عبد الحميد الجمري في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله عبد الحميد الجمري حيث شغل  منصب نائب رئيس اللجنة الأممية للحماية الدولية لحقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم  وخبير لدى الاتحاد الأوروبي في التنمية الاقتصادية وكمستشار دولي في هندسة مشاريع التنمية، حيث قام بإدارة عدة برامج إدماج ومساعدة على الاندماج السوسيو مهني للمهاجرين في الدول الأوروبية وإعداد برامج لتكوين الفاعلين في الإدماج الاجتماعي. كما شغل منصب مدير المعهد العالي للتكوين والتنمية بفرنسا وترأس أيضا الشبكة الدولية “المبادرات 21 من أجل التنمية”.
وسبق للفقيد أن عين رئيسا لمنظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان خلال الاجتماع 24 لرؤساء الهيئات المنشأة، بموجب معاهدات دولية تتعلق بحقوق الإنسان و كان قد انتخب بالعاصمة السويسرية جنيف رئيسا لولاية ثالثة للجنة الأممية الخاصة بحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.
عمل مستشار لصالح الحكومات الأوروبية والإفريقية والشركات الكبرى والمنظمات غير الحكومية في مجال هندسة المشاريع والتكوين وتدبير الموارد البشرية والارتقاء بها وتدبير الهجرة والتأهيل الجماعي وتشخيص البنيات وإعداد برامج إقليمية واستراتيجيات للتنمية على المستوى العالمي وتقييم البرامج ومشاريع التعاون مع المغرب الكبير وإفريقيا ودعم المجتمع المدني والفاعلين في مجال التنمية. للسيد الجمر عدة إصدارات تناقش مسألة الهجرة.
و ينحدر الفقيد من مدينة مكناس٬ و هو خبير دولي في السياسة العامة٬ خاصة فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية٬ كما يعد أيضا خبيرا للأمم المتحدة منذ عام 2003٬ وخبيرا مستقلا لدى المفوضية الأوروبية٬ وعضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي و مجلس الجالية المغربية بالخارج.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!