أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الأربعاء 26 يناير

 

• توسيع التأمين الإجباري عن المرض ليشمل الفلاحين وسائقي سيارات الأجرة والصناع التقليديين . تتواصل عملية توسيع التغطية الصحية. وهذه المرة، يتعلق الأمر بسائقي سيارات الأجرة والصناع التقليديين والفلاحين الذين يتعين عليهم الانخراط في نظام التأمين الإجباري عن المرض. فبعد أن تم مؤخرا نشر مراسيم تطبيقية، يتوقع انطلاق هذه العملية في مايو المقبل. وهكذا، يرتقب انضمام 120 ألفا من السائقين، و1.6 مليون من الفلاحين، و500 ألف من الصناع التقليديين.
• الصناعات الإبداعية: مؤهلات لاتزال غير مستغلة . على الرغم من أنها رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لا تزال الصناعات الثقافية والإبداعية غير مستغلة في المغرب، بسبب سلسلة من المشاكل الهيكلية. هذا ما توصلت إليه الدراسة الجديدة التي أعدتها فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، بشراكة مع والونيا – بروكسل الدولية بالرباط. وتطمح هذه الدراسة إلى “تزويد الفاعلين المؤسساتيين بسلسلة من المقترحات لتعزيز السياسات العمومية في علاقة بالاقتصادات الإبداعية بالمغرب”. وركزت هذه الدراسة على 4 قطاعات، هي النشر والفنون المسرحية، والموسيقى، والسمعي البصري.

• انحباس التساقطات تسبب في تراجع حقينة سدود المملكة بملياري متر مكعب . شهدت السدود الرئيسية بالمملكة خلال الأسابيع الماضية تراجعا ملحوظا في حقينتها جراء النقص المسجل في معدل التساقطات المطرية بعدد من مناطق المملكة، حيث تراجع حجم المياه المخزنة بسدود المملكة من 7.4 ملايين متر مکعب خلال بداية يناير 2021 إلى 5.4 مليار متر مكعب حاليا، وهو ما يمثل تراجعا يناهز ملياري متر مکعب مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، كما هبطت نسبة ملء السدود خلال نفس الفترة من 46 في المئة إلى حوالي 33 في المئة. ويعزى هذا التراجع في مستوى مياه السدود إلى عاملين رئيسيين، أولهما انحباس التساقطات المطرية في هذه الفترة الشتوية على عكس السنة المنصرمة، وثانيهما ارتفاع ضغط الطلب على المياه السطحية لمختلف الاستعمالات الفلاحية والصناعية والشرب. وتفيد آخر إحصائيات قطاع الماء بوزارة التجهيز حول وضعية السدود يوم 25 يناير 2021، أن حقينة سدود المملكة، التي تبلغ سعتها الإجمالية 16 مليار متر مکعب، سجلت حتى الآن نسبة ملء تناهز 33.9 في المائة، وهو ما يشكل تراجعا بأزيد من 12 في المئة.
• الصحراء .. من خلال دعوته الجديدة لجميع الأطراف، الأمين العام للأمم المتحدة يشجب سياسة العرقلة الجزائرية . أكد خبراء أمريكيون أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومن خلال تجديد دعوته لجميع الأطراف لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل دائم لقضية الصحراء المغربية، يذكر الجزائر بمسؤوليتها الكاملة في هذا النزاع ويشجب سياسة العرقلة التي تنهجها. وهكذا، أبرزت الخبيرة في العلاقات الدولية، إيرينا تسوكرمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بواشنطن، أن غوتيريش يدرك، إثر الزيارة التي قام بها مبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، إلى المنطقة، أن أحد الأطراف يؤخر المفاوضات ويهدد استمرار العملية السياسية، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالجزائر التي بذلت قصارى جهدها لعرقلة مسار الموائد المستديرة. وسجلت المحللة أن الأمين العام للأمم المتحدة “هو دبلوماسي متمرس ويعرف جيدا مثل هذه التلاعبات”، معتبرة أن “الطريقة الفعالة الوحيدة لاستئناف مسلسل الموائد المستديرة هي الضغط على الطرف الذي يحاول عرقلته، وهو الجزائر”.

• تقرير (هيومن رايتس ووتش) .. الجزء المخصص للمغرب يقدم معطيات “تفتقد للسند الواقعي والقانوني” . أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن منظمة (هيومن رايتس ووتش)، قدمت في الجزء المخصص لحقوق الإنسان بالمغرب والصحراء المغربية، في تقريرها لسنة 2021، معطيات تفتقد لسندها الواقعي والقانوني. وأوضحت المندوبية، في رد مفتوح حول ادعاءات تقرير (هيومن رايتس ووتش)، أن هذه المنظمة تصر “على انخراطها المستمر في حملة سياسية ممنهجة مضادة لبلادنا، من خلال تقديم معطيات، تفتقد لسندها الواقعي والقانوني، مناقضة في ذلك منهجها، الذي لطالما ذكرت به والقاضي، بالتحقيق بدقة في الانتهاكات وكشف الحقائق على نطاق واسع”. وأشارت إلى أنه بخصوص نظام العدالة الجنائية، “تتعسف منظمة الووتش، وبصفة مسبقة وممنهجة، بخصوص دور القضاة وسير أعمال المحاكمة، من خلال الادعاء بشرعنتهما لادعاءات +الإكراه والخداع في ما يتعلق بتوقيع المحاضر+”، دون تقديم معطيات مستقاة من ملاحظتها، لسير المحاكمات أو من قراءة رصينة للأحكام والقرارات القضائية، أو من ملاحظة مهنية صادرة عن غيرها.
• الدار البيضاء .. مقدم شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير . اضطر مقدم شرطة رئيس يعمل بمصالح الأمن العمومي بمنطقة أمن البرنوصي بمدينة الدار البيضاء لاستعمال سلاحه الوظيفي، خلال الساعات الأولى من فجر الثلاثاء، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 31 سنة، والذي كان في حالة اندفاع قوية بسبب السكر، وعمل على اعتراض سبيل المارة وتهديدهم وتعريض عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر دورية للشرطة كانت قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه الذي كان في حالة سكر متقدمة عمل تحت تأثيرها على اعتراض سبيل المارة وتهديدهم باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير بأحد شوارع منطقة البرنوصي، كما رفض الامتثال وواجه موظفي الشرطة بمقاومة عنيفة وعرض سلامتهم الجسدية للخطر، وهو الأمر الذي اضطر معه أحد عناصر الدورية لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى. ومكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وضبطه، فضلا عن حجز السلاح الأبيض المستعمل من قبله.

• عدالة : توقيع ملحق اتفاقية تعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية . أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة ملتزمة بتسريع الأوراش الاستراتيجية ذات الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في كل مناحي الحياة. وقال أخنوش، في كلمة بمناسبة توقيع ملحق اتفاقية تعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من أجل إدماج اللغة الأمازيغية في مجال العدالة، إنه “من منطلق أن ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور كان قرارا وإرادة ملكية سامية، التي لولاها ما تحققت تلك الطفرة المنشودة للأمازيغية، فإننا ملزمون كحكومة بتسريع الأوراش الاستراتيجية ذات الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي 16-26 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في كل مناحي الحياة: في التعليم والثقافة ومنظومة العدالة والإدارة”.
• الصحراء المغربية .. جميع قرارات مجلس الأمن تؤكد على “التورط المباشر” للجزائر . أكد الخبير السياسي الإسباني، بيدرو ألتاميرانو، أن جميع القرارات المعتمدة من طرف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الصحراء المغربية، تؤكد بشكل لا لبس فيه “التورط المباشر” للنظام الجزائري في هذا النزاع المفتعل. وأوضح ألتاميرانو، في عمود نشر الثلاثاء على البوابة الإسبانية “lahoradeafrica.com”، أنه على الرغم من هروب النظام العسكري الجزائري إلى الأمام، فإن مسؤوليته في قضية الصحراء واضحة وشاملة. وبحسب الخبير السياسي الإسباني، فإن التصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عقب الجولة الإقليمية لمبعوثه الخاص، ستافان دي ميستورا، والتي دعا من خلالها جميع الأطراف، بما في ذلك الجزائر، إلى المضي قدما بالمفاوضات، تحيل على تجاوزات النظام الجزائري ودوره المزعزع للاستقرار في المنطقة.

• بوريطة يتباحث مع نظيره الكمبودي . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات، عبر تقنية التناظر المرئي، مع نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمملكة الكامبودج، براك سوخون. وخلال هذا اللقاء، اتفق الوزيران على تعزيز العلاقات الثنائية، من خلال عقد الجلسة الثالثة من المشاورات السياسية واللجنة المختلطة المقبلة، وكذا إعطاء دفعة قوية للمبادلات التجارية، للارتقاء بها إلى مستوى يعكس جودة العلاقات السياسية. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن بوريطة وسوخون، استعرضا المجالات التي ستكون موضوع تعاون معمق أكثر، لاسيما الصناعة والسياحة والنسيج والتكوين، مبرزين أهمية تقاسم التجارب. وتطرق الجانبان أيضا إلى محاور جديدة للتعاون في الإطار الإقليمي، خاصة تقوية الروابط بين المغرب ومنطقة جنوب شرق آسيا.
• القيادة العليا للمنطقة الجنوبية تحتضن اجتماعا للتخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2022” . بتعليمات سامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يحتضن مقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، من 24 إلى 28 يناير 2022، اجتماعا للتخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2022″، بمشاركة ممثلي العديد من البلدان منها المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الهدف من هذا الاجتماع هو تحديد طرق تنفيذ الأنشطة المختلفة لتمرين “الأسد الإفريقي 2022” التي ستشمل، بالإضافة إلى التكوينات المتعلقة بالجوانب ذات الصلة بالعديد من المجالات العملياتية، تدريبات على عمليات مكافحة الجماعات الإرهابية، والتمرينات البرية والمحمولة جوا والجوية والبحرية، وإزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي).

• 21 مليار درهم حجم استثمار المغرب في مجال تدبير النفايات . كشفت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في جوابها عن سؤال كتابي بالبرلمان حول “تدبیر مطارح النفايات والتأثير على البيئة”، أن حجم استثمار المغرب في تدبير النفايات المنزلية بلغ، إلى نهاية 2021، نحو 21 مليار درهم، ساهمت فيه الوزارة بـ 3 ملايير درهم، موضحة أنه للتغلب على الإشكاليات البيئية، المرتبطة بتدبير النفايات، ودعم الجماعات المحلية في هذا الشأن، تم إطلاق البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، بشراكة بين وزارة الداخلية، وقطاع التنمية المستدامة، بهدف المساهمة في تحسين إطار عيش المواطنين، والحد من الآثار السلبية على البيئة. وأكدت الوزيرة أن مؤشرات قطاع تدبير النفايات المنزلية في المغرب عرفت تطورا مهما منذ انطلاق البرنامج سنة 2008، حيث تم الرفع من عملية جمع النفايات بالمراكز الحضرية، بطريقة مهنية إلى مستوى 96 في المئة، عوض 44 في المئة، التي كانت قبل سنة 2008، مضيفة أنه تم الرفع من نسبة معالجة النفايات داخل مراكز طمر وتثمين النفايات، والمطارح المراقبة، لتصل إلى 63 في المئة من النفايات المنتجة، مقابل 10 في المئة قبل سنة 2008.
• المغرب وإسرائيل يبرزان تقدم تعاونهما بالمكسيك . أبرز سفيرا المغرب وإسرائيل بالمكسيك، عبد الفتاح اللبار وتسفي تال، التقدم الكبير الذي عرفه التعاون المغربي الإسرائيلي بعد مرور سنة على عودة العلاقات بينهما. وأكد الجانبان، في مقال لهما تحت عنوان “الذكرى الأولى لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب” نشرته جريدة “إكسثيلسيور” المكسيكية، أن هذا التقدم تعزز في مختلف المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية. وأبرز المقال أن هذا التعاون تجسد أيضا عبر توقيع عدة اتفاقيات همت بالأساس استئناف الربط الجوي المباشر بين البلدين والتعاون في المجال الأمني، وتنظيم منتديات مشتركة حول قضايا الابتكار وكذا التعاون بين المؤسسات الأكاديمية، علاوة على أنشطة بين المجتمع المدني بكلا البلدين، من بين إجراءات أخرى ذات منفعة متبادلة.

• مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تستعرض حصيلتها لسنة 2021 . عقدت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين الاجتماع العاشر للجنتها المديرية. وخصص هذا الاجتماع لتقديم حصيلة إنجازات المؤسسة خلال سنة 2021، والمصادقة على خطة عمل وميزانية سنة 2022. وبحسب الأرقام، التي استعرضتها المؤسسة، فإن عدد المنخرطين سجل ارتفاعا نسبته 4% بمتم 2021، ليصل بذلك عدد المنخرطين إلى أزيد من 453.000 منخرط. كما شهد الاجتماع تقييم نتائج السنة الفارطة، التي تميزت بتبني مشروع قانون رقم 79.19 المتعلق بتغيير وتتميم القانون رقم 73.00 القاضي بإحداث وتنظيم المؤسسة، إذ يرتقب أن يساهم هذا القانون الجديد في توسيع صلاحياتها، خصوصا بغرض إرساء ترسانة من المشاريع الصحية الموجهة لأسرة التعليم، وتمكين العاملين في قطاع التعليم الخاص من الاستفادة من خدماتها.
• إنزكان .. إحالة ثلاثة أشخاص بينهم شرطيان للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وإفشاء السر المهني . أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة إنزكان على النيابة العامة المختصة، صباح أمس الثلاثاء، ثلاثة أشخاص، من بينهم شرطيان يعملان بمدينة إنزكان، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وإفشاء السر المهني والمشاركة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد تم توقيف المشتبه فيه الرئيسي على خلفية تورطه في النصب والاحتيال بدعوى التوسط لشخص كان موضوعا تحت الحراسة النظرية مقابل مبلغ مالي، وذلك قبل أن يتم توقيف موظف أمن، برتبة مقدم شرطة، للاشتباه في تورطه في إفشاء السر المهني والمشاركة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

• بوريطة : فتح الحدود خاضع للنقاش . قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن قرار فتح الحدود “مسألة خاضعة للنقاش حاليا، وأنها رهينة بتوفير كافة الشروط الضرورية لحماية صحة الأشخاص، الذين سيدخلون إلى أرض الوطن، وأيضا المواطنين هنا”، مشيرا إلى أن بعض الدول فتحت حدودها منذ أسبوع وأسبوعين، لكنها تراجعت بشكل تدريجي عن هذا القرار”. وأضاف المسؤول الحكومي، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن “كل دولة تتخذ التدابير الخاصة بها بالنظر للوضعية الوبائية”، مبرزا أنه “بالنسبة لنا فالأرقام مقلقة، وأصبحت الإصابات بالفيروس تزيد بالآلاف عوض المئات”. وقال إنه من المهم قرار فتح الحدود، “لكن مع الأخذ بعين الاعتبار تطور الوضع الوبائي بالمملكة حاليا”.
• المحافظة العقارية ضاعفت إيراداتها المالية بـ 42 في المئة مقارنة بـ 2020 . حققت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، برسم السنة المالية 2021، نتائج إيجابية، تجلت في تجاوز الإيرادات 8.1 مليارات درهم، بزيادة 42 في المئة، مقارنة بسنة 2020، و21 في المئة مقارنة بسنة 2019. وعقدت الوكالة الوطنية، عن طريق تقنية الفيديو، مجلس إدارتها، برئاسة محمد صديقي، وزير الفلاحة، وبمشاركة عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وممثلي الدوائر الوزارية أعضاء مجلس الإدارة. ونوه صدیقي رئيس مجلس الإدارة بالنتائج الإيجابية المحققة خلال العام الماضي، وكذا بـ “النتائج المشجعة المسجلة في السنوات الأخيرة في مجال التسجيل الشامل للأراضي في المناطق القروية، واستكمال برنامج الرقمنة من المنصات الحالية وإطلاق خدمات جديدة عبر الإنترنت لفائدة المهنيين، وكذا تحديث سلسلة إنتاج الخرائط الطبوغرافية الأساسية بإدخال تقنيات متطورة جديدة.

• المؤسسة الوطنية للمتاحف تفتتح متحف “باب العقلة” بتطوان . تفتتح المؤسسة الوطنية للمتاحف، يوم الجمعة 28 يناير الجاري، متحف “باب العقلة” بالمدينة العتيقة لتطوان. وأفادت المؤسسة الوطنية للمتاحف، في بيان صحافي، بأنه بعد أشهر من أشغال التجديد، سيفتتح متحف “باب العقلة” يوم 28 يناير 2022، إذ يأتي هذا المتحف الحادي عشر لإغناء العرض المتحفي بالمملكة. ويقع متحف باب العقلة بالمدينة العتيقة لتطوان، حيث اشتق اسمه من اسم أحد الأبواب السبعة التاريخية لتطوان، ويعتبر فضاء للالتقاء والتبادل، ونافذة لاكتشاف الغنى التاريخي والثقافي لمدينة تطوان، المدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، والتي تقع في ملتقى عدد من الروافد. ويلقي المعرض الافتتاحي بعنوان “تطوان: الإنسان ومحيطه”، الضوء على تاريخ تطوان وخصائصها الثقافية، حيث يتوزع على 3 أقسام، يهم الأول التقديم الجغرافي والتاريخي لمدينة تطوان منذ إعادة بنائها في القرن 15 حتى فترة الحضور الإسباني، ثم الحقبة المعاصرة (القرنين 19 و20)، مرورا بفترة أوجها وازدهارها (نهاية القرن 16 وبداية القرن 18).
• الجزائر تنهج سياسة العرقلة وتتحمل كامل المسؤولية في النزاع حول الصحراء المغربية . أكد المحلل السياسي والأكاديمي، مصطفى السحيمي، أن الجزائر تنهج سياسة العرقلة وتتحمل كامل المسؤولية في النزاع حول الصحراء المغربية، وبذلك تضع نفسها خارج قرارات وإرادة المجتمع الدولي. وأبرز السحيمي، في تحليل خص به وكالة المغرب العربي للأنباء تحت عنوان “ماذا تريد الجزائر؟”، أن النزاع المفتعل الذي ترعاه الجزائر منذ ما يقرب من نصف قرن يعكس أزمة هذا البلد المزدوجة على صعيد السياسة الداخلية والدبلوماسية. وأوضح في هذا السياق أن الجزائر تحاول تصوير المغرب كعدو من خلال تجميد وعرقلة الدينامية الديمقراطية عبر سن إجراءات طوارئ الهدف منها مواجهة “تهديدات مزعومة” والتعبئة حول “قضية” غير عادلة تزعم أنها تخص تقرير المصير، والتنافس مع المملكة حول التأثير والريادة الإقليمية والقارية. وشدد المحلل السياسي على أن قضية الصحراء تندرج حصرا ضمن الإطار السياسي، الذي حددته الأمم المتحدة.

• بنموسى : الوزارة أعدت برنامجا لتقليص الاكتظاظ نسبيا . أكد شکیب بنموسی، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن “تقليص الاكتظاظ بالأقسام الدراسية من المداخل الأساسية لتحقيق جودة التعلمات”. وأوضح الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الوزارة اتخذت عدة تدابير، منها المتعلقة بتوفير الموارد البشرية اللازمة، حيث التحق 15 ألف أستاذ بمقرات عملهم بداية هذا الموسم، ونفس العدد في الموسم القادم، مع الحرص على استغلال أمثل للموارد البشرية، وإسناد حصص كاملة للأساتذة، كما تم إحداث مؤسسات مدرسية جديدة، حيث وصل مجموع المؤسسات الحالية إلى 11 ألفا و700 مؤسسة. وأضاف أنه تم خلال الخمس سنوات الأخيرة توسيع العرض المدرسي بـ 850 مؤسسة، بمعدل 170 مؤسسة سنويا، مما أسهم في تقليص نسبة الاكتظاظ نسبيا، حيث تصل نسبة الأقسام بالتعليم الابتدائي التي يفوق عدد تلاميذها 40 تلميذا 6 في المئة، وبالتعليم الإعدادي 11 في المئة، وبالتعليم الثانوي 12 في المئة.
• وزارة التعليم العالي : لا تسامح مع التحرش بالجامعات . قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إن موضوع التحرش الجنسي في الجامعات يهم المجتمع بأكمله، مؤكدة أنه لا تسامح مع قضايا من هذا النوع. وأوضح يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والكفاءات، في مداخلة ناب فيها عن وزير التعليم العالي، خلال جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذا الموضوع تأخذه الحكومة والوزارة بشكل جدي. وأكد أن الوزارة واعية بضرورة تخليق الحياة الجامعية، وحماية كرامة الطالبات والطلبة من بعض السلوكيات التي تتنافى مع المبادئ والقيم التي تتميز بها المؤسسات الجامعية. وأشار الوزير إلى أن الأحداث الأخيرة التي عرفتها بعض المؤسسات الجامعية لا يمكن تعميمها على التراب الوطني، ولكن أيضا لا يمكن التسامح معها.

• لقاح “صنع في المغرب” .. أي نجاعة في مواجهة متحور “أوميكرون” . أدى ظهور متحور “أوميكرون” منذ بضعة أسابيع إلى طرح السؤال حول مدى نجاعة اللقاحات. وقد وضعت عدة دراسات شبكة جديدة لتقييم نجاعة جميع أنواع اللقاحات. وبالنسبة للقاح “سينوفارم” الصيني، الذي يتصدر قائمة اللقاحات في المغرب منذ بدء حملة التطعيم، والذي تستعد المملكة لإنتاجه قريبا، سيكون فعالا بنسبة 30 إلى 40٪ فقط ضد “أوميكرون”. وبهذا، تبرز العديد من الأسئلة في مواجهة هذا المعطى الجديد.
• جهة الشرق ستكون قاطرة جديدة للنمو بالنسبة للمغرب . قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، الاثنين، إن جهة الشرق، ستكون قاطرة جديدة للنمو بالنسبة المغرب. وأكد مزور، في كلمة له عبر تقنية المناظرة المرئية، بمناسبة لقاء عقد بمقر ولاية جهة الشرق، لإعطاء انطلاقة أشغال بناء وحدة صناعية لأسلاك السيارات بمدينة وجدة تابعة لشركة (APTIV) العالمية، أنه مع انطلاق هذا المشروع، وافتتاح ميناء الناظور غرب المتوسط، ستكون الجهة قاطرة صناعية كبيرة بالنسبة للمملكة على غرار منظومة طنجة والدار البيضاء. وأضاف أن هذا الميناء، ستواكبه في المستقبل القريب، استثمارات أخرى من هذا النوع أو أضخم منها، من أجل تقوية التنافسية والانتاجية وكذا الاستفادة من كفاءات المنطقة الشرقية.

• بنعلي تؤكد ضرورة ملاءمة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة مع توصيات تقرير النموذج التنموي الجديد . أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، على ضرورة ملاءمة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة مع توصيات تقرير النموذج التنموي الجديد للمملكة الذي يتضمن عدة محاور لها تقاطعات كبيرة مع متطلبات التنمية المستدامة. جاء ذلك خلال اجتماع عن بعد للجنة تتبع ومواكبة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، انعقد برئاسة بنعلي، وخصص لتقديم نتائج تقييم الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة بعد ثلاث سنوات من الشروع في تفعيلها ومناقشة خارطة الطريق لتحيينها أخذا بعين الاعتبار المستجدات الوطنية والدولية. وأوضح بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن بنعلي أكدت، في مداخلتها أيضا، على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار البرنامج الحكومي والالتزامات الدولية للمملكة كاتفاق باريس للمناخ والأجندة الأممية للتنمية وأهدافها السبعة عشر في ملائمة هذه الاستراتيجية.
• تخفيف وزن المحفظة والحد من الاكتظاظ بالمؤسسات التعليمية هاجسان يستوجبان الاسراع بحلهما . أبرز شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، جوابا عن سؤال شفوي بمجلس النواب حول مسألة تخفيف وزن المحفظة المدرسية، أن وزارته تسعى تدريجيا إلى تعزيز الرقمنة وتقليص الدعائم الورقية، بتنسيق مع كل الجهات المختصة، قصد الحفاظ على صحة التلاميذ، وكذا التخفيف من نفقات التمدرس. وشدد بنموسى على أن المعايير الدولية تؤكد على عدم تجاوز 10 بالمئة من وزن التلميذ في الحقيبة المدرسية، لذا يضيف الوزير “سنحاول تحقيق هذا الأمر”، موضحا أن على أولياء التلاميذ أيضا مراقبة وزن الحقيبة المدرسية حسب استعمالات الزمن اليومية، لحماية صحة أطفالهم. وفي ما يتعلق بالاكتظاظ، أكد بنموسى أن التقليص من الاكتظاظ في الأقسام من مداخل جودة التعليم، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت عددا من التدابير منها المتعلقة بتوفير الموارد البشرية اللازمة من هيئة التدريس.

• فاعلون اقتصاديون يتضامنون مع أسر غرقى معمل النسيج بطنجة . سلمت جمعية “غيث” مساعدات عينية ومادية لفائدة أسر ضحايا حادث الغرق الذي شهده معمل غير مرخص للنسيج بطنجة في فبراير من سنة 2021. وأفادت الشعيبية بلبزيوي العلوي، الكاتبة العامة لجمعية “غيث”، أن هذه المبادرة نابعة من روح التضامن مع ضحايا الحادث الذي خلف ألما كبيرا لأسرهم ولسكان طنجة وكافة المواطنين المغاربة، موضحة أن فاعلين اقتصاديين أسسوا الجمعية من أجل مساعدة أسر الضحايا والتخفيف من معاناتهم. وأضافت أنه بفضل المانحين والمحسنين تم جمع مبلغ مهم من المال مكن، بالتشاور مع أسر الضحايا، من اقتناء 29 شقة سكنية وعربتين نفعيتين لإطلاق مشروع مدر للدخل، موضحة أن هذه المبادرة تروم ضمان استقرار أسر الضحايا ومساعدتهم على تجاوز محنة فقد أقاربهم، وأيضا لإيصال رسالة التضامن والتآزر بين المغاربة لتحقيق التنمية الاجتماعية.

• بوريطة يؤكد الحاجة إلى إعادة النظر في الخريطة القنصلية للمملكة . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الحاجة إلى إعادة النظر في الخريطة القنصلية للمملكة، وذلك بهدف تقريب الخدمات من الجالية المغربية. وأبرز بوريطة، في معرض جوابه على سؤال شفوي آني بمجلس النواب حول “تجويد الخدمات القنصلية”، أن المملكة تتوفر اليوم على 56 قنصلية، حيث تم، في السنوات الثلاثة الأخيرة، فتح 3 قنصليات بكل من نابولي ومورسيا وتورونتو، مؤكدا أن الهدف ليس فتح المزيد من القنصليات، ولكن إعادة النظر في الخريطة القنصلية لتتبع ومواكبة أفراد الجالية المغربية بالخارج. وسجل أن الأمر يتعلق بالتمثيليات القنصلية في كل من ضواحي باريس وغاليسيا بإسبانيا وشمال إيطاليا ودول الخليج وإفريقيا التي يمكن إعادة النظر فيها، وذلك بهدف تقريب القنصليات من مغاربة الخارج، مضيفا أن عمل تجويد الخدمات القنصلية يهم 4 محاور تتعلق بتحسين ظروف الاستقبال، والرقمنة وتطوير الأداء القنصلي، وخدمات القرب، والأعمال الاجتماعية للقرب.
• مصنع أسلاك السيارات بوجدة سيوفر 3500 منصب شغل بجهة الشرق . أفاد مجلس جهة الشرق بأن مصنع أسلاك السيارات التابع لشركة (APTIV)، الذي تم إعطاء انطلاقة أشغاله بالمنطقة الحرة للتسريع الصناعي بالقطب التكنولوجي لوجدة، سيوفر حوالي 3500 منصب شغل قار لشباب الجهة. وأشار بلاغ لمجلس الجهة إلى أن هذا المشروع سيتم إنجازه على مساحة حوالي 8 هكتارات، بتكلفه مالية تناهز 394 مليون درهم. ونقل البلاغ عن رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، قوله إن هذا المشروع، من شأنه أن يساهم في إحداث مناصب شغل للشباب وخلق بدائل اقتصادية، لاسيما أنه سيوفر حوالي 3500 منصب شغل لساكنة الجهة.

 

• تحذير من ارتفاع معدل الإصابات الحرجة والوفيات بعد ذروة الموجة الوبائية . أعرب معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن اعتقاده بأنه تم “على الأرجح” بلوغ ذروة الإصابات بالعدوى خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير الجاري. وقال المرابط، في تعليق على الوضع الوبائي لكوفيد-19 إلى غاية 23 يناير الجاري، نشر على موقع “LinkedIn”، “مبدئيا، ما لم تكن هناك مفاجأة، تم بلوغ ذروة الإصابات. فالمتحور أوميكرون يبدو أقل خطورة، لكن هذا لا يعني أنه غير خطير تماما”. كما حذر من أن هذه الذروة سيتبعها ارتفاع في معدل الإصابة الحرجة والوفيات للأسف .. “على الأقل ينتظرنا أسبوعان صعبان من حيث الحالات الحرجة وحالات الوفاة”. وسجل استقرار معدل الحالات الإيجابية (المستوى الوطني) للأسبوع الثاني على التوالي عند 24.4 في المئة، مشيرا في هذا الصدد إلى تسجيل تراجع في جهات الدار البيضاء-سطات ومراكش-آسفي وسوس-ماسة. وأضاف أن معدل تكاثر سارس كوف-2 بلغ 0.98، مضيفا أن هذا المؤشر تجاوز 1 منذ 21 نونبر 2021، أي 62 يوما، في حين أن الحالات الجديدة لم تزد سوى بنسبة 7 في المئة.

error: