أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 25 يناير

 

• المخطط الاستعجالي للسياحة .. تحفظات أرباب الفنادق . لا يزال المخطط الاستعجالي لدعم قطاع السياحة، الذي أعلنته السلطة الوصية الأسبوع الماضي “غير مقنع”، خاصة وأن الفاعلين مدعوون للاستثمار في التجديد حتى يتمكنوا من الاستفادة من الدعم، بينما خزينتهم فارغة. ويتوقع أن يجتمع أرباب الفنادق والكونفدرالية الوطنية للسياحة مع الوزيرة فاطمة الزهراء عمور، اليوم الثلاثاء، لمناقشة جميع الإجراءات المقترحة. وبغض النظر عن تأثيرات هذا الإعلان، فإن أولوية الفاعلين السياحيين تتجلى في فهم كيفية ترجمة هذه المساعدة بشكل ملموس. ومن أجل التغلب على الأزمة الحالية والخسائر التي تكبدها القطاع، يقترح الفاعلون دعما مباشرا لرؤوس الأموال، علما أن العديد من الفنادق لا تتوفر على الوسائل الضرورية لمواصلة العمل.

• قروض الضريبة على القيمة المضافة، المساهمة التضامن، الحماية الاجتماعية … القضايا الساخنة لنادية فتاح العلوي . قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إن المخزون المتعلق باسترداد الضريبة على القيمة المضافة بلغ 13 مليار درهم متم 2021. وأضافت الوزيرة، في حوار مع الصحيفة، أنه من أجل مواكبة المقاولات لتغطية احتياجاتها التمويلية، تم تحديد شهر أبريل كأجل نهائي لتصفية المخزون المتعلق باسترداد الضريبة على القيمة المضافة. ومن جهة أخرى، شددت على أن تعميم الحماية الاجتماعية يعتبر ورشا ملكيا كبيرا، وبالتالي يتطلب تعبئة قوية لجميع الأطراف المعنية. في هذا الإطار، فإن الحكومة، منذ تنصيبها، أعطت الأولوية، من بين مشاريعها، إلى تنفيذ هذا المشروع، ولا سيما تعميم التأمين الإجباري عن المرض (AMO) لفائدة العمال غير الأجراء الذي تم تفعيله خلال عام 2021 .

• تقرير (هيومن رايتس ووتش) لم يعر الاهتمام المناسب للجهود الوطنية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين واللاجئين . أكدت المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان أن منظمة (هيومن رايتس ووتش) لم تعر، في تقريرها لسنة 2021، الاهتمام المناسب للجهود الوطنية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين واللاجئين. وأوضحت المندوبية في رد مفتوح حول ادعاءات تقرير (هيومن رايتس ووتش)، أن منظمة “الووتش” واصلت، منسجمة مع أسلوبها في التشكيك، التعليق على ما يتعلق بتدبير المغرب لقضايا الهجرة واللجوء، عندما اعتبرت أن نصف اللاجئين فقط يتوفرون على تصاريح إقامة منتظمة وتصاريح عمل، وادعت حدوث انتهاكات لحقوق المهاجرين في شكل مداهمات تعسفية وتهجير قسري واحتجاز تعسفي، دون أن تقدم، مرة أخرى، أية معطيات في شأنها. وأضافت المندوبية الوزارية أن المنظمة “لم تعر الاهتمام المناسب للجهود الوطنية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين واللاجئين، التي تشكل، في المحيط الإقليمي والجهوي، ممارسة فضلى لبلادنا، نالت تقديرا دوليا كبيرا، بما أولته من عناية للاعتراف القانوني بالمهاجرين ودراسة طلبات اللجوء والبت فيها والاهتمام بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، من خلال فتح قنوات للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للمهاجرين وأفراد أسرهم واللاجئين وطالبي اللجوء، وهو ما تباشره المملكة في محيط إقليمي يتجاذبه الإرهاب والاتجار في البشر الذي يجعل من عديد اللاجئين والمهاجرين حطبا لدماره.

• الصحراء المغربية .. خبراء إيطاليون يؤكدون على مسؤولية الجزائر ويدعون إلى الحوار . أكد الخبير السياسي الإيطالي، ماسيميليانو بوكوليني، أن الجزائر هي “المسؤول الرئيسي” عن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية. وقال الخبير السياسي، في تصريح صحفي، إن الجزائر التي تعد “طرفا” في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، “عليها أن تتحمل مسؤولياتها وتشارك في العملية السياسية، القائمة على الحوار”، مستنكرا جميع القرارات “غير العقلانية” المتخذة من طرف الجزائر خلال الآونة الأخيرة. وشدد بوكوليني على أن عناد النظام الجزائري يهدد أمن المنطقة برمتها، مشيرا إلى أن غالبية الخبراء الإيطاليين يقرون بأن مخطط الحكم الذاتي، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية، يشكل الحل “السلمي والمنطقي” الوحيد الكفيل بإنهاء هذا الصراع.

• محلل سياسي : غوتيريش دعا جميع الأطراف وعلى رأسها الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء . أكد المحلل السياسي، عبد الفتاح نعوم، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعا، في مؤتمره الصحفي، جميع أطراف النزاع حول الصحراء المغربية، وعلى رأسها الجزائر، إلى تحمل مسؤوليتها لإنهاء هذا النزاع المفتعل في أقرب وقت. وسجل نعوم، في تصريح لإذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، أن الأمين العام لم يكتف بدعوة كل الأطراف إلى التحلي بالجدية والفعالية للتوصل إلى حل لهذه القضية، بل قام بربط هذا النزاع الإقليمي بالمشاكل الأمنية الموجودة في منطقة الساحل والصحراء. وأبرز المتحدث أن حديث الأمين العام الأممي في مؤتمره الصحفي، موجه مباشرة إلى الجزائر، راعية جبهة “البوليساريو”، والتي تحاول التشويش على المسار الأممي لإنهاء هذا النزاع الذي طاله أمده.

• المشاركون في ندوة بمراكش يوصون بتشجيع العدالة التصالحية واعتماد العقوبات البديلة . أوصى المشاركون في ندوة نظمت بمراكش، حول “إلغاء تجريم الجنح البسيطة وتطبيق العقوبات البديلة”، بضرورة تشجيع العدالة التصالحية ودعم الصلح الجنائي، مع اعتماد العقوبات البديلة، كإجابة قانونية عن بعض الجنح والمخالفات. ودعا المشاركون في هذه التظاهرة العلمية، التي نظمتها (جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة)، والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، و(جمعية حلقة وصل سجن/مجتمع)، تحت شعار “عدم تجريم الجنح البسيطة، جسر التواصل بين المغرب وتونس – تجارب من شمال إفريقيا والشرق الأوسط”، إلى تشجيع العدالة التصالحية ودعم الصلح الجنائي سواء من طرف الشرطة القضائية أو النيابة العامة وفي المسار القضائي، مؤكدين محورية الاهتمام بالتوعية والتحسيس لتقبل العقوبات البديلة من طرف المجتمع والضحايا، عبر نهوض الإعلام بهذا الدور. كما على ضرورة توسيع التصورات المتعلقة بالعقوبة، لتشمل التأهيل الاجتماعي والاقتصادي والحقوقي، مؤكدين أيضا أهمية العمل على إنجاز دراسة اقتصادية واجتماعية دقيقة حول آثار إعمال العقوبات السالبة للحرية.

• الصحراء المغربية .. تقرير (هيومن رايتس ووتش) أكبر حجة على انخراطها في “حملة سياسية ممنهجة مضادة” للمغرب . شددت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان على أن الفقرات الواردة في تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش) لسنة 2021، بخصوص الصحراء المغربية، تعد “أكبر حجة على انخراطها في حملة سياسية ممنهجة مضادة لبلدنا”، وأكبر دليل على عدم انسجامها مع منهجها، بخصوص التعامل مع الحقائق. وأشارت المندوبية الوزارية في رد مفتوح حول ادعاءات تقرير (هيومن رايتس ووتش) إلى “الموقف المحتشم” للمنظمة من موضوع الصحراء المغربية المعروض على الأمم المتحدة، بعدم تسليمها بطبيعة النزاع، باعتباره نزاعا إقليميا معروضا على أنظار مجلس الأمن منذ عقود. ولفتت المندوبية الوزارية إلى إصرار منظمة “الووتش” على ترديد أطروحة تجاوزها الزمن، وعدم القدرة حتى على الإشارة، إلى المبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي، التي تحظى باعتراف دولي، يصفها، باستمرار، بالمبادرة الجدية وذات المصداقية، معتبرة أنه بانحيازها الصريح لأطروحة محتضن الانفصال، تكون منظمة الووتش قد أخلت بقواعد الحياد المفروض في منظمة معنية بحقوق الإنسان.

• خبراء أمريكيون : الأمين العام للأمم المتحدة يشجب سياسة العرقلة الجزائرية الصحراء من خلال دعوته الجديدة لجميع الأطراف . أكد خبراء أمريكيون أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومن خلال تجديد دعوته لجميع الأطراف لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل دائم لقضية الصحراء المغربية، يذكر الجزائر بمسؤوليتها الكاملة في هذا النزاع ويشجب سياسة العرقلة التي تنهجها. وهكذا، أبرزت الخبيرة في العلاقات الدولية، إيرينا تسوكرمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، أن غوتيريش يدرك، إثر الزيارة التي قام بها مبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، إلى المنطقة، أن أحد الأطراف يؤخر المفاوضات ويهدد استمرار العملية السياسية، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالجزائر التي بذلت قصارى جهدها لعرقلة مسار الموائد المستديرة. وسجلت المحللة أن الأمين العام للأمم المتحدة “هو دبلوماسي متمرس ويعرف جيدا مثل هذه التلاعبات”، معتبرة أن “الطريقة الفعالة الوحيدة لاستئناف مسلسل الموائد المستديرة هي الضغط على الطرف الذي يحاول عرقلته، وهو الجزائر”.

• كوفيد 19 .. بلوغ ذروة الإصابات “على الأرجح” خلال الأسبوع الماضي . أعرب معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن اعتقاده بأنه تم “على الأرجح” بلوغ ذروة الإصابات بالعدوى خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير الجاري. وقال المرابط، في تعليق على الوضع الوبائي لكوفيد-19 إلى غاية 23 يناير الجاري، ن شر على موقع “LinkedIn”، “مبدئيا، ما لم تكن هناك مفاجأة، تم بلوغ ذروة الإصابات. فالمتحور أوميكرون يبدو أقل خطورة، لكن هذا لا يعني أنه غير خطير تماما”. كما حذر من أن هذه الذروة سيتبعها ارتفاع في معدل الإصابة الحرجة والوفيات للأسف .. “على الأقل ينتظرنا أسبوعان صعبان من حيث الحالات الحرجة وحالات الوفاة”. وسجل استقرار معدل الحالات الإيجابية (المستوى الوطني) للأسبوع الثاني على التوالي عند 24.4 في المئة، مشيرا في هذا الصدد إلى تسجيل تراجع في جهات الدار البيضاء-سطات ومراكش-آسفي وسوس-ماسة. وأضاف أن معدل تكاثر سارس كوف-2 بلغ 0.98، مضيفا أن هذا المؤشر تجاوز 1 منذ 21 نونبر 2021، أي 62 يوما، في حين أن الحالات الجديدة لم تزد سوى بنسبة 7 في المئة.

• المغرب يجدد بالقاهرة تضامنه المطلق مع دولة الإمارات عقب الهجوم الذي شنته جماعة الحوثيين على أبو ظبي . جددت المملكة المغربية، الأحد بالقاهرة، تضامنها المطلق مع دولة الإمارات العربية المتحدة، عقب الهجوم الآثم الذي شنته جماعة الحوثيين ومن يدعمهم على منطقة المصفح ومطار أبو ظبي بالإمارات. وقال سفير المملكة المغربية في مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أحمد التازي، في كلمة خلال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، والذي خصص لبحث تداعيات هذه الهجمات، إن المملكة المغربية أدانت بشدة هذه الهجمات، ملكا وحكومة وشعبا، وأعربت عن تضامنها المطلق مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الدفاع عن سلامة أراضيها وأمن مواطنيها. كما ذكر التازي بتأكيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس وقوف المملكة الدائم إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقديمها لجميع أشكال الدعم لهذا البلد الشقيق من أجل الدفاع عن أمنه القومي وحماية مواطنيه. وعبر عن الأمل في أن تتوقف هذه الهجمات التي تستهدف دول الخليج وأن تنتصر الشرعية وتعود اللحمة للشعب اليمني.

• الحوار الاجتماعي .. أخنوش يضرب أول موعد مع النقابات . بعد انتظار طويل، خرج عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عن صمته ليعلن أن حكومته ستشرع في تدشين جلسات الحوار الاجتماعي مع النقابات في شهر فبراير المقبل. وأضاف أخنوش، في لقاء صحفي، الأسبوع الماضي، لاستعراض حصيلة 100 يوم من عمر الحكومة، أن سيلتقي بقيادات النقابات من أجل الاتفاق على نموذج الاشتغال بهدف مأسسة الحوار الاجتماعي، مؤكدا أن “نشاط النقابات جد مهم لتكريس مفهوم الدولة الاجتماعية”. المركزيات النقابية، التي تعول على جلسات الحوار المرتقبة من أجل حل بعض القضايا العالقة، أجمع ممثلوها في تصريحات متفرقة، أن الطبقة العاملة تضررت كثيرا بسبب الجانحة. ويرتقب أن تتصدر مطالب مأسسة الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور وقانون التقاعد مفاوضات الحكومة والمركزيات النقابية.

• “أوميكرون” يتراجع بالدار البيضاء . بعد خمسة أسابيع من الانتشار الواسع لمتحور “أومیکرون” بالدار البيضاء وتسجيل آلاف الإصابات يوميا، بدأ مؤشر انتشار الفيروس في المدينة الاقتصادية يتراجع منذ يومين، ومن المنتظر أن تتجاوز مرحلة الذروة بشكل نهائي الأسبوع الجاري. وكانت الدار البيضاء تسجل يوميا 80 في المئة من الإصابات بـ “أومیکرون” لتنخفض النسبة إلى 60 في المئة ثم إلى 50 في المئة، حيث كانت تتصدر جميع مناطق المغرب بامتياز لتتنازل أول أمس عن الصدارة لصالح جهة الرباط سلا القنيطرة. وحسب البروفيسور شکیب عبد الفتاح، عضو اللجنة العلمية والتقنية، فإن انتشار الفيروس بالدار البيضاء سيتراجع بشكل تدريجي، نظرا لكون المدينة أول المناطق التي عانت من الانتشار السريع والمتسارع لـ”أومیکرون”.

• كوفيد في الوسط المدرسي .. 5802 حالة إصابة، وإغلاق 196 مؤسسة تعليمية من 17 إلى 22 يناير . كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تسجيل 5802 حالة إصابة بفيروس (كوفيد 19) بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بمختلف جهات المملكة، خلال الفترة من 17 إلى 22 يناير الجاري، نجم عنها إغلاق 196 مؤسسة تعليمية. وأضافت الوزارة في نشرتها الأسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمؤسسات التعليمية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، أن 495 فصلا تعليميا أغلقت خلال هذه الفترة، إلى جانب إقفال 30 مؤسسة تعليمية تابعة للبعثات الأجنبية. وحسب الوزارة، فإن جهة الرباط سلا القنيطرة تصدرت ترتيب الجهات بمجموع 1272 حالة مؤكدة، وب112 مؤسسة تعليمية مغلقة.

• عصرنة عملية ري أزيد من 18.000 هكتار بسوس ماسة . يتوقع مشروع مرونة واستدامة مياه الري (REDI) عصرنة ري أزيد من 18.000 هكتار في جهة سوس ماسة. وقد تم إعداد هذا المشروع، الذي يتم تنفيذه من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتمويل من البنك الدولي، وفقا للإطار البيئي والاجتماعي للبنك الدولي. ويروم مشروع مرونة واستدامة مياه الري تعزيز حكامة الماء بالقطاع الفلاحي في سياق ارتفاع ندرة المياه، وتحسين جودة خدمات الري والاستشارة الفلاحية وكذلك الولوج إلى تكنولوجيا الري الحديثة بالمزارع في المناطق التي يشملها المشروع.

• المحاكمة عن بعد.. قانون يشترط موافقة المتهم وتضمينها بمحضر الاستماع . أفرجت الحكومة عن مسودة مشروع القانون المتعلق بـ “رقمنة الإجراءات القضائية”، وهو القانون الذي يهدف إلى “إدماج استعمال التقنيات الحديثة في المسارات والمساطر القضائية بما يضمن تأمين المعطيات الشخصية”. وحدد مشروع القانون، الذي أعدته وزارة العدل، المجالات التي سينطلق منها هذا الورش الرقمي، والمتمثلة أساسا في “اعتماد الإدارة الإلكترونية في الإجراءات القضائية، وتمكين المواطنين والمهنيين من الولوج الرقمي إلى العدالة، وتقديم الخدمات عن بعد”، وكذا “التمكين من عقد جلسات افتراضية والمحاكمة عن بعد عبر تقنية المناظرة المرئية، واستعمال تقنية الاتصال عن بعد لتواصل المحاكم مع الأطراف وباقي الجهات المعنية”. كما ينص المشروع على أن “يستفيد من إجراءات التقاضي عن بعد كل من المشتبه فيه أو المتهم أو المسؤول المدني أو الضحية أو المطالب بالحق المدني أو الشاهد أو الترجمان وكل شخص ارتأت الهيئات القضائية فائدة في الاستماع إليه”. كما يشدد مشروع القانون على وجوب “تضمن موافقة المتهم أو الشخص المراد الاستماع إليه عن بعد بمحضر الاستماع”.

• الإبراهيمي : صمود المنظومة الصحية لا علاقة له مع “فتح الحدود” . أعلن البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة، وعضو اللجنة العلمية الوطنية، في تدوينة له على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن دخول وافدين بالشروط الصحية المعمول بها سابقا بالمغرب لم يعد يشكل خطرا وبائيا أكبر مما هو عليه الوضع. وأشار عضو اللجنة العلمية إلى أن كل الدول تراجعت عن إغلاق الحدود رغم الأرقام القياسية اليومية للإصابات كما هو الحال في المغرب، فصمود المنظومة الصحية لا علاقة له بـ “فتح الحدود” وكنا قد قبلنا بفتحها منذ 20 يونيو 2020 ومررنا بموجات وسلالات، قائلا.. “كيف لنا أن نشرح أننا نظمنا في عز موجة دلتا العاتية (عملية مرحبا) لملايين المغاربة، ونبقي الحدود مغلقة في وجه الآلاف في ظل موجة أومیکرون الأقل خطرا”.

• خبير : الأمين العام للأمم المتحدة كان واضحا عند حديثه عن جميع الأطراف المعنية بالنزاع حول الصحراء . أكد الخبير في العلاقات الدولية، لحسن أقرطيط، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، كان واضحا عند حديثه عن جميع الأطراف المعنية بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأوضح أقرطيط، في تصريح لإذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، أن “غوتيريش تحدث في المؤتمر الصحافي الذي عقده الجمعة، عن أطراف النزاع بصيغة الجمع (..) وذلك تماشيا مع القرار 2602 الصادر عن مجلس الأمن الذي حدد بشكل واضح الأطراف المعنية بهذا النزاع، وهي المغرب والجزائر وموريتانيا و+البوليساريو+”. وأشار الخبير إلى أن تصريح غوتيريش، الذي لا يمكنه أن يتناقض مع القرار الصادر عن مجلس الأمن وعن هيئة بحجم الأمم المتحدة، جاء بعد الجولة التي قام بها مبعوثه الشخصي، ستيفان دي ميستورا، إلى المنطقة والتقى فيها بالأطراف الأربعة المعنية، معتبرا أن هذه الجولة تأتي تنفيذا للقرار 2602 الذي يكرس بوضوح مسؤولية الجزائر كطرف رئيسي في هذا النزاع.

• إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي أم كلثوم-الولاء بالدار البيضاء . جرى بالعاصمة الاقتصادية إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني أم كلثوم – الولاء، الذي تم إحداثه بمقاطعة سيدي البرنوصي. ورأى هذا المركز النور، في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية وتعزيز الرعاية الصحية الأولية كأساس لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. وفي هذا السياق، أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، على تدشين هذا المركز، من أجل تقريب الخدمات الصحية الأساسية من المواطنات والمواطنين. وتأتي هذه البنية الصحية لتعزز الشبكة الصحية للعلاجات الأساسية بالدار البيضاء، وتقريب الخدمات الصحية الأساسية من الساكنة المحلية التي تقدر بأزيد من 50 ألف نسمة. ويمتد هذا المركز الذي تم إنجازه في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمؤسسة الاجتماعية أم كلثوم، على مساحة إجمالية تقدر بـ 726 متر مربع بتكلفة إجمالية تقدر بـ 6.200.000 درهم.

• ارتفاع صاروخي في أسعار المحروقات يلهب جيوب المغاربة . قال الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، إن أسعار المحروقات عرفت ارتفاعا خلال الأيام الماضية، ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع خلال الأسابيع المقبلة، إذا ما استمرت الأسعار الدولية في الارتفاع. وأوضح اليماني، في تصريحات لـ “المساء”، أن البترول الخام وصل في السوق الدولية خلال الأيام الماضية إلى 90 دولارا للبرميل، وبالتالي كان من الطبيعي أن ترتفع أثمنة مشتقاته كالغازوال، الذي وصل إلى 10.30 والبنزين الذي تجاوز حاجز 12 درهما للتر الواحد. واعتبر اليماني أن الدولة لا يمكنها اليوم التدخل بخصوص الأوضاع التي توجد عليها سوق المحروقات، مشيرا إلى أن الحل يكمن في تنويع الاحتياطي وإعادة أنشطة التكرير والتخزين المشتتين على مختلف جهات البلاد، إضافة إلى المصادقة على قانون إعادة تسقيف الأسعار.

• ارتفاع الأداء عبر الأنترنيت بـ 45 في المئة . سجل نشاط الأداء عبر الأنترنت نموا قويا خلال السنة الماضية، بزيادة بلغت 45 في المئة مقارنة بسنة 2020. وكشفت معطیات صادرة عن مركز النقديات، نمو الأداء عبر الأنترنت بنسبة 45 في المئة من حيث عدد العمليات، وسجل الأداء عبر الأنترنيت بواسطة البطاقات البنكية المغربية والأجنبية، خلال السنة الماضية، حوالي 20 مليون عملية أداء بقيمة ناهزت 7،7 مليارات درهم. ووفق معطيات مركز النقديات، فقد شهد النشاط النقدي انتعاشا كبيرا خلال سنة 2021، حيث ارتفع الحجم الإجمالي للنشاط بحوالي 17،8 في المئة من حيث العمليات، و15،4 في المئة من حيث المبلغ الإجمالي المؤدی. ويشمل النشاط النقدي عمليات عدة، من بينها السحب من الصرافات الآلية، وعمليات الدفع لدى التجار والتجارة الإلكترونية. وقد حقق هذا النشاط في مجمله 442،2 مليون عملية بحجم بلغ 317 مليار درهم.

• الموارد المائية .. انطلاق التدبير المندمج للماء . بدأ التدبير السليم للموارد المائية يتبلور حاليا في المغرب كرهان رئيسي، خاصة وأن آثار تغير المناخ يعطل دورة الماء وإمكانية الولوج إلى هذا المورد من طرف مختلف أنواع مستعملي هذه المادة الحيوية. وأعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مؤخرا، برنامجا استعجاليا يهدف، بالخصوص، إلى اعتماد برنامج خاص للسدود التلية يضم 120 سدا تليا سينطلق هذه السنة على أن ينتهي في سنة 2024. كما أكد الوزير على أهمية إحداث تدبير مندمج للموارد المائية من أجل تنفيذ الحلول والتحكيم اللذين يعودان بالفائدة على جميع المستعملين.

• البروفيسور سعيد المتوكل : عقار (Molnupiravir) فعال بنسبة 30 في المائة ضد (أوميكرون) . أكد البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد 19، في حوار مع الصحيفة، أنه بعد تحيين البروتوكول العلاجي، تمت إضافة عقار (Molnupiravir) إلى هذا البروتوكول مع الاحتفاظ بـ (ydroxychloroquine-Azi- thromycine) ، مضيفا أنه سيتم وصف هذا العقار بشروط خاصة وحصريا للبالغين فوق 18 سنة، باستثناء النساء الحوامل والمرضعات، وتعطى الأولوية للأشخاص المعرضين للخطر. وأكد المتوكل أن فعاليته تتراوح من 30 إلى 50 في المائة، وفي حالة متحور (أميكرون)، فإنه يظل ناجعا في حدود 30 في المائة.

• متحور جديد يثير المخاوف وخبراء يدعون لمزيد من الحيطة والحذر لتجنب انتكاسة وبائية . تسود مخاوف من ظهور متحور جديد ناجم عن “أومیکرون” بمسمى “2.BA”، والذي يتسم بخاصية سرعة انتشاره الكبيرة، وهو ما يؤكد أن الوباء ما يزال قائما، مما يتطلب من المغاربة، وفق مراقبين، مزيدا من الحيطة والحذر. وفي هذا السياق، قال الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والخبير في السياسات والنظم الصحية، إن الصنف “2.BA” لمتحور “أومیکرون” يتوجب، حسب المعارف والمعطيات المتاحة، أخذ المزيد من اليقظة أكثر من القلق. وأضاف حمضي، في تصريح صحفي، أنه طالما أن الجائحة مستقرة، فإن الوسيلة الوحيدة لتجنب المفاجآت غير السارة تظل هي التلقيح، واحترام التدابير الحاجزية، مبرزا أن الصنف الفرعي “2.BA” لـ “أوميكرون” ليس متحورا جديدا في حد ذاته، ولكنه “صنف فرعي من نفس سلالة أوميكرون”.

• إطلاق علامة “موروكو تيك” ينسجم مع الرؤية الإستراتيجية المتبصرة لانفتاح المغرب على المستوى العالمي . أبرز ناصر زريوح، الأستاذ الباحث في سلك الدكتوراه، والمختص في المجال الرقمي، أن الكشف عن العلامة الوطنية “موروكو تيك” للترويج للقطاع الرقمي المغربي، سيجعل، من جهة، المغرب وجهة للتسويق للمؤهلات البنيوية والتقنية والبشرية، التي تزخر بها المملكة في المجال الرقمي، ومن جهة أخرى، سيساعد على عرض الخبرات المغربية والتجارب الناجحة في هذا المجال. وتابع أن المغرب يكشف، بذلك، عن رصيد استراتيجي جديد في المجال الرقمي، وعن قدرته على اغتنام الفرص في هذا الميدان الحيوي، كما يؤكد انخراطه بشكل واضح وطموح في الثورة الرقمية العالمية، وقابليته لاستقبال وجذب الاستمارات الضخمة، ورفع تحديات المنافسة الدولية في المجال الرقمي. وقال زريوح، في تصريح لـ “العلم” إن إطلاق العلامة الوطنية “موروكو- تيك” ينسجم مع الرؤية الإستراتيجية المتبصرة لانفتاح المغرب على المستوى العالمي، ويؤكد بجلاء أنه بلد قادر على رفع تحديات المنافسة الدولية في المجال الرقمي.

• مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن “أطراف النزاع” في قضية الصحراء . قال أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية، عبد الفتاح بلعمشي، إن مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن “أطراف النزاع” في قضية الصحراء المغربية. وأوضح بلعمشي، في تصريح لإذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، أن “مجلس الأمن يتحدث بشكل صريح وواضح عن أطراف النزاع في قضية الصحراء، والتي يجب أن يعمل المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء المغربية على حثها على استئناف الحوار ومسلسل الموائد المستديرة”، مشيرا إلى أن الأطراف المعنية هي المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”. وفي هذا الصدد، اعتبر أستاذ القانون الدولي أن تعمد وكالة الأنباء الفرنسية التغاضي عن ذكر كل أطراف النزاع التي تحدث عنها الأمين العام للأمم المتحدة خلال الندوة الصحافية التي عقدها أول أمس الجمعة، هو أمر “مجانب للصواب”. وأوضح أنه بعد الجولة التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام، ستيفان دي ميستورا، إلى المنطقة، فإن الندوة الصحفية للأمين العام الأممي تأتي انطلاقا من مخرجات مجلس الأمن والتوصيات التي حددها في 29 أكتوبر المنصرم.

• فاس مكناس .. 73 مؤسسة سياحية قيد الإنجاز . يجري إنجاز 73 مؤسسة سياحية باستثمار يناهز 708 مليون درهم على صعيد جهة فاس مكناس، وفق معطيات المركز الجهوي للاستثمار. ويفيد المركز بأن هذه المشاريع ستعزز الطاقة الإيوائية لمؤسسات الاستقبال السياحي بفاس مكناس، ب 3600 سرير إضافي. وأشار المصدر الى بدء تشغيل 12 مشروعا للإيواء السياحي بطاقة استقبال تبلغ 356 سريرا. وكلف بناء هذه البنيات استثمارا إجماليا قدره 151 مليون درهم. وحسب المركز، يوجد 43 مشروع مؤسسة سياحية قيد الدراسة باستثمار متوقع يبلغ 920 مليون درهم، وينتظر أن تخلق 3000 سرير إضافي. وتتوفر جهة فاس-مكناس على أكثر من 380 مؤسسة إيواء سياحي مصنفة، من جميع الفئات. وتصل الطاقة الاستيعابية لهذه الوحدات، التي تتوزع على عمالات وأقاليم الجهة، إلى أكثر من 19 ألف سرير. ويساهم القطاع السياحي ذو المكانة الهامة في اقتصاد جهة فاس مكناس بـ 8.5 في المئة من الناتج الداخلي الخام الوطني للسياحة. وحقق سنة 2019 رقم أعمال بلغ 349 مليون درهم.

• تقرير (هيومن رايتس ووتش) .. الجزء المخصص للمغرب يقدم معطيات “تفتقد للسند الواقعي والقانوني” . أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن منظمة (هيومن رايتس ووتش)، قدمت في الجزء المخصص لحقوق الإنسان بالمغرب والصحراء المغربية، في تقريرها لسنة 2021، معطيات تفتقد لسندها الواقعي والقانوني. وأوضحت المندوبية، في رد مفتوح حول ادعاءات تقرير (هيومن رايتس ووتش)، أن هذه المنظمة تصر “على انخراطها المستمر في حملة سياسية ممنهجة مضادة لبلادنا، من خلال تقديم معطيات، تفتقد لسندها الواقعي والقانوني، مناقضة في ذلك منهجها، الذي لطالما ذكرت به والقاضي، بالتحقيق بدقة في الانتهاكات وكشف الحقائق على نطاق واسع”. وأشارت إلى أنه بخصوص نظام العدالة الجنائية، “تتعسف منظمة الووتش، وبصفة مسبقة وممنهجة، بخصوص دور القضاة وسير أعمال المحاكمة، من خلال الادعاء بشرعنتهما لادعاءات +الإكراه والخداع في ما يتعلق بتوقيع المحاضر+”، دون تقديم معطيات مستقاة من ملاحظتها، لسير المحاكمات أو من قراءة رصينة للأحكام والقرارات القضائية، أو من ملاحظة مهنية صادرة عن غيرها.

• الشامي : طموح النموذج التنموي الجديد يتجلى في توفير الفرص للجميع . سلط رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وعضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أحمد رضى الشامي، الضوء على البعد الترابي في النموذج التنموي الجديد. وأبرز الشامي، في محاضرة بمناسبة افتتاح موسم الجامعة الشعبية بمكناس لسنة 2022، بحضور ثلة من الباحثين والجامعيين والفاعلين المدنيين، أهمية البعد الترابي كما عكسته نتائج وخلاصات التقرير العام حول النموذج التنموي. وذكر أحمد رضى الشامي بسياق إحداث اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي في نونبر 2019 والنقاشات المعمقة التي تمخضت عنها تجاه مختلف القضايا المتصلة برهانات تحقيق التنمية المنشودة بالمملكة. وقال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إن طموح النموذج التنموي الجديد في أفق 2035، يتجلى في خلق مزيد من الثروات وتوفير الفرص للجميع، وتطوير قدرات المواطنين وتنمية كفاءاتهم، وتقوية سبل الاندماج وتكريس العدالة الاجتماعية والإنصاف، والحفاظ على الموارد الطبيعية على صعيد كافة المجالات الترابية.

 

• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تؤكد انخراطها في التحول التربوي بالمملكة . أكدت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المبادرة تعد فاعلا منخرطا في التحول التربوي بالمملكة. جاء ذلك في بلاغ للتنسيقية بمناسبة اليوم العالمي للتعليم (24 يناير 2022) الذي يحتفي به المجتمع الدولي تحت شعار “تغيير المسار، إحداث تحول في التعليم”. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الحدث، الذي أطلقته اليونسكو، يشكل دعوة لبلورة رؤية موحدة للتعليم، مبرزا أن المملكة تنخرط فيه “تجسيدا لإرادة جلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يدعو إلى التعبئة حول التعليم لجعله رافعة أساسية لتنمية المجتمع”. وأضاف أن “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تتماشى مع هذه الدينامية”، مبرزا أنها “منذ بداية مرحلتها الثالثة التي أطلقت من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في شتنبر 2018، عملت على مكافحة معيقات تنمية بشرية مستدامة وشاملة”. وحسب البلاغ، فإن هذه الفلسفة تتماشى مع التوجيهات والتوصيات الرئيسية للنموذج التنموي الجديد، الذي يدعو إلى بناء وتعزيز الرأسمال البشري في المملكة.

• الصخيرات .. إطلاق مشروع تقوية قدرات المرأة في التدبير المحلي . أعطيت بعمالة الصخيرات تمارة، انطلاقة مشروع “وكر الطائر” لتقوية قدرات النساء وتعزيز مشاركتهن السياسية في مجال تدبير الشأن المحلي بمبادرة من جمعية “وكر الطائر للطفل والمرأة بشراكة مع وزارة الداخلية من خلال “صندوق دعم تمثيلية النساء”. وسيستفيد من هذا المشروع المنظم بشراكة مع جمعية النهضة للتنمية والتعاون، 100 امرأة من منتخبات وفاعلات مهتمات بالشأن المحلي على مستوى جماعات عمالة الصخيرات تمارة، من خلال تكوينهن وتوجيههن، ومدهن بوسائل وأدوات العمل السياسي المحلي. وفي هذا الإطار، ستنظم دورات تكوينية تتمحور حول الحكامة في تدبير الشأن المحلي من خلال تناول مجموعة من المواضيع تهم القوانين التنظيمية للجماعات الترابية وبرنامج العمل والديمقراطية التشاركية وتقنيات التفاوض وآليات التشاور والرقمنة واستعمال التكنولوجيا الحديثة في التواصل.

error: