أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 22 فبراير

   

• بما أن 2021 تعد سنة انتخابية بامتياز، فإن التغييرات التي همت القوانين الأساسية شملت أيض ا مجلس المستشارين. ويتعلق الأمر بتعديلات تروم تعزيز الأحكام المتعلقة بالتخليق ومحاربة ظاهرة الترحال السياسي. وينص مشروع إصلاح القانون الأساسي المتعلق بمجلس المستشارين على سحب صفة المستشار عن أي شخص غير، خلال فترة ولايته، انتماءه لحزب سياسي، أو نقابة، أو منظمة مهنية أو فريق برلماني بمجلس المستشارين. ويعزز هذا المشروع قانون المراقبة من أجل ضمان منافسة شريفة. كما يلزم كل وكيل لائحة أو مرشح بإعداد حساب لحملته الانتخابية، وفق نموذج سيتم تحديده بطريقة قانونية.

• الجهة الشرقية: استثمارات بنحو 4.29 مليار درهم لتعزيز جاذبيتها. تعتزم الجهة الشرقية، التي استفادت من 4.29 مليار درهم من الاستثمارات العمومية من أجل تعزيز بنياتها التحتية خلال سنة 2021، استغلال كل الفرص المتاحة لتحسين جاذبيتها وتعزيز قدرتها التنافسية. ولتحقيق ذلك، تم وضع مجموعة من التدابير الهيكلية والظرفية. وتروم هذه الإجراءات تطوير النسيج الاقتصادي (الطرق السيارة، والمناطق الصناعية، والموانئ، والمطارات والسكك الحديدية ….)، وكذا اتخاذ تدابير ظرفية للتكيف مع تداعيات وباء كوفيد 19 (العمل عن بعد، تحويل المستوردين إلى مصنعين).

• كورونا ضيعت على الخزينة 12 مليار درهم من الجبايات. دفع المغاربة سنة 2020 ما يفوق 206 ملايير درهم كضرائب لخزينة الدولة، بتراجع قدره 12 مليار درهم مقارنة مع الحصيلة الجبائية لسنة 2019، وذلك بسبب الركود الاقتصادي الذي عرفته البلاد جراء التداعيات غير المسبوقة للجائحة الوبائية “كوفيد 19″، حسبما كشفت عنه بيانات وزارة الاقتصاد والمالية. وعزت مديرية الخزينة العامة للمملكة تراجع المحصول الضريبي لسنة 2020 إلى هبوط مداخيل الضرائب المباشرة بنحو 4 في المئة وانكماش الضرائب غير المباشرة بواقع 7 في المئة، وتقلص المداخيل الجمركية بنسبة 2.2 في المئة، ونزول مداخيل حقوق التسجيل والتمبر ب 11.4 في المئة. وقد سجلت مداخيل الضريبة على الدخل انخفاضا بمعدل 6.4 في المئة بعدما وصلت في دجنبر الماضي إلى 40.2 مليار درهم بدل 43 مليار درهم في دجنبر من 2019، أي ناقص 2.776 مليون درهم، مع الأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة التي بلغت 115 مليون درهم في نهاية دجنبر 2020، مقابل 92 مليون درهم قبل عام.

• توجيهات جلالة الملك الرامية إلى إشاعة ثقافة التعايش تحظى باعتراف وإشادة دوليين. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عمر هلال، أن دعوة المغرب إلى إشاعة ثقافة السلام والوئام والتعايش على الصعيدين الوطني والدولي، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “تحظى باعتراف وإشادة كبيرين من المجتمع الدولي”. وقال هلال، في كلمة خلال اجتماع خاص للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة حول موضوع “إعادة تصور المساواة: القضاء على العنصرية وكراهية الأجانب والتمييز العنصري ضد أي شخص خلال عقد العمل من أجل أهداف التنمية المستدامة”، إن قداسة البابا فرنسيس الذي زار المملكة في مارس 2019 ، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس، هنأ المغرب على التزامه بتوفير “تنشئة ملائمة وسليمة ضد كل شكل من أشكال التطرف الذي غالبا ما يقود إلى العنف والإرهاب، ويمثل، في جميع الحالات، إساءة إلى الدين وإلى الله نفسه”. وفي هذا الإطار، سلط الدبلوماسي المغربي الضوء على تجذر ثقافة التسامح والتعايش واحترام الآخر وتعزيز الحوار بين الثقافات والأديان بالمملكة، مؤكدا أن هذا التقليد هو أمر واقع يشكل جزءا من الوعي الجمعي والمعيش اليومي للمجتمع المغربي استمر لأكثر من 12 قرنا في المملكة.

• بنك المغرب يفكر في إمكانية إحداث درهم افتراضي. الفكرة بدأت تتبلور لدى المسؤولين. فأمام التطور الكبير للعملات الرقمية وتسجيل طفرة مهمة “للبتكوين”، بدأ المغرب يفكر بجدية في إحداث عملة رقمية. وقد وافق المغرب مؤخرا على إحداث إطار مؤسساتي يعنى بموضوع العملة الرقمية للبنك المركزي. ولهذا الغرض، تم إحداث لجنة على مستوى البنك المركزي تسهر على تحديد وتحليل المزايا، وكذا مخاطر العملة الرقمية للبنك المركزي على الاقتصاد المغربي.

• تدشين مركز بيانات متطور بـ “بوليتنيك” بنجرير. شارك سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانب مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وإدريس أعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ووالي جهة مراكش أسفي، کریم قسي لحلو، في حفل إطلاق مركز بيانات Data center جديد، يؤوي أكبر الحواسيب العملاقة وأكثرها قوة في إفريقيا من طرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. ويتوفر هذا المركز على 2000 متر مربع من القاعات المجهزة بالتجهيزات المعلوماتية، كما يؤوي الحاسوب الأقوى على الصعيد الإفريقي، والذي تعادل طاقته الحسابية 8000 حاسوب أساسي، مما يمكنه من إنجاز 3 ملايين مليار عملية في الثانية، إضافة إلى أن سعته التخزينية تبلغ 8 آلاف تيرابات. وقال أمزازي، في تصريح صحفي، بهذه المناسبة، إن هذا المركز سيساهم في ضمان السيادة الرقمية للمملكة وتطوير خدمات رقمية جديدة مغربية وتكوين الفاعلين والمساهمة في جعل المغرب موطنا رقميا.

• كورونا تخفض أسعار الفائدة على القروض. يبدو أن الانخفاضات المتوالية لسعر الفائدة المرجعي من طرف بنك المغرب قد أتت أكلها ودفعت معدلات الفائدة المطبقة على القروض إلى اتخاذ منحى انخفاضي في الشهور الأخيرة. وحسب نتائج استقصاء لبنك المغرب حول أسعار الفائدة على القروض برسم سنة 2020، فإن السعر المتوسط المرجح الإجمالي بلغ 4.53 في المئة، بانخفاض بواقع 46 نقطة أساس مقارنة مع سنة 2019. وأكد بنك المغرب أن هذا السعر بلغ 4.42 في المئة خلال الفصل الرابع من 2020، مقابل 4.34 بالمئة خلال الفصل الثالث من 2020. وانتقلت الأسعار، من فصل إلى آخر، من 3.99 في المئة إلى 4.12 في المئة بالنسبة لتسهيلات الخزينة، ومن 4.79 في المئة إلى 4.91 في المئة بالنسبة للقروض العقارية. وانخفضت أسعار قروض التجهيز من 4.50 في المئة إلى 4.21 في المئة، ومن 6.46 في المئة إلى 6.40 في المئة بالنسبة لقروض الاستهلاك.

• سفير تركيا بالرباط يثمن حرص البلدين على توطيد التعاون في مختلف المجالات. ثمن سفير جمهورية تركيا بالرباط، أحمد أيدن دوغان، حرص البلدين المشترك على توطيد التعاون في مختلف المجالات. وأوضح السفير، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في إطار زيارة صداقة ومجاملة على إثر انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمملكة، أن التشاور المستمر والحوار البناء بين البلدين أفضى إلى تجديد اتفاقية التبادل الحر بينهما بما يخدم مصالح كلا الطرفين. وأشاد دوغان، حسب بلاغ لمجلس النواب، بجودة العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب وتركيا، والتي تمتد لما يزيد عن خمسة قرون. وعلى الصعيد البرلماني، نقل السفير دعوة وجهها رئيس البرلمان التركي للمالكي من أجل القيام بزيارة عمل لتركيا، ستشكل مناسبة لبحث سبل تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين. من جهته، يضيف المصدر، أبرز المالكي الفرص والإمكانات الاقتصادية الهامة التي توفرها المناطق الجنوبية للمملكة، داعيا المستثمرين الأتراك إلى استكشاف المؤهلات الكبيرة للمنطقة ومزاياها الاقتصادية الواعدة، والتي أصبحت تستقطب عددا متزايدا من نساء ورجال الأعمال من داخل وخارج المغرب.

• مطار طانطان: انخفاض حركة النقل الجوي بـ 80 في المئة خلال 2020. سجلت حركة النقل الجوي على مستوى مطار طانطان انخفاضا بنسبة 80 في المئة خلال سنة 2020، مقارنة مع سنة 2019. وحسب معطيات صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار طانطان إلى غاية متم دجنبر 2020 ما مجموعه 2602 مسافرا، مقابل 13 ألف و9 مسافرين متم دجنبر 2019. وأضافت المصادر أن مجموع المسافرين الذين استعملوا مطار طانطان خلال شهر دجنبر المنصرم بلغ 168 مسافرا، في مقابل 1113 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019، مسجلا انخفاضا بلغت نسبته84.91 في المئة. وتجدر الإشارة إلى أن مطارات المملكة سجلت، خلال سنة 2020، حركة جوية بلغت 7 ملايين و150 ألفا و277 مسافرا في مقابل 25 مليون و75 ألفا و95 مسافر خلال سنة 2019، أي بتراجع قدره 71.48 في المئة. ويرجع سبب هذا التراجع في عدد المسافرين وحركة الطيران في مختلف مطارات المملكة إلى تداعيات جائحة كورونا التي أثرت بشكل سلبي على العديد من القطاعات على الصعيد العالمي، ومن بينها قطاع النقل الجوي.

• وكالة روسية: النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية حسم والمجتمع الدولي مع السيادة الكاملة للمغرب على الصحراء. أبرزت وكالة الأنباء الروسية “ريافان” أن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية “قد حسم”، مؤكدة أن “المجتمع الدولي مع السيادة الكاملة للمغرب على الصحراء”. وشدد كاتب المقال، الصحافي الروسي فلاديمير شارابوف، على أن جبهة البوليساريو “غير قادرة بالمرة على مواجهة القوات المسلحة الملكية المغربية، وما تصدره الجبهة الانفصالية من ضجيج، ما هو إلا محاولة للفت الانتباه”. وأضاف أن ما يجري الترويج له من قبل الجبهة الانفصالية حول الوضع في الصحراء المغربية، بما في ذلك “استئناف الحرب”، “لا يعدو أن يكون مجرد تصريحات صاخبة مبالغ فيها إلى حد كبير”، مؤكدا أن الانفصاليين “غير قادرين بالمرة على مواجهة الجيش الملكي (..) والمواجهة المفتوحة ستنتهي بهزيمة كاملة للانفصاليين”. وسجل أنه على عكس ما يدعيه الانفصاليون، فإن “الكثير من الدول فتحت بعثات دبلوماسية في منطقة الصحراء، وحتى فرنسا، التي تتحدث عن حل عادل، لا تعارض بأن تصبح الصحراء ذات حكم ذاتي، وهو المقترح الذي قدمه المغرب لحل النزاع”.

• المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس يشارك في يوم دراسي عالمي في الجراحة الروبوتية بتقنية الواقع المعزز. شارك المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط، مؤخرا، في أول يوم دراسي عالمي في الجراحة الروبوتية تحت عنوان “الجراحة عن طريق الواقع المعزز”. وخلال هذا الحدث، الذي حمل عنوان “24 ساعة من الجراحة الهولوغرافية”، تم إجراء عمليات جراحية، على مدى أربع وعشرين ساعة، بشكل متزامن في 13 بلدا، من بينها المغرب. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز البروفيسور شكار بلقاسم، الطبيب الكولونيل ماجور رئيس قطب جراحة العظام بالمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط، أن مصلحة الصحة العسكرية تعمل، وباعتبارها مكونا ديناميا ضمن القوات المسلحة الملكية، على تطوير البحث العلمي وإحداث أقطاب للتميز، وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وأبرز أن الجراحة الهولوغرافية تقوم على المزج بين الواقع الطبي والواقع الافتراضي، من خلال إدماج العناصر الافتراضية ثلاثية الأبعاد في بيئة حقيقية، موضحا أن التكنولوجيا تتيح برمجة أكثر دقة للوضع الصحي للمريض، وبالتالي اللجوء إلى التقنية الجراحية الأكثر ملاءمة.

• حصيلة دورة أكتوبر. البرلمان يصادق على 28 مشروع قانون، و4 مقترحات قوانين. أبرز وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، أن الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة تميزت باعتماد نصوص تشريعية مهمة، من أبرزها ما تعلق بإحداث “صندوق محمد السادس للاستثمار”، تنفيذا للإرادة الملكية السامية الرامية إلى النهوض بقدرات الاقتصاد الوطني، مع مواصلة المجهود الحكومي في تعزيز التفاعل مع المبادرات التشريعية البرلمانية ومختلف الآليات الرقابية البرلمانية. وأوضح وزير الدولة، في عرض حول حصيلة عمل الحكومة في علاقتها مع البرلمان خلال الدورة الأولى من هذه السنة التشريعية، حيث صادق البرلمان بمجلسيه على 28 مشروع قانون و04 مقترحات قوانين، أن عدد مقترحات القوانين التي حددت الحكومة موقفها القانوني الموضوعي بشأنها بلغ ما مجموعه 280 مقترح قانون من أصل 291 مقترح قانون قيد الدرس بالبرلمان (أي ما نسبته 96.21 بالمائة). كما حرصت الحكومة، يضيف وزير الدولة، على التفاعل مع الدور الرقابي للبرلمان، حيث أجابت عن 467 سؤالا شفويا و1870 سؤالا كتابيا، ليصل عدد الأسئلة الكتابية التي أجابت عنها الحكومة منذ بداية الولاية التشريعية العاشرة ما مجموعه 15552 سؤالا كتابيا من أصل 27464 سؤالا كتابيا (أي ما نسبته 56.62 بالمئة).

• توقيع عقد تمويل بنك الاستثمار الأوروبي لقرض لفائدة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بقيمة 85 مليون أورو. وقعت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مع البنك الأوروبي للاستثمار عقد تمويل قرض بقيمة 85 مليون يورو (وهو ما يعادل 893 مليون درهم). ويهدف هذا التمويل، بدون ضمان من طرف الدولة، إلى تسريع التحول الرقمي لهذه المقاولة العمومية. ويتعلق الأمر بوضع نظام للأداء الإلكتروني، ومراقبة وتدبير حركة المرور على شبكة الطرق السيارة في البلاد، في إطار استراتيجية التصنيع والعصرنة وأتمتة العمليات. وينص عقد القرض على أن “هذا المشروع يروم رقمنة أنظمة الدفع، والولوج إلى المعلومات حول حركة المرور “.

• مؤسسة وسيط المملكة تصدر تقريرها السنوي برسم سنة 2019. أصدرت مؤسسة وسيط المملكة مؤخرا، تقريرها السنوي برسم سنة 2019، والذي تم نشره بالجريدة الرسمية بعد رفعه إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويتوزع التقرير، الذي يقع في 593 صفحة من القطع المتوسط، إلى جانب التقديم، على عشرة محاور همت الملفات المسجلة بالمؤسسة برسم سنة 2019، والملفات المعالجة خلال هذه السنة، وأهم الاختلالات المرصودة في أداء الإدارة خلالها، والاقتراحات والتقارير الخاصة المنجزة، والمؤشرات الإحصائية حول زمن معالجة وتدبير التظلمات والتشكيات برسم سنة 2019. كما همت محاور التقرير “التقارير السنوية للمخاطبين الدائمين للمؤسسة بالإدارة برسم سنة 2019، و”موضوع السنة : منظومة التظلمات والتشكيات الخاصة بالجماعات كوحدات ترابية”، والتواصل والتكوين والتعاون الدولي، والمخطط الاستراتيجي لمؤسسة الوسيط والآفاق المستقبلية لعمله.

• الشاعر المغربي محمد الأشعري يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر للعام 2020. فاز الشاعر المغربي محمد الأشعري بجائزة الأركانة العالمية للشعر للعام 2020، التي يمنحها سنويا بيت الشعر في المغرب، بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، وبتعاون مع وزارة الثقافة. وذكر بلاغ لبيت الشعر بالمغرب أن جائزة الأركانة العالمية للشعر في دورتها الخامسة عشرة، التي اجتمعت لجنة تحكيمها بالرباط، آلت إلى الشاعر محمد الأشعري الذي “أسهمت قصيدته، منذ أكثر من أربعة عقود، في ترسيخ الكتابة بوصفها مقاومة تروم توسيع أحياز الحرية في اللغة وفي الحياة، عبر ممارسة شعرية اتخذت من الحرية أفقا ومدار انشغال”. واعتبر بيت الشعر أن “قصيدة الشاعر محمد الأشعري، التي يجسد مسارها أطوار وعي القصيدة المغربية المعاصرة بذاتها وبأزمنتها الشعرية، عملت على تحرير مساحات في اللغة لصالح القيم ولصالح الحياة، وذلك بتحرير هذه المساحات من النزوع التقليدي المحافظ، الذي يشل الحياة بشل اللغة وتقليص مناطق مجهولها”.

• أزولاي: شراكة الجيل الجديد تروم ترسيخ وتقاسم دروس وعبر وجوهر تنوعنا الثقافي والروحي وذاكرتنا التاريخية المشتركة. قال أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موغادور، ببني ملال، إن “الطريق من الصويرة إلى بني ملال ومن بني ملال إلى باقي جهات المغرب الأخرى، أصبحت اليوم مشرعة أمام شراكة الجيل الجديد من أجل ترسيخ وتقاسم دروس وعبر وجوهر تنوعنا الثقافي والروحي وذاكرتنا التاريخية المشتركة. وأبرز مستشار صاحب الجلالة، في معرض حديثه بمناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة وجمعية الصويرة-موغادور ومركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري بالمغرب، “الطابع الرائد والنموذجي لهذه الاتفاقية التي وحدت من أجل نفس الهدف كلا من المنتخبين ووزارة التربية الوطنية والمجتمع المدني”. وأضاف “أن الأمر يتعلق بمنعطف حقيقي يجسد الزخم التاريخي الذي يشهده المغرب، الذي اختار الاعتراف وتعليم وتعزيز عمق وشرعية تاريخنا المتناغم وذاكرتينا المتواشجتين”، قبل أن يشير إلى الأثر الاستثنائي الوطني والإقليمي والدولي للزيارة التاريخية والرمزية التي قام بها جلالة الملك إلى متحف “بيت الذاكرة” يوم تدشينه في 15 يناير 2020 بالصويرة.

• الداخلية تنتصر للنساء بتخصيص “كوطا” لهن بالغرف المهنية. أقر مشروع القانون المغير والمتمم للقانون رقم 9.97 المتعلق بمدونة الانتخابات وتنظيم مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية الذي تمت المصادق عليه في المجلس الحكومي، “آلية خاصة لضمان تمثيلية النساء في كل من الغرف الفلاحية وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية نمط الاقتراع المعتمد لانتخاب أعضاء هذه الغرف”. وينص مشروع القانون، الذي تقدم به وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، على “تخصيص مقعدين للنساء بالنسبة لكل غرفة فلاحية لا يزيد عدد أعضائها على 30 عضوا، مع زيادة مقعد واحد عن كل 10 أعضاء بالنسبة للغرف التي يتجاوز عدد أعضائها 30 عضوا”. وتلحق هذه المقاعد، يضيف المشروع، بالدوائر الانتخابية التابعة للغرف التي تضع على التوالي أكبر عدد من الناخبين المسجلين في اللائحة الانتخابية للغرف المحصورة بعد آخر مراجعة عادية واستثنائية للوائح المذكورة.

• دعوات إلى تعزيز المشاركة السياسية للجالية المغربية بالخارج. في الوقت الذي تواصل فيه أحزاب المعارضة، وحتى الأغلبية الحكومية، دعواتها لتفعيل المادة 17 من الدستور، التي تسمح للمغاربة في جميع أنحاء العالم بالمشاركة في الانتخابات كناخبين ومرشحين، فإن تنسيقية ممثلي الأحزاب السياسية في الخارج بدأت تفقد الأمل في تفعيل هذا الحق قبل الاستحقاقات القادمة. وفي هذا السياق، قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، إن مغاربة العالم، الذين يشغلون مناصب كبرى في بلدان أخرى، يمكنهم اليوم ضخ نفس جديد في الحقل السياسي المغربي، داعيا إلى فتح الباب أمام تمثيليتهم السياسية وتوحيد الجهود للاستفادة من هذه الكفاءات.

• كورونا بالمغرب : نحو مطاردة الطفرات الجديدة. بعد المطاردة اليومية للإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، التي أثرت على حياة المغاربة منذ مارس 2020، تلوح في الأفق مطاردة جديدة لطفرات جديدة من كوفيد 19. وإذا كانت أنشطة التسلسل الجيني لفيروس كورونا بالمغرب بدأ في ماي الماضي، فإن وزارة الصحة لم تعلن إلا يوم الثلاثاء عن إحداث ائتلاف من المختبرات لتحديد السلالات المتحورة لفيروس كورونا بالمغرب. وفي إطار استراتيجيتها المتعلقة بالمراقبة الجينية لفيروس كورونا المستجد، وضعت ائتلافا من المختبرات ذات منصة وظيفية للتسلسل الفيروسي، لافتة إلى أن هذا الائتلاف يتكون من المختبر المرجعي للإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي التابع للمعهد الوطني للصحة، ومختبر التكنولوجيا الحيوية الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، ومنصة الجينومات الوظيفية للمركز الوطني للبحث العلمي، بالإضافة إلى معهد باستور بالدار البيضاء.

• ظهور 24 إصابة بالطفرة الجديدة لفيروس كورونا يفرض المزيد من الحذر. دفع ظهور 24 حالة للطفرة الجديدة من فيروس كورونا المستجد بالمغرب، وزارة الصحة إلى دعوة المواطنين إلى توخي المزيد من الحيطة لمواجهة هذا المستجد المقلق، الذي يأتي وبلادنا في غمرة الحملة الوطنية للتلقيح ضد الفيروس التاجي، والتي دخلت مرحلتها الثانية. ودعت الوزارة المغاربة، في بلاغ لها، إلى الاستمرار في الامتثال الصارم لتدابير الوقاية من خلال ارتداء الكمامة الواقية بطريقة سليمة واحترام التباعد الجسدي بأكثر من متر، وغسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو بمطهر كحولي. وشدد المصدر ذاته على ضرورة تجنب التجمعات غير الضرورية، وحث كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة على الالتزام أكثر بالإجراءات الوقائية. وفي هذا السياق، دعا البروفيسور مولاي المصطفی الناجي، مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء، إلى ضرورة أخذ بلاغ الوزارة على محمل الجد، موضحا في تصريح لـ “العلم” أن “الطفرات التي تم رصدها على مستوى فيروس كورونا إلى غاية الأحد تجعله أسرع انتشارا وأخطر لأنه أصبح يصيب الأطفال”.

• تحصين الفئات الهشة وتوسيع الاستفادة من التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل أهم ابعاد مشروع قانون الحماية الاجتماعية. ينص مشروع قانون إطار المتعلق بالحماية الاجتماعية على مجموعة من المستجدات المرتبطة بمجال الحماية الاجتماعية، والتي ستكون لها آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة، وتحصين الفئات الهشة، لاسيما في وقت التقلبات الاقتصادية والمخاطر الصحية والطوارئ المختلفة. وبحسب مضمون هذا النص الشريعي، الذي صادق عليه المجلس الوزاري، فإن نظام الحماية الاجتماعية سيتحول إلى أحد مجالات التدخل الإستراتيجية وذات الأولوية للوقاية والتقليل من مختلف أوجه الهشاشة الاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين المغاربة. ويسعى مشروع قانون الإطار، إلى توسيع التغطية الصحية الإجبارية بحلول نهاية سنة 2022 لتشمل 22 مليون مستفید إضافي من التأمين الإجباري عن المرض، الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء. كما يهدف المشروع إلى تعميم التعويضات العائلية، التي سيستفيد منها حوالي 3 ملايين طفل في سن التمدرس، ناهيك عن توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد من خلال دمج حوالي 5 ملايين مغربي من الساكنة النشيطة غير المتوفرة على أي تغطية تتعلق بالتقاعد.

• النقل السياحي: مهنيو القطاع يعودون من جديد إلى الاحتجاج. توترت العلاقة بين مهنيي النقل السياحي وحكومة العثماني. فبعدما تعبوا من الانتظار على أمل الاستجابة لمطالبهم، عبر الفاعلون في القطاع عن عزمهم الانخراط في أشكال احتجاجية أخرى لكسب قضيتهم. وهكذا، فبعد تنظيم اعتصامات في 9 فبراير الجاري، بجميع مدن المملكة تقريبا، يهدد مهنيو القطاع بالخروج إلى الشارع من أجل تحقيق مطالبهم التي ظلت حبرا على ورق، حسبما جاء في بلاغ لهم. وفي هذا السياق، قررت الفدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، مرة أخرى، تنظيم وقفة احتجاجية، الخميس 25 فبراير، أمام مقرات الولايات والجهات والعمالات ومؤسسات بنك المغرب. وفي هذا الصدد، أكد محمد بامنصور، الكاتب العام للفدرالية، أن “هذه الوقفات الاحتجاجية ستنظم كل أسبوع”.

• العثماني يستقبل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. استقبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي أطلعه على خلاصات وتوصيات الرأي الذي أنجزه المجلس في إطار إحالة ذاتية، حول موضوع “الصحة والسلامة في مجال الشغل”. ونوه العثماني، خلال هذا اللقاء، بهذه المبادرة التي تكرس مبدأ التعاون الضروري والمستمر بين الحكومة ومختلف المؤسسات الدستورية، وخاصة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالنظر إلى الأدوار الهامة التي يقوم بها المجلس في مجموعة من الأوراش المهيكلة والحاسمة بالنسبة لمستقبل المملكة. كما أكد حرص الحكومة على إيلاء العناية اللازمة لمختلف التقارير الصادرة عن المؤسسات الدستورية، والسهر قدر الإمكان على أخذ مضامينها بعين الاعتبار في إطار السياسات العمومية.

• مجموعة “اتصالات المغرب” حققت رقم معاملات بقيمة 36.7 مليار درهم سنة 2020. حققت مجموعة “اتصالات المغرب” رقم معاملات بقيمة ناهزت 36.77 مليار درهم في متم شهر دجنبر 2020، بزيادة بلغت 0.7 بالمئة (ناقص 0.8 بالمئة على أساس قابل للمقارنة) قياسا بالفترة ذاتها من سنة 2019. وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول النتائج الموحدة لسنة 2020، أن “الزيادة في رقم معاملات الفروع Africa Moov والصبيب العالي الثابت في المغرب، عوضت التباطؤ في أنشطة الهاتف النقال في المغرب المتأثر بشدة من البيئة التنافسية”. وأفاد البلاغ بأنه في الربع الأخير وحده، وعلى الرغم من الانخفاض في إنهاء مكالمات النقال في المغرب خلال شهر دجنبر 2020، زاد رقم معاملات المجموعة بنسبة 0.7 بالمئة (+0.4 على أساس قابل للمقارنة) ليبلغ 9.27 مليار درهم، وذلك بفضل الزيادة المستمرة في أنشطة الفروع Africa Moov والصبيب العالي الثابت في المغرب.

• أمزازي: التعبئة الجماعية وطنيا وجهويا رهان أساسي لإنجاح إصلاح المنظومة التعليمية. أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ببني ملال، على أن الرهان الأساسي اليوم من أجل إنجاح المشاريع الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، يتمثل في تحقيق التعبئة الجماعية لمختلف الفاعلين والشركاء جهويا وإقليميا ومحليا. وأوضح أمزازي، خلال لقاء تنسيقي مع السلطات المحلية ببني ملال يندرج في إطار التتبع الميداني للمشاريع الاستراتيجية لتنزيل أحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، أن هذا الرهان يستلزم اليوم توفير الشروط المثلى للتنزيل الميداني الناجع للمشاريع الاستراتيجية الوطنية ذات الصلة، وفي مقدمتها تحقيق التعبئة الجماعية لمختلف الفاعلين والشركاء جهويا، وإقليميا، ومحليا، وذلك انسجاما مع أحكام المادة رقم 6 من القانون الإطار، التي تجعل من تحقيق أهداف الإصلاح أولوية وطنية ملحة، ومسؤولية مشتركة بين الدولة ومختلف الأطراف والشركاء المعنيين.

• إطلاق حملة “#Art-is-ana” لتشجيع المغاربة على استهلاك الصناعة التقليدية المحلية. أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع، حملة مبتكرة لتشجيع المغاربة على استهلاك الصناعة التقليدية المحلية، تحت اسم “#Art-is-ana”. وأوضح بلاغ للوزارة أن حملة “#Art-is-ana” تسعى إلى مواكبة إعادة انطلاق قطاع الصناعة التقليدية مع تثمين والمحافظة على المهارات المتوارثة للصناع التقليديين المغاربة. وأضاف البلاغ أنه بعيدا عن كونها حملة ظرفية فإن الهدف أيضا منها هو إحداث وترسيخ ثقافة استهلاك منتوجات الصناعة التقليدية على مر السنة ومن طرف كل شرائح الساكنة. وأشار المصدر ذاته إلى أنه بالإضافة إلى استهدافها لشريحة مهمة من المستهلكين والمقاولات العمومية والخاصة وكذا الهيئات المؤسساتية، فإن هذه الحملة العامة سيتم بثها على شاشات التلفزيون والقنوات الرقمية وكذا الإذاعة.

• التجاري وفا بنك توقع اتفاقية لمواكبة المواهب الإفريقية. وقعت مجموعة التجاري وفا بنك والوكالة المغربية للتعاون الدولي، اتفاقية شراكة موجهة للمواهب الإفريقية والنهوض بالتميز على الصعيد القاري. وأوضحت مجموعة التجاري وفا بنك، في بلاغ لها، أن “هذا التقارب بين المؤسستين يعكس رغبتهما في المساهمة بفعالية في ازدهار القارة، من خلال إجراءات هيكلية موجهة نحو تطوير كفاءات الشباب وتعليمهم واندماجهم المهني”. وأشار المصدر ذاته إلى أن اتفاقية الشراكة هاته تندرج في إطار تنفيذ المحاور الرئيسية للإرادة الملكية التي تدعو إلى تضافر الطاقات لمواكبة الشباب الإفريقي، الذي يشكل ثروة لا تقدر بثمن بالنسبة للقارة الإفريقية. وأكد البلاغ أن مجموعة التجاري وفا بنك والوكالة المغربية للتعاون الدولي لديهما قناعة راسخة بأنه يتعين على المقاولات الإفريقية دعم الشباب، من خلال تمكينهم من الاضطلاع بدورهم كاملا كمحرك حقيقي للتنمية والنمو.

error: