موجز أنباء العالم حتى الساعة الرابعة صباحا من يومه السبت 23 أبريل

الغزو الروسي لأوكرانيا

أعلنت موسكو أنها تسعى إلى السيطرة على جنوب أوكرانيا ومنطقة دونباس بالكامل بعد شهرين على بدء غزو الجيش الروسي الذي اتهمته الأمم المتحدة الجمعة بارتكاب أعمال “قد ترقى إلى جرائم حرب”.

قال مسؤول عسكري روسي كبير الجمعة إن “أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط سيطرة كاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا”، في إشارة إلى “المرحلة الثانية من العملية الخاصة” التي تستهدف “ضمان ممر بري باتجاه شبه جزيرة القرم”.

دعت وزارة الدفاع الأميركي ة (البنتاغون) 40 دولة حليفة إلى الاجتماع في ألمانيا الأسبوع المقبل، لمناقشة الاحتياجات الأمنية الطويلة المدى لكييف.

يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف الأسبوع المقبل بعد محطة له في موسكو للتشاور مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا، وفق ما أعلنت المنظمة الدولية الجمعة.

أكدت كييف أن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية التي تقول موسكو إنها “حررتها”، ما زالت تقاوم القوات الروسية، مشيرة إلى أن آلاف المقاتلين الأوكرانيين يواصلون القتال بضراوة للدفاع عن مجمع آزوفستال الهائل للصناعات المعدنية الذي يتحصن فيه أيضا مدنيون.

طلب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال من بوتين خلال اتصال هاتفي الجمعة ضمان إيجاد ممر ات إنسانية في ماريوبول لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.

أكدت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أنها مستعدة “في أي لحظة” لوقف إطلاق النار في موقع آزوفستال، من أجل السماح بإجلاء مدنيين، إذا استسلم المقاتلون.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة أن المفاوضات بين موسكو وكييف الرامية إلى إيجاد حل للنزاع “متعثرة”، بعد فشل المحاثات في إحراز تقدم واضح. وقال إن المفاوضات “متعثرة لأن اقتراحا قدمناه إلى المفاوضين الأوكرانيين منذ خمسة أيام وصيغ مع أخذ تعليقاتهم في الاعتبار، لا يزال بلا جواب”.

وثقت الأمم المتحدة الجمعة سلسلة أعمال للجيش الروسي قالت إنها قد ترقى إلى جرائم حرب.

وقالت رافينا شامدساني خلال جلسة منتظمة للأمم المتحدة في جنيف إن “القوات المسل حة الروسية قصفت عشوائيا مناطق مأهولة ما أسفر عن مقتل مدنيين وتدمير مستشفيات ومدارس وبنى تحتية مدنية أخرى وكلها أعمال قد ترقى إلى جرائم حرب”.

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة وث قت “عمليات قتل” 50 مدنيا “بعضهم أعد موا ميدانيا” في مدينة بوتشا في ضواحي كييف.

أعلنت الشرطة البريطانية أنها تلقت نحو خمسين بلاغا بشأن جرائم حرب محتملة في إطار دعوة شهود للإدلاء بإفاداتهم في إطار تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية، مشيرة إلى أنها تتوقع مزيدا من الإفادات مع وصول مزيد من اللاجئين من أوكرانيا إلى المملكة المتحدة.

شد د الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الجمعة على أن أي دعم من بكين للحرب التي تشن ها روسيا في أوكرانيا وأي مساعدة لموسكو للالتفاف على العقوبات الغربية قد يلحقان الضرر بالعلاقات مع الصين.

ذكرت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أن عسكريا واحا قتل ولا يزال 27 آخرون في عداد المفقودين إثر غرق الطر اد موسكفا الأسبوع الماضي، في أول إقرار من موسكو بتكبدها خسائر بشرية في غرق هذه السفينة الحربية.

يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي محطة تشيرنوبيل للطاقة الأسبوع المقبل “لتكثيف الجهود بهدف منع خطر حصول حادث نووي”، بحسب ما أفادت الوكالة الجمعة.

تجري الجمعية العامة للأمم المتحدة “في الأسابيع المقبلة” انتخابات لاختيار بلد يحل مكان روسيا التي علقت عضويتها في مجلس حقوق الإنسان أوائل أبريل، وفق ما أعلن الجمعة رئيس المجلس، الأرجنتيني فيديريكو فيليغاس.

القدس المحتلة

أطلق فلسطينيون صاروخين من قطاع غزة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة مساء الجمعة في ختام يوم شهد صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين فلسطينيين في باحة المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة أسفرت عن إصابة 57 فلسطينيا بجروح.

وأعربت الأمم المتحدة الجمعة عن “قلقها العميق” إزاء العنف المستمر منذ شهر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

باريس

ألقى كل من إيمانويل ماكرون ومارين لوبن الجمعة بثقلهما في معركة الساعات الأخيرة من الحملة للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية من أجل دفع الناخبين إلى الاختيار بين مشروعين ونظرتين إلى العالم مختلفتين تماما.

نانتير (فرنسا)

أصدرت السلطات الفرنسية مذكرة توقيف دولية بحق القطب السابق لصناعة السيارات كارلوس غصن الذي أوقف في اليابان نهاية 2018 وفر إلى لبنان في ظروف مثيرة، وفق ما صرح مد عون عام ون لوكالة فرانس برس الجمعة.

قندوز (أفغانستان)

قتل 33 شخصا وجرح 43 آخرون في تفجير استهدف مسجدا خلال صلاة الجمعة في شمال أفغانستان، حسبما أعلن متحدث باسم طالبان، غداة تبني تنظيم الدولة الإسلامية هجومين داميين.

تونس

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد الجمعة أمرا رئاسيا يعطيه صلاحيات لتعيين رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعضوين فيها، قبل استفتاء شعبي منتظر في 25 يوليو المقبل.

أعلنت وزارة البيئة التونسية الجمعة أن السفينة الغارقة قبالة السواحل الجنوبية منذ نحو أسبوع والتي قال أفراد طاقمها إنها كانت تنقل 750 طنا من الوقود، كانت في الواقع “فارغة”، وبالتالي لا مخاوف من حدوث تلوث.

اسطنبول (تركيا)

مثل رجل الأعمال والناشط التركي عثمان كافالا أمام محكمة في اسطنبول الجمعة في ما قد تكون جلسته الأخيرة في قضية أدت إلى توتر علاقات أنقرة المضطربة أصلا مع الغرب.

ويواجه كافالا عقوبة السجن مدى الحياة بعدما اتهمته السلطات بتمويل الاحتجاجات المناهضة للحكومة عام 2013 والمشاركة في “محاولة قلب” نظام الحكم في يوليو 2016، بالإضافة إلى التجسس.

نيودلهي (الهند)

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة في نيودلهي أن بريطانيا والهند أبرمتا شراكة دفاعية وأمنية “جديدة وموسعة”.

واشنطن

حذرت الولايات المتحدة الجمعة من أنها “سترد” في حال أقامت الصين قاعدة عسكرية في جزر سليمان ذات الموقع الاستراتيجي والتي وقعت مؤخرا اتفاقا أمنيا مع بكين.

طوكيو (اليابان)

اعتبرت اليابان للمرة الأولى منذ 2003 أن أربع جزر صغيرة تقع شمال الأرخبيل “محتل ة بشكل غير قانوني” من جانب روسيا، في حين تدهورت العلاقات الروسية اليابانية بشكل خطير إثر الحرب في أوكرانيا.

مقديشو (الصومال)

لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب سبعة آخرون في مقديشو في هجوم انتحاري استهدف الجمعة مطعما على شاطئ البحر كان موجودا بداخله خصوصا قائد الشرطة الصومالية ومسؤولون منتخبون، لم ي صب أي منهم بأذى، بحسب ما أفادت مصادر طبية وأمنية.

 

error: