أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الثلاثاء فاتح مارس 2022

. الداخلية تنبه رؤساء جماعات ترابية إلى احترام رقمنة المساطر المتعلقة بالتعمير

اضطر عدد من ممثلي الإدارة الترابية خلال الأيام الأخيرة إلى تنبيه رؤساء جماعات ترابية لضرورة رفض مصالح التعمير لأي طلبات مادية ورقية وتفعيل المسطرة الرقمية، وذلك في إطار مسلسل الرقمنة الذي تم إطلاقه قبل سنوات من أجل الرفع من مردودية الإدارة المغربية بشكل عام وتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين، وتماشيا مع مقتضيات القانون 55.19 الذي جعل من بين أهدافه اعتماد الرقمنة كآلية لتبسيط المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية واستخدام التقنيات المبتكرة في مجال نظم المعلومات والتواصل لتحقيق هذه الغاية. وشددت تعليمات مصالح وزارة الداخلية الموجهة لرؤساء الجماعات على ضرورة الاستغناء الكلي عن الإيداع المادي للوثائق وعدم تسلم أي طلبات مكتوبة في هذا الإطار تهم التراخيص في مجال التعمير، سواء التي تتعلق بالأوراش الكبيرة أو المتوسطة، أو تلك التي تخص الهدم أو رخص السكن أو الإصلاح أو التسوية، وكذا تلك التي يكون موضوعها تسليم التجزئات العقارية وغيرها، مع حث أصحابها على سلك المسطرة الرقمية التي يعتبر الولوج إليها متاحا للحصول على الخدمة الإدارية المطلوبة.

. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان بنسبة 2,5% في شهر يناير الماضي

 أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 2,5 في المئة خلال شهر يناير 2022 مقارنة مع شهر دجنبر 2021. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول “الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يناير 2022، أن هذا الارتفاع يعزى أساسا لارتفاع الأسعار في قطاع “الصناعة الكيماوية” ب 9,2 في المئة، وفي “الصناعات الغذائية” ب0,7 في المئة، وفي “صناعة السيارات” ب 2,2 في المئة وفي “صناعة الملابس” ب 1,2 في المئة وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” ب0,5 في المئة وفي “التعدين” وفي “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك” ب 0,6 في المئة و في “صنع الأجهزة الكهربائية” ب 0,8 في المئة.

. ألمانيا .. وقفة سلمية لفعاليات المجتمع المدني المغربي بمدينة بريمن للتعريف بالقضية الوطنية

نظمت فعاليات من المجتمع المدني المغربي بألمانيا، يومي السبت والأحد الماضيين، وقفة سلمية أمام البرلمان الإقليمي لمدينة بريمن (شمال-غرب)، بهدف التواصل مع مكونات المجتمع المدني الألماني بخصوص القضية الوطنية، وتحسيس الرأي العام المحلي لهذه المدينة بمواقف المملكة المتعلقة بمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كحل لإنهاء نزاع الصحراء. وعرفت هذه المظاهرة، التي نظمت تحت شعار “لا تقصوا الأغلبية” و”الحل الوحيد هو مخطط الحكم الذاتي”، بمبادرة من جمعية “شبكة من أجل البحث والحوار” وبشراكة مع الجمعيات المغربية في كل من بريمن وهامبورغ، مشاركة القنصل الشرفي للمغرب بمدينة بريمن، فولكر كرونينغ، إلى جانب نساء صحراويات من الأقاليم الجنوبية وبعض الكفاءات المغربية المقيمة بألمانيا وأعضاء الجمعيات المغربية.

. سيناريوهات التخفيف من تداعيات أزمة ارتفاع أسعار المواد الأولية عالميا

أجمع محللون اقتصاديون أن تداعيات الأزمة العالمية الممثلة في ارتفاع أسعار المواد الأولية نتيجة تراجع حدة الأزمة الصحية وارتفاع الطلب، إضافة إلى الأزمة الروسية-الأوكرانية، تستدعي اللجوء إلى السيناريوهات والبدائل الكفيلة بالتقليص من حجم تأثر المغرب بهذه الأوضاع. ففي حين يرى البعض أن الدولة تحملت مسؤولياتها من خلال الحفاظ على أسعار الخبز في المستوى التي هي عليه، إضافة إلى دعمها لغاز البوتان والكهرباء، يرى البعض الآخر أن الظرفية الحالية تستدعي المزيد من المقاومة لمخلفات هذه الأزمة العالمية.

. اتفاق يخول للسائقين المهنيين غير الأجراء الحاملين لبطاقة السائق المهني الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية

توج اجتماعا اللجنة التقنية الخاصة بالسياقة المهنية المنعقدان بتاريخ 22 و28 فبراير المنصرم بتوقيع محضر اتفاق بين وزارة النقل واللوجستيك، والتمثيليات المهنية للسائقين المهنيين، يهم استفادة السائقين المهنيين غير الأجراء والحاملين لبطاقة السائق المهني من نظام التغطية الصحية الإجبارية. وأوضح مصطفى شعون، الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجيستيك متعددة الوسائط، أن الأمر يتعلق بالسائقين المهنيين في قطاع النقل الطرقي غير الأجراء، الذين يشتغلون لحسابهم الخاص حاملي بطاقة السائق المهني، وهم على التوالي سائقو مركبات نقل البضائع لحساب الغير، وسائقو نقل المسافرين.

. إطلاق الحوار الاقتصادي بين المغرب وإقليم شاندونغ الصيني الاستراتيجي

أطلق المغرب ومقاطعة شاندونغ الصينية، أمس الاثنين، حوارا حول سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية بين المملكة وهذه المقاطعة الاستراتيجية التي تعتبر أحد المحركات الرئيسية لاقتصاد الصين. وشهدت هذه الدورة، التي تندرج في إطار مبادرة مقاطعة شاندونغ تحت شعار “جسر نحو إفريقيا”، مشاركة ممثلين عن أكثر من 80 شركة صينية متطلعة لاستشكاف فرص الاستثمار بالمغرب. وفي كلمة خلال افتتاح هذه الدورة، أكد سفير المغرب بالصين، عزيز مكوار، أن هذا النوع من اللقاءات من شأنه أن يعمق روابط الصداقة والتفاهم المتبادل بين البلدين.وأعرب عن فخره لكون المغرب كان أول بلد إفريقي تتم دعوته لميلاد المنصة الجديدة “جسر نحو إفريقيا”، مشيرا إلى أن هذه المنصة تستمد قوتها من الروابط الأخوية والعريقة بين الصين والقارة الإفريقية.

. الأمن يشهر “سلاح” التكنولوجيا في وجه الجريمة

اعتمدت المديرية العامة للأمن الوطني خارطة عمل جديدة ترتكز على التكنولوجيا الحديثة لمكافحة التحديات التي يفرضها تطور الجريمة بجميع أشكالها. وتنكشف تفاصيل الخطة الجديدة للمديرية العامة للأمن الوطني في مسار تحديث وعصرنة هياكل وآليات عمل الأمن الوطني، الذي بدأه المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف حموشي، منذ مدة، بشكل يواكب تطور حاجيات المواطنين. وينطلق العمل بالخطة الجديدة المندمجة مع بداية الربع الثاني من السنة الجارية وتمتد إلى 2026، من أجل الرفع من جاهزية وفعالية مصالح الأمن في مجال ضمان أمن المواطنين والمقيمين والزوار وحماية ممتلكاتهم.

. النقل .. إضراب معلق

بعد الإعلان السابق لمهنيي قطاع النقل الطرقي من أجل تنظيم إضراب کرد فعل تجاه ارتفاع أسعار المحروقات، دعت جامعة النقل واللوجستيك، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى العدول عن هذا الإضراب لكون الأوضاع الحالية التي يعيشها المغرب غير مواتية لمثل هذه الخطوات، مذكرة بأن هناك حوارا مع وزارة النقل واللوجستيك ومع باقي الوزارات المعنية للتجاوب مع تطلعات المهنيين. وأشارت الجامعة، في بلاغ لها، أنها تدرك ثقل مشاكل القطاع وتقدر معاناة الفاعلين فيه، إلا أن الأوضاع الاقتصادية التي أعقبت جائحة كورونا إلى جانب الظروف المناخية تجعل من الظروف الحالية غير مناسبة لخوض أي إضراب، مشيرة إلى أنها غير معنية بأي إضراب مقرر، كما دعت مهنيي النقل إلى التحلي بروح المواطنة لتجاوز تبعات الجائحة والوضعية الاقتصادية الصعبة.

. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يستثمر ما يفوق 9 مليار درهم خلال سنة 2021، لإنجاز مشاريع هيكلية كبرى

أبرز المكتب، في بلاغ له، أنه “في إطار تنفيذ مهامه المتعلقة بضمان التزويد بالطاقة الكهربائية والماء الصالح للشرب، وكذا خدمة التطهير السائل بالعديد من جهات المملكة، يواصل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تطوير قدرات الإنتاج والنقل والتوزيع بهدف مواكبة الطلب المتزايد على هذه الخدمات الأساسية”. ومن أجل تحقيق هذه المهمة، تم إنجاز استثمارات مهمة في ما يتعلق بمشاريع الطاقة الكهربائية بلغت حوالي 4,7 مليار درهم سنة 2021، وذلك بالرغم من الإكراهات، ولاسيما تلك الناتجة عن تداعيات الظرفية الوبائية.

. أداء الغرامات .. نحو إصلاح مدونة السير

لا يتم استخلاص معظم الغرامات، التي تم ضبطها بواسطة الرادار الثابت. فقد كشفت الأرقام أنه من أصل 66 مليون درهم من الغرامات، تم بالكاد أداء 0.1 في المائة. وهو وضع يدفع الفاعلين إلى التفكير في الوسائل اللازمة لمعالجة هذه المشكلة. وفي هذا السياق، قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن مصالح وزارته بصدد تعديل مدونة السير. وتجري دراسة العديد من السبل، لا سيما التجديد السنوي أو الدوري للبطاقات الرمادية للتحقق من تاريخ المخالفات التي ارتكبها الأشخاص المعنيون، وبالتالي الشروع في الأداء. كما سيتم دراسة أثر أداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات بداية كل سنة.

. مؤشر ممارسة الأعمال: المغرب الأول مغاربيا وال 62 عالميا

احتل المغرب المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والثامن عربيا وال62 على مستوى العالم، ضمن تصنيف مؤشر “أفضل البلدان الممارسة للأعمال التجارية لسنة 2022″، الذي صدر يوم أمس الإثنين، عن مجلة “CEO WORLD” الأمريكية. واعتمدت المجلة الأمريكية، في تصنيفها لأفضل دول العالم في مجال ريادة الأعمال وبدء مشاريع جديدة، على تقرير “المواطنة العالمية” لشركة “CS Global Partners” الرائدة عالميا في مجال الاستشارات والتسويق، بالإضافة إلى مجموعة من المعايير بما في ذلك مستوى الابتكار، والقدرة التنافسية والبنية التحتية، وتوفر اليد العاملة الماهرة وسهولة الوصول إلى رؤوس الأموال، والانفتاح على الأعمال التجارية.

. المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يشيد بالدور الرائد للمغرب داخل الهيئات متعددة الأطراف

أشاد المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فرناندو أرياس، بالسياسة الرائدة التي ينهجها المغرب داخل الهيئات متعددة الأطراف. ونوه أرياس، خلال استقباله لسفير المغرب بهولندا، محمد بصري، الذي سلمه رسالة تعيينه كممثل دائم للمملكة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بدينامية المملكة ودورها الريادي داخل هذه المنظمة. من جانبه، جدد السفير تأكيده على تمسك المغرب بمبادئ نزع السلاح، ودعمه القوي والثابت للتنفيذ الأمثل لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، مؤكدا عزمه مواصلة التدابير الكفيلة بتعزيز أواصر التعاون القائمة بين المغرب وهذه المنظمة متعددة الأطراف. وتشرف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التي تضم 193 بلدا عضوا، على جهود المجتمع الدولي الرامية إلى القضاء على الأسلحة الكيميائية بصفة نهائية.

. وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية للتوعية والتحسيس بالحمى الروماتيزية

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الاثنين، حملة وطنية للتوعية والتحسيس بالحمى الروماتيزمية ومضاعفاتها على القلب، والتي ستستمر إلى غاية 28 مارس 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة تهدف إلى تعزيز معلومات المواطنات والمواطنين حول ضرورة علاج التهاب الحلق أو اللوزتين لتجنب الإصابة بالحمى الروماتيزمية، وتحسين معارفهم بشأن الحمى الروماتيزمية الحادة ومضاعفاتها على القلب في غياب الوقاية والالتزام بالعلاج، وكذا تطوير خبرات المهنيين الصحيين في تشخيص والتكفل بالتهاب الحلق والحمى الروماتيزمية.

. توقيع اتفاقية بين وكالة بيت مال القدس ومركز “اللقاء” بفلسطين بهدف دعم الحوارات الدينية والتوعية بمبادئ التعددية.

وقعت وكالة بيت مال القدس الشريف ومركز “اللقاء” للدراسات الدينية والتراثية والثقافية في الأرض الفلسطينية، مؤخرا بالقدس، اتفاق إطار للشراكة والتعاون يروم دعم الحوارات الدينية والثقافية والتوعية بمبادئ التعددية وتعزيز الوعي لدى الشباب بخدمة المجتمع لبناء جسور التقارب والسلام. ووقع الاتفاق منسق برامج ومشاريع الوكالة في القدس، إسماعيل الرملي، ومدير مركز “اللقاء” يوسف زكنون. وتهدف هذه الإتفاقية إلى تشجيع الحوارات الدينية والثقافية بين مختلف الشعوب والأديان في الأرض المقدسة ، والتوعية بأهمية وجود التعددية والديمقراطية والمجتمع المدني والالتزام بحقوق الإنسان، وتطوير الوعي عند الشباب والالتزام بخدمة المجتمع وتحقيق السلام ، وعقد المحاضرات والمؤتمرات والأيام الدراسية لتعزيز رسالة السلام ، وإصدار النشرات والمجلات والكتب لنشر رسالة مركز “اللقاء” محليا ودوليا، وعقد لقاءات شهرية حول أهمية التفاهم الديني والعيش المشترك واحترام الواحد للآخر، وعقد مؤتمر سنوي دولي.

. تضييق اختصاصات “الجمعية العمومية للمحاكم” يثير غضب قضاة

أثارت الصيغة الأخيرة لمشروع التنظيم القضائي، خاصة ما يتعلق بتنظيم “الجمعية العمومية بالمحاكم”، قلق العديد من قضاة المملكة المنتمين إلى “نادي قضاة المغرب”، الذين اعتبروا ماورد في هذه الصيغة تراجعا عن بعض المكتسبات التي ناضل النادي من أجل احترامها في العقد الأخير، مشيرين إلى أن صوت القضاة الرامي إلى دمقرطة آلية اتخاذ القرار ب”الجمعية العمومية” مازال لم يصل إلى المستوى المطلوب. وعرفت الصفحة الرسمية ل”نادي قضاة المغرب” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تدوينات لقضاة وقاضيات مستائين من الصيغة الجديدة لمشروع قانون التنظيم القضائي في ما يتعلق بالجمعية العامة لمحاكم الدرجة الأولى ومحاكم الدرجة الثانية.

. استهلاك الأسر بالمغرب، محرك للنمو

بعد الانتعاش القوي خلال عام 2021 بفضل الارتفاع في استهلاك الأسر (57 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020)، من المتوقع أن يتباطئ النمو الاقتصادي الوطني في عام 2022. ومع ذلك، سيظل استهلاك الأسر، رغم الوضع الاقتصادي المتضرر، بمثابة محرك للنمو في عام 2022 نتيجة لارتفاع الدخل الناتج عن الانتعاش القوي للقطاع الفلاحي وزيادة التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج. وهي توقعات شركة التأمين الفرنسية للتجارة الخارجية (كوفاس)، التي تترقب كذلك زيادة في الاستثمارات بفضل صندوق محمد السادس للاستثمار.

. الساحل بعد خروج فرنسا: سيناريوهات

بعد سنوات من الاشتباكات العسكرية، انسحبت فرنسا وحلفاؤها من مالي وسط أزمة دبلوماسية لم يسبق لها مثيل بين باريس والسلطات الانتقالية. وهكذا فإن باماكو، التي تواجه خطر الإرهاب، وجدت نفسها قد تخلى عنها تحالف دولي مهم، الأمر الذي يثير قلق المغرب والدول المجاورة. وفي حديث لجريدة “لوبينيون”، يرى العقيد المتقاعد في صفوف الدرك الملكي، والباحث في المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، حسن سعودي، أن المغرب “مهتم بشكل كبير بالوضع في منطقة الساحل، والتي ما فتئت تعتبر أرضا خصبة للمنظمات الإرهابية”.

. خبراء يتوقعون عودة المغاربة إلى الحياة الطبيعية نهاية مارس الجاري

معطيات تبعث على التفاؤل تلك التي كشف عنها الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، حيث أكد في آخر خرجة له على أن الوضع الوبائي بالمغرب تحسن بشكل ملموس، مما بات يسمح، حسب تقديره العلمي، بالشروع في العودة إلى نمط الحياة الطبيعية. واستند الطيب حمضي، على مجموعة من الأرقام والإحصائيات لتكوين هذا الرأي، لخصها في نسبة التلقيح العالية ضد كوفید-19 التي يعرفها المغرب بفضل نجاح الحملة الوطنية للتلقيح وبفعل التحكم الكبير في انتشار الفيروس، حيث لا يسجل المغرب إلا حالات قليلة وتحكمه في الموجات بشكل كبير مقارنة بالعديد من الدول، مضيفا، في تصريح لـ”العلم” أن ظهور متحورات في هذه البيئة الوبائية المتحكم فيها هو احتمال ضعيف جدا، وقليل مقارنة بالدول التي تعرف انتشارا واسعا للفيروس ونسبا ضعيفة من التلقيح.

. الخطوط الملكية المغربية تبرمج رحلات جوية خاصة لفائدة الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية أنها برمجت رحلات جوية خاصة لفائدة الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن هذه الرحلات الجوية الخاصة ب رمجت بتشاور مع السلطات المغربية لفائدة الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، التي تتألف أساسا من الطلبة، مضيفة أن الشركة ستبرمج، بالنظر إلى إغلاق المجال الجوي الأوكراني، رحلات جوية بأسعار استثنائية من البلدان المجاورة لأوكرانيا. وأضاف البلاغ أنه سيتم تشغيل ثلاث رحلات ابتداء من يوم الأربعاء 2 مارس، انطلاقا من بوخارست (رومانيا)، وبودابست (المجر)، ووارسو (بولندا) في اتجاه مطار الدار البيضاء، حيث تم تحديد سعر ثابت استثنائي لهذه الرحلات، المخصصة حصريا للمغاربة المستقرين في أوكرانيا وأفراد أسرهم، في 750 درهما، شاملا للرسوم.

. اتفاقية شراكة بين الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية ووزارة العدل

وفقا لبلاغ للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، فقد تم توقيع اتفاقية شراكة بين الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، ووزارة العدل، تهدف إلى تقديم المواكبة التقنية من أجل دمج تدابير النجاعة الطاقية، وتوفير الطاقة على مستوى مباني وأسطول النقل بالوزارة. وتجسد هذه الاتفاقية التزام الوكالة بإيجاد حلول للنجاعة الطاقية في المؤسسات العمومية. ويعتبر تفعيل النجاعة الطاقية اليوم أداة مميزة للحكامة الرشيدة، و ضرورة لخفض فاتورة الطاقة، وكذا انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

. “FAMIbio” / جمعية المصدرين المغاربة .. فرص تصدير مواد تجميل عضوية

ناقش المشاركون في ندوة عبر تقنية التناظر المرئي نظمتها مؤخرا جمعية المصدرين المغاربة بشراكة مع “”FAMIbio، فرص تصدير مستحضرات التجميل العضوية. وتهدف هذه الندوة، التي تميزت بمشاركة أزيد من 120 مقاولة في هذا القطاع، إلى تسليط الضوء على المنتجات الوطنية، وكذا متطلبات وقواعد سوق مستحضرات التجميل العضوية. وفي هذا السياق، قال سليم قباج، رئيس “FAMIbio”، إنه رغم وجود طلب على المواد التجميلية، فإن صناعة مستحضرات التجميل العضوية في المغرب “شبه منعدمة”، مشددا ، في هذا السياق، على ضرورة إيجاد سبل لهيكلة المكتسبات، عبر التوجه نحو سوق التصدير. وأكد أن “الأمر يبدأ باعتماد أنظمة صارمة وواضحة وتدبير رقابي مناسب”.

. إقبال مهم ونوعي للتطوع للخدمة العسكرية

تميزت عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم السنة الجارية، التي جرت في الفترة الممتدة من 13 دجنبر 2021 إلى 10 فبراير 2022، بإقبال مهم ونوعي في هاته العملية من لدن الشباب، خاصة فئة الإناث. وبحسب الأرقام التي كشف عنها حسن أغماري، ممثل وزير الداخلية باللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية، أمس الاثنين بالرباط، فإن عدد الشباب الذين استكملوا إجراءات الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022 بلغ 178 ألفا و166 مقابل 133 ألفا و820 سنة 2019.

. تسليط الضوء على مكتسبات ورش تعميم الحماية الاجتماعية في المغرب

سلط وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، خلال ندوة افتراضية نظمت يوم الجمعة الماضي بجنيف، الضوء على مكتسبات المشروع الرائد لتعميم الحماية الاجتماعية في المملكة، والذي تم إطلاقه خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي معرض تدخله بالفيديو خلال هذه الندوة، أبرز سكوري الذي شارك في ترؤس هذا الحدث الموازي بين الدورات المنظم بكيفية مشتركة بين البعثتين الدائمتين للمغرب وبلجيكا في جنيف، محاور هذه الاستراتيجية الوطنية لتعميم الحماية الاجتماعية، والتي طبعت إصلاحا وازنا غير مسبوق، يرسخ حقوقا جديدة لجميع المغاربة، بمن فيهم أولئك الذين يشتغلون في القطاع غير المهيكل.

تجاوزت واردات إسبانيا من الطماطم المغربة، خلال السنة الفارطة، 80 مليون كيلوغرام، بنسبة زيادة بلغت 347.84 في المائة، مقارنة مع عام 2014 الذي بالكاد عرف قيمة واردات 18 مليون كيلوغرام من الطماطم المغربية.
وزادت واردات إسبانيا من الطماطم المغربة، خلال السنوات الثمان الأخيرة، بنسبة 347.84 في المائة وزيادة في الأسعار بنسبة 35.53 في المائة، وفقا للبيانات التي كشف عنها الموقع الإسباني “Hortoinfo” المختص في المجال الفلاحي، أول أمس الإثنين، بناء على بيانات منDataComex ، التي تستخدم أرقاما من إدارة الجمارك والضرائب الخاصة بمصلحة الضرائب الإسبانية،.

error: