موجز أنباء العالم حتى الساعة الرابعة صباحا من يوم الخميس 28 أبريل

الغزو الروسي لأوكرانيا

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء من أي تدخل خارجي في النزاع في أوكرانيا متوعدا برد “سريع وصاعق”.

↵ أعلنت روسيا أنها دمرت بصواريخ عالية الدقة أطلقت من البحر كمية كبيرة من الأسلحة التي سلمها الغرب إلى كييف في جنوب شرق أوكرانيا.

↵ توقعت أوكرانيا “أسابيع عصيبة للغاية” في مواجهة الجيش الروسي “الذي حشد قواته لشن هجوم كبير في شرق” البلاد الذي باتت السيطرة عليه تشكل أولوية لموسكو.

↵ اتهم الاتحاد الاوروبي الأربعاء روسيا ب”الابتزاز” بعد قطع شركة غازبروم الأربعاء إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا.

لكن رئيسة المفوضية الأوروبي أورسولا فون دين لايين أعلنت أن بولندا وبلغاريا ستحصلان حاليا على الغاز من جيرانهما الأوروبيين.

↵ اقترحت المفوضية الأوروبية الأربعاء الغاء جميع الرسوم الجمركية على السلع الأوكرانية الواردة إلى الاتحاد الأوروبي لمدة عام من أجل دعم اقتصاد كييف.

↵ علقت هيئة السياحة التابعة للأمم المتحدة الأربعاء عضوية روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا على أساس أنها انتهكت قوانينها.

↵ أعلنت موسكو الأربعاء حظر دخول 287 نائبا إلى روسيا ردا على عقوبات بريطانيا استهدفت برلمانيين روس ا.

↵ صرح الأمين العام للأمم المت حدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء أن ه وصل إلى أوكرانيا، غداة لقائه بوتين في موسكو حيث سعى لإقناعه بإقامة ممرات إنسانية في أوكرانيا لإجلاء المدنيين.

موسكو

– أعلنت روسيا والولايات المتحدة أنهما أجرتا الأربعاء عملية تبادل بين سجينين هما عنصر المارينز الأميركي السابق تريفور ريد والطيار الروسي كونستانتين ياروشنكو، على الرغم من تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

الضفة الغربية المحتلة

– قتل شاب فلسطيني برصاص القوات الاسرائيلية صباح الأربعاء في شمال الضفة الغربية المحتلة حيث تكثف الدولة العبرية عملياتها على إثر سلسلة من الهجمات نفذ اثنين منها فلسطينيان من جنين.

بيروت

– تسببت ضربات شن تها اسرائيل ليلا في محيط دمشق بمقتل عشرة مقاتلين بينهم ستة جنود سوريين، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء، في حصيلة هي الأعلى منذ مطلع العام.

إقليم دارفور

أوقعت الاشتباكات الأخيرة بين القبائل العربية وغير العربية في إقليم دارفور المضطرب غربي السودان، أكثر من 210 قتلى، فيما دانت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أعمال العنف “المروعة”.

السودان

أطلقت السلطات السودانية الاربعاء سراح محمد الفكي العضو السابق بمجلس السيادة الحاكم وأحد المناهضين للانقلاب الذي نفذه الجيش على شركائه المدنيين في السلطة في أكتوبر، بحسب ما أعلن محاميه.

طهران

– حض الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على تعزيز التعاون بين الدول “المستقلة” في سبيل مواجهة “الأحادية” العالمية، خلال استقباله في طهران الأربعاء وزير الدفاع الصيني وي فنغهي.

طرابلس

– دعت الولايات المتحدة الأربعاء القادة الليبيين إلى العمل على إنهاء إغلاق المنشآت النفطية “على الفور”، معتبرة وقف الإنتاج إجراء متسرع ا يضر بالليبيين، ويقوض الثقة الدولية في ليبيا بصفتها فاعلة في الاقتصاد العالمي.

القاهرة

– أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفوا عن صحافي أودع السجن لإدانته بـ”نشر أخبار كاذبة” وعن أكثر من ثلاثة آلاف سجين، وفق ما أفادت الأربعاء وسائل إعلام محلية ومسؤولون.

الجزائر

– هددت الجزائر الأربعاء مدريد بفسخ العقد المبرم بينهما لتصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا إذا ما أعادت الدولة الأوروبية تصدير أي شحنة من هذا الغاز إلى طرف ثالث .

سيرجي-بونتواز

– ر شق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء بالطماطم لكنه لم يصب، وذلك في جولة ميدانية في سوق قرب باريس هي الأولى له منذ فوزه الأحد بولاية رئاسية جديدة، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

اديس ابابا

– قال مجلس الشؤون الإسلامية في أمهرة الأربعاء إن أكثر من 20 شخصا قتلوا في هجوم استهدف مسلمين في مدينة غوندار بشمال إثيوبيا أثناء جنازة أحد وجهاء المسلمين المحليين.

رانغون

– قضت محكمة شكلها المجلس العسكري الحاكم في بورما الأربعاء بسجن أونغ سان سو تشي خمس سنوات إضافية بتهمة الفساد، في إطار مجموعة قضايا جنائية قد يتم بموجبها سجن الزعيمة المدنية التي أطاحها الجيش لعقود.

كراتشي

– هددت حركة بلوشية انفصالية الأربعاء بشن هجمات جديدة ضد المصالح الصينية في باكستان، بعد إعلان مسؤوليتها عن هجوم في كراتشي (جنوب) قتل فيه ثلاثة صينيين الثلاثاء.

مرسيليا

– نفذت سفينة الإنقاذ “أوشن فايكينغ” التابعة لمنظمة “اس او اس مديتيرانيه”، عمليتي إنقاذ جديدتين لأشخاص كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا بين الثلاثاء والأربعاء، ليصل عدد المهاجرين الذين تم إنقاذهم على متن السفينة إلى 295 مهاجرا منذ الأحد.

بانغي

– اعتمدت جمهورية إفريقيا الوسطى، ثاني أقل الدول نطورا في العالم بحسب الأمم المتحدة، البتكوين كعملة رسمية إلى جانب الفرنك الإفريقي، وشر عت استخدام العملات المشفرة، على ما أعلنت الرئاسة الأربعاء مشيرة إلى أنها أول دولة في إفريقيا تقوم بذلك.

 المكسيك

أعلنت السلطات المكسيكية أن مواجهات بين مجموعات متنافسة من العمال في مصنع للأسمنت بوسط المكسيك أدت الى مقتل ثمانية أشخاص على الأقل وإصابة نحو 12 آخرين.

اوتاوا

يهدد تقاعد عدد قياسي من العمال من أبناء جيل الطفرة السكانية الذين ولدوا بعد الحرب العالمية الثانية بمضاعفة نقص اليد العاملة في كندا، وفقا لتعداد سكاني أجرى عام 2021 وصدر الأربعاء.

واشنطن

أعلن البيت الأبيض الأربعاء أن الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم زيارة كوريا الجنوبية واليابان خلال شهر أيار/مايو لتعميق علاقات بلاده مع الحليفين الآسيويين الرئيسيين لواشنطن، وسط تصاعد التوتر مع الصين وكوريا الشمالية.

error: