أقوال الصحف المغربية الصادرة الخميس 25 فبراير

   

• تقديم المخطط المديري للمناطق اللوجستيكية لجهة الداخلة – وادي الذهب .جرى، مؤخرا بالداخلة، تقديم المخطط المديري للمناطق اللوجستيكية لجهة الداخلة – وادي الذهب، في أفق تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة.ويندرج هذا المخطط، الذي تم تقديمه في حضور والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجيستيكية وفي سياق دعم المحور الأول المتعلق بتنمية المناطق اللوجستية وتكثيف تدفق البضائع.وفي هذا الإطار، قدمت الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية نتائج دراسة السوق لتنمية المناطق اللوجيستيكية في جهة الداخلة – وادي الذهب، التي تهم إقامة منطقتين لوجستيكيتين على مساحة 55 هكتارا من أجل الاستجابة لمختلف الاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية، من ضمنها المبادلات مع إفريقيا جنوب الصحراء.ويشمل هذا المخطط المديري للمناطق اللوجستيكية مشروعين هما، المنطقة اللوجستيكية للداخلة على مساحة 10 هكتارات وتقع على المحور الطرقي المؤدي إلى ميناء المدينة والمناطق الصناعية، والمنطقة اللوجستيكية لميناء الداخلة الأطلسي على مساحة 45 هكتارا.

• أمام   الزيادات المتزامنة في أسعار زيوت المائدة، طالبت جمعيات حماية المستهلك بتدخل مجلس المنافسة للوقوف على مدى احترام شروط المنافسة من قبل الفاعلين في القطاع، والتأكد من عدم لجوء هؤلاء إلى التواطؤ والاتفاق على الزيادة في الأسعار، سيما على مستوى “جمعية منتجي زيوت المائدة”، واستنكرت معظم الجمعيات المحلية والوطنية هذه الزيادة المفاجئة في هذه الظروف الصعبة ، واعتبرت أن هذه الزيادات لا تحترم حقوق المستهلك التي جاء بها القانون 31.08 المتعلق بتدابير حماية المستهلك، وأهمها الحق في الإخبار والحق في حماية حقوقه الاقتصادية.

كما طالبت هذه الجمعيات بالتدخل العاجل لكل من الحكومة والبرلمان ومجلس المنافسة لفتح تحقيق قصد الحد من هذه الزيادة التي ستؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين مع فتح ملف جودة وسلامة الزيوت التي لا تتوفر على معلومات تبين أنواع البذور المصنعة منها .كما دعت إلى ضرورة إعادة النظر في القانون 12.104 المتعلق بحرية الأسعار و المنافسة .

• الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19”.. مفاتيح النجاح . مع تمكن المغرب من تلقيح أزيد من مليونين ونصف المليون شخص، إلى حدود اليوم، بفضل وتيرة الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، أضحت المملكة أحد النماذج العالمية في مجال تدبير الجائحة إذ يتصدر المغرب، على مستوى القارة الإفريقية، عدد ومعدل الأفراد المستفيدين من التلقيح، في الوقت الذي تحتل فيه المملكة، وفي المجال ذاته، المرتبة الـ15 على الصعيد العالمي. نجاح الحملة الوطنية المجانية للتلقيح ملموس. ففضلا عن الملاحظين الدوليين، والأخبار على الشبكات الاجتماعية، لا يخفي المغاربة، بكافة أعمارهم، اعتزازهم بالظروف التي تجري فيها هذه الحملة، لا سيما وأن عددا من البلدان مازالت تعاني من أجل تأمين الحد الأدنى من جرعات اللقاح الضرورية لسكانها.

• المغرب-الاتحاد الأوروبي: 35 مليار أورو من المبادلات خلال 2020 .أفادت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرباط، أن المبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بلغت 35 مليار أورو خلال 2020، بانخفاض مقارنة مع السنوات الثلاث الأخيرة بفعل تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن كوفيد-19.وبحسب وثيقة للمفوضية وزعت على الصحافيين، أمس الأربعاء، على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، كلاوديا فيداي، فإن هذا المبلغ يتكون من 15 مليار أورو من الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي، و20 مليار أورو من صادرات الاتحاد نحو المملكة.وتمثل التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي أكثر من 60 في المائة من المبادلات الخارجية للمملكة. وي عد المغرب الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في منطقة جنوب المتوسط.وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في المجال الفلاحي ما يناهز 6ر4 مليار أورو سنة 2020، أي 13 في المئة من مجموع المبادلات الخاصة بالسلع بين الطرفين، بحسب المصدر ذاته.

• ضرائب: المغرب يعرب عن “ارتياحه” لإسقاطه نهائيا من اللائحة “الرمادية” للاتحاد الأوروبي . أعرب المغرب عن ارتياحه للقرار القاضي بإسقاطه نهائيا من اللائحة “الرمادية” للاتحاد الأوروبي للدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن هذا القرار يؤكد أن شركاء المملكة يتلقون، بشكل إيجابي، الإجراءات المتخذة وأن الجهود المبذولة والتدابير المتخذة تتماشى تماما مع مبادئ الحكامة الضريبية الجيدة والمعايير الدولية.وأضاف المصدر ذاته أن “مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، الذي يضم 27 وزيرا أوروبيا للشؤون الخارجية، اعتمد خلاصاته حول الدول والمناطق غير المتعاونة في المجال الضريبي، وشطب المغرب من الملحق الثاني لقائمة الدول التي تنتظر الخضوع لتقييم الاتحاد الأوروبي بمدى التزامها بالمعايير الأوروبية في المجال الضريبي”.

• مطالب بفتح بحث قضائي في شبهة محاباة شركات محظوظة . بعد حملة الإعفاءات والاتهامات بتضارب المصالح وخدمة أجندات شركات وفساد مالي وإداري، طالبت أصوات داخل مديرية الأدوية بعرض ملف الخروقات التي طفت على سطح التدبير المالي والإداري على أنظار القضاء، إذ طالبت نقابة بفتح بحث قضائي من أجل كشف ملابسات خروقات التدبير الذي تعرفه المديرية خاصة بعد حديث عن وجود شبهة تضارب المصالح بين عدة أطراف داخل المديرية وخارجها. وفي هذا الصدد، طالبت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بضرورة فتح وزارة الصحة أيضا تحقيقا في الخروقات التي وصفها المكتب النقابي بالخطيرة، والتي تمت بالمديرية، مع ترتيب الجزاءات القانونية على من قاموا بها وربط المسؤولية بالمحاسبة.

• انخفاض حركة النقل الجوي بنحو 84 بالمئة بمطار الصويرة موكادور .سجلت حركة نقل المسافرين عبر مطار الصويرة موكادور الدولي، خلال شهر يناير الماضي، انخفاضا بنسبة 84,80 بالمئة، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من سنة 2020.ووفقا للمكتب الوطني للمطارات، فقد استقبل المطار الدولي لحاضرة الرياح، حتى متم شهر يناير الماضي، ما مجموعه 2086 مسافرا، مقابل 13 ألفا و728 مسافرا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.ويعزى هذا التراجع إلى تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتوقف حركة النقل الجوي لأشهر عدة.وعلى الصعيد الوطني، سجلت حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية خلال يناير الماضي، انخفاضا بنسبة 68,39 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020.وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن مطار محمد الخامس، الذي يمثل أزيد من 47 في المائة من الحركة الإجمالية للنقل الجوي، استقبل ما مجموعه 305.891 مسافرا بانخفاض قدره 64,09 في المائة، بينما استقبل مطار مراكش المنارة 68.346 مسافرا (ناقص 86,61 في المائة)، ونفس الأمر بالنسبة لمطار أكادير المسيرة الذي استقبل 34.530 مسافرا (ناقص 78,45 في المائة).

• وزارة الداخلية تولي عناية لكبار السن وتخصص فرقا متنقلة لتلقيحهم . وجهت وزارة الداخلية إخبارية مستعجلة إلى واليات وولاة جهات وأقاليم المملكة، تحث من خلالها إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان تلقيح الفئات المتجاوزة أعمارها أكثر من 85 سنة، أخذا بعين الاعتبار خصوصياتها العمرية. وتهدف هذه العملية إلى تمكين هذه الفئة من تلقي حقنتها الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، بالاعتماد على لوائح أنظمة تدبير عملية التلقيح، على أساس إنهاء هذه العملية على أبعد تقدير، يوم 27 فبراير الجاري كما هو وارد في الدورية المذكورة، مع تعبئة فرق متنقلة مخصصة لتلقيح الفئة التي تعذر عليها الانتقال إلى مراكز التلقيح.

• المغرب يجدد التأكيد على الالتزام بمواصلة المساهمة في الجهود الإقليمية والدولية من أجل تنزيل أكثر تقدما لأهداف الميثاق العالمي للهجرة . جددت المملكة المغربية، أمس الأربعاء، التأكيد على الالتزام بمواصلة المساهمة في الجهود الإقليمية والدولية من أجل تنزيل أكثر تقدما للأهداف النبيلة للميثاق العالمي للهجرة، ومشاطرة الدول في المنطقة العربية، والشركاء الدوليين ما راكمتها من تجربة في هذا المجال. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في كلمة المغرب أمام المؤتمر الأول للمراجعة الإقليمية لتنزيل الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية، المنعقد بتقنية التواصل المرئي، إن المملكة مستعدة للمساهمة بشكل إيجابي وفاعل في بلورة استراتيجية لتنزيل الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، انطلاقا من تجربتها وتأسيسا على انتمائها لمجالات جيوسياسية مختلفة..

• العيون: مشروع كبير لتعزيز الشبكة الكهربائية . أعلن المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أن المكتب خصص ملياري درهم لتعزيز التزويد بالطاقة الكهربائية بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وأوضح الحافظي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة إطلاق مشروع كبير لتعزيز نقل الطاقة الكهربائية بين أكادير والعيون عبر المركز التحويلي 400/225 كيلو فولت بالحكونية (إقليم طرفاية)، أن الأمر يتعلق بمشروع “استراتيجي” سيكون له وقع “إيجابي جدا” على الكلفة الإجمالية للكيلو-واط المنتج انطلاقا من الطاقات المتجددة. وأبرز أن هذا “المركز من الجيل الجديد ينجز في سياق صعب وفي وسط يحفل بالعديد من الإكراهات البيئية الخارجية، من قبيل الزوابع الرملية والوسط البحري”.

• بني ملال-خنيفرة: سعيد أمزازي يشرف على لقاء تنسيقي حول أوراش المنظومة التربوية جهويا وإقليميا . أشرف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي ببني ملال على أشغال لقاء تنسيقي جهوي، بهدف تتبع مدى تقدم وتيرة تنزيل المشاريع المتعلقة بالقانون الإطار الخاص بالمنظومة التربوية. وسعى هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تنزيل مضامين وأحكام القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، إلى التتبع الميداني لسير إنجاز مختلف الأوراش المفتوحة على المستويين الجهوي والإقليمي، والوقوف على مدى تقدم وتيرة تنزيل حافظة مشاريع تنفيذ أحكام هذا القانون. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز أمزازي أهمية سياق تنظيم هذه اللقاءات التنسيقية الجهوية، الهادفة إلى الاطلاع على وتيرة تنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، ووضعية تقدم الأوراش المفتوحة، من خلال نسب الإنجاز، ونقط القوة ونقط التطوير، وسبل تعبئة الشركاء والمتدخلين للمساهمة في الرقي بالمنظومة التربوية.

• البرلمان العربي يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس ودعم صمود الشعب الفلسطيني .أشاد البرلمان العربي بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني.كما ثمن البرلمان العربي، خلال جلسات دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الثالث، المقامة حاليا بالقاهرة، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس في دعم صمود المقدسيين.وتميزت جلسات الاجتماع بالخصوص، باختيار النائبة البرلمانية المغربية فاطمة الطوسي لعضوية اللجنة المشتركة لمكافحة الإرهاب؛ التابعة للبرلمان العربي.ومن جهة أخرى رحب البرلمان العربي، بتحديد مواعيد لإجراء الانتخابات الفلسطينية، التشريعية والرئاسية، كخطوة هامة نحو توحيد كلمة الفلسطينيين، مثمنا عاليا م خرجات حوار الفصائل الفلسطينية الذي استضافته القاهرة مؤخرا.كما تم بالمناسبة الإعلان عن إطلاق المرصد العربي لحقوق الإنسان كآلية عربية لرصد وتوثيق أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية.

• طنجة.. إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات . تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، مساء الثلاثاء، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات، وحجز 680 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية الأمنية جرى تنفيذها بحي “طنجة البالية”، حيث مكنت عملية التفتيش المنجزة بداخل سيارة نفعية من العثور على 20 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها 680 كيلوغراما. ويأتي حجز هذه الشحنة من المخدرات، حسب البلاغ، في إطار البحث المنجز مع ثلاثة أشخاص يبلغون من العمر 29 و37 و39 سنة، والذين تم توقيفهم في حالة تلبس بالتحضير لعملية تهريب دولي للمخدرات عبر المسالك البحرية انطلاقا من شواطئ المدينة، حيث ثم العثور بحوزتهم على قارب مطاطي ومجموعة من حاويات البنزين.

• الذكرى 63 لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان.. مناسبة لتجديد مواقف التعبئة الشاملة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية الوطنية . يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير، اليوم الخميس، الذكرى 63 للزيارة التاريخية التي قام بها بطل التحرير والاستقلال والمقاوم الأول جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، لمحاميد الغزلان بإقليم زاكورة يوم 25 فبراير 1958، حيث استقبل رضوان الله عليه وجهاء وشيوخ وممثلي القبائل الصحراوية لتجديد البيعة والولاء، وجسد في خطابه التاريخي بالمناسبة مواقف المغرب ومواصلة نضاله من أجل استكمال وحدته الترابية. وذكر بلاغ للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بهذه المناسبة، أن هذه الزيارة الملكية الميمونة كانت تعبيرا واضحا وقويا عن عزم الشعب المغربي بقيادة العرش العلوي المجيد على استكمال استقلاله، وحرصه على استرجاع أراضيه المغتصبة.

• الحجر الصحي : الأسر التي ترأسها نساء عانت أكثر في الولوج إلى الرعاية الصحية . أفاد تقرير للمندوبية السامية للتخطيط حول ” تحليل حسب النوع الاجتماعي لتأثير جائحة كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر”، بأن الأسر التي ترأسها نساء عانت أكثر في الولوج إلى الرعاية الصحية، من تلك التي يعولها رجال ، وذلك خلال فترة الحجر الصحي.وحسب التقرير ، فإنه حتى قبل الولادة، يواجه الأطفال المنحدرون من أسر تعيلها نساء وضعية من عدم تكافؤ الفرص تفاقمت بسبب الأزمة، حيث أشار التقرير إلى أن الأسر التي تعيلها نساء ذكرت أنها واجهت ، خلال فترة الحجر الصحي ، صعوبة في الولوج إلى الخدمات الصحية . وأشار التقرير إلى أن الفارق في الولوج إلى رعاية الصحة الإنجابية، بين هذه الأسر، يعد أكثر شساعة عندما تعيش هذه الأسر في الوسط القروي.

• بوريطة يتباحث مع نظيرته الاسبانية . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عبر تقنية التناظر المرئي، مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا. وأشاد المسؤولان خلال هذه المباحثات بالعلاقات الممتازة القائمة بين المغرب وإسبانيا، التي يعتبرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس شريكا طبيعيا. كما سلط الجانبان الضوء على متانة العلاقات الثنائية. وفي أفق انعقاد الاجتماع رفيع المستوى، وبمجرد أن تسمح الظروف الصحية بذلك، اتفق الوزيران على تعزيز التعاون القطاعي في العديد من المجالات، وخاصة في الميدان الاقتصادي والثقافي والتعليمي.

• تدهور الوضعية المالية للنساء خلال فترة الحجر الصحي . أكد تقرير المندوبية السامية للتخطيط، حول ” تحليل حسب النوع الاجتماعي لتأثير جائحة كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر”، أن الوضعية المالية للنساء تدهورت خلال فترة الحجر الصحي، بسبب هشاشة وضعيتهن في سوق الشغل.وأظهر التقرير، الذي أصدرته المندوبية بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، أنه “عموما، وفي خضم الأزمة، شكلت الأجور مصدر الدخل الرئيس بالنسبة لـ 18 من الأسر التي ترأسها نساء، مقابل 25,5 في المائة من الأسر التي يرأسها رجال”، مشيرا إلى أن هذا الأمر يبقى صحيحا بغض النظر عن وسط الإقامة أو قطاع النشاط أو الفئة المهنية.وعزا الفرق بين الرجال والنساء إلى “طبيعة المناصب التي تشغلها المرأة، والتي تبقى “أقل أهمية” من تلك التي يشغلها الرجال، لذلك تتم التضحية بهن أولا عند وقوع الأزمة”.

• الطاقة الكهربائية: تراجع الإنتاج بنسبة 2 في المئة خلال الفصل الرابع من 2020 . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 2 في المئة خلال الفصل الرابع من 2020، بعد زيادة بنسبة 0,7 في المائة فصلا قبل ذلك، وارتفاع بنسبة 2,6 في المئة السنة السابقة. وأوضحت المديرية في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر فبراير 2021، أن الإنتاج تراجع عند متم 2020 بنسبة 3,9 في المئة، بعد ناقص 7,4 في المائة برسم الفصل الأول من 2020، وزائد 16,9 عند متم2019. وتم تأكيد الانتعاش في استهلاك الطاقة الكهربائية عند متم الفصل الرابع من 2020، مدفوعا بأداء إيجابي خلال الشهرين الأخيرين من هذا الفصل.

• السلامة الطرقية: تدشين مركز الإغاثة “بوزنيقة” على الطريق السيار الرباط-الدار البيضاء . جرى، الثلاثاء ببوزنيقة، تدشين مركز الإغاثة “بوزنيقة” على الطريق السيار الرابط بين مدينتي الرباط والدار البيضاء، وذلك بهدف تعزيز السلامة الطرقية. ويقع هذا المركز، الذي دشنه، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بحضور الجنرال دو ديفيزيون،المدير العام للمديرية العامة للوقاية المدنية عبد الرزاق بوسيف، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنور بنعزوز، قرب محطة الأداء بوزنيقة.وسيعقب افتتاح هذا المركز، الذي يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المديرية العامة للوقاية المدنية والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تشغيل ثماني مراكز أخرى للإغاثة بالطرق السيارة في كل من طنجة، والعرائش، وتيط مليل، وسلا الجديدة، وبرشيد، وآسفي، ومراكش، وأركانة، بالإضافة إلى اثنتين آخريين قيد البناء، في كل من أمسكرود، وخريبكة.

error: