موجز أنباء العالم حتى الساعة الخامسة صباحا من يوم الأحد فاتح ماي

كييف/عواصم

خرج عشرون مدنيا السبت من مجمع آزوفستال حيث تتحصن آخر القوات الأوكرانية في ميناء ماريوبول على البحر الأسود، على أن يتجهوا إلى زابوريجيا، حسبما أعلنت كتيبة آزوف التي تؤمن حماية الموقع.

وقال نائب قائد كتيبة آزوف سفياتوسلاف بالامار “نقل عشرون مدني ا هم نساء واطفال… إلى مكان مناسب ونأمل أن يتم إجلاؤهم إلى زابوريجيا الواقعة في الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا”.

وأوضح بالامار أن “كتيبة آزوف تواصل إزالة الأنقاض لإخراج المدنيين… نأمل أن يستمر هذا الإجراء حتى نتمكن من إجلاء جميع المدنيين”.

توازيا، أعلن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين أن الأخير التقى السبت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف. ولم ترد تفاصيل عن فحوى اجتماعات كالين في كييف، لكن أنقرة تحاول التوسط بين أوكرانيا وروسيا لإنهاء الحرب.

في تطور ميداني آخر، عثر في حفرة قرب بوتشا على جثث ثلاثة رجال تعرضوا للتعذيب وقتلوا بالرصاص، أيديهم موثقة وأعينهم معصوبة، وفق ما قالت الشرطة الأوكرانية السبت.

وقال قائد شرطة كييف أندريه نيبيتوف في بيان عن الجثث الثلاث التي عثر عليها في حفرة في بلدة ميروتسكي قرب بوتشا “تعرض الضحايا للتعذيب فترة طويلة… في نهاية المطاف أصيب كل منهم برصاصة في الرأس”.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت، بعد اتصال هاتفي مع زيلينسكي، أنه “سيتم تمديد مهمة الخبراء الفرنسيين المساهمين في جمع الأدلة لمحاربة الإفلات من العقاب وتسهيل عمل القضاء الدولي المتعلق بالجرائم المرتكبة في إطار العدوان الروسي”.

ميدانيا أيضا، تواجه القوات الأوكرانية التي أحبطت هجوم الجيش الروسي منذ 24 فبراير على كييف، صعوبة في صد تقدم هذا الجيش المتفوق عدديا في شرق البلاد، وقد بات حاليا أكثر تسلحا ويسعى إلى محاصرة القوات الأوكرانية من الشمال والجنوب.

وتعرض مطار أوديسا في جنوب أوكرانيا السبت لقصف صاروخي روسي أدى الى تدمير المدرج من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة مكسيم مارتشنكو.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن كل أهداف “العملية العسكرية الخاصة” – العبارة التي يستخدمها الكرملين بشأن هذه الحرب – “ستتحقق رغم العرقلة من جانب خصومنا”.

ودعا السبت الغربيين إلى الكف عن مد كييف بالأسلحة إذا كانوا “مهتمين فعلا بحل الأزمة الأوكرانية”.

توازيا أعلنت كييف السبت أن 14 أوكراني ا قد أ طل قوا، بينهم امرأة حامل، في إطار عملية جديدة لتبادل أسرى مع روسيا، من دون أن تكشف عدد الروس الذين تسل متهم موسكو.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية ايرينا فيريشتوك على تلغرام “اليوم، أجرينا عملية تبادل جديدة للأسرى. عاد 14 فرد ا منا إلى ديارهم هم سبعة جنود وسبعة مدنيين”.

الرياض

أعلنت السعودية مساء السبت أن الاثنين سيكون أول أيام عيد الفطر الذي يختتم شهر رمضان.

بدورها، أعلنت الإمارات والكويت وقطر والبحرين أن الإثنين أول أيام عيد الفطر.

فلسطين المحتلة

اعتقلت القوات الإسرائيلية السبت فلسطينيين في شمال الضفة الغربية المحتلة تشتبه بأنهما نفذا هجوما الجمعة قتل خلاله إسرائيلي وتبنته كتائب شهداء الأقصى.

-حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار السبت من “استباحة” آلاف الكنس اليهودية في العالم، في حال “تكرر” دخول عناصر الشرطة الإسرائيلية الى المسجد الأقصى القبلي.

العراق

-استهدف صاروخان السبت قاعدة عسكرية عراقية تضم قوات للتحالف الدولي لمكافحة الجهاديين، وسقطا في محيطها، وفق بيان لقوات الأمن العراقية، من دون أن يسفر ذلك عن ضحايا أو أضرار.

-أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي السبت تفكيك شبكتين دوليتين لتجارة المخدرات في بغداد وتوقيف عشرة أشخاص في إطار العملية، بينهم خمسة من جنسيات عربية، وضبطه أكثر من ستة ملايين حبة من الكبتاغون.

الرباط

وقعت الحكومة المغربية السبت عشية عيد العمال العالمي “اتفاقا اجتماعيا” مع النقابات الكبرى واتحاد أصحاب العمل نص خصوصا على زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص.

القاهرة

قتل ثمانية فتيان السبت بعدما انقلبت المركبة التي كانت تقلهم من حقول زراعية، في قناة في دلتا النيل بشمال مصر، على ما قال مسؤول محلي لوكالة فرانس برس.

ستراسبورغ (فرنسا)

توصل المؤتمر حول مستقبل أوروبا، وهو عبارة عن استشارة واسعة النطاق لمواطنين أطلقت قبل عام، إلى أكثر من 300 اقتراح لإصلاح الاتحاد الأوروبي، تمت الموافقة عليها السبت خلال الجلسة العامة النهائية في البرلمان الأوروبي.

بكين

– لا يزال 18 شخصا على الأقل عالقين تحت أنقاض مبنى انهار الجمعة في وسط الصين فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين في واقعة لم تعرف أسبابها بعد، حسبما أعلن مسؤولون السبت.

– أطلقت الصين خمسة أقمار صناعية جديدة إلى المدار، أمس السبت، وذلك من منصة في بحر الصين الشرقي، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي. وتم إطلاق سلسلة الأقمار الصناعية من سلسلة “جيلين-1 قاوفن” بواسطة الصاروخ الحامل “لونغ مارش-11″، ودخلت المدار المخطط لها بنجاح، حسب المصدر ذاته.

لندن

أعلن النائب البريطاني المحافظ نيل باريش السبت أنه سيستقيل، معترف ا بأنه شاهد مواد إباحية على هاتفه المحمول في مجلس العموم بعدما ات همه نواب آخرون بذلك.

 

error: