أقوال الصحف نهاية الأسبوع الصادرة اليوم السبت 27 فبراير

• المندوبية السامية للتخطيط ومنظومة الأمم المتحدة للتنمية تلتزمان بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية . أجرى المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، مباحثات مع المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، سيلفيا لوبيز إيكرا، همت سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية.وخلال هذا اللقاء، ناقش المسؤولان، حسب بلاغ مشترك، طبيعة الشراكة الاستراتيجية بين المندوبية السامية للتخطيط ومنظومة الأمم المتحدة للتنمية، وذلك في إطار علاقات التعاون القائمة بين المغرب والهيئة الأممية (2017-2021). كما بحثا سلسلة من التصورات بهدف تعزيز التعاون المشترك خلال الفترة الممتدة ما بين 2022 و2026. وفي هذا الصدد، أشاد الجانبان بغنى التعاون الثنائي والذي تم تعزيزه بشكل خاص مع ظهور وباء كوفيد-19.وأضاف البلاغ، أن هذا التعاون تمت ترجمته بشكل خاص عبر الابتكار في ملاءمة آليات جمع البيانات وإنجاز التقارير حول تأثيرات كوفيد 19 على حياة الأسر والأطفال والنساء واللاجئين.

• السفير عمر هلال: الوضع بالصحراء المغربية “أفضل بكثير” مما هو عليه الحال بجنوب إفريقيا . أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسالة موجهة إلى رئيسة مجلس الأمن، باربرا وودوارد، سفيرة المملكة المتحدة، أن الوضع في الصحراء المغربية “أفضل بكثير”، على جميع المستويات، عما هو عليه الحال بجنوب إفريقيا، التي تؤيد المزاعم الزائفة لجبهة “البوليساريو” بشأن الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تواصل “استغلالها السياسي لمجلس الأمن” بخصوص هذه القضية. وكتب هلال، في رسالته الموجهة إلى مجلس الأمن بتاريخ 18 فبراير 2021 بشأن الوضع في الصحراء المغربية، أن “المملكة المغربية تدين بشدة توظيف جنوب إفريقيا للخطاب الكاذب لجماعة +البوليساريو+ الانفصالية”. وشدد هلال، في هذه الرسالة التي تم نشرها كوثيقة رسمية للأمم المتحدة، على أنه “مع كل الاحترام الواجب لبعثة جنوب إفريقيا، فإن التحرر السياسي، والتنمية السوسيو-اقتصادية، واحترام حقوق الإنسان في الصحراء المغربية هي أفضل بكثير مما هو عليه الحال بجنوب إفريقيا”.

•رفعت شعارات قوية ضد حكومة سعد الدين العثماني، تتهمها بالتدبير السلبي لملف شركة سامير، بسبب التدمير وإغلاق المصفاة المغربية للبترول منذ غشت 2005. وطالب عمال ومستخدمو شركة سامير، في الوقفة الإحتجاجية التي نظمت بمقر الشركة بالمحمدية، مساء أول أمس، وفي احترام تام للتدابير الصحية، بدعوة من المكتب النقابي الموحد للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وبحضور عبد الحميد جماهري وعبد الغني الراقي، عضوا المكتب التنفيذي للجبهة الوطنية، وأعضاء الجبهة المحلية لمتابعة أزمة سامير، بتوضيح مستقبل السوق الوطنية للمحروقات وصناعات البترول والعمل على العودة الطبيعية لتكرير وتخزين البترول بمصفاة المحمدية وحمايتها من االنقراض والتفكيك وصيانة الفوائد المتعددة لصناعة تكرير البترول لفائدة االقتصاد الوطني والتنمية المحلية لمدينة المحمدية وجهة الدار البيضاء- سطات .

• مبادرة جلالة الملك “النبيلة” لمساعدة البلدان الإفريقية في زمن الجائحة، نموذج للتضامن الإفريقي .وصفت وزيرة الخارجية الكينية، أوماما رايشيل، مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتقديم مساعدة للعديد من البلدان الإفريقية خلال تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بأنها مبادرة “محمودة” و”نبيلة”، مؤكدة أن هذه المبادرة تمثل نموذجا للتضامن البيني الإفريقي.وقالت رايشيل خلال استقبالها سفير المغرب في كينيا المختار غامبو ، “إن مبادرة جلالة الملك النبيلة لمساعدة البلدان الإفريقية التي تواجه صعوبات بسبب وباء كوفيد-19 مبادرة محمودة وتمثل نموذجا للتضامن بين البلدان الإفريقية، ومن المؤكد أن هذا النوع من المبادرات سيسهم في المضي بقارتنا قدما في الاتجاه الصحيح وعلى كافة المستويات”.وأبرزت رئيسة الدبلوماسية الكينية المقاربة “المتبصرة” للتعاون جنوب/جنوب الذي أرساه جلالة الملك والذي يشكل قوة دافعة للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، معتبرة أن “التعاون جنوب-جنوب الذي أرساه جلالة الملك هو نهج متبصر وقوة دافعة للتنمية الاقتصادية لإفريقيا. فهو يساعدنا على تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية دون إبطاء”.ودعت في هذا السياق إلى استئناف حركة النقل الجوي بين كينيا والمغرب من أجل تعزيز السياحة والمبادلات الاقتصادية بين البلدين.

• قادة سياسيون ومنتخبون حول العالم يوجهون رسالة إلى السيد جو بايدن لدعم القرار الأمريكي بالإعتراف بسيادة المغرب على صحرائه . وجهت شخصيات مرموقة حول العالم، من بينهم قادة سياسيون ومنتخبون من عدة دول، وبرلمانات جهوية، سابقون وحاليون، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لدعم قرار الولايات المتحدة الأمريكية القاضي بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه، مؤكدين أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تمثل الحل الوحيد والدائم لهذا النزاع المفتعل. وكتب الموقعون على الرسالة، التي نشرها في تغريدة وزير الشؤون الخارجية الإيطالي والسفير لدى الولايات المتحدة وإسرائيل، الأسبق، جوليو تيرزي، “السيد الرئيس، نحن، رؤساء حكومات، ووزراء ، ومنتخبون وأعضاء برلمانات سابقون، يشرفنا أن نكاتبكم للتعبير عن ارتياحنا للقرار السيادي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على كامل أراضي الصحراء “.وقد تمكنت هذه الدعوة من جمع 250 موقعا في ظرف وجيز، ينحدرون من 25 بلدا من كافة أنحاء العالم.

• المغرب يوقع بجدة على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي . وقع المغرب، أول أمس الخميس بجدة، على النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، والذي يخوله الانضمام رسميا للمنظمة. وتم التوقيع على الوثيقة على هامش مباحثات أجراها مصطفى المنصوري، سفير المملكة المغربية لدى المملكة العربية السعودية، ومندوبها الدائم لدى منظمة التعاون الاسلامي، مع الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي يوسف بن احمد العثيمين. واستعرض الجانبان بالمناسبة مجالات التعاون بين المنظمة والمملكة المغربية وسبل تعزيزها. وذكرت المنظمة في بيان أن العثيمين، ثمن دور المغرب الريادي داخل هذه الهيئة، وفي العمل الإسلامي المشترك. ويمكن للمغرب أن يستفيد من هذه المنظمة، سواء في إطار تمويل مشاريع وبحوث في المجال الفلاحي، أو في مجال إدخال التكنولوجيا وأساليب ونماذج جديدة في هذا المجال.

• نقابة تطالب العثماني بإلغاء مباراة توظيف تسربت أسئلتها . في سابقة من نوعها دعت هيئة نقابية رئيس الحكومة إلى إلغاء مباراة للتوظيف بسبب تسرب أسئلة الاختبار الكتابي، وطالب المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل رئيس الحكومة بإلغاء مباراة المحررين القضائيين من الدرجة الثالثة المنظمة يوم 21 فبراير الجاري لانتفاء مبدأ المساواة بين جميع المترشحين بعد تسريب أسئلة الاختبار الكتابي بعد 20 دقيقة من انطلاقها على مواقع التواصل الاجتماعي.

• المغرب-الاتحاد الأوروبي: 35 مليار أورو من المبادلات خلال 2020 . أفادت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرباط، أن المبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بلغت 35 مليار أورو خلال 2020، بانخفاض مقارنة مع السنوات الثلاث الأخيرة بفعل تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن كوفيد-19.وبحسب وثيقة للمفوضية وزعت على الصحافيين، على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، كلاوديا فيداي، فإن هذا المبلغ يتكون من 15 مليار أورو من الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي، و20 مليار أورو من صادرات الاتحاد نحو المملكة.وتمثل التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي أكثر من 60 في المائة من المبادلات الخارجية للمملكة. وي عد المغرب الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في منطقة جنوب المتوسط.وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في المجال الفلاحي ما يناهز 6ر4 مليار أورو سنة 2020، أي 13 في المائة من مجموع المبادلات الخاصة بالسلع بين الطرفين، بحسب المصدر ذاته.

• عصيمي غويتا يشيد بدور المغرب في مواكبة الانتقال بمالي . أشاد نائب الرئيس المالي عصيمي غويتا، بالدور الذي يضطلع به المغرب، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمواكبة المسلسل الانتقالي في مالي.ويقوم غوتا بزيارة عمل إلى المغرب، استقبله خلالها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بتعليمات سامية من جلالة الملك.وأبرز نائب الرئيس المالي، خلال هذا اللقاء، الجهود التي تبذلها المملكة المغربية في مواكبة المسلسل الانتقالي.كما تطرق المسؤولان، اللذان ثمنا الروابط المتينة التي تجمع البلدين، إلى التعاون الثنائي في شتى المجالات.

• الحكومة الإسبانية : العلاقة مع المغرب تتحدد من خلال كثافة المصالح والتحديات المشتركة واتساع نطاقها” .تجعل الحكومة الإسبانية علاقاتها مع المغرب أولوية في منطقة المغرب العربي، مؤكدة أن الروابط بين المغرب وإسبانيا تتميز بـ “كثافة المصالح والتحديات المشتركة واتساع نطاقها”.وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، في استراتيجية العمل الخارجي التي أعدتها للفترة ما بين 2021 و2024، أنه “بالنسبة لإسبانيا، فإن العلاقة مع المغرب يتم تحديدها على حد سواء من خلال القرب الجغرافي وكثافة المصالح والتحديات المشتركة واتساع نطاقها”.وتؤكد مضامين هذه الاستراتيجية، التي نشرتها الوزارة على موقعها الرسمي على شبكة الأنترنيت، أن “هذه العناصر التي لا مثيل لها مع البلدان الأخرى، تتطلب كأولوية تطوير آليات التشاور السياسي والتعاون متعدد القطاعات بأكبر قدر ممكن من الاتساع والكثافة”.وأوضح نفس المصدر أن “المغرب هو البلد الذي يوجد به أكبر عدد من المراكز التعليمية الإسبانية التابعة لوزارة التعليم والتكوين المهني، حيث يضم أزيد من 4500 طالب”، مشيرا إلى أن المملكة تستضيف أيضا العديد من هياكل وبنيات معهد (سرفانتس) وتمثيلية مسؤولة عن التعاون في مجالات الفلاحة والصيد البحري والتغذية.

• بناء وتجهيز 16 مركزا للإغاثة على طول شبكة الطرق السيارة الوطنية متم 2021 . جرى، مؤخرا ببوزنيقة، تدشين مركز الإغاثة “بوزنيقة” على الطريق السيار الرابط بين مدينتي الرباط والدار البيضاء، وذلك بهدف تعزيز السلامة الطرقية.ويقع هذا المركز، الذي دشنه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بحضور الجنرال دو ديفيزيون،المدير العام للمديرية العامة للوقاية المدنية عبد الرزاق بوسيف، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أنور بنعزوز، قرب محطة الأداء بوزنيقة.وسيعقب افتتاح هذا المركز، الذي يندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المديرية العامة للوقاية المدنية والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تشغيل ثماني مراكز أخرى للإغاثة بالطرق السيارة في كل من طنجة، والعرائش، وتيط مليل، وسلا الجديدة، وبرشيد، وآسفي، ومراكش، وأركانة، بالإضافة إلى اثنتين آخريين قيد البناء، في كل من أمسكرود، وخريبكة. وقال اعمارة، بالمناسبة، إنه في نهاية السنة الحالية، ستكون الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والمديرية العامة للوقاية المدنية، قد قامتا ببناء وتجهيز 16 مركزا للإغاثة على طول شبكة الطرق السيارة الوطنية، وهي الآليات التي ستحسن بشكل كبير مدة تدخل فرق الوقاية المدنية على شبكة الطرق السيارة.

• المغرب يقرر الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان للولاية 2023-2025. أعلن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان المصطفى الرميد، أن المغرب قرر الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة للولاية الممتدة ما بين 2023-2025 بدعم من الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وعدد من التجمعات الجهوية الأخرى.وأبرز الرميد، في مداخلة عبر الفيديو خلال الجزء رفيع المستوى من الدورة ال 46 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن هذا الترشيح لعضوية مجلس حقوق الإنسان يحظى بدعم الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، وعدد من التجمعات الجهوية الأخرى والدول الصديقة.وأكد في هذا السياق على دينامية تفاعل المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الانسان، وانفتاحه على الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.وقال الوزير إن المملكة واصلت تنفيذ التزاماتها بتعاون مع هيئات المعاهدات، حيث يجري حاليا التفاعل مع اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، كما باشر المغرب، تعزيزا لانخراطه الجدي في دينامية إصلاح نظام هيئات المعاهدات، اعتماد المسطرة المبسطة لتقديم عدد من تقاريره الدورية.

• كوفيد-19.. الشروع في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية .انطلقت، أمس الجمعة بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، عملية إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لفائدة أفراد القوات المسلحة الملكية.وقد بدأ أفراد القوات المسلحة الملكية في مختلف مناطق المملكة في تلقي الجرعة الثانية من اللقاح في التزام تام بالتدابير الاحترازية والوقائية المنصوص عليها من قبل السلطات الصحية.وفي هذا الصدد، قال الطبيب الكولونيل، رضوان زحنون، إنه طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، شرع فوج المقر العام للقوات المسلحة الملكية، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، في تقديم الحقنة الثانية من اللقاح، وذلك بعد استيفاء الفترة الزمنية المحددة بعد التطعيم بالجرعة الأولى.

• القنب الهندي في طريقه إلى التقنين . أثار موضوع تقنين زراعة القنب الهندي الكثير من الجدل في المغرب خلال السنوات الأخيرة. بين المدافعين والمعارضين، وتستعد الحكومة لدراسة مشروع قانون يحدد ملامح التقنين في المضمون والشكل. يستحضر النص “الاستعمالات الطبية وفقا للمعايير الدولية”. الهدف هو الملاءمة مع التوصيات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية.

• الحجر الصحي : الأسر التي ترأسها نساء عانت أكثر في الولوج إلى الرعاية الصحية. أفاد تقرير للمندوبية السامية للتخطيط حول ” تحليل حسب النوع الاجتماعي لتأثير جائحة كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر”، أن الأسر التي ترأسها نساء عانت أكثر في الولوج إلى الرعاية الصحية، من تلك التي يعولها رجال ، وذلك خلال فترة الحجر الصحي.وحسب التقرير ، فإنه حتى قبل الولادة، يواجه الأطفال المنحدرون من أسر تعيلها نساء وضعية من عدم تكافؤ الفرص تفاقمت بسبب الأزمة، حيث أشار التقرير إلى أن الأسر التي تعيلها نساء ذكرت أنها واجهت ، خلال فترة الحجر الصحي ، صعوبة في الولوج إلى الخدمات الصحية.وأشار التقرير إلى أن الفارق في الولوج إلى رعاية الصحة الإنجابية، بين هذه الأسر، يعد أكثر شساعة عندما تعيش هذه الأسر في الوسط القروي .وبلغة الأرقام ، يقدر الفرق ب 46 نقطة مائوية (17 بالمائة بالنسبة للأسر التي تعولها نساء مقابل 63 بالمائة بالنسبة لنظيراتها التي يعولها رجال).ففي الوسط القروي، تفوق فرص ولوج الأسر التي يعولها رجال إلى خدمات الرعاية قبل وبعد الولادة بالضعف مقارنة بالأسر التي تعولها نساء ( 69 بالمائة مقابل 37 بالمائة)، مع الإشارة إلى أنه بالنظر إلى أن هذه الرعاية تقدم مجانا في الوحدات الاستشفائية العمومية، فإن الاختلاف الملحوظ قد يرجع إلى تكاليف الولوج (النقل، الخ).

error: