موجز أنباء العالم حتى الساعة الرابعة صباحا من يومه الخميس21 أبريل

الغزو الروسي لأوكرانيا

– بعد نحو شهرين من الحصار يبدو أن ميناء ماريوبول الاستراتيجي الأوكراني الأربعاء على وشك السقوط بأيدي الروس الذين يكثفون هجومهم على شرق وجنوب البلاد.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إن خطة الممر الإنساني لإجلاء المدنيين من ماريوبول “لم تنجح”، متهمة الروس بخرق وقف إطلاق النار وقطع الطريق أمام الحافلات.

وأعلن مسؤول أوكراني كبير مساء الأربعاء أن بلاده اقترحت على روسيا عقد “جولة خاصة” من المفاوضات في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال خلال زيارة إلى كييف الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي سيفعل “كل ما في وسعه” لمساعدة أوكرانيا على “الانتصار في الحرب” ضد روسيا.

واتهم وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأربعاء دولا أعضاء في حلف شمال الأطلسي لم يسمها بالرغبة في إطالة أمد الحرب في أوكرانيا من أجل “إضعاف” روسيا.

من جهته أعلن الجيش الروسي الأربعاء أنه أجرى أول تجربة ناجحة على صاروخ بالستي عابر للقارات من طراز “سارمات”، وهو سلاح من جيل جديد وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “لا مثيل له”.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أن التجربة التي أجرتها روسيا على صاروخ بالستي لاتشكل تهديدا للولايات المتحدة أو حلفائها.

كما أعلن الناطق باسم البنتاغون جون كيربي أن أوكرانيا تسلمت قطع غيار لسلاحها الجوي وليس مقاتلات كاملة كما كان قد أعلن خطأ الثلاثاء.

وأرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالتين منفصلتين إلى بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء طالبا استقباله في كل من موسكو وكييف، على ما أعلن الناطق باسمه ستيفان دوجاريك الأربعاء.

قطاع غزة

أطلق مسلحون فلسطينيون صواريخ عدة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل التي ردت بقصف جوي في الساعات الأولى من صباح الخميس استهدف مناطق في القطاع، في أكبر تصعيد بين الطرفين منذ الحرب الأخيرة التي شهدتها غزة واستمرت 11 يوما العام الماضي.

ومنعت الشرطة الإسرائيلية الأربعاء مئات المتظاهرين اليهود القوميين من الاقتراب من باب العمود، المدخل الرئيسي للفلسطينيين المقدسيين في البلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة، وذلك لتجن ب وقوع اشتباكات قد تؤدي إلى تصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وكانت منظمات قومية متطرفة دعت إلى مسيرة كبيرة في البلدة القديمة بالقدس الشرقية اعتبرتها الحكومة “استفزازا “.

باريس

– قبل أربعة أيام من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية، شارك المتنافسان النهائيان إيمانويل ماكرون ومارين لوبان الأربعاء في مناظرة متلفزة استعرضا خلالها وجهات نظرهما المتباعدة بشأن روسيا والاتحاد الأوروبي والحجاب الإسلامي.

وخلال أكثر من ساعتين و45 دقيقة بذل المرشحان كل ما في وسعهما لمحاولة إقناع الناخبين المترددين، ولا سيما ناخبي اليسار الذين ينتظر أن يؤدوا دورا حاسما في الاقتراع الأحد.

طهران

– أكد رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي الأربعاء أن “القضايا الفنية” في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق بشأن برنامج بلاده النووي تم حل ها، لكن مسائل سياسية هي التي تحول حتى الآن دون تفاهم مع القوى الكبرى.

سانتياغو

– أعلنت الشرطة التشيلية الأربعاء أنها اعتقلت برتغاليا مطلوبا من الانتربول على خلفية انفجار مرفأ بيروت عام 2020 الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص.

وقال كريستيان سايز المسؤول في شرطة مطار سانتياغو أنه بالتنسيق مع الانتربول تم منع الرجل المطلوب بزعم إدخاله “مواد متفجرة” إلى لبنان من دخول تشيلي ووضعه لاحقا على طائرة متجهة إلى إسبانيا.

لندن

– سمح القضاء البريطاني الأربعاء رسميا بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة التجسس، في أحدث حلقة من نزاع قضائي مستمر منذ سنوات.

واشنطن

– أخلي مبنى الكابيتول في واشنطن الذي يضم مجلسي النواب والشيوخ لمدة وجيزة الأربعاء بعد إنذار خاطىء دفع بشرطة المبنى الى تعقب طائرة تشكل “تهديدا محتملا”، قبل أن يتبين عدم وجود أي خطر.

موسكو

– دعا المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الأربعاء إلى التصويت لصالح الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، متهما حزب مارين لوبن، منافسة ماكرون، بتقديم تنازلات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

سيدني

– أكد رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوغافاري الأربعاء أن حكومته وقعت “بملء بصيرتها” اتفاقا أمنيا مع بكين أثار حفيظة حليفتي الأرخبيل الولايات المتحدة وأستراليا اللتين تشعران بالقلق من الطموحات العسكرية الضينية في المحيط الهادئ.

الأمم المتحدة

– أعلن مبعوث الأمم المت حدة للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا عقب جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي الأربعاء أن ه سيبدأ قريبا جولة جديدة على المنطقة في محاولة للدفع قدما بالعملية السلمية الرامية لحل هذا النزاع.

بنما

– كشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أن بلاده ستسعى خلال اجتماع مع قادة أميركا اللاتينية في لوس أنجلوس في حزيران/يونيو لإصدار “إعلان قوي” بشأن تنسيق الجهود في ظل تزايد أعداد المهاجرين.

كابول

– تعرض سبعة رجال للجلد في كابول الأربعاء لارتكابهم جرائم مختلفة منها بيع الكحول واستهلاكها، في أول عقوبة ت نف ذ بأمر من القضاء في أفغانستان منذ عودة طالبان إلى السلطة في آب/أغسطس.

بكين

– صادق البرلمان الصيني الأربعاء على الاتفاقات الدولية التي تحظر العمل القسري، في وقت ت ته م بكين باللجوء إلى العمالة القسرية في منطقة شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة في شمال غرب البلاد.

اثينا

– ات همت منظ مة يونانية غير حكومية الأربعاء أثينا بعدم التحر ك لإنقاذ عشرات المهاجرين العالقين في نهر إيفروس عند الحدود مع تركيا، وبينهم أطفال كثر.

error: