“البوليساريو” يهدد بإسقاط الطائرات المدنية بصواريخ أرض جو والمغرب يتوعدهم برد حازم

قال السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال الاربعاء بالأمم المتحدة، إن تهديد “البوليساريو” باستخدام صواريخ أرض-جو ، التي نشرتها شرق منظومة الدفاع بهدف إسقاط الطائرات المدنية، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الانفصالية، يضعها في خانة الجماعات الإرهابية مثل داعش والقاعدة.
وحذر السفير هلال في مؤتمر صحفي عقب اعتماد قرار مجلس الأمن 2440 الذي مدد مهمة بعثة المينورسو لمدة ستة أشهر، حتى 30 أبريل 2019 “إذا قامت البوليساريو بتصرف من هذا القبيل، فستتحول من مجموعة مسلحة إلى جماعة إرهابية مثل داعش والقاعدة”.
وفي هذا السياق ، أشار عمر هلال إلى أن الهجمات ضد المدنيين محظورة بموجب القوانين الوطنية والدولية حتى في أوقات الحرب، مؤكدا أن هذه الهجمات لا يمكن تبريرها إطلاقا.
وشدد على أنه في هذه الحالة ” ستتم إثارة المسؤولية الكاملة للبوليساريو، وسيوكل الامر الى المحكمة الجنائية الدولية”.
وخلص الديلوماسي المغربي الى القول “إذا حدث مثل هذا الافتراض، فإن المغرب سيعرف ما يتعين عليه القيام به”.
كما أكد السفير المغربي لدى الأمم المتحدة، أن القمر الصناعي المغربي “محمد السادس-أ” يسمح برصد أدنى تحركات “البوليساريو”، مبرزا أن المملكة، “كان لها حظ ولوج العصر الجديد للتكنولوجيات عالية الدقة”، مضيفا أن “المغرب بات يتوفر، بفضل هذا القمر الصناعي، الذي تم وضعه على أداة للمراقبة تسمح لنا بمعرفة ورصد أدنى تحركات وتنقلات انفصاليي البوليساريو كل يوم وكل دقيقة وكل ثانية”.
وأضاف أنه، خلافا لما كان عليه الحال في الماضي، “أصبحنا اليوم قادرين على تتبع تحركات الانفصاليين ونبلغ الأمانة العامة للأمم المتحدة في حينه، ونمدها بصور للأقمار الصناعية”، مضيفا أن “هذا يسمح لنا بالضغط على انفصاليي البوليساريو، الذين نرصد وندين تحركاتهم ومناوراتهم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!