موجز أنباء العالم حتى الساعة الرابعة صباحا من يومه الأحد 17 أبريل

الحرب الروسية الأوكرانية

Ξ كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت تحذيرات بأن على العالم الاستعداد لاحتمال استخدام روسيا أسلحة نووية.

وقال في مقابلة مع وسائل إعلام أوكرانية “يجب ألا ننتظر اللحظة التي تقرر فيها روسيا استخدام الأسلحة النووية”، مضيفا “يجب أن نستعد لذلك”.

Ξ صعدت روسيا السبت ضرباتها الجوية على كييف ما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل في مصنع للدبابات، وذلك بعد يوم على تحذير موسكو من أنها ستستأنف استهداف العاصمة الأوكرانية التي عاشت هدوءا نسبيا لنحو أسبوعين.

Ξ نبه زيلينسكي من أن “تصفية” آخر المقاتلين الأوكرانيين الموجودين في مدينة ماريوبول الساحلية التي تحاصرها القوات الروسية “سي نهي المفاوضات” مع موسكو.

Ξ قال مسؤولون روس إنهم يسيطرون بالكامل على مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة والمدمرة، رغم أن المقاتلين الأوكرانيين لا يزالون يحتمون داخل مصانع الصلب الشبيهة بقلاع حصينة.

Ξ أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو وقوع انفجارات في دارنيرسكي، قائلا إن شخصا قتل في الهجوم ونقل عدد آخر إلى المستشفيات.

Ξ تصاعد الدخان من منطقة دارنيرسكي في جنوب شرق العاصمة بعد ما وصفته موسكو بضربات “عالية الدقة بعيدة المدى” على مصنع للأسلحة.

Ξ يبدو أن تركيز روسيا العسكري الآن ينصب على الاستيلاء على منطقة دونباس الشرقية، حيث يسيطر الانفصاليون المدعومون من موسكو على منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

Ξ وسط تصعيد العقوبات ضد روسيا بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين أوكرانيا في 24 فبراير، أعلنت موسكو السبت حظر دخول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والعديد من كبار المسؤولين البريطانيين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان “هذه الخطوة اتخذت ردا على الحملة الإعلامية والسياسية التي تقوم بها لندن وتهدف إلى عزل روسيا دوليا وتهيئة الظروف لتقييد بلادنا وخنق الاقتصاد المحلي”.

باريس

Ξ تعهد إيمانويل ماكرون وضع قضايا البيئة في صلب ولايته الرئاسية الجديدة، في حين أك دت مارين لوبن أنها ستدافع عن “الأكثر هشاشة”، في ظل احتدام المواجهة بين المرش حين للرئاسة الفرنسية الطامحين لاجتذاب ناخبي اليسار الذين سيسي رون دف ة الاقتراع في 24  أبريل.

Ξ  اتهمت لوبن مع شخصيات قريبة منها باختلاس نحو 600 ألف يورو من الأموال العامة الأوروبية خلال فترة ولايتهم في البرلمان الأوروبي. وصدر هذا الاتهام عن المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال وفقا لتقرير جديد كشفه موقع “ميديابار” الإعلامي الفرنسي السبت وأرسل إلى القضاء الفرنسي.

قابس (تونس)

غرقت السبت سفينة شحن تجارية تنقل 750 طنا من الوقود في حادث ناجم عن سوء الأحوال الجوية قبالة السواحل الجنوبية لتونس وتم إجلاء طاقمها المكون من سبعة أشخاص بينما أكدت السلطات أن بإمكانها تجن ب وقوع تلو ث واسع النطاق.

سيول (كوريا الجنوبية)

اختبرت كوريا الشمالية نظام أسلحة جديدا بإشراف الزعيم كيم جونغ أون يهدف إلى تعزيز كفاءة أسلحتها النووية التكتيكية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في وقت مبكر الأحد.

الرباط

أدان المغرب السبت “الاعتداء الصارخ” الذي تمارسه “قو ات الاحتلال الإسرائيلي” على المسجد الأقصى الذي شهد الجمعة صدامات عنيفة بين فلسطينيين وعناصر من الشرطة الإسرائيلية.

واشنطن

يستضيف الرئيس الأميركي جو بايدن زعماء جنوب شرق آسيا في واشنطن يومي 12 و13 ماي لعقد قمة استثنائية مع دول هذه المنطقة الرئيسية في الاستراتيجية الأميركية الهادفة إلى مواجهة صعود الصين.

طرابلس

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة السبت العثور على جثث ستة مهاجرين فيما افترضت وفاة 29 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين بعد غرق قاربهم قبالة سواحل ليبيا.

كابول (أفغانستان)

حذرت سلطات طالبان السبت باكستان بعد مقتل خمسة أطفال وامرأة على الأقل في شرق أفغانستان بصواريخ أطلقها الجيش الباكستاني عبر الحدود.

لندن

يتوجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى الهند نهاية الأسبوع المقبل لعقد اجتماع مع نظيره ناريندرا مودي وإجراء مناقشات تجارية واستراتيجية، وفق ما أعلن داوننغ ستريت السبت، وسط خلافات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.

انقرة

تظاهر المئات السبت في مدن تركية عدة بينها اسطنبول وأنقرة رفضا لتهديدات بحل واحدة من أكبر جمعيات حقوق المرأة في البلاد متهمة بـ”أنشطة ضد القانون والأخلاق”.

ابوجا (نيجيريا)

أعلنت القوات الجوية النيجيرية السبت أنها قضت على أكثر من 70 عنصرا من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال البلاد، عند الحدود مع النيجر.

باماكو (مالي)

أعلن الجيش المالي مساء السبت أنه قضى على نحو “12 إرهابيا” بينهم “كادر” جهادي فرنسي-تونسي، وذلك في غارتين جويتين نفذتا الخميس في وسط مالي.

باريس

أغلق مئات عدة من نشطاء حركة “تمرد ضد الانقراض” البيئية Extinction Rebellion السبت طرقا رئيسة في وسطي باريس ولندن احتجاجا على “تقاعس” زعماء العالم في مكافحة التغير المناخي.

اثينا (اليونان)

ضرب زلزال بقو ة خمس درجات السبت جنوب اليونان، وفق ما أعلن مرصد أثينا للنشاط الزلزالي الذي حد د مركزه قبالة سواحل جزيرة كيثيرا.

دوربان (جنوب أفريقيا)

أعاقت أمطار غزيرة هطلت السبت على السواحل الشرقية لجنوب إفريقيا جهود الإغاثة بعدما أسفرت فيضانات جارفة عن مصرع نحو 400 شخص، وسط تخو ف من تجدد الانزلاقات الأرضية.

كولومبو (سريلانكا)

أعلنت سريلانكا السبت وقف التداول بالأسهم لمدة خمسة أيام بعدما رفعت السلطات معد لات الفائدة وأعلنت تخل فها عن سداد ديونها الخارجية، في خضم صعوبات اقتصادية دفعت نقابات عم الية ونجوم كريكيت إلى المشاركة في تحر كات احتجاجية للمطالبة باستقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا.

كوناكري (غينيا)

بات المجلس العسكري الذي تول ى الحكم في غينيا إثر انقلاب في 2021 يشترط إجراء تعداد عام وإداري للسكان بغية “إعادة العمل بالنظام الدستوري”، في جملة الشروط التي حد دها لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

مكسيكو

كشف المعهد المكسيكي للهجرة عن توقيف رقم قياسي من المهاجرين غير النظاميين في مارس المنصرم.

وحسب أحدث بيانات للمعهد، فقد تمكن حرس الحدود المكسيكي والأمريكي من توقيف 210 آلاف مهاجر غير نظامي حاولوا العبور إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك.

error: