السعودية وعمان توقعان 13 مذكرة تفاهم في قطاعات اقتصادية بقيمة 30 مليار دولار

وقعت مجموعة من الشركات السعودية الرائدة، وعدد من الشركات المملوكة لجهاز الاستثمار العماني والقطاع الخاص، 13 مذكرة تفاهم في قطاعات اقتصادية بقيمة استثمارات تبلغ 30 مليار دولار.

وتهدف هذه المذكرات، التي تم التوقيع عليها على هامش زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي إلى سلطنة عمان، إلى تعزيز الاستثمارات والعمل المشترك في مشروعات محددة ضمن القطاعات الاقتصادية الواعدة ومنها الطاقة والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية والصناعات الدوائية، والتطوير العقاري، والسياحة، والبتروكيماويات، والصناعات التحويلية، والصناعات الغذائية والزراعة، والنقل والخدمات اللوجستية، وتقنية المعلومات والتقنية المالية، بالإضافة إلى عدد من الاستثمارات النوعية في منطقة الدقم.

ووقعت مجموعة “أوكيو” العمانية على 3 مذكرات، الأولى في قطاعات البتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر مع شركة “أكوا باور” السعودية، وشركة “أبر برودكت”، والثانية في مجال تخزين النفط، مع شركة “أرامكو” للتجارة، وتتعلق بتقييم ملاءمة تخزين والمتاجرة في المواد البترولية، والثالثة مع شركة “سابك” بهدف تطوير مشروع مجمع الدقم للبتروكيماويات.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة “أسياد” العمانية وشركة النقل البحري السعودية في مجال الحوض الجاف والخدمات اللوجيستية والنقل البحري، فيما وقعت شركة “تنمية معادن عمان” مذكرة مع شركة “معادن السعودية” لتقييم فرص الاستكشاف والتطوير في قطاع التعدين.

كما وقعت مجموعة “عمران” العمانية مذكرة تفاهم تتعلق بالاستثمار السياحي لتطوير مشروع سياحي في شاطئ “يتي” مع شركة دار الأركان السعودية. وشملت مذكرات التفاهم الأخرى مجال الاستزراع السمكي بين شركة تنمية أسماك عمان، و”نقوا” السعودية، وفي مجال الأسواق المالية بين بورصة مسقط ومجموعة تداول السعودية، بهدف التعاون في عمليات البورصة والإدراج المزدوج للشركات.

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح بهذه المناسبة “إن المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان تزخران بفرص استثمارية واعدة ، توفر أرضية خصبة لإقامة شراكات استثمارية متنوعة بين قطاعي الأعمال السعودي والعماني”، موضحا أن توقيع مذكرات التفاهم ستعمل على تعزيز الاستثمارات في عدد من المجالات بما ينعكس على تطور الخدمات وتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030، ورؤية عمان 2040 .

ويأتي توقيع مذكرات التفاهم نتيجة العمل المشترك من الجانبين، ممثلين في وزارة الاستثمار، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان، وجهاز الاستثمار العماني.

error: