انطلاق مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي يوم 13 أكتوبر

تحتضن مدينة فاس من 13 الى 16 أكتوبر الجاري فعاليات الدورة ال 12 لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي تحت شعار “فاس لا زالت عاصمة ثقافية…”.
وتحمل هذه الدورة المنظمة من طرف فرع فاس للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بشراكة مع مجلس جماعة فاس، وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال اسم السينوغراف المرحوم محمد الريحاني .
ويشارك في المهرجان أربعة فرق مسرحية: فرقة نادي المرآة بفاس بمسرحيتها “بلوكاج” من تأليف حميد الطالبي، وإخراج “حسن مراني علوي”، كما ستقدم فرقة هدف للتنمية والثقافة مسرحيتها “الخياط”(فاس) من تأليف “هشام الغفولي ” وإخراج “ابراهيم بنخدة”، وستقدم كذلك فرقة مناجم جرادة عملها الفني ” الطربوش والبرميل من تأليف “حسن لهبابطة” وإخراج حفيظ موساوي.
ومن خارج المغرب تشارك اسبانيا بمسرحية ” لافرميراس ” من تأليف وإخراج ماريا لاكولبا
وستكرم دورة المهرجان 12 الفنان “الخمار المريني” والفنان “جواد نخيلي” والفنانة “لبنى المستور” والفنان “خالد ازويشي”.
وستنظم ندوة وطنية في موضوع “سؤال المهنية في نقد الفنون الدرامية المسرح نموذجا” بالإضافة إلى جلسات تستضيف نخبة من الأساتذة والفنانين والمثقفين وحفل توقيع بعض الإصدارات من بينها الترجمة الفرنسية للنص المسرحي: “الإرتياب أوريوبيدس الجديد.
ويسعى المهرجان منذ تأسيسه إلى ترسيخ قيم الممارسة المسرحية، وتأهيل قطاع المسرح الإحترافي، وتثبيت قدم ثقافة الاعتراف بالأحياء والأموات، وترسيخ الفرجة المسرحية في المجتمع المغربي عامة والفاسي خاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.