الرئيس الأميركي يدعو إلى بدء حقبة جديدة مفعمة بالوحدة العالمية

دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء بنيويورك، إلى بدء حقبة جديدة مفعمة بالوحدة العالمية في مواجهة الأزمات المتفاقمة لجائحة كورونا والتغير المناخي وانعدام الأمن.

وأبرز الرئيس الأمريكي، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه “ببساطة، نحن نقف … عند منعطف تاريخي. يتعين علينا أن نعمل معا، بصورة لم يسبق لها مثيل”.

وأكد أن الولايات المتحدة تنوي عقد الشراكة مع حلفائها “للمساعدة في قيادة العالم نحو مستقبل أكثر سلاما وازدهارا للجميع”.

وأشار إلى أن الحكومات يتعين عليها أن تواصل العمل معا بهدف البناء على مبادئ القانون الدولي من أجل “تحقيق الرخاء والسلام والأمن بصورة منصفة للجميع”، واصفا هذا المسعى بأنه “حيوي ومهم اليوم مثلما كان قبل 76 عاما”، لحظة إنشاء الأمم المتحدة.

من جهة أخرى، أعرب الرئيس بايدن عن أسفه لوفاة حوالي 4.5 مليون شخص جراء فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، مشددا على الحاجة إلى “التحرك الآن لتطعيم الناس، في أسرع وقت ممكن، وتوسيع نطاق الوصول إلى الأكسجين والاختبارات والعلاجات بهدف إنقاذ الأرواح”.

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة أرسلت اللقاحات إلى أكثر من 100 دولة، مقدمة “جرعات الأمل”، مضيفا أنه سيعلن قريبا عن التزامات إضافية بشأن توفير المزيد من اللقاحات.

و دعا الرئيس الأمريكي إلى إنشاء آلية صحية عالمية جديدة “لتمويل الأمن الصحي العالمي” ومجلس عالمي معني بالتهديدات الصحية بهدف التغلب على الأوبئة الناشئة.

error: