المغرب يعزز منظومته الدفاعية ببطاريات الدفاع الجوي الصيني بعيد المدى FD-2000B

يصل مداها إلى 250 كلم ويمكن دمجها مع منظومة الدفاع الأمريكي باتريوت ومنظومة "باراك 8" الإسرائيلية

في سياق تعزيز منظومته الدفاعية، أنشأ المغرب مؤخرا نظاما دفاعيا جديدا يصل مداه إلى 250 كلم. وقد تم تركيب هذا النظام الدفاعي المتطور في القاعدة العسكرية بسيدي يحيى الغرب، الواقعة على بعد حوالي خمسين كيلومترا شمال الرباط على مساحة 42000 متر مربع، حسب ما أورده الموقع المتخصص في شؤون الدفاع العسكري Defensa.

وأوضح ذات المصدر أن المغرب افتتح أول قاعدة عسكرية مكرسة خصيصا للدفاع الجوي بعيد المدى. ويضم هذا النظام بطارية الدفاع الجوي الصيني بعيد المدى FD-2000B، وهي منظومة مكونة من أربع بطاريات اشتراها المغرب عام 2017 من جمهورية الصين الشعبية.

 

المملكة المغربية تفعل أول قاعدة عسكرية مخصصة للدفاع الجوي تعتمد على نظام البطاريات الدفاعي الصيني “HQ-9/FD-2000” بمدينة “سيدي يحيى الغرب”

وقد استلمت القوات المسلحة الملكية البطارية الأولى من نظام FD-2000B في منتصف 2017 وتم تفعيل النظام قبل بضعة أسابيع. وهو عبارة عن نظام الدفاع بعيد المدى الجوي FD-2000B الذي يعد نسخة من منظومة HQ-9B، التي يبلغ مداها 250 كلم.

وتضم القاعدة منصة إطلاق دائرية ثابتة بقطر 170 مترا، بالإضافة إلى مرافق التخزين والصيانة، والمقرات الإدارية والمباني السكنية. ويمكن أن تستضيف القاعدة كذلك أنظمة الدفاع الجوي سكاي متوسطة المدى.

وتتوفر للمغرب أنظمة دفاع جوي قصيرة المدى منذ السبعينيات، مثل M-163 VADS وM-48 Chaparral، كانت تستخدم بشكل رئيسي في شرق وجنوب المغرب وفي منطقة الصحراء المغربية.

 

 وفقًا لتخطيط وتوصيات الخبراء العسكريين المغاربة و الصينين ، فإن المغرب يحتاج فقط إلى 4 بطاريات فقط من طراز “”FD-2000″” لتغطية كامل البلاد . لذلك تم التعاقد على 4 بطاريات من نظام الدفاع الصاروخي للدفاع الجوي “”HQ-“”9/FD-2000 ، بالإضافة إلى صواريخ المتابعة وخدمة ما بعد البيع .

 

وبالإضافة إلى المنظومة الدفاعية FD-2000B، يريد المغرب أيضًا شراء أنظمة دفاع جوي أخرى، وإدماجها مع منظومة الدفاع الأمريكي باتريوت ومنظومة “باراك 8” الإسرائيلية، وقد استغرقت المفاوضات بشأن شراء النظام الأمريكي وقتا طويلا بفعل الاختلاف حول شروط الاستخدام والسعر.  وبخصوص النظام الإسرائيلي، كان العائق هو غياب العلاقات السياسية والاتفاقيات الثنائية قبل تطبيع العلاقات، نهاية عام 2020، وهو ما سمح الآن، بشراء النظام الدفاعي Barak-8.

وتعتبر FD-2000B منظومة دفاع جوي بعيد المدى، قادرة على اعتراض الأهداف المحمولة جواً والباليستية، مع مدى ارتفاع 200 كلم، ومدى اعتراض 30 كلم ومدى كشف الرادار 280 كلم.

ويمكن أن يعمل نظام FD-2000B كجزء من شبكة أنظمة سيتم استخدامها لتعزيز دفاع جوي متكامل يبنيه المغرب ببطء لاستقبال الأنظمة الصينية، بما في ذلك الأنظمة قصيرة المدى (TY-90 / DY-90) ونظام Sky Dragon-50 متوسط ​​المدى. كما أن الأنظمة الإسرائيلية يمكن أيضًا إضافتها إلى تلك الشبكة بهندسة معيارية قابلة للتشغيل مع أنظمة متعددة.

عماد عادل

error: