موجز أنباء العالم حتى الساعة الخامسة صباحا من يوم السبت 30 أبريل

كييف/عواصم

أكدت روسيا الجمعة أنها نفذت ضربة جوية على كييف خلال زيارة للأمين العام للأمم المتحدة في هجوم هو الأول من نوعه على العاصمة الأوكرانية منذ نحو أسبوعين وأدى إلى مقتل صحافية.

↵ قتلت  الصحفية فيرا غيريتش المنتجة في إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي التي تمولها الولايات المتحدة في سقوط صاروخ روسي على المنزل الذي تعيش فيه في كييف، على ما أكدت الإذاعة.

↵ أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أنها نشرت أسلحة “جوية بعيدة المدى وعالية الدقة” دمرت “مباني الانتاج التابعة لشركة أرتيوم للصواريخ والفضاء في كييف”.

↵ اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الضربات التي وقعت عقب محادثاته مع غوتيريش، مسعى من روسيا “لإذلال الأمم المتحدة وكل ما تمثله المنظمة”.

قبل القصف زار غوتيريش بوتشا وضواحي أخرى من كييف ت تهم موسكو بارتكاب جرائم حرب فيها. وتنفي روسيا قتل مدنيين.

أدانت ألمانيا الضربات “غير الإنسانية” على كييف والتي تظهر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لا يحترم القانون الدولي مطلقا”.

↵ أعلن المتحدث الأممي سافيانو أبرو الذي كان يرافق غوتيريش أن “وقوع (القصف) قربنا هو أمر صادم”، مؤكدا أن الفريق بخير.

وكان غوتيريش الذي وصل كييف بعد محادثات في موسكو مع بوتين، قد اعتبر بعد زيارة بوتشا أن الحرب “شر”، وطالب الكرملين بالتعاون مع تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في الاتهامات.

↵ قال المدعون الأوكرانيون إنهم رصدوا أكثر من ثمانية آلاف جريمة حرب مفترضة وباشروا تحقيقات تطال عشرة جنود روس بشبهة ارتكاب انتهاكات في بوتشا، حيث عثر على عشرات الجثث بملابس مدنية، بعد الانسحاب الروسي.

↵ أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الجمعة أن ه دعا نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قم ة مجموعة العشرين التي ي فترض عقدها في  نونبر في إندونيسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

↵ رأت واشنطن الجمعة أن العالم لا يمكنه التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كالمعتاد بعد أن وجهت له إندونيسيا دعوة لحضور قمة مجموعة العشرين. وقالت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية جالينا بورتر “لا تزال الولايات المتحدة تعتقد أنه لا يمكن أن تسير الأمور كأن شيئا لم يكن في ما يتعلق بمشاركة روسيا” في المؤسسات الدولية.

↵ أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية الجمعة أن الهجوم الروسي في منطقة دونباس يتقدم “ببطء وبطريقة غير منتظمة” وتأخر عن موعده المحد د.

↵ ترسل المملكة المتحدة قريبا، فريقا من الخبراء لمساعدة المحققين الأوكرانيين والدوليين في تحقيقاتهم حول الفظائع التي ارتكبت في أوكرانيا منذ بداية الحرب فيها، حسبما أعلنت الجمعة وزيرة الخارجية البريطانية خلال زيارة لهولندا.

كوريا الشمالية

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من جديد أن بيونغ يانغ يمكن أن تستخدم “بشكل استباقي” أسلحة نووية لمواجهة قوات معادية، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية السبت.

القدس المحتلة

↵ قتل حارس مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة في هجوم ليل الجمعة بعد ساعات على صدامات جديدة بين متظاهرين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في حرم المسجد الأقصى الذي يشهد توترات منذ أسابيع.

 استشهد فلسطيني ليل الجمعة السبت خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية في شمال الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

الامم المتحدة

تبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة بالإجماع قرارا قدمته المملكة المتحدة لتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة السياسية في ليبيا لمدة ثلاثة أشهر فقط، بعدما رفضت روسيا التي تتمتع بحق النقض (الفيتو)، أي فترة أطول ما لم تتم تسمية مبعوث جديد للأمم المتحدة.

كابول

قتل عشرة أشخاص على الأقل في انفجار بمسجد للسنة في العاصمة الأفغانية الجمعة، حسبما أعلن مسؤول بوزارة الداخلية، في إطار موجة هجمات جديدة ضربت البلاد خلال شهر رمضان.

الجزائر

أوقفت الشرطة الجزائرية الجمعة المعارض السياسي كريم طابو الذي سبق سجنه مرارا باعتباره أحد أبرز وجوه الحراك الشعبي المناهض للنظام، بحسب ما أفادت منظمتان حقوقي تان.

طهران

اعتقلت الاستخبارات الإيرانية أعضاء في مجموعة كردية يسارية محظورة في محافظة كردستان بشمال غرب إيران، على ما أعلنت وسائل إعلام محلية الجمعة.

واشنطن

↵ أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره المكسيكي أندريس مانويل أوبرادور الجمعة محادثات افتراضية لمناقشة موجات التدفق “غير المسبوق” للمهاجرين واللاجئين على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، وهي مسألة تمثل مصدر قلق للبيت الأبيض قبل انتخابات نونبر.

↵ حكمت محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة الجمعة بالسجن مدى الحياة على أحد أعضاء خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية ت عرف باسم “بيتلز”.

برلين (ألمانيا)

استدعت برلين الجمعة سفير أنقرة في ألمانيا على خلفية الحكم الصادر بسجن عثمان كافالا المعارض البارز للرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأمر الذي اعتبرته تركيا “تدخلا” قبل أن ترد باستدعاء السفير الألماني لديها.

اسطنبول

أفادت وسائل إعلام تركية بأن أنقرة أفرجت الجمعة عن صحافيين تركيين يعملان في وكالة بلومبرغ، ات هما بمحاولة تدمير اقتصاد البلاد عبر نشر مقال عن انهيار الليرة التركية.

الخرطوم

قتل ثلاثة أشخاص في دارفور في غرب السودان الجمعة إثر إطلاق مسل حين النار في سوق، بعد أي ام على عنف دام دانته الأمم المتحدة، بحسب ما أعلنت منظمة غير حكومية.

الامم المتحدة

يجري الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من السبت إلى الأربعاء، جولة في السنغال والنيجر ونيجيريا، بهدف تسليط الضوء على تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على القار ة الإفريقية، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الجمعة.

لاهور (باكستان)

فاقم انقطاع التيار الكهربائي الجمعة معاناة ملايين الأشخاص في غمرة موجة حر تضرب الهند وباكستان. وفي ولاية هيماشال براديش شمال الهند، اندلعت مئات الحرائق وأتت على غابات صنوبر بما يشمل محيط دارمسالا مسقط رأس الدالاي لاما.

error: