحكم فيما يسمى بالمنطقة الرمادية، التي تعرف بالفترة الزمنية التي تفصل بين وقت انتهاء العمل ووقت المصادقة على الخدمة. وأشاد بنشعبون، الذي ترأس أشغال هذا الاجتماع، بالتطور الملحوظ الذي عرفته آجال الأداء منذ خطاب جلالة الملك في 20 غشت 2018، حيث “انتقلنا من 60 يوما إلى 40 يوما حاليا”.

• الأخبار الزائفة تلاحق حملة التلقيح ضد كوفيد 19. حالة استنفار أمني وصحي واكبها ذعر وهلع بمدينة خريبكة أول أمس الاثنين، عقب الوفاة المفاجئة لرجل مسن سقط أرضا خلال زيارته صباح نفس اليوم لأحد مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا بمدينة خريبكة. واستنادا إلى المعلومات التي حصلت عليها “أخبار اليوم” من مصادر مطلعة، فإن الرجل المسن، وهو من مواليد 1945، شوهد صباح الاثنين يصل إلى المستوصف الصحي “الياسمينة” بمدينة خريبكة، الذي يوجد به مركز للتقليح ضد فيروس كورونا، غير أن جميع الحاضرين بالمكان تفاجؤوا بسقوط الرجل أرضا قبل أن يلج خيمة الاستقبال الموجودة داخل المستوصف. ونفت مديرية الصحة بجهة بني ملال خنيفرة بشكل قاطع ما تم تداوله من معلومات عارية عن الصحة عن وفاة رجل مسن بإحدى محطات التلقيح بإقليم خريبكة. وقالت المديرية، في بيان لها، إن وفاة الرجل المسن لا علاقة لها من قريب أو من بعيد بالتلقيح ضد كوفيد 19، إذ أنه لم يحصل عليه أصلا. وربطت تحريات وزارة الصحة الوعكة الصحية المفاجئة بكون الرجل المسن كان يعاني قيد حياته من أمراض مزمنة تخص مشاكل في القلب والشرايين.

• البريد بنك.. إطلاق بطاقة “كليك فيزا”. أعلن “البريد بنك” عن إطلاق خدمة جديدة. ويتعلق الأمر بالبطاقة الرقمية (كليك فيزا) “KLIK Visa” التي توفر حلولا جديدة للأداء، حيث تتيح هذه الخدمة للزبون إمكانية أداء مشترياته عبر الإنترنت باستعمال رقم بطاقة بنكية يمكن الاطلاع عليه حصريا على تطبيق بريد بنك موبيل. الخدمة الجديدة، التي طورها البريد بنك، تندرج في إطار استراتيجيته الشاملة للإدماج المالي وضمن مواصلة جهوده الرامية لرقمنة وتبسيط عمليات الولوج والاستعمال لكافة المواطنين، مع ضمان أمن العمليات خاصة العمليات البنكية عبر الهاتف النقال. وقال نجم الدین رضوان، رئيس مجلس إدارة البريد بنك، إنها “خدمة مندمجة في تطبيق بريد بنك موبيل، وما يميز البطاقة الرقمية “كليك فيزا” هو طابعها الحصري، حيث تتم كل المراحل بشكل إلكتروني، إضافة إلى ذلك، يختلف هذا المنتوج عن باقي العروض الموجودة في السوق بكونه يستهدف التجارة الإلكترونية الوطنية والدولية على حد سواء، كما يلبي احتياجات الزبناء في ما يتعلق بخدمة الأداء عبر الإنترنت وسهولة الاكتتاب والاستعمال في كل وقت.

error: