أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 15 يناير

• هل تتوفر الحكومة على وسائل التحكم في التضخم؟ على الرغم من جهود الحكومة للحد من ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، فإن تصورات المواطنين مختلفة، بحسب الطبقة الاجتماعية وعادات الاستهلاك، حيث ي نظر إلى تأثير التضخم بشكل مختلف. كما أن الطبقة الوسطى هي الأكثر معاناة، في وقت تهدد حركية أسعار المنتجات المستوردة بإخراج قطار الانتعاش عن سكته إذا لم تنخفض المنتجات الطاقية والغذائية بسرعة. وفقا للبنك المركزي، فإن التضخم سيصل إلى 2.7٪ هذا العام، ويعزى ذلك أساسا إلى ضغوط خارجية. ولكن هناك عامل آخر يمكن أن يغذي التضخم: انخفاض البطالة والانتعاش القوي لسوق الشغل.

• قروض صغرى: التحول لا يزال بطيئا . اتخذت السلطات العمومية خلال السنوات الأخيرة إجراءات هامة في اتجاه تعزيز القدرة التمويلية وتحول مؤسسات القروض الصغرى. وفي هذا السياق، تم إعداد مرسوم 7 غشت 2019، الذي رفع الحد الأقصى للقرض إلى 150 ألف درهم وإصدار القانون رقم 50-20 بشأن القروض الصغرى. وفي هذا الصدد، أكد يوسف بن شقرون، المدير العام لشركة “الأمانة للتمويل الأصغر”، أن تطبيق هذا القانون “ليس ممكنا بعد لعدم وجود مراسيم تطبيقية. لم يتم بعد الحسم في المسألة المتعلقة بالجبايات”. من جهة أخرى، فإن أزمة كوفيد -19 دفعت بعض الفاعلين في مجال التمويل الأصغر إلى إعادة النظر في ترتيب الأولويات. وفي هذا الإطار، قال بن شقرون إن “الرهان يكمن في العودة إلى المستوى الطبيعي لما قبل الأزمة، أي مستوى عام 2019”.

• بوريطة يتباحث مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الخميس بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، وذلك بحضور السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة، عمر هلال. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الزيارة الإقليمية لدي ميستورا تندرج في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، والذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها لكل الأطراف مواصلة مشاركتهم في مسلسل الموائد المستديرة، بروح من الواقعية والتوافق، من أجل الوصول إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على أساس التوافق. وأضاف البلاغ أن الوفد المغربي جدد خلال هذه المباحثات، التأكيد على أسس الموقف المغربي كما ورد في خطابي جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء.

• موسم جني الفواكه الحمراء بإسبانيا يستقطب أكثر من 12 ألف عاملة موسمية مغربية . وصل إلى ميناء الجزيرة الخضراء، فوج أول مكون من 830 عاملة موسمية مغربية للعمل في حقول الفواكه الحمراء الواقعة جنوب إسبانيا، وذلك حسب مندوبية الحكومة الإسبانية في ويلبا. وفي المجموع، ستساهم 12 ألفا و300 عاملة مغربية، وهو نفس العدد تقريبا مقارنة مع الموسم الماضي، في جني الفراولة والفواكه الحمراء في الأندلس، خلال الموسم الفلاحي لهذا العام. وقد تم تأجيل وصول العاملات الموسميات المغربيات، الذي كان مقررا مبدئيا في متم دجنبر الماضي، على خلفية الوضع الدولي المرتبط بانتشار جائحة “كوفيد-19”. ووفقا الجمعية الفلاحية للمزارعين الشباب في ويلبا، ستصل المستفيدات من هذه العملية إلى إسبانيا على متن حوالي 15 أو 16 سفينة بسعة تتراوح بين 800 و1000 شخص لكل سفينة، مبرزة أن هذه السفن ستنقل العاملات المغربيات فقط. وبعد هذا الفوج، ستتواصل العملية بمعدل سفينة كل أسبوع حتى تتضاعف الوتيرة في نهاية شهر يناير الجاري.

• ارتفاع عدد المستفيدين من أنظمة التقاعد الأساسي . أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن عدد المستفيدين من أنظمة التقاعد الأساسي، سجل ارتفاعا بنسبة 5,4 في المئة خلال سنة 2020، ليبلغ 1,5 مليون مستفيد. ويتوزع هؤلاء المستفيدون بين المتقاعدين بنسبة 69,4 في المئة، والمستفيدين من معاشات ذوي الحقوق (الأرامل والأيتام) بنسبة 30,6 في المئة. وحسب المصدر ذاته، فإن عدد المساهمين النشيطين خلال سنة 2020، بلغ حوالي 4,5 مليون شخص، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 4,1 في المئة، مقارنة مع سنة 2019. أما نسبة التغطية المتعلقة بالتقاعد فقد بلغت 42,4 في المائة من الساكنة النشيطة العاملة، مقابل 42,5 في المائة برسم السنة المنصرمة، مسجلة بذلك انخفاضا قدره 0,1 نقطة مقارنة مع سنة 2019.

• التدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء: نهاية مبرمجة . لم تكن حصيلة التدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء مرضية. واستنادا لدراسة شاملة أجرتها وزارة الداخلية لإعادة هيكلة قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، سيتم اختبار نمط جديد للتدبير، لمدة عامين، في أربع جهات تجريبية: الدار البيضاء-سطات، مراكش-آسفي، سوس ماسة وكلميم واد نون. بعد ذلك، سيتم تعميم هذا النظام الجديد تدريجيا على مدى أربع سنوات. وسيستند نظام التدبير الجديد إلى “شركات جهوية متعددة الخدمات” (SRM) ، مكلفة بتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، مع نظام أساسي لشركة مجهولة الاسم.

• قطاع التأمين يحقق أرباحا بقيمة 3.2 مليارات درهم . كشفت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن قطاع التأمين حقق نتيجة صافية بقيمة 3.2 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 18,7 بالمئة مقارنة بسنة 2019. وأبرزت الهيئة، في تقريرها السنوي 2020، الذي قدمه رئيس الهيئة بالنيابة، عثمان خلیل العلمي، إلى رئيس الحكومة، عزیز أخنوش، أن هذا الانخفاض يعزی إلى تسجيل المؤمنين المباشرين لنتيجة صافية بلغت 2,9 مليار درهم، في تراجع بنسبة 21 بالمئة مقارنة بسنة 2019، في حين تحسنت النتيجة الصافية لمعيدي التأمين الحصريين بنسبة 21 بالمئة مقارنة بنسبة 11,7 بالمئة حيث بلغت 318 مليون درهم. وأشار المصدر ذاته، في ما يتعلق بانخفاض النتيجة الصافية للمؤمنين المباشرين، إلى أنها خصت كلا من النتيجة التقنية (ناقص 12,6 بالمئة) والنتيجة غير التقنية (ناقص 424,5 بالمئة).

• وحدة متنقلة لتحليل جودة الهواء بالقنيطرة . أفادت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية، بأن المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث قام، بتنسيق مع السلطات المحلية بتعبئة وحدة متنقلة لرصد جودة الهواء مجهزة بمعدات قياس خاصة بالغبار الأسود، من أجل القيام بتحليلات إضافية بمختلف المواقع التي من المحتمل أن تعرف تلوثا بهذا الغبار بمدينة القنيطرة. وأوضح بلاغ للوزارة أنه من أجل تنوير الرأي العام، وتعقيبا على تفاعل المجتمع المدني مع إشكالية تلوث الهواء والغبار الأسود بمدينة القنيطرة، فإن تعبئة الوحدة المتنقلة لرصد جودة الهواء يتم في أفق إعداد تقرير تقني سيتم تقديمه إلى اللجنة الإقليمية لتمكينها من اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة وفقا للقوانين الجاري بها العمل. وذكر البلاغ أنه حسب نتائج تقييم جودة الهواء لسنة 2021 بمدينة القنيطرة، تم تصنيف مؤشر الجودة على العموم خلال العشر أشهر الأولى لهذه السنة بـ “جيد” و”جيد جدا”، وفقا للتصنيف المعمول به بهذا الخصوص، في حين تم تصنيف هذا المؤشر خلال شهري نونبر ودجنبر 2021 بـ “جيد” و”متوسط”.

• ترسيم الأمازيغية: التزام متجدد للحكومة . أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على الالتزام باستكمال مسار ترسيم الأمازيغية لغة رسمية للمملكة، ووضعها ضمن إطار عمل وطني واضح ومتناغم مع أحكام الدستور، والإرادة الملكية الراسخة التي عز زت مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية في سيرورة ترسيخ الهوية الوطنية متعددة الروافد. وضمن هذا السياق، دشنت الحكومة ولايتها بإجراءات جريئة وملموسة للنهوض بالأمازيغية، منها، على وجه التحديد، تخصيص 200 مليون درهم في قانون المالية لسنة 2022 لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مع الالتزام برفع السقف تدريجيا حتى بلوغ مليار درهم سنة 2025.

• تأمينات: نتيجة صافية بقيمة 3,2 مليار درهم . أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، في تقريرها السنوي 2020، بأن قطاع التأمين حقق نتيجة صافية بقيمة 3,2 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 18,7 بالمئة مقارنة مع سنة 2019. ويعزى هذا الانخفاض، حسب الهيئة، إلى تسجيل المؤمنين المباشرين لنتيجة صافية بلغت 2,9 مليار درهم، في تراجع بنسبة 21 بالمائة مقارنة مع سنة 2019، في حين تحسنت النتيجة الصافية لمعيدي التأمين الحصريين بنسبة 21 بالمائة مقارنة بنسبة 11,7 بالمائة، حيث بلغت 318 مليون درهم. وأشار المصدر ذاته، في ما يتعلق بانخفاض النتيجة الصافية للمؤمنين المباشرين، إلى أنها خصت كلا من النتيجة التقنية (ناقص 12,6 بالمائة)، والنتيجة غير التقنية (ناقص 424,5 بالمائة).

• فدرالية: لم يتم تسجيل أي انقطاع في الإنتاج أو اضطراب في مخزون أدوية البروتوكول العلاجي لكوفيد-19 . أكدت الفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار أنه لم يتم تسجيل أي انقطاع في الإنتاج أو اضطراب في مخزون الأدوية التي تدخل في البروتوكول العلاجي لكوفيد 19. وأوضح بلاغ للفدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار، أنه “على إثر تداول بعض الأخبار في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، حول وجود اضطراب في توفر الأدوية الأساسية، حرصت الفدرالية، التي تضم المنتجين الوطنيين الرئيسيين، على طمأنة الرأي العام، والتأكيد على أنه لم يسجل أي انقطاع في الإنتاج، أو اضطراب في مخزون الأدوية التي تشكل جزءا من البروتوكول العلاجي لكوفيد-19، ولا سيما الكلوروكين والاريثروميسين، والزنك وفيتامين “سي”، وفيتامين “د”، والباراسيتامول والهيبارين”. وأبرز البلاغ، أن الفدرالية تعمل بتعاون وثيق وتشاور مع السلطات العامة، من أجل استباق التحديات المستقبلية، لا سيما فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية، وبالتالي تضمن تزويد السوق الوطني باستمرار، كما هو الشأن منذ اندلاع الجائحة، تماشيا مع مقتضيات الدورية رقم DMP / 00/75.

• المكتب الوطني للمطارات : توقع رقم معاملات بقيمة 2,8 مليار درهم عام 2022 . أفاد المكتب الوطني للمطارات، بأنه من المتوقع أن يبلغ رقم معاملات المكتب برسم عام 2022، ما مجموعه 2,8 مليار درهم، استنادا على توقعات حركة النقل الجوي. وأوضح المكتب، في بلاغ له، عقب انعقاد مجلسه الإداري في دورته العادية يوم الإثنين 10 يناير الجاري، أن هذه المعطيات انبنت على التوقعات في أن تبلغ حركة النقل الجوي، 14 مليون مسافر، أي ما يمثل 56 في المائة من حركة النقل الجوي المسجلة خلال سنة 2019، وتوقعات في أن تبلغ حركة عبور المجال الجوي 67 في المائة من المستوى المسجل خلال السنة نفسها. وأبرز البلاغ أنه سيتم تخصيص في إطار ميزانية سنة 2022، غلاف للاستثمار بحوالي 2 مليار درهم، ستخصص 50 في المائة منها لمواصلة توسيع الطاقة الاستيعابية المطارية. وقد تم كذلك خلال هذا المجلس التذكير بالمشاريع الأساسية للاستثمار التي تم استكمالها خلال سنة 2021، والتي تهم تشغيل المحطة الجوية الجديدة لمطار الناظور العروي، وتشغيل المحطة الجوية الجديدة المؤقتة المخصصة للرحلات الداخلية بمطار محمد الخامس، وكذا البدء في تفعيل مفهوم الطرق الجوية المباشرة في الفضاء الجوي المغربي واستغلال عدة تجهيزات للملاحة الجوية والاتصال.

• اكتشاف احتياطات هامة من الغاز بمنطقة جرسيف . أعلنت شركة “بريداتور أويل آند غاز” (Predator Oil & Gas) البريطانية عن اكتشاف احتياطيات مهمة من الغاز تقدر بحوالي 295 ملیار مکعب بمنطقة جرسيف بالجهة الشرقية. وقالت الشركة البريطانية، في تقرير نشرته على موقعها على الإنترنيت، إنها توصلت إلى اكتشاف احتياطات واعدة من الغاز على بعد حوالي 180 كيلومترا شمال غرب تندرارا. وذكرت الشركة، أن الاحتياطي الإجمالي لحقل الغاز 1 -MOU استنادا إلى استخراج جزئي للغاز بلغ نسبة 66 في المئة على مدى 13 عاما، ويقدر بـ 393 مليار قدم مكعب، منها 295 خاصة بشركة “بريداتور”.

• الشروع في استغلال الجيل الجديد من “رادارات الطرق” . شرعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بتنسيق مع الدرك الملكي والأمن الوطني، في استغلال أجهزة المراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات قانون السير من الجيل الجديد لـ “الرادارات”، وتحرير محاضر المخالفات بواسطتها تدريجيا مع مطلع السنة الجارية. ووجهت الوكالة مراسلة إلى المديرين الجهويين للسلامة الطرقية بهذا الشأن. وأوضحت الوثيقة أنه تمت مراسلة المديرية العامة للأمن الوطني من أجل “إعطاء التعليمات لأعوان رجال الشرطة لتفادي تحرير محاضر مخالفة عدم احترام الوقوف الإجباري المفروض بإشارة الضوء الأحمر في حق الأشخاص الذين امتثلوا لأوامرهم، بالتقاطعات الطرقية المجهزة برادارات مراقبة احترام التوقف المفروض بإشارة الضوء الأحمر”. كما تم إشعار الدرك الملكي من أجل تفادي وضع نقط مراقبة السرعة بالرادار المحمول بمحاذاة هذه الأجهزة، وذلك لتفادي معاقبة المخالفين بشكل مزدوج.

• الناظور : 60 طفلا يعانون من تشوهات خلقية يستفيدون من “عملية بسمة المغرب” . أطلقت جمعية “عملية بسمة المغرب”، الخميس بالناظور، مهمتها الإنسانية الجراحية بالمستشفى الحسني، لفائدة 60 طفلا يعانون من تشوهات خلقية في الوجه، لاسيما “شق الشفة” و”شق سقف اللهاة”. وتهدف هذه المبادرة الإنسانية، المنظمة تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، وبشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إعادة الأمل إلى آباء وأمهات الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية. وأكدت نائبة رئيس جمعية عملية بسمة بمنطقة الشرق الأوسط والمغرب العربي، فوزية جبارة محمودي، في تصريح لقناة (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الحملة الطبية الإنسانية، التي تستمر إلى غاية 16 يناير الجاري، تروم إعادة البسمة ليس فقط للأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية بل لآبائهم وعائلاتهم. وأشارت جبارة محمودي، إلى أن هذا العمل التطوعي الإنساني، تعبأ له فريق طبي مغربي كفء مكون من 64 متطوعا في تخصصات مختلفة، خاصة في مجالات التخدير والتجميل والجراحة، والذين جاؤوا من مختلف مناطق المغرب للمساهمة في هذه المبادرة الإنسانية المجانية.

• الرباط.. إطلاق علامة “MoroccoTech” للترويج للقطاع الرقمي . أعلنت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أمس الجمعة بالرباط، عن إطلاق علامة “MoroccoTech”، العلامة الوطنية للترويج للقطاع الرقمي المغربي. وتطمح “MoroccoTech” من جهة إلى جعل المغرب وجهة رقمية مفضلة دوليا، ومن جهة أخرى إلى خلق دينامية شاملة تستفيد منها جميع المنظومات القطاعية المغربية في تحولها الرقمي. وتعد هذه المبادرة المنبثقة عن مقاربة تشاركية بين القطاعين “العام والخاص”، نتاج استراتيجية تعبئة وتعاون بين مختلف الفاعلين بالمنظومة الرقمية المغربية. وقالت مزور في كلمة بالمناسبة، إن المغرب من خلال هذه العملية التسويقية يؤكد عزمه على ترسيخ مكانته كمحور رقمي إقليمي، لاسيما من خلال تثمين نقاط قوته كوجهة تكنولوجية. وأضافت أن المغرب يزخر بأرض خصبة من المواهب الأكثر جاذبية، وبأفضل البنيات التحتية على صعيد القارة الإفريقية، مبرزة أن علامة MoroccoTech”” تمثل “رؤية تسويقية للمغرب كمنتج للتكنولوجيا المتميزة ووجهة استثمارية رائدة”.

• البنك الدولي يحدد السبل الكفيلة بتسريع التنمية بالمغرب . أكد تقرير للبنك الدولي حول متابعة الوضع الاقتصادي في المغرب، أن تنفيذ برنامج إصلاحي متنوع هو السبيل الوحيد لتحقيق النمو الشامل. وحتى الآن، فإن تراكم الرأسمال الثابت هو المحرك الرئيسي للنمو، إضافة إلى مكاسب إنتاجية محدودة ومساهمة غير كافية للعمالة، على الرغم من الوضع الديموغرافي الملائم. التقرير يقدم محاكاة تعكس تأثير مختلف الخيارات السياسة على النمو الاقتصادي. وهكذا، فإن تطبيق برنامج واسع للإصلاحات يهدف إلى تعزيز الرأسمال البشري والمشاركة الاقتصادية وإنتاجية المقاولات سيكون أمرا حاسما من أجل تحقيق أهداف النمو، التي حددها النموذج التنموي الجديد.

• الانخراط في التصنيع السبيل لرفع معدل النمو . أكدت سعاد بنبشير، المديرة العامة لـ “سي إف جي بنك”، أن تحقيق معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي يتراوح ما بين 6 و8 ٪ سنويا، عوض 3 و3.5٪ خلال السنوات العشر الماضية، يتطلب الانخراط القوي للاقتصاد في التصنيع، علاوة على توجيه هذه الصناعات نحو التصدير عوض الاعتماد فقط على الصناعات الموجهة للاستهلاك المحلي. وأبرزت المتحدثة، في حوار مع الأسبوعية، أنه تم البدء في تنفيذ هذا الهدف منذ بضع سنوات، لكن الوباء يمثل فرصة سانحة لتسريع هذا الأمر. وقالت إن الوباء عزز مفاهيم السيادة الإستراتيجية، وهدف استقلالية إنتاج بعض المنتجات الحيوية، مشددة على أن هذا الهدف أعطى دفعة قوية لبرنامج “صنع في المغرب”، وكذا لطلب العروض الذي أطلقته وزارة الصناعة والتجارة من أجل إحداث وحدات صناعية يحل إنتاجها محل عدد من الواردات.

• الصحراء المغربية.. مخطط الحكم الذاتي يحظى بـ “دعم غير مسبوق” . أكدت وكالة الأنباء الإسبانية “يوروبا بريس”، أن مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب بغية الطي النهائي للنزاع حول الصحراء المغربية، يحظى بـ “دعم غير مسبوق”. وسجلت وكالة الأنباء الإسبانية أن دولا كالولايات المتحدة، ألمانيا وفرنسا أشادت بمقاربة المغرب وأبرزت أهمية مخطط الحكم الذاتي في تسوية هذه القضية. وذكرت بأن الإدارة الأمريكية كانت قد اعترفت في دجنبر 2019 بسيادة المغرب على الصحراء، مؤكدة أن هذا الموقف يظل ثابتا، ما يشكل “دعما كبيرا” للمغرب. وإلى جانب ذلك – تضيف “يوروبا بريس” -، فإن الحكومة الفيدرالية الألمانية نوهت مؤخرا بأهمية مقترح الحكم الذاتي، واصفة إياه بـ “المساهمة المهمة” من أجل تسوية هذا النزاع. وفي نفس السياق، أشارت وكالة الأنباء الإسبانية إلى أن فرنسا ما فتئت تؤكد أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يعد “المسار الوحيد” الكفيل بوضع حد لهذا النزاع.

• المغرب وجمهورية موريشيوس يتفقان على بدء دينامية جديدة للتعاون القطاعي . اتفق المغرب وجمهورية موريشيوس على بدء دينامية جديدة للتعاون القطاعي من خلال دعوة وزراء البلدين للتفاعل من أجل تقييم تنفيذ الاتفاقيات الموقعة سابقا وتحديد الاجراءات والمشاريع التي يتعين القيام بها في القطاعات الرئيسية بشكل مشترك مثل الصحة والطاقات المتجددة وتقنيات المعلومات. جاء ذلك خلال مباحثات أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي مع وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي والتجارة الدولية ووزير النقل والمترو في جمهورية موريشيوس السيد الان جانو. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية أن الجانبين رحبا بهذه المناسبة بعلاقات الصداقة القائمة بين البلدين، مؤكدين رغبتهما المشتركة في تنشيط التعاون الثنائي، من خلال تحديد المجالات القادرة على إحداث نقلة نوعية وتعزيز الشراكة متعددة الأبعاد بين البلدين.

• المغرب يدعو إلى شراكة رابح-رابح جديدة بين الاتحاد وإفريقيا . دعا المغرب إلى شراكة رابح-رابح جديدة بين الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية، في الوقت الذي تتولى فيه فرنسا على مدى ستة أشهر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي. وقال وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في مداخلة بالفيديو خلال افتتاح مؤتمر دولي حول موضوع “العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا: نحو شراكات جديدة”، عقد الاثنين وفق صيغة هجينة بباريس، والذي أشر على انطلاق الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي، إنه “من الضروري القيام سويا بتحديد ميثاق تجاري وصناعي مشترك قائم على مؤهلات أوروبا كقوة صناعية متجددة ومبتكرة، وإفريقيا التي تقدم مجالات للتنافسية الخالية من الكربون من حيث الإنتاج، الابتكار والخدمات”. وبعد التذكير بعمق العلاقات التجارية القائمة بين أوروبا وإفريقيا، وبأن اتفاقيات الشراكة المبرمة بين الاتحاد الأوروبي ودول الحوض المتوسطي يفوق عمرها 25 عاما، أكد الوزير أن “هذا يمثل بالتأكيد ضمانة للاستدامة، ولكن قبل كل شيء، يشير إلى أن الوقت قد حان لإعادة النظر فيها قصد تحديد توازن جديد”.

• فتاح العلوي: دراسة إمكانية إحداث عملة مشفرة مغربية 100٪ . يعتزم المغرب تأطير استخدام العملات الرقمية من خلال تشريع جديد. وضمن هذا السياق، أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أمام النواب البرلمانيين، أن وزارتها تدرس إمكانية إحداث عملة مشفرة مغربية 100٪، مطورة ومضمونة من طرف بنك المغرب. حتى الآن، يحظر القانون العملات المشفرة في المعاملات المالية. ومع ذلك، يتم استخدامها بشكل متزايد من قبل مستعملي الإنترنت المغاربة. علاوة على ذلك، فإن المملكة تحتل المرتبة 24 عالميا في تصنيف مؤشر اعتماد العملات المشفرة العالمي للشركة الأمريكية للأبحاث “Chainalysis”.

error: