موعدكم اليومي مع أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 7 نونبر2018 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

 الاتحاد الاشتراكي :

 

– أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن الفترة ما بين 2019 و2026 ستعرف تخصيص حوالي 116 مليار الدرهم للسدود، مبرزا أن هناك 1000 سد صغير وسد تلي ستشمل جميع جهات المملكة. وأبرز اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول سياسة بناء السدود، أن الرصيد الوطني للسدود الكبرى يناهز 144 سدا، وحوالي 13 سدا كبيرا يوجد في طور البناء و255 سدا وبحيرة تلية.
– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن خمس جهات من المملكة تضم 72,8 في المئة من مجموع النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2018، أن جهة الدار البيضاء-سطات تحتل المركز الأول بنسبة 22,6 في المئة من مجموع النشيطين، تليها جهة مراكش-آسفي (13,9 في المئة)، ثم الرباط-سلا-القنيطرة (13,3 في المئة)، فجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (11,1 في المئة)، وجهة فاس-مكناس (11,9 في المائة).
العلم :
– عشية انعقاد القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي بأديس أبابا، والتي سيتم خلالها اتخاذ قرارات هامة بخصوص الإصلاح المؤسساتي للمنظمة، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي. وبهذه المناسبة، جدد جلالة الملك تشجيعاته للرئيس كاغامي، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، وأعرب له جلالته عن دعمه الكامل للرؤية المتعلقة بإصلاح المنظمة الافريقية.
– أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2018، بأن معدل بطالة الحاصلين على شهادة التكوين المهني يفوق (23,9 في المئة) ذلك المسجل لدى مجموع حاملي الشهادات البالغين من العمر 15 سنة فما فوق ( 17,1 في المئة). وأضافت أن هذا المعدل يبقى مرتفعا بشكل واضح لدى النساء (36,5 في المئة) مقارنة مع الرجال (19,3 في المئة) وبالنسبة للحضريين (24,2 في المئة) أكثر من القرويين (20,6 في المئة).
المساء:
– خرج الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، ليقطع الشك باليقين حول تسقيف أرباح المحروقات، ويكشف عن “تجميد” الجهاز التنفيذي لهذا القرار. وأكد الداودي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه “ليست هناك ضرورة في الوقت الحالي إلى تسقيف الأسعار، والسبب هو أن شركات المحروقات قامت بتخفيض أرباحها”، مضيفا أن الأرباح انخفضت مقارنة مع سنة 2015، بعدما علمت الشركات بتوجه الحكومة نحو التسقيف.
– 26 مليارا و700 مليون سنتيم هو مجموع المساعدات المالية الأجنبية التي ضخت في الحسابات البنكية للجمعيات المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح بناير ومتم شهر أكتوبر من السنة الجارية. ووفق الأرقام التي كشف عنها محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، فإن الأمر يتعلق بـ725 تصريحا، تقدمت بها 198 جمعية، 29 منها معترف لها بالمصلحة العامة.
الأحداث المغربية :
– يواصل سوق الشغل في المغرب عجزه وعقمه عن خلق مناصب كافية لطوابير العاطلين، التي تحفل بها مختلف جهات المملكة. وعلى الرغم من التراجع الطفيف لحجم البطالة مقارنة مع أرقام السنة الماضية، إلا أن وضعية التشغيل، خاصة في صفوف الشباب وحاملي الشهادات، لازالت بمثابة الحصى في حذاء الحكومة التي لم تفلح من التخلص منها. وكشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة لها بخصوص وضعية التشغيل في المغرب خلال الفصل الثالث من سنة 2018، أن معدل البطالة سجل تراجعا طفيفا من 10.6 بالمئة إلى 10 بالمئة، لينتقل العدد من مليون و236 ألفا إلى مليون و172 ألف عاطل. كما سجلت المذكرة ارتفاع البطالة بنسبة 27.5 بالمئة في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة.
– أطلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رسميا، مركزا للنداء خاصا بالجالية المغربية المقيمة بالخارج. ويهدف هذا المركز، المفتوح أيضا في وجه الأجانب الراغبين في التعرف على معطيات تتعلق بالسفر والإقامة بالمغرب، والذي يعمل لمدة 12 ساعة في اليوم تمتد من الثامنة صباحا الى الثامنة مساء، إلى تسهيل ولوج الجالية المغربية إلى الخدمات القنصلية ومجموع المعطيات المرتبطة بمختلف الوثائق الإدارية، دون الحاجة إلى التنقل إلى القنصليات. وسيمكن هذا المركز، الذي يوفر رقما أخضر يغطي 26 دولة في أوروبا تضم ما يقرب من 84 في المئة من المغاربة المقيمين في الخارج، والذي بدأ في الاشتغال منذ الخميس الماضي، من توفير خدمات بسبع لغات، مع تتبع ومعالجة الملفات.
 رسالة الأمة:
– قال محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إن قطاع السياحة حقق خلال السنة الماضية رقم معاملات “ناهز 124 مليارا و150 مليون درهم”، وسجل ما مجموعه “72 مليارا و130 مليون درهم من المداخيل بالعملة الصعبة”، و”7 في المئة من الناتج الداخلي الخام”. وتوقع ساجد، في معطيات قدمها أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن يستقبل المغرب “نحو 12 مليونا و200 ألف سائح خلال السنة الجارية و13 مليون سائح في أفق سنة 2019، مع تحقيق 25 مليون ليلة مبيت”.
– ذكرت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أن متوسط حركة المرور اليومية على شبكة الطرق السيارة بالمغرب بلغ 22.4 مليون سيارة في الكيلومتر الواحد سنة 2017 أي بارتفاع بلغ 5 في المئة مقارنة مع سنة 2016. وأشارت الشركة، في تقرير لأنشطتها برسم سنة 2017، الى أن حركة المرور بالنسبة للسيارات الخفيفة والثقيلة عرفت نفس التطور (زائد 5 بالمئة)، والذي يمثل على التوالي 78.2 في المئة و21.8 في المئة من مجموع حركة المرور. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الارتفاع في إجمالي حركة المرور ساهم أيضا في تحقيق عائدات بلغت حوالي 2.8 مليار درهم ، بدون احتساب الرسوم متم سنة 2017.
ليبيراسيون :
– قررت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام خوض سلسلة من الحركات الاحتجاجية خلال الشهر الحالي، حيث أعلنت عن تنظيم إضراب وطني يوم الاثنين 19 نونبر وآخر يومي الخميس والجمعة 22 و23 من الشهر نفسه في جميع المؤسسات الاستشفائية، باستثناء المستعجلات والإنعاش. كما دعت جميع الأطباء إلى ارتداء الأسود يوم الأربعاء 28 نونبر تعبيرا عن احتجاجهم. وانتقدت النقابة التصريحات الأخيرة لوزير الصحة بخصوص الأزمة الحالية بين الطرفين.
– أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مباحثات مع سفير كوريا الجنوبية بالرباط، دونغسيل بارك. ونوه الدبلوماسي الكوري الجنوبي، خلال هذا اللقاء، بالعلاقات الجيدة القائمة بين المغرب وكوريا الجنوبية، مشيرا إلى أن السنة الجارية تميزت بالعديد من الزيارات لوفود من البلدين، على المستويين الحكومي والبرلماني. وأشار إلى أن الوزير الأول الكوري الجنوبي سيزور المغرب قبل نهاية السنة الحالية.
لوماتان:
– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الثلاثاء، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء. وجدد صاحب الجلالة استعداد المملكة المغربية لـ “الحوار المباشر والصريح” مع الجزائر، واقترح جلالته إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور. كما أكد جلالة الملك أن المغرب سيواصل الدفاع عن وحدته الترابية، بنفس الوضوح والطموح، والمسؤولية والعمل الجاد، على الصعيدين الأممي والداخلي.
– أعلنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب عن انضمامها، إلى جانب قطاع الفلاحة، إلى عملية “بذور” من أجل زراعة حد أقصى من مساحات الحبوب. وبالنسبة للموسم الفلاحي 2018-2019، ستعبئ المجموعة هياكلها الخاصة لاسيما البنك الكلاسيكي “تمويل الفلاح” من أجل رفع التمويل المخصص لقروض الموسم. وتسعى هذه المبادرة إلى تشجيع استخدام البذور المختارة أو المحسنة للرفع من إنتاجية الحبوب بشكل ملحوظ.
ليكونوميست :
– التكوين المستمر.. تكرار أخطاء الماضي وانتظار حدوث معجزة لكي يعمل كل شيء. ففي الوقت الذي قلبت فيه التكنولوجيا ميدان المهن، لازال المغرب يواجه صعوبات في هذا المجال. كما أن القانون الجديد للتكوين المستمر يعيد نفس الأخطاء على مستوى الحكامة. أما الميزانية الضعيفة المخصصة للتكوين المستمر فستشمل ساكنة أكبر، إذ ستنتقل من 3,4 ملايين إلى 12 مليون شخص نشيط. – مخطط التنمية الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء يدفع بالمنطقة نحو الأمام. فقد شهد منتدى الأعمال المغرب – فرنسا المنعقد بمدينة العيون إقبالا كبيرا. ويضم المخطط استثمارات تقدر بـ49 مليار درهم، منها 6 ملايير يوفرها القطاع الخاص. وتوفر جهة العيون الساقية الحمراء إمكانات متعددة للاستثمارات أو الشراكات أو التبادلات التجارية. كما تعمل على إنجاز بنيات تحتية بمعايير دولية لتكريس مكانتها كقطب إفريقي محوري متميز.
أوجوردوي لو ماروك:
– سحب المركز الوطني للفن والثقافة، جورج بومبيدو، بباريس، معرضا، تبين أنه أقيم من أجل الدعاية (للبوليساريو)، بإحدى قاعاته المخصصة للمجموعات الدائمة. وأكدت مصلحة الاعلام بمركز بومبيدو أنه “تم إغلاق هذه القاعة في وجه الجمهور منذ صباح الأحد الماضي. لاحظنا أن الأمر يتعلق بشكل من أشكال استغلال ما اعتبرنا أنه مجرد عرض لوثائق”. وأضاف المصدر “أن الامر لا يتعلق بتاتا بمعرض، بل بعرض كتاب لفنانين داخل قاعة للمجموعات الدائمة للمتحف”.
– وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يسير على خطى سلفه. وأمام إضراب أرباب الشاحنات، اتفق مع المهنيين على موضوع الحمولة الزائدة، على الرغم من أن الوزارة الوصية تفضل الحديث عن مرحلة انتقالية في انتظار نتائج عمل اللجنة المشكلة لهذا الغرض. وأعلن عبد القادر اعمارة أن الوزارة اتفقت مع مهنيي النقل على التعامل بكل المرونة المطلوبة مع الحمولة الزائدة في حد أقصاه 30 في المئة. ومكن هذا الأمر من وضع حد لإضراب الناقلين الذي خلف خسائر كبيرة لبعض القطاعات الاقتصادية، علاوة على ارتفاع أسعار بعض المنتجات في السوق.
لوبينيون:
– أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن معدل البطالة انتقل من 10,6 في المئة إلى 10 في المئة على المستوى الوطني ومن 14,9 في المئة إلى 14,3 في المئة بالوسط الحضري ومن 4,6 في المئة إلى 3,9 في المئة بالوسط القروي. وأبرزت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2018، أنه بتراجع يقدر بـ64.000 عاطل، 29.000 بالوسط الحضري و 35.000 بالوسط القروي، انتقل عدد العاطلين، ما بين الفصل الثالث من سنة 2017 ونفس الفصل من سنة 2018، من 1.236.000 إلى 1.172.000 عاطل. – أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقات المتجددة (مازن)، وشركة “ميدلت ويند فارم إس.أ”، يوم الاثنين، عن اختتام التمويل وانطلاق أشغال بناء أول حظيرة ريحية لمشروع الطاقة المندمجة بطاقة 850 ميغاوات بميدلت. وأوضح كونسورسيوم “ناريفا- إنيل غرين باور”، الذي يمتلك بكيفية مشتركة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، شركة “ميدلت ويند فارم إس.أ”، والتي أعلن عن مساهمته في المشروع عقب مسلسل لطلبات عروض دولي أطلقه المكتب، أن بناء هذه الحظيرة الجديدة، التي ستبلغ طاقتها 180 ميغاوات، سيمتد على 24 شهرا.
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!