العنف النفسي يتصدر لائحة أشكال تعنيف النساء بالمغرب

أبرز التقرير، الذي أنجزته شبكة الرابطة إنجاد ضد عنف النوع بتنسيق مع شبكة “نساء متضامنات”، حول ” العنف ضد النساء لسنة 2017″، أن الأضرار النفسية تظل أكثر أشكال العنف المرتبكة ضد النساء اللواتي يتم استقبالهن من قبل ﻣﺮاﻛﺰ اﺳﺘﻘﺒﺎل النساء المعنفات، مع 4 آلاف و978 حالة.

وأضاف التقريرالذي تم تقديمه خلال ندوة صحفية الجمعة 23 نونبر بالرباط، أن حوالي نصف حالات العنف المرتبكة ضد النساء أي 47.14 في المائة، تعتبر ذات طبيعة نفسية.

ويأتي العنف الاقتصادي والاجتماعي في المرتبة الثانية، بعد العنف النفسي، وذلك بـ2621 حالة مصرح بها لدى الشبكة أي بنسبة 24.82 في المائة، في حين يحتل العنف الجسدي المرتبة الثالثة بنسبة 16.32 بالمائة (1،724).

وبحسب ماورد في التقرير فقد  تم الإبلاغ أيضا عن 600 حالة من حالات العنف الجنسي لدى مختلف المراكز التابعة للشبكة، أي بنسبة 5.68 في المائة، مشيرة إلى أن هذه النسبة المنخفضة لا تبرز “مدى حجم هذه الظاهرة”.

وسيمكن هذا التقرير، الذي كشف عنه خلال لقاء صحفي نظمته فيدرالية رابطة حقوق النساء، شبكة الرابطة إنجاد ضد عنف النوع، وجمعية “أحياء العالم”، من تبني توصيات وخلاصات مهمة ستستعمل كأساس للترافع والضغط على المستويات المحلية والجهوية والدولية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.