موعدكم الصباحي مع أبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الاسبوع

أخبار اليوم :
– اعترف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بـ”وجود مشكلات وخلافات بين الأغلبية، لكنها لا ترقى لأن تكون أزمة”. وأضاف العثماني، الذي كان يتحدث خلال لقاء مفتوح مع طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال في الرباط، أن هذا الخلاف هو نتيجة للتنافس السياسي، لكنه لا يؤثر على عملها وأن الأغلبية تجتمع كل شهرين، وتعمل على حل المشكلات.

– لا زالت الحكومة لم تحدد تاريخا محددا لانعقاد اللجنة التنفيذية المشتركة بينها وبين النقابات التي تصر على رفض عرض العثماني. وكشف عبد الحق العربي مستشار رئيس الحكومة المكلف بالحوار الاجتماعي، أنه إذا اشتغلت اللجنة التقنية وتقدمت بمقترح متوافق بشأنه، ساعتها يمكن استئناف الحوار الاجتماعي خلال الشهر الجاري. وسيعهد إلى هذه اللجنة دراسة مقترحات العرض الحكومي ورد النقابات عليه، كما ستنظر في أوجه التقارب التي من الممكن أن تحصل بين الحكومة والنقابات.

المساء :

 علمت “المساء” أن النيابة العامة قررت متابعة طبيب معروف بالدار البيضاء بتهمة القتل الخطأ بعد شكاية تقدمت بها عائلة إحدى المريضات حول ارتكاب خطأ طبي أدى إلى وفاة والدتهم. وجاء قرار النيابة العامة بعد ظهور نتائج التشريح الطبي، الذي أظهر أن الوفاة كانت بسبب مضاعفات خطأ طبي ارتكب من طرف الطبيب المذكور أثناء معالجة الهالكة. وتابعت النيابة الطبيب المذكور من أجل القتل غير العمد طبقا للفصل 432 من القانون الجنائي وحددت له جلسة 28 من الشهر الجاري كتاريخ لانطلاق محاكمته بالتهمة التي وجهت إليه إثر وفاة الضحية بعد إجرائها لعملية جراحية بإحدى المصحات الخاصة.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، يوم الخميس بمراكش، أن المملكة المغربية ستكون، كما جرت العادة، في الموعد لجعل المؤتمر الدولي حول الهجرة المرتقب تنظيمه يومي 10 و11 دجنبر المقبل بمراكش، اجتماعا “ناجحا”. وأبرز بوريطة، خلال ندوة صحفية على هامش زيارة ميدانية للإطلاع على مستوى تقدم التحضيرات لإعداد الموقع الذي سيحتضن أشغال هذا المؤتمر الهام الرامي إلى تبني الميثاق العالمي للهجرة، أن هذا الاجتماع الرفيع المستوى يكتسي أهمية كبرى بالنظر للقضية التي يناقشها والمتعلقة بالهجرة، والتي تشكل موضوعا “بنيويا” في العلاقات الدولية وأساسيا في الأجندة الدولية.

 الاتحاد الاشتراكي :
– استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الخميس بمقر المجلس، وفدا عن صندوق النقد الدولي برئاسة نيكولاس بلانشر، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى المغرب في إطار المشاورات بخصوص تجديد اتفاقية خط الوقاية والسيولة. وأبرز المالكي، أن الاقتصاد المغربي استطاع الصمود رغم الظرفية الدولية التي تتميز بالاضطراب وتبني بعض الدول لسياسة حمائية، بما يتنافى مع مبادئ المنظمة العالمية للتجارة، لافتا النظر إلى أن تباطؤ النمو بالاتحاد الأوروبي الذي هو الشريك التجاري الأول للمملكة المغربية ينعكس سلبا على اقتصاد المغرب.

– في إطار العمليات الاستباقية الرامية لمكافحة مخاطر التهديد الإرهابي، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف شخصين يبلغان من العمر 18 و25 سنة، أمس الجمعة، بكل من إنزكان وأيت ملول، أحدهما معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، والآخر طالب بكلية الشريعة، وذلك للاشتباه في موالاتهما لتنظيم “داعش”، وفي الإعداد والتحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية بالمملكة. وأوضح المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بلاغ أن التحريات الأولية أثبتت أن المشتبه فيهما كانا على ارتباط بعناصر إرهابية أخرى تم إيقافها في غضون شهر يوليوز 2018، بكل من فاس وآسفي، بهدف التنسيق معها ومحاولة الحصول على أسلحة نارية قصد استعمالها في ارتكاب عمليات إرهابية ضد أهداف حساسة بالمملكة.

بيان اليوم:
 – أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، أن موضوع المنازل الآيلة للسقوط يشكل أولوية بالنسبة للوزارة في العديد من المدن. وأبرز الوزير في إفادة حول المنازل الآيلة للسقوط خلال أشغال المجلس الحكومي، أن هذا الموضوع يشكل أحد المحاور الأساسية للسياسة العمومية في هذا المجال اعتبارا لمبادئ الحق في السكن اللائق والعمل على الاستجابة للإشكاليات التي تطرح في الموضوع خاصة وأن عملية الإحصاء تمت وهناك تقدم في العمل.

– قالت الممثلة المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية في المغرب، ليلى فرح مقدم، إن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة شريك نموذجي للبنك الإفريقي للتنمية بفضل خبرتها ومكانتها المرجعية في إفريقيا في مجال تطوير الطاقات المتجددة. وأوضحت ممثلة البنك في المغرب، في تصريح بجوهانسبورغ، أن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والبنك الإفريقي للتنمية قد اتفقا على استكشاف فرص العمل في إطار الشراكة بهدف زيادة تطوير الطاقات المتجددة على الصعيد الإفريقي.

الأحداث المغربية :
– عرفت الحسابات الخصوصية للخزينة، منذ سنة 2000، انخفاضا ملحوظا، بعدما تراجع عدد هذه الصناديق المعروفة باسم الصناديق السوداء، من 156 حسابا سنة 2001 إلى 71 حسابا خلال السنة الماضية، فيما لم تعرف سنة 2018 إحداث أي حساب خصوصي. وعزا تقرير حول الحسابات الخصوصية للخزينة، المرفق بمشروع قانون مالية السنة القادمة، هذا التطور إلى تبني التوجه نحو عقلنة ونجاعة تدبير هذه الحسابات.

– 20 ألفا هو عدد العاملات الفلاحيات المغربيات الموسميات اللواتي من المرتقب أن يذهبن للاشتغال في حقول الفراولة جنوب إسبانيا سنة 2019. وفي هذا السياق، كشف وزير الشغل والإدماج، محمد يتيم، أن الوزارة تعتزم مقاربة هذه العملية بالمراقبة عن كثب لتلافي أي استغلال محتمل، أو انحراف ممكن لعملية التصدير المؤقت والموسمي لليد العاملة النسائية إلى حقول الفراولة جنوب إسبانيا.

 

العلم : 

– تستعد المندوبية السامية للتخطيط للكشف عن أربعة بحوث جديدة، ترتبط بشكل وثيق بتحقيق خطة التنمية البشرية. ويتعلق الأمر بالبحث الوطني حول الهجرة الدولية، والبحث الوطني حول انتشار ظاهرة العنف ضد النساء، والبحث الوطني حول المؤسسات غير الهادفة للربح، ثم البحث الوطني حول مناخ الأعمال. وبرمجت مندوبية الحليمي بحثا حول العائلة سيتم إنجازه السنة المقبلة، وذلك وفق ما كشف عنه أحمد الحليمي العلمي المندوب السامي للتخطيط بمجلس النواب، بمناسبة تقديم مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية.

– ذكر تقرير مرفق بمشروع قانون المالية برسم 2019 حول “مرافق الدولة المسيرة بطريقة مستقلة” أن المراكز الجهوية للاستثمار ساهمت في إحداث ما مجموعه 28 ألف و918 مقاولة خلال سنة 2017، أي بارتفاع نسبته 7 في المئة مقارنة مع 2016. وأوضح التقرير، الذي نشر على الموقع الالكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أن هذه المقاولات همت الأشخاص المعنويين (22 ألف و792 مقاولة) والأشخاص الذاتيين (6126 مقاولة).

 

رسالة الأمة:
– رسميا.. مرسوم جديد يطلق يد رؤساء الإدارات العمومية في تحديد أوقات عمل الموظفين. إذ جاء في مشروع المرسوم المتعلق بتعديل المرسوم القاضي بـ”تحديد أيام ومواقيت العمل بإدارة الدولة والجماعات الترابية” أنه “يمكن لرؤساء الإدارات إذا دعت الضرورة الى ذلك أن يقرروا فيما يخص المصالح التابعة لهم أيام ومواقيت للعمل، مع مراعاة مدة العمل الأسبوعية المحددة في ستة وثلاثين ساعة ونصف”. المرسوم المذكور فتح الإمكانية لرؤساء الإدارات “منح تسهيلات خاصة للموظفين العاملين تحت إمرتهم إذا اقتضى الأمر ذلك، توخيا للمرونة في وقت الدخول إلى العمل”.

– دعا الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية السيد مصطفى فارس، إلى التفكير في آليات التنسيق والتعاون بين كافة الفاعلين من أجل ضمان فضاء ديناميكي متطور سليم يحفز على الاستثمار ويضمن مناخا آمنا للأعمال. وأوضح فارس، في كلمة خلال افتتاح أشغال ندوة حول “دور العدالة في تحسين مناخ الأعمال”، أن الاستثمار له مضامين اقتصادية واجتماعية وحقوقية وإدارية وهيكلية مما يفرض مناقشة جريئة موضوعية حول مدى التزام كل جهة بأداء الأدوار المنوطة بها دستوريا وقانونيا ومدى انخراطها في هذه المقاربة الإصلاحية التي يقودها جلالة الملك خاصة بعدما تمكنت المملكة بفضل إصلاحات رئيسية تم إنجازها بين سنتي 2017 و2018 ، من أن تكسب تسعة مراكز في تصنيف مؤشر الأعمال الدولي 2019 وتنتقل من المركز 69 إلى 60 متقدمة على العديد من الدول والتجارب العالمية.

ليبيراسيون : 
– أظهرت توقعات اختتام سنة 2018 للنتائج الصافية للمؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع التجاري أرباحا تقدر ب11,68 مليون درهم بارتفاع نسبته 17 في المائة، وفق ما أفاد به تقرير مرافق لمشروع قانون المالية لسنة 2019 حول المؤسسات والمقاولات العمومية. وأشار التقرير، الذي تم نشره على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، إلى أن هذا التطور يرجع بالأساس للارتفاع المحتمل لأرباح مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للمطارات ومجموعة التهيئة العمران وشركة الخطوط الملكية المغربية مقابل انخفاض نتائج مجموعة الوكالة الخاصة طنجة-البحر الأبيض المتوسط والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.
 لوماتان:
 دعا العلماء الأفارقة المشاركون في البيان الختامي للندوة العلمية الدولية الأولى حول موضوع “الظاهرة السلفية.. الدلالات والتداعيات”، التي اختتمت أشغالها مساء الخميس بمراكش، إلى التزام المنهج العلمي المدقق لميز ما أدخل في مصطلح السلفية عن غير حق، مطالبين بالعكوف على البحث الجاد عن سبيل الوقاية وطرق العلاج لما انتشر من نتائج المفهوم المضطرب للسلفية. كما أجمع المؤتمرون على الإشادة والتنويه بمبادرة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، بإنشاء برنامج الدروس الحديثية الذي تبثه إذاعة وقناة محمد السادس للقرآن الكريم.
 البيان :
– تجاوزت توقعات اختتام سنة 2018 بخصوص استثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية الـ60 مليار درهم، وفق ما أفاد به تقرير مرافق لمشروع قانون المالية لسنة 2019 حول المؤسسات والمقاولات العمومية. وأشار التقرير إلى أن هذا المبلغ يمثل نسبة إنجاز متوقعة بـ65 في المئة، الأمر الذي يؤكد الحفاظ على الاستثمارات من حيث الإنجازات عند نفس المستوى. وبالنسبة للسنة المالية 2019، يصل حجم الاستثمار المتوقع للمؤسسات والمقاولات العمومية إلى ما يقارب 99 مليار درهم، مما يمثل انخفاضا بنسبة 8 في المئة مقارنة بالتوقعات الأولية لسنة 2018.
لوبينيون :
– أفاد التقرير الاقتصادي والمالي المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2019 بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت 2,7 مليار دولار في 2017، أي بارتفاع نسبته 23 في المائة مقابل 2.2 مليار درهم في سنة 2016. وأوضح التقرير الذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أن هذا الارتفاع يأتي في سياق يتسم بتراجع ملحوظ للاستثمارات الأجنبية المباشرة على الصعيد العالمي وانخفاض الاستثمارات المباشرة الأجنبية في إفريقيا بنسبة 21,5 في المائة خلال 2017 مقارنة بسنة 2016.
أبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية
لافي إيكو :

– أفاد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد عزيز الرباح، بأنه يجري التفاوض بشأن المسودة الأولى من العقد البرنامج مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مع وزارة الاقتصاد والمالية. وأوضح الرباح، في مقابلة مع الأسبوعية، أن “عددا من المشاريع ستتواصل وستتسارع وتيرتها من خلال تحسين التدبير وتأهيل شبكة ونظام الإنتاج وتحديث التوزيع”، مؤكدا أن الحكومة تعتزم إضفاء الطابع الجهوي على عملية التوزيع بشراكة مع المكتب والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.

لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا :

– ثورة في مجال النقل عبر الحافلات، إذ تم إطلاق منصة “مركوب.ما” وهي خدمة جديدة تتيح حجز وشراء تذاكر الحافلات عبر الأنترنت. وتعرض المنصة مواقيت وأسعار شركات النقل عبر الحافلات المختلفة. كما يعرض الموقع، في كل رحلة، جميع المعلومات التي يمكن للمسافر أن يبحث عنها من قبيل مدة الرحلات، الأسعار، التجهيزات وصور الحافلة. وستفتح من الآن فصاعدا، الإمكانية أمام شراء تذكرة الحافلة من مختلف الناقلين الشركاء للمنصة لدى 1300 وكالة “كاش بلوس” التي تغطي مجموع التراب الوطني.

فينانس نيوز إيبدو :

– الميزان التجاري.. الأمور ليست على ما يرام. إذ أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 12,6 في المائة إلى أزيد من 85.8 مليار درهم عند متم شتنبر 2018، مقابل 76.2 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر شتنبر 2018، هذا الارتفاع إلى ارتفاع الواردات (زائد 31.39 مليار درهم) مقارنة بالصادرات (زائد 21.81 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 77.7 بالمائة عوض 78.4 في المئة قبل سنة.

 تيل كيل :

– ستستفيد جهة العيون الساقية الحمراء من غلاف استثماري يقدر بـ49 مليار درهم، منها 7 ملايير متأتية من القطاع الخاص، بهدف بلوغ معدل نمو نسبته 8 في المئة في أفق 2022. وستخصص استثمارات لعدد من المشاريع المهيكلة، لاسيما شركة فوسبوكراع، فرع المجمع الشريف للفوسفاط، التي ستستفيد من 16,8 مليار درهم من الاستثمارات لتطوير بنياتها. وفي مجال الطاقات المتجددة، سترى محطات للطاقة الريحية والضوئية النور بقيمة 10,5 مليار. وسيتم تخصيص 10 ملايير للتنقل والتأهيل الحضري و2,3 مليار للفلاحة والصيد البحري.

لوكانار ليبيري :

– يستعد المغرب لتسلم مركبات أرسلتها إسبانيا من أجل مكافحة موجة المهاجرين التي تجتاح حدودها من الثغرين المحتلين سبتة ومليلية. وتتألف الشحنة، التي تبلغ قيمتها 2,25 مليون أورو أي 24 مليون درهم، 75 مركبة رباعية الدفع ومعدات معلوماتية. وستستفيد الرباط من دعم إضافي يقدر بـ140 مليون أورو بهدف كبح تدفقات الهجرة السرية.

شالانج :

– المغرب يرتقي بتسع رتب في التصنيف الأخير للبنك الدولي في ما يتعلق بممارسة أنشطة الأعمال “دوينغ بيزنس” لسنة 2019، الذي يعد تقريرا مرجعيا حول بيئة الأعمال. وهكذا، ارتقى المغرب إلى المركز 60 برصيد 71,02 نقطة، مقابل المركز 69 في سنة 2017. وإذا كان إصلاح نظام معالجة صعوبات المقاولات سمح للمغرب بتحسين تصنيفه، فإن مؤشر “سداد الديون” يعد من أبرز نقاط ضعفه في مناخ الأعمال. وتبدو الحاجة ملحة إلى تصحيح مساطر التحصيل على مستوى كل من آجال الأداء والتكلفة ومعدل تحصيل الديون.
ماروك إيبدو: 

– لم يعد من الممكن توصيف اللقاءات التي تجمع سعد الدين العثماني بالنقابات بـ”الحوار”. وخير دليل على ذلك هو الصورة التي أعطيت خلال الاجتماع الأخير بين الحكومة والمركزيات النقابية. وأقل ما يمكن قوله هو أن العثماني لم يكن مقنعا إذ اكتفى بتقديم العرض السابق الذي ترفضه النقابات. وسيكون من الصعوبة تجاهل العلاقة التي تجمع بين الرفع من الأجور والقدرة الشرائية، ثم آثارها على مختلف الدائرة الاقتصادية. وتعتبر النقابات أن هذه العلاقة يجب أن تدرج ضمن التفكير والتدبير الماكرو والميكرو اقتصادي للبلاد.

لوروبورتير:

– انخفضت تكلفة تدهور المياه (1,26 في المئة من الناتج الداخلي الخام) وتكلفة النفايات (0,4 في المئة من الناتج الداخلي الخام)، وذلك وفقا لدراسة حول تكلفة التدهور البيئي بالمغرب في سنة 2018 أنجزتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة. غير أن الدراسة، كشفت في المقابل، عن تراجع في مؤشرات جودة الهواء، وبالتالي زيادة في معدل التدهور إلى 1.05 في المئة مما يتسبب في خسارة 9,7 مليار درهم سنويا لإصلاح الأضرار، داعية إلى الاستثمار في الإجراءات الوقائية لتحسين جودة الهواء.

لوتون:

– بعد ثلاث سنوات على أجرأته، صندوق دعم التماسك الاجتماعي محط تقييم عميق من لدن وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي. وكشفت الوزيرة، خلال يوم دراسي حول تقييم حصيلة أجرأة خدمات الصندوق في مجال الإعاقة، عن تخصيص 97 مليون درهم سنة 2018، لدعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة. ومكن الصندوق من تغطية حاجيات 8642 طفلا من 213 جمعية بالمغرب. كما تطور متوسط قيمة تكاليف التمدرس عن كل طفل، إذ انتقل من 846 درهم في 2015 إلى 1021 درهم شهريا في 2017.

لانوفيل تريبون:

– كشف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، عن “تخلي” الجهاز التنفيذي عن قرار تسقيف أرباح المحروقات. وأكد الداودي، أنه “ليست هناك ضرورة في الوقت الحالي إلى تسقيف الأسعار، والسبب هو أن شركات المحروقات قامت بتخفيض أرباحها”، مضيفا أن الأرباح انخفضت مقارنة مع سنة 2015، بعدما علمت الشركات بتوجه الحكومة نحو التسقيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!