افتتاح أيام قرطاج السينمائية  : إجراءات أمنية مشددة وغياب لافت لجمهور الشارع

انطلقت مساء السبت 3 نونبر 2018 بمدينة الثقافة بالعاصمة، فعاليات أيام قرطاج السينمائية 2018، وسط إجراءات أمنية مشد دة، بعد حادثة التفجير الإرهابي الذي جد يوم 29 أكتوبر بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

وغاب عن حفل الافتتاح، في المقابل، جمهور الشارع الذي طالما اكتظ بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة في الدورات السابقة، ليتابع مرور نجوم السينما على السجاد الأحمر ويلتقط صورا تذكارية لهذا الحدث الثقافي الهام في العالم العربي وإفريقيا.

وشهد حفل الافتتاح إجراءات تنظيمية محكمة بداية من المدخل الرئيسي لمدينة الثقافة بشارع محمد الخامس، وصولا إلى بهو المدينة ومن ثمة إلى قاعة الأوبرا .

وتم خلال حفل الافتتاح تقديم أفلام المسابقة الرسمية وعددها 44 فيلما، ستكون تونس ممثلة بـ 9 أفلام ضمن هذه المسابقة. كما تم أيضا تقديم لجان تحكيم جوائز المسابقة الرسمية.

وتابع الحاضرون في سهرة الافتتاح لوحات كوريغرافية وموسيقية إيقاعية بإمضاء فرق من السينغال والعراق والبرازيل والهند، وهي دول تسج ل حضورها كضيف شرف المهرجان ضمن قسم “سينما تحت المجهر”.

وشاهد الجمهور، إثر اللوحات الكوريغرافية، عرضا للفيلم الروائي الطويل “بلا موطن” أو “Apatride” باللغة الفرنسية، للمخرجة المغربية نرجس النجار.

ويتتبع هذا الفيلم الروائي، في 114 دقيقة، قص ة فتاة لا يتجاوز عمرها 12 سنة، تم ترحيلها سنة 1975 مع والدها من الجزائر إلى المملكة المغربية، مما جعلها تعيش أزمة نتيجة فراقها عن والدتها التي ظل ت في الجزائر. ويتطر ق الفيلم إلى أزمة الحدود بين المغرب والجزائر.

وأد ى بطولة الفيلم الغالية بن زاوية وأفيشاي بنعزرا وعزيز الفاضلي ونادية النيازي ومحمد نظيف و جولي غاييه وزكريا عاطفي.

تجدر الإشارة إلى أن أيام قرطاج السينمائية (3-10 نوفمبر 2018) تسج ل عرض أكثر من 200 فيلم من 47 بلدا في مختلف أقسام المهرجان، وهي أشرطة أ نتجت سنتي 2017 و2018، من ضمنها 54 فيلما عربي ا، و15 فيلما في عروض أولى على الصعيدين العربي والإفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!