أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الأربعاء 14 يوليوز

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

• ابن جرير: تقديم سلسلة من الابتكارات المطورة من قبل كفاءات مغربية . قدمت، بابن جرير (إقليم الرحامنة)، سلسلة من الابتكارات المغربية الخالصة المطورة من قبل حظيرة الطاقة الخضراء وشركائها، وذلك على هامش افتتاح خط إنتاج لشحن السيارات الكهربائية. ويشكل الابتكار الأول الذي يحمل اسم (LiSOL) حلا لإنتاج وتخزين وتدبير الطاقة، المخصص أساسا للزبناء المقيمين. ويأخذ هذا الابتكار شكل علبة تتصل بسهولة مع مولد للطاقة الشمسية الكهروضوئية والشبكة الرئيسية. ويهم الابتكار الثاني المقدم خلال هذا اللقاء، روبوتا منظفا لألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية، حيث يمكن هذا الابتكار من اقتصاد الماء ويتوفر على نظام للتدوير الماء المستعمل خلال التنظيف. ويشمل ثالث الابتكارات مقبسا ذكيا للاستخدام المنزلي، يمكن من تقليص استهلاك الطاقة والتلاؤم مع برامج اشتغال المعدات الكهربائية حسب توفر الطاقة الشمسية. أما الابتكار الأخير المسمى (Sol’R Shemsy)، فهو سخان يعمل بالطاقة الشمسية ويتميز بتدبير ذكي لاستهلاك الماء، بكلفة منخفضة واقتصادية.

• حجز حوالي 6 أطنان من مخدر الشيرا على مستوى الشريط الطرقي الدار البيضاء – بوزنيقة . تمنكت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الاثنين، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز خمسة أطنان و820 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية النوعية على مستوى الشريط الطرقي الرابط بين مدينتي الدار البيضاء وبوزنيقة، حيث تم توقيف ستة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات عبر المسالك البحرية. وأضاف أن إجراءات التفتيش التي تمت مباشرتها في هذه القضية أسفرت عن ضبط خمسة أطنان و820 كيلوغراما من مخدر الشيرا كانت محملة على متن سيارتين نفعيتين، علاوة على حجز سيارتين خفيفتين يشتبه في استعمالهما في ارتكاب هذا النشاط الإجرامي.

• الخزينة العامة للمملكة: عجز الميزانية بلغ 27,4 مليار درهم حتى نهاية شهر يونيو المنصرم .أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى نهاية شهر يونيو المنصرم، عجزا في الميزانية بقيمة 27,4 مليار درهم، مقابل 28,7 مليار درهم مع متم يونيو 2020.وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم يونيو الماضي، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي (11,9 مليار درهم)، الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.وتشير النشرة ذاتها إلى تسجيل انخفاض في المداخيل العادية الخام بـ 1% إلى 124,2 مليار درهم، وارتفاع في النفقات العادية الصادرة بـ 4,1%، مما نتج عنه رصيد عادي سلبي بقيمة 7,4 مليار درهم.

• سوق الصرف (01-07 يوليوز): تحسن قيمة الدرهم بـ 0,20 في المائة مقابل الأورو . أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن بنسبة 0,20 في المائة أمام الأورو، وانخفض بنسبة 0,34 في المائة أمام الدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح و 07 يوليوز الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف. وأشار إلى أنه في 02 يوليوز الجاري، سجلت الأصول الاحتياطية الرسمية لبنك المغرب شبه استقرار من أسبوع إلى آخر بـ301,2 مليار درهم، وارتفاعا بنسبة 3,6 في المائة على أساس سنوي.

• الدين الخارجي العمومي للمغرب : 373,7 مليار درهم خلال الربع الأول من 2021 . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 373,7 مليار درهم برسم الربع الأول لسنة 2021. وأوضحت المديرية، في نشرتها الإحصائية المتعلقة بالدين الخارجي العمومي على موقعها الإلكتروني، أن هذا الدين يتوزع على الخزينة (200,9 مليار درهم) وباقي الدائنين العموميين (172,8 مليار درهم). وأضافت المديرية أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2021، بلغ حجم عمليات السحب من القروض الخارجية ما مجموعه 8,6 مليار درهم، منها 6,4 مليار درهم تمت تعبئتها من قبل الخزينة (4 مليار درهم لدعم الإصلاحات، و2 مليار درهم للتدابير المتعلقة بالتخفيف من آثار وباء فيروس كورونا المستجد، و 0,4 مليار درهم لمشاريع الميزانية)، و2,2 مليار درهم لمشاريع المؤسسات والمقاولات العمومية، والمؤسسات ذات المنفعة العامة.

• بسبب كورونا.. مندوبية التامك تمنع الزيارات عن السجون .أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تقرر الإيقاف المؤقت للزيارة العائلية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية انطلاقا من يوم الاثنين 19 يوليوز 2021 وحتى إشعار آخر، وذلك حفاظا على صحة النزلاء والموظفين والزوار والمرتفقين. وأفادت المندوبية في بلاغ لها ، أنه “أمام الارتفاع الملحوظ لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد وانتشار سلالات جديدة من هذا الفيروس أكثر خطورة وأسرع انتشارا، فقد تقرر الإيقاف المؤقت للزيارة العائلية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية انطلاقا من يوم الاثنين 19 يوليوز 2021 وحتى إشعار آخر، وذلك حفاظا على صحة النزلاء والموظفين والزوار والمرتفقين”.

• مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين تصرف إعانة لمنخرطيها بمناسبة عيد الأضحى المبارك . أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين أنها شرعت ، ابتداء من خامس يوليوز الجاري ، في صرف إعانة بمناسبة عيد الأضحى المبارك لعام 1442 هـ موزعة بمعدل 500 درهم لكل قيم ديني منخرط يقل دخله الشهري عن ثلاثة آلاف درهم. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ، أنه حرصا منها على تمكين أكبر عدد مهم من المنخرطين من الاستفادة من الإعانة قبل حلول عيد الأضحى، فقد تم صرفها لفائدة ما يقارب 30 ألف مستفيد من القيمين الدينيين المزاولين العاجزين وكذا أرامل المنخرطين المتوفين، مضيفة أنه من المتوقع أن يتجاوز العدد الإجمالي للمستفيدين 74 ألفا.

• الاتحاد الأوروبي/ المغرب : إطلاق مشروع “تعزيز دور البرلمان في توطيد الديمقراطية في المغرب” .تم، أمس الثلاثاء بالرباط، إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع “تعزيز دور البرلمان في توطيد الديمقراطية في المغرب” الذي يموله الاتحاد الأوروبي ويتم تنفيذه من قبل مجلس أوروبا. ويهدف هذا المشروع، الذي تم إطلاقه بحضور كل من رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي ورئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ريك ديمس ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب السفيرة كلوديا فيداي، إلى دعم جهود مجلسي البرلمان المغربي في أداء مهامهما وتحسين أدائهما وزيادة انفتاحهما على المواطنين. ويرتكز المشروع على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في دعم جهود البرلمان المغربي لرصد وتقييم السياسات العامة للحكومة بشكل فعال، والانفتاح على المواطنين والمجتمع المدني والشركاء الآخرين وتعزيز الديمقراطية البرلمانية، وتقوية الدبلوماسية البرلمانية المغربية وتعزيز الحوار البرلماني بين البرلمان المغربي ونظرائه من الدول المجاورة والدول الأعضاء في مجلس أوروبا.

• المغرب: الاحتياطات من العملة الصعبة تجاوزت 320 مليار درهم سنة 2020 . كشف تقرير حول إنجازات العمل الحكومي للفترة 2017-2021 أن احتياطات المغرب من العملة الصعبة، التي تعتبر من أهم الضمانات التي تتوفر عليها الدول لتغطية مبادلاتها الخارجية، بلغ سنة 2020 ما قيمته 3ر320 مليار درهم.وأوضح التقرير أن الاحتياطات الوطنية من العملة الأجنبية شهدت تحسنا ملحوظا خلال الفترة الممتدة بين 2002 و2020، حيث ارتفعت من 105 ملايير درهم في سنة 2002 إلى 320.3 مليار درهم سنة 2020، أي بزيادة تقدر بحوالي 290 في المئة.وأفادت الوثيقة ذاتها بأن الديناميكية الاقتصادية الوطنية تتجلى كذلك في تطور المبادلات الخارجية للمملكة، إذ نتج عن تطور التصنيع ارتفاع في الواردات، لا سيما من المعدات الصناعية ومعدات التجهيزات الصناعية والطاقة. ورغم ذلك، تقلص أثر هذا الارتفاع من خلال تطوير عرض تصدير تنافسي موجه نحو سلاسل القيمة العالمية.وأضاف التقرير أن تحسن معدل تغطية الواردات بالصادرات قد استمر حيث انتقل من 42.8 في المئة سنة 2009 إلی 62.4 في المئة سنة 2020، مبرزا أن صادرات السلع عالية التقنية أصبحت معادلة لصادرات الفوسفاط الخام.

• الإمارات العربية المتحدة حريصة على الانخراط في مسلسل التنمية بأقاليم جنوب المملكة . أكد القنصل العام لدولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون بالنيابة، عيسى البلوشي، الاثنين بالعيون، أن بلاده حريصة على الانخراط في مسلسل التنمية الذي تشهده أقاليم جنوب المملكة.وشدد البلوشي في كلمة بمناسبة أشغال المنتدى المغربي – الإماراتي الذي ينظم تحت شعار ” أفق جديد وشراكات جديدة”، على أن هذا المسلسل التنموي يقوده باقتدار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن انعقاد هذا المنتدى يعكس روح الأخوة المغربية الإمارتية، ويترجم العلاقات المتميزة بين البلدين والتي تمتد في كل أنحاء المملكة، بما فيها الصحراء المغربية.واعتبر الدبلوماسي الإماراتي أن هذه المرحلة الجديدة من التعاون بين البلدين تتطلع إلى المستقبل عبر جذب استثمارات نوعية بما يعود بالنفع على البلدين وعلى الشعبين الشقيقين، ويعكس رغبة قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مجددا العزم على المضي قدما في مسار العلاقات الاستثنائية بين البلدين، والرقي بآفاق التعاون لتحقيق الأمن والازدهار لشعبيهما.

• برشيد.. مفتش شرطة ممتاز يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي . اضطر مفتش شرطة ممتاز يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد، أمس الثلاثاء، لاستعمال سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شقيقين يبلغان من العمر 25 و30 سنة، من ذوي السوابق القضائية، واللذين كانا في حالة اندفاع قوية ورفضا الامتثال وعرضا أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال أسلحة بيضاء.وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت بنداء عبر خط النجدة “19”، حول قيام المشتبه فيه الأول بإحداث خسائر مادية بسيارة كانت مستوقفة بشارع إبراهيم الروداني بمدينة برشيد، مما استدعى تدخل دورية للشرطة واجهها المعني بالأمر بمقاومة عنيفة، وآزره خلالها شقيقه الذي أصاب موظف شرطة بجروح في العنق والساعد باستعمال أداة حديدة عبارة عن (مدراة)، الأمر الذي اضطر معه هذا الأخير لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين تحذيريتين في الهواء. وأضاف البلاغ أنه أمام رفض المعنيين بالأمر الامتثال، أطلق مفتش الشرطة الممتاز رصاصتين إضافيتين بشكل احترازي أصابت شظاياهما عرضيا مواطنين كانا متواجدين بالقرب من مكان هذا التدخل الأمني، مما استدعى نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج بمعية موظف الشرطة المصاب.

• الاتحاد الإفريقي يشيد بإطلاق المغرب لمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد 19 . أشاد المركز الافريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الافريقي، الاثنين، بإطلاق المغرب لمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19.وأكد مدير المركز، جون نكنغاسونغ، أن “مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا يهنئ المملكة المغربية على إطلاقها مشروع تصنيع لقاحات ضد كوفيد”.وأضاف مدير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا في تغريدة أن “إفريقيا تتقدم ” ، مشيرا إلى أن الأمن الصحي وتحصين القارة بدأ يتجسد.وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد ترأس، يوم الاثنين 5 يوليوز الجاري، بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب.ويندرج هذا المشروع المهيكل في إطار إرادة جلالة الملك تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.

• المغرب والبرازيل يعملان على إرساء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد . جدد المغرب والبرازيل، الإثنين، التأكيد على رغبتهما في مواصلة دينامية التعاون الثنائي، من أجل إرساء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد تقوم على الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبحسب مصدر دبلوماسي مغربي، فإن هذه الرغبة عبر عنها الطرفان خلال مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البرازيلي كارلوس ألبرتو فرانكو فرانسا. وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أعرب فرانسا عن إشادة البرازيل بجهود المغرب الجادة والموثوقة، وجدد دعم بلاده “للمسلسل الأممي من أجل التوصل إلى حل عادل وواقعي وعملي لهذا النزاع الإقليمي”. كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، واتفقا على مواصلة التشاور حول العديد من الملفات، لاسيما منطقة جنوب المحيط الأطلسي التي تزخر بإمكانات استراتيجية مؤكدة للبلدين، حيث يتوفر كل منهما على أوسع واجهات بحرية على جنوب المحيط الأطلسي.

• باكلوريا 2021.. نجاح 269 ألف و31 تلميذا في الدورتين العادية والاستدراكية . أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، قطاع التربية الوطنية ، أن عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي في الدورتين معا لامتحانات الباكلوريا 2021 (العادية والاستدراكية) بلغ 269 ألف و31 تلميذة وتلميذا بنسبة نجاح إجمالية استقرت في 81.83 في المائة، مقابل 79.62 في المائة في دورة 2020، مسجلة بذلك زيادة بلغت 2.21 نقطة مائوية. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن نسبة النجاح في الدورتين بلغت في القطب العلمي والتقني 79.45 في المائة من مجموع الحاضرين. أما في قطب الآداب والتعليم الأصيل، فقد بلغت هذه النسبة 87.81 في المائة، بينما وصلت النسبة على مستوى المسالك الدولية للبكالوريا المغربية 52، 89 في المائة.

• حديقة الحيوانات بالرباط تستقبل زوجا جديدا من النمور . استقبلت حديقة الحيوانات بالرباط زوجا من النمور منذ 9 يوليوز الجاري، ويتعلق الأمر ب “نايو” و”ماتشي” البالغان من العمر على التوالي 4 و3 سنوات . وحسب بلاغ لحديقة الحيوانات، فإن إيواء النمرين سيتم في المنطقة الحيوية “سافانا”، وذلك لمدة 3 أشهر. وقال البلاغ إن الذكر “نايو”، لونه أصهب مع خطوط سوداء ويزن أكثر من 250 كلغ، بينما تزن “ماتشي”، وهي أنثى بيضاء، حوالي 200 كلغ.

• المغرب يرفع طموح مساهمته في تخفيف انبعاث الغازات الدفيئة في إطار الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ . قدم المغرب يوم 22 يونيو المنصرم مساهمته المحددة وطنيا للتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، بعد تحيينها، إلى الأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والتي تتضمن هدفا إجماليا جديدا لتخفيف هذه الانبعاثات بنسبة 45.5 في المائة بحلول سنة 2030، منها 18.3 في المائة غير مشروطة بالدعم الدولي.وذكر بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة-قطاع البيئة، أن هذا التحيين يأتي تماشيا مع مضامين الرسالة الملكية للمشاركين في أشغال قمة العمل المناخي التي انعقدت بمقر الأمم المتحدة سنة 2019 بنيويورك، والتي أكدت على تعزيز التزام المملكة المغربية لرفع طموح مساهمتها المحددة وطنيا طبقا لمقتضيات اتفاق باريس حول المناخ.وأضاف المصدر ذاته أنه تم اعتماد مقاربة تشاركية وشاملة لتحيين المساهمة المحددة وطنيا، كما تم عرضها على اللجنة الوطنية للتغير المناخي والتنوع البيولوجي قبل إرسالها إلى الأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

• التعديل الوزاري الإسباني آلية سياسية للتعبير عن إرادة الحكومة الجديدة ترميم التصدعات في العلاقات المغربية-الإسبانية . أكد المحلل السياسي عتيق السعيد أن إحداث تعديل وزاري واسع النطاق في تشكيلة الحكومة الإسبانية، يشكل آلية سياسية للتعبير، داخليا وخارجيا، عن إرادة الحكومة الجديدة السير في اتجاه ترميم التصدعات التي مست بالعلاقات المغربية – الإسبانية. وأوضح الباحث الأكاديمي بجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، في تعليق على التعديل الحكومي في إسبانيا، أن هذا الحدث في سياقه الزمني، وبالنظر إلى ما صاحبه من قرارات ومطالب هيئات وأحزاب سياسية، يعد فرصة لإعادة التفكير في الطرق الآنية، والناجعة من أجل السعي نحو تصحيح الأخطاء المتراكمة التي مست في جوهرها قواعد ومبادئ حسن الجوار والشراكة التي تجمع البلدين.

• حملة “بحر بلا بلاستيك” لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تحط الرحال بالناظور . نظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، فعالية رائعة بالشاطئ الاصطناعي لبحيرة مارشيكا بالناظور، في إطار حملتها التحسيسية والتعبوية لمكافحة تلوث البحار والمحيطات بالنفايات البلاستيكية “بحر بلا بلاستيك”. وبمناسبة الموسم الثاني والعشرين من حملة الشواطئ النظيفة، وانسجاما مع مهمتها لتوعية المغاربة بضرورة الحفاظ على البحار والمحيطات، نظمت مرحلة الناظور تحت شعار “توعية الجيل الصاعد بآثار النفايات البلاستيكية على المحيطات وأهمية إعادة التدوير”. وتميزت مرحلة الناظور بسلسلة من الأنشطة التوعوية تضمنت ورشات عمل موضوعاتية تتعلق بحماية البيئات البحرية.

 

• “الجيل الأخضر”: المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية يوقعان على اتفاقيتي تمويل بأكثر من 150 مليون أورو . وقع المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، الإثنين بالرباط، على اتفاقيتي تمويل بقيمة إجمالية قدرها 150,6 مليون أورو، لدعم استراتيجية المغرب الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030. وذكر بلاغ للوكالة الفرنسية للتنمية، أن هذا البرنامج، الذي تم توقيعه بحضور سفيرة فرنسا في المغرب، هيلين لوغال، يهدف إلى إنعاش مناطق قروية مغربية من خلال تعزيز البنية التحتية للتسويق الفلاحي، وتطوير ريادة الأعمال الفلاحية وشبه الفلاحية، وتوجيه الضيعات الفلاحية الصغيرة نحو أساليب إنتاج أكثر احتراما للموارد الطبيعية (مياه، تربة، تنوع بيولوجي). ونقل البلاغ عن لوغال قولها بأن “الفلاحة تشكل عماد تعاوننا الثنائي على مر التاريخ . أشيد بهذا التمويل الجديد من الوكالة الفرنسية للتنمية، الذي سيساعد في تجديد شراكتنا من خلال وضع في صلب أهدافه تنشيط ريادة الأعمال القروية، وتعبئة الفاعلين المحليين، والحفاظ على التوازنات البيئية”.

• مجلس المستشارين يناقش تقرير المجموعة الموضوعاتية حول “إصلاح التغطية الاجتماعية” . يعقد مجلس المستشارين، يوم غد الخميس، جلسة لمناقشة تقرير المجموعة الموضوعاتية المؤقتة حول “إصلاح التغطية الاجتماعية”.وأوضح بلاغ لمكتب المجلس أن هذه الجلسة ستعقد قبل الجلسة العامة التي ستخصص للدراسة والتصويت على النصوص التي ستكون جاهزة في تاريخه.

error: