الامارات تطلق مشروعا لإنشاء شبكة للسكك الحديدة باستثمارات تفوق 13.8 مليار دولار

أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة، اليوم الاحد 5 دجنبر 2021، عن إطلاق مشروع لإنشاء شبكة للسكك الحديدة تغطي كافة مناطق البلاد، باستثمارات تقدرب 50 مليار درهم (أزيد من 13.8 مليار دولار).

ويتوخى المشروع، الذي اعلن عنه خلال اجتماع بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020 ” ، إلى رسم مسار قطاع السكك الحديدية على مستوى البلاد للسنوات والعقود المقبلة، ويتضمن إطلاق مشاريع سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع مباشرة بين إمارات ومدن البلاد .

ويندرج ضمن المشروع ، “قطار الاتحاد”، وهو الأول من نوعه الذي يربط بين مختلف مدن ومناطق الإمارات، ويمتد من الغويفات على الحدود مع المملكة العربية السعودية حتى ميناء الفجيرة على الساحل الشرقي للامارات ،والذي انطلقت المرحلة الأولى من عملياته التشغيلية في العام 2016، مع إمكانية توسيعه إلى خارج حدود البلاد .

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس الاماراتي ، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،إن “قطار الاتحاد” سيربط 11 مدينة ومنطقة من أقصى الإمارات لأقصاها، مؤكدا أن هذا القطار يتوافق مع السياسة البيئية للبلاد وسيقلل انبعاثات الكربون بنسبة تتراوح بين 70 و80 في المائة ،وسيدعم جهود الامارات في تحقيق الحياد المناخي.

من جهته اعتبر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ،أن برنامج بلاده في مجال السكك الحديدية يندرج ضمن رؤية تهدف إلى “ربط مراكز الصناعة والإنتاج وفتح ممرات تجارية جديدة في البلاد ،و تسهيل حركة السكان، وخلق بيئة عمل وحياة أكثر تطورا في المنطقة”.

ويشكل برنامج السكك الحديدية بالامارات جزء من المشاريع الاستراتيجية ، التي يعتزم هذا البلد تنفيذها خلال الخمسين عاما المقبلة.

error: