أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخمبس21 أكتوبر

• مشروع قانون المالية 2022: الإعفاءات الضريبية تقاوم الانخفاض . من بين 29.5 مليار درهم من الإعفاءات الضريبية في عام 2021، يشمل الجزء الأكبر منها الضريبة على القيمة المضافة، والضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل. وبعد الانتقادات الموجهة من قبل المجلس الأعلى للحسابات، والتي أكدت أنها يجب أن تكون معززة بدراسات أولية، فإن هذه الإعفاءات ارتفعت بنسبة 6 في المئة خلال عام 2021. وأوضح تقرير النفقات الجبائية، الملحق بمشروع قانون المالية 2022، أن هذه الزيادة تعزى إلى النمو في النفقات الجبائية المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة ورسوم التسجيل والطوابع التي سجلت، على التوالي، 839 مليون و814 مليون درهم. ويظل التخفيض المنشود في الإعفاءات الضريبية بعيدا نسبيا عن التحقق، وسيستغرق بالتأكيد بعض الوقت، خاصة مع الأزمة وتأثيرها على العديد من الأنشطة.
• مشروع قانون المالية 2022: مداخيل بقيمة 10 ملايير درهم من الخوصصة . كشف مشروع قانون المالية 2022 أن 5 ملايير درهم من المداخيل ستأتي من تفويت مساهمات الدولة. وبما أن القانون ينص على أن نصف مداخيل الخوصصة يذهب إلى الميزانية، فإن النصف الآخر يخصص لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وستوفر هذه العملية غلافا ماليا تبلغ قيمته 10 مليار درهم.

• الأمن والموثقون: شراكة مهنية لتعزيز أمن الوثائق والمستندات . أبرمت المديرية العامة للأمن الوطني والمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بروتوكول اتفاق وشراكة مهنية لتعزيز أمن الوثائق والمستندات، يسمح للموثقين المغاربة باستغلال البيانات التعريفية التي تتضمنها البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية في جيلها الثاني في إبرام العقود وكافة المعاملات القانونية. ويهدف هذا البروتوكول، الذي وقعه المدير العام للأمن الوطني، ورئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، إلى مكافحة الاستعمالات التدليسية للمعطيات التعريفية ومحاولة استغلالها في معاملات غير قانونية تمس بحقوق الغير، وذلك من خلال تمكين الموثقين المغاربة من استعمال المعطيات التعريفية الأساسية المتضمنة في البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، واستغلالها في التأكد من صحة الحامل الإلكتروني للبطاقة التعريفية في مرحلة أولية، ثم التأكد من مطابقة هوية حاملها، فضلا عن استخراج واستغلال المعطيات التعريفية والبيومترية التي تحملها رقاقتها الإلكترونية المدمجة، وذلك بعد ترخيص صاحبها بذلك من خلال إدخاله القن السري المرفق بالبطاقة.

• القنيطرة.. توقيف شخصين يشتبه تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة . تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الثلاثاء، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 50 و53 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية والآخر مواطن مغربي يحمل الجنسية الإسبانية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج شحنة من الأقراص الطبية المخدرة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهما مباشرة بعد وصولهما على متن سيارة خفيفة إلى محطة الأداء بالطريق السيار الرابط بين طنجة والقنيطرة، قبل أن تمكن عملية التفتيش المنجزة بحوزتهما من حجز 8.985 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل”، فضلا عن عدة هواتف نقالة ومبلغ 60 ألف درهم يشتبه في كونه من متحصلات عمليات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

• المغرب: صندوق النقد الدولي يتوقع انتعاشا اقتصاديا معززا ما بعد جائحة كوفيد . يتوقع صندوق النقد الدولي أن يحقق المغرب نموا بنسبة 5.7 في المئة خلال سنة 2021، مما سيساهم في تسجيل انتعاش اقتصادي معزز ما بعد جائحة كوفيد بالمملكة، وذلك بفضل انتعاش الصادرات والأداء الجيد للقطاع الفلاحي، والنتائج الإيجابية للسياسات المتخذة لمكافحة الوباء وتسريع عملية التلقيح. وأبرز مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، الثلاثاء بواشنطن، أن “هذا الانتعاش سيتعزز في المستقبل لأن الأرقام تظهر أن نمو الصادرات قوي، وأن القطاع الفلاحي الذي يمثل نشاطا مهما في المغرب يسجل انتعاشا قويا هذا العام”، مؤكدا أن استئناف الاقتصاد المغربي لنشاطه الطبيعي يسير في الاتجاه الصحيح.

• خالد آيت الطالب: جواز التلقيح يصبح لاغيا دون الجرعة الثالثة . أضحى “جواز التلقيح” إجباريا ابتداء من اليوم الخميس 21 أكتوبر 2021. وسيمكن “جواز التلقيح” من الولوج إلى الإدارات العمومية وشبه العمومية والخاصة، والمؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات. كما تم اعتماد هذا الجواز من أجل التنقل بين العمالات والأقاليم، والسفر إلى الخارج. وضمن نفس السياق، أعلن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، الذي حل ضيفا على النشرة المسائية للقناة الأولى، أن “جواز التلقيح” يعتبر لاغيا في حالة تفويت موعد تلقي الجرعة الثالثة.

• تعيين عمر هلال رئيسا مشتركا لمجموعة أصدقاء المراجعات الوطنية الطوعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة . عين رئيس الجمعية العامة ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، رئيسا مشتركا، مع سفير الفلبين، لمجموعة أصدقاء المراجعات الوطنية الطوعية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة. ويكرس هذا التعيين الدور الرئيسي الذي يضطلع به المغرب على الساحة الدولية، بفضل الرؤية المتبصرة والانخراط الفعال لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تنزيل أجندة 2030 للتنمية المستدامة. وانخرط المغرب مند البداية في الأهداف الـ 17 للتنمية المستدامة، بما في ذلك ما يتعلق بالقضاء على الفقر، والأمن الغذائي، والعمل المناخي، والتحول الطاقي في نموذجه التنموي الجديد. وجعلت المملكة من الشراكة العالمية، ولا سيما التعاون جنوب-جنوب، محورا استراتيجيا لسياستها الخارجية من خلال منح إفريقيا مكانة محورية.

• منتدى الاستثمار العالمي.. الجزولي يبرز التدابير المتخذة بدعم من جلالة الملك لإنعاش الاقتصاد الوطني . أبرز الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، خلال “قمة قادة الاستثمار العالميين” المنظمة افتراضيا من جنيف، التدابير الجريئة والمهمة التي اتخذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتخفيف من آثار وباء “كوفيد-19” وإنعاش الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار المستدام. وأوضح الجزولي، في مداخلة عبر تقنية الفيديو بمناسبة انعقاد هذه القمة المنظمة في إطار منتدى الاستثمار العالمي السابع، أن المغرب، بقيادة جلالة الملك، بلور نموذجا تنمويا جديدا يضع المواطن في صلب الاستراتيجيات التنموية والحفاظ على ثروات البلاد الطبيعية وتحديث الاقتصاد الوطني والنهوض بمختلف الجهات. وسجل، من جهة أخرى، أن هذا النموذج التنموي الجديد يطمح إلى اقتصاد منتج ومتنوع وبقيمة مضافة يتطلب جهودا استثمارية كبيرة.

• الدعوة إلى بلورة استراتيجية جديدة للتنمية لفائدة المناطق المعنية بزراعة القنب الهندي . دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى بلورة استراتيجية جديدة للتنمية لفائدة المناطق والساكنة المعنية بزراعة القنب الهندي، وذلك بتخصيص تقريره السنوي برسم 2020 للوضعية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، التي تعرفها المناطق المعنية بزراعة القنب الهندي. وفي هذا الإطار، قدم المجلس تسع توصيات رئيسية، منها تعزيز أجواء السلم الاجتماعي، ووضع آليات التنسيق بين الدولة والجماعات الترابية والمجتمع المدني داخل الجهة، من أجل بناء مشترك لمستقبل يحقق التنمية والتقدم لفائدة الجميع، ووضع وتنفيذ برنامج استعجالي لتطوير البنيات التحتية الطرقية والأوراش التنموية الصغيرة، وذلك بهدف فك العزلة عن المناطق التي تنتشر فيها زراعة القنب الهندي، وتسهيل تطوير النشاط الاقتصادي. واعتبر المجلس، في بيان، أن تأهيل المناطق المعنية بزراعة القنب الهندي، مسألة ضرورية في ما يتعلق بالخدمات الاجتماعية الأساسية والتعليم والتكوين المهني والصحة.

• السعودية تجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب . جددت المملكة العربية السعودية التأكيد على دعمها لسيادة المغرب ووحدته الترابية، مبرزة الجهود التي تبذلها المملكة قصد إيجاد حل سياسي وواقعي لقضية الصحراء المغربية. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة العربية السعودية، عبد الله المعلمي، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “المملكة العربية السعودية ترفض أي مساس بالمصالح العليا أو بسيادة المملكة المغربية الشقيقة ووحدتها الترابية”. وعلاوة على ذلك، أشار المعلمي إلى أن بلاده تجدد الترحيب بانعقاد المائدتين المستديرتين حول الصحراء المغربية بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و “البوليساريو”. وأضاف قائلا “ندعو إلى الاستمرار في هذا النهج للتوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع الذي طال أمده”، مشددا على أن المملكة العربية السعودية تدعم الجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل سياسي وواقعي لقضية الصحراء المغربية، على أساس التوافق، وبناء على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة.

• مشروع قانون المالية 2022: 16.2 مليار درهم لدعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية . ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية أنه تمت برمجة اعتمادات مالية اجمالية بنحو 16.02 مليار درهم في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2022 لدعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية، أي بزيادة قدرها 28 في المئة. وأشارت الوزارة، في التقرير الخاص بالمقاصة المرافق لمشروع قانون المالية 2022، إلى أن “هذا المشروع خصص اعتمادات مالية اجمالية بنحو 16.02 مليار درهم بهدف دعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية (السكر ودقيق القمح اللين”. وأضافت الوزارة أن التكلفة الإجمالية للمقاصة قد تصل الى 14.078 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021. وجاء في التقرير أنه “مع الأخذ بعين الاعتبار التكلفة المتوقعة لدعم المواد الغذائية، فإن التكلفة الإجمالية يمكن أن تصل إلى نحو 14.078 مليار درهم بين يناير وشتنبر”.

• طرد “الجمهورية الصحراوية” الوهمية من الاتحاد الإفريقي “مسألة وقت” . أكدت رئيسة المركز الدولي للدبلوماسية، كريمة غانم، أن طرد ما يسمى بـ “الجمهورية الصحراوية” الوهمية من منظمة الاتحاد الإفريقي يعد “مسألة وقت فقط”. وأوضحت غانم، التي حلت ضيفة على الفقرة المسائية لإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو)، أن العديد من دول القارة الإفريقية خلصت إلى أن وجود +البوليساريو+ بالاتحاد الإفريقي “مخالف لميثاق هذه المنظمة”، وإلى أن دخوله كان “خطأ تاريخيا فادحا يتعين تصحيحه”، باعتباره شكل ضربة لمبدأ سيادة الدول. وأضافت أن العديد من الدول بالقارة الإفريقية والعالم باتت تعي حقيقة “الجمهورية الصحراوية” الوهمية، وكونها عامل زعزعة لاستقرار وأمن المنطقة، وهو ما أفضى إلى تنامي الدعوات إلى طرد هذا الكيان من صفوف الاتحاد الإفريقي سيما وأنه لا يتوفر على أي من مقومات الدولة ذات السيادة.

error: