انقطاع شبه تام للتيار الكهربائي في العراق…

تشهد غالبية المدن العراقية منذ أيام انقطاعا شبه تام للتيار الكهربائي في ظل انخفاض كبير في درجات الحرارة وتعرض البلاد لموجة تساقط ثلوج طالت عدة مدن ومحافظات ومناطق شمالي بغداد.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت، تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في البلاد بسبب تخفيض معدلات الغاز الوطني لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق وانحسار إطلاق الغاز المورد، وإطفاء خطوط تجهيز الكهرباء الإيرانية مما انعكس سلبا على منظومة الطاقة الكهربائية في العراق.

وذكرت الوزارة في بيان صحافي، أن منظومة الطاقة الكهربائية في العراق لا تزال متأثرة بشكل كبير بفعل انحسار إطلاق الغاز المورد من إيران وتخفيض معدلاته إلى 8.5 مليون متر مكعب يوميا من أصل إجمالي الكمية المتعاقد عليها والبالغة 50 مليون متر مكعب، فضلا عن أن الجانب الإيراني قام بإطفاء الخطوط الناقلة للطاقة إلى العراق مما أدى إلى خسارة 1100 ميغاواط.

وأوضح البيان أن وزارة النفط قامت اليوم بتخفيض بنسبة 50 في المائة من الغاز الوطني من طاقة حقول الزبير وغربي القرنة – الأول والحقول الشمالية والجنوبية بسبب سوء الأحوال الجوية مما تسبب بفقدان ستة آلاف و500 ميغاواط من جراء انخفاض ضغط الغاز و1100 ميغاواط بسبب القدرة المفقودة من الخطوط الإيرانية، وهو ما يلقي بظلاله سلبا على منظومة الطاقة الكهربائية في العراق.

error: