الجزائر تمنع على إسبانيا إعادة بيع غازها للمغرب

عماد عادل

قالت صحيفة “إل موندو” إن الجزائر منعت إسبانيا من إعادة بيع غازها إلى المغرب، حيث أخبرت العديد من الشركات الأيبيرية العاملة في قطاع المحروقات بقرار منع إعادة بيع غازها للمغرب بسبب معارضة الجزائر.

وقد تم طرح إمكانية شراء المغرب للغاز الجزائري من إسبانيا فور الإعلان عن عدم تجديد عقد خط الغاز المغاربي الأوروبي الذي انتهى في 31 أكتوبر الماضي. وقالت الشركات العاملة في القطاع والتي سبق أن عبرت عن استعدادها لتزويد السوق المغربية “لا يمكننا بيع الغاز الجزائري للمغرب، لقد كانت حكومة الجزائر واضحة في هذا الأمر”. وقال المصدر نفسه إن الشركات الثلاث التي تعمل على إنتاج وتوزيع وتسويق الكهرباء والغاز “إنديسا” و”ناتورجي” و”إبيردرولا “، ملزمة بشراء الغاز من دول أخرى إن هي أرادت تصديره إلى المملكة.

ووصل الابتزاز الجزائري حد فرض بنود جديدة في عقود الغاز، والتي لا يمكن الآن نقلها إلا عن طريق أنبوب ميدغاز، خط أنابيب الغاز الذي تم افتتاحه في عام 2011 والقادر على نقل 8000 مليون متر مكعب سنويا من الحقول الجزائرية من حاسي الرمل نحو الميريا جنوب اسبانيا.  وهو حجم أقل من 13500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي كان ينقله سنويا خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا، والذي افتتح في عام 1996.

error: