العلا.. اختيار المغرب ضمن لجنة إعادة النظر في النظام الداخلي لمنظمة “الألكسو”

أقر المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” تشكيل لجنة لإعادة النظر في أحكام النظام الداخلي للمجلس التنفيذي برئاسة المملكة العربية السعودية وعضوية 9 دول من بينها المغرب.

وتم تشكيل اللجنة، التي تضم إضافة إلى المغرب كلا من الإمارات، وتونس، والسودان، والصومال، وفلسطين، والكويت، ومصر، وموريتانيا، وذلك انطلاقا من المتغيرات الدولية ومتطلبات خطة العمل المستقبلي للمنظمة.

وتم الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء 26 يناير 2022، بمحافظة العلا في ختام أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة، حيث أكد خلاله رئيس المجلس التنفيذي لـ”الألكسو” هاني المقبل أن الاجتماع خلص إلى 18 قرار ا شملت جميع مجالات عمل المنظمة، من بينها تشكيل 4 لجان فنية دائمة لدعم أعمال المنظمة في مجالاتها وهي لجنة المعلومات والاتصال برئاسة المغرب وعضوية العراق، وليبيا ولجنة العلوم والبحث العلمي برئاسة مصر وعضوية المغرب وليبيا، والسودان، والكويت، ولجنة التربية برئاسة الصومال وعضوية الأردن، وتونس، وجيبوتي، وجزر القمر، والكويت، ولجنة الثقافة برئاسة الإمارات وعضوية البحرين، والسعودية، وفلسطين، ولبنان، وموريتانيا.

وأشار المقبل إلى تشكيل لجنة دائمة للشباب، في خطوة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المنظمة.

كما شملت القرارات، ولأول مرة في تاريخ المنظمة، تشكيل لجنة الشراكات وتنويع مصادر التمويل بالمنظمة برئاسة عمان وعضوية الإمارات، والصومال، وفلسطين، وقطر، والكويت، وليبيا، واليمن، نظرا لكون الشراكات تعد خيارا إستراتيجيا ومكونا من مكونات رؤية المنظمة المستقبلية وسبيلا إلى نشر رسالتها المعرفية.

وأفاد رئيس المجلس التنفيذي للألكسو بأنه تمت الموافقة على إنشاء جائزة باسم “الألكسو”، وإعادة الجوائز المتوقفة، وتشكيل لجنة لهذا الغرض برئاسة لبنان وعضوية الإمارات، وعمان، والكويت، ومصر، إضافة إلى إقرار تشكيل لجنة تعزيز دور الإعلام والتسويق للمنظمة برئاسة البحرين وعضوية الأردن، والإمارات، وتونس، والكويت.

وكشف خلال المؤتمر الصحفي عن انتخاب ممثل البحرين لبنى صليبيخ نائبا لرئيس المجلس التنفيذي، مشيرا إلى أن القرارات تضمنت إقرار مشروع الموازنة والبرامج لعامي 2023 – 2024، وإقرار مشروع الموازنة الخاصة بمعهد البحوث والدراسات العربية لعامي 2023 – 2024، وإقرار الموازنة الخاصة بالمركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر لعامي 2023 – 2024.

وقال المقبل إن المجلس التنفيذي لـ”الألكسو” يشهد عمل ا مؤسسي ا ومشاركة فاعلة من جميع الدول الأعضاء، من خلال بناء الرؤى المشتركة وتبني المتفق عليها، مما جعل 8 دول ترأس لجان داخل المجلس بعضوية عدد من الدول في كل لجنة، وهو ما يسهم في تطوير أعمال المنظمة الإستراتيجية، ودعم المنظمة بهدف الانتقال بها إلى مرحلة تحقيق الغايات والأهداف التي بنيت من أجلها من خلال العمل الجماعي.

من جانبه، أكد مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد أعمر أن منظمة الألكسو تعمل، في إطار إستراتيجيتها، على تسليط الضوء على المناطق الثقافية والتراثية في الدول العربية، مضيفا أن إقامة هذا الاجتماع في هذه المدينة (العلا) العريقة ثقافيا ي عد تسليطا للضوء عليها، كما منح الفرصة لممثلي 21 دولة عربية لرؤية العلا وهذا التاريخ العريق.

error: