أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 11 ماي

في سياق الضغط على الأسعار والإمدادات، وغياب رؤية واضحة، علاوة على اضطراب في سوق المواد الأولية، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتكوين مخزون من الفحم سيغطي الإنتاج حتى شتنبر المقبل، أو حتى نهاية العام. خلال الأشهر القليلة المقبلة، يمكن أن يزيد الاستهلاك، خاصة في الصيف، وهو ما يمثل تحديا للمكتب خاصة في حالة التأخير في إعادة تشغيل محطتين لإنتاج الكهرباء تعملان بالغاز. على أي حال، ومن أجل تجنب المفاجآت غير السارة، وبالتالي خطر انقطاع الكهرباء، يعمل المكتب على إعداد مخطط استعجالي، سيمكن، لامحالة، من التغلب على الإكراهات التي يفرضها إغلاق هاتين المحطتين.

يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على ميثاق الاستثمار الجديد. وفي هذا السياق، أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بأن العمل جار من أجل إعداد ميثاق الاستثمار وفق مقاربة تشاركية مع مختلف الجهات المعنية. وفي معرض جوابه على سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، أبرز أخنوش أنه لتجنب الإكراهات التي اعترت سابقا المحاولات العديدة لصياغته، تنكب الحكومة حاليا على إعداد هذا الميثاق، حتى يستجيب لمختلف المتطلبات الضامنة لإنجاح هذا الورش الإصلاحي الكبير.

انطلاقا من قوة تقاربهما السياسي الذي ما فتئ يتعزز، يواصل المغرب والبرازيل تعميق شراكتهما التي يصفها مسؤولون برازيليون رفيعو المستوى في العديد مناسبات بأنها شراكة “استراتيجية”. و تندرج زيارة وفد يقوده وزير الفلاحة إلى المغرب الأسبوع الجاري في إطار الدينامية المثمرة التي حققها بلدان يتمتعان بتأثير في منطقتيهما. وقال كاتب الدولة في التجارة والعلاقات الدولية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية البرازيلية، جان مارسيل فرنانديز إن المغرب شريك استراتيجي بالنسبة للبرازيل التي تحرص على تعزيز التعاون الاقتصادي ولاسيما في المجال الفلاحي مع المملكة، مشيرا إلى أن هذه الزيارة التي يقوم بها الوفد البرازيلي برئاسة الوزير ماركوس مونتيس تندرج في إطار الإعداد لاتفاقيات من أجل مزيد من التبادلات ولتقوية العلاقات “الممتازة أصلا” بين البلدين.

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت خلال الفترة الممتدة من 02 الى 08 ماي الجاري، المساعدة لما مجموعه 221 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم نساء وقاصرون. وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المهاجرون، والذين كانت من بينهم 18 جثة، كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب للتجديف (كاياك)، ودراجات مائية (جيت سكي)، فيما كان بعضهم يغامر بالهجرة سباحة. وأضاف المصدر أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية اللازمة على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى الموانئ الأقرب بالمملكة، وتسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل، فيما تم نقل جثث الضحايا إلى مستودعات الأموات بالمستشفيات القريبة.

من الآن فصاعدا، يمكن للمواطن العادي أن يتعلم رقميا. هذه مقاربة أضحت ممكنة من خلال إطلاق الأكاديمية الرقمية، أمس الثلاثاء في الرباط. يتعلق الأمر بمنصة تهدف إلى ترسيخ التعلم الفعال القائم على تكافؤ الفرص. صحيح أن المملكة تتوفر على كفاءات حائزة على شواهد من جامعات وكليات، ولكن يجب أن يندرج العرض أيضا، من خلال هذا الإطلاق، “في إطار الاستجابة لحاجيات التكوين الجديدة” ، وفق ما أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور.

يتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية انكماشا في النمو الاقتصادي. هذا الأخير من المنتظر أن يستقر الأخير عند 1.2 في المئة بعد قفزة بـ7.4 في المئة سجلت في 2021 بعد محصول قياسي واستئناف الأنشطة الصناعية والتصنيعية بالإضافة إلى انتعاش التجارة والبناء وخدمات المقاولات. وتعليقا على التباطؤ المتوقع للاقتصاد الوطني، يسلط البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الضوء على عاملين: الآثار المناخية العكسية على الإنتاج الفلاحي وتأثير الحرب في أوكرانيا. وفي الواقع، ستؤدي الاضطرابات في سلسلة التوريد العالمية، وفقا للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى ضغط على الاقتصاد الوطني. خاصة وأن المغرب يستورد معظم حاجياته الطاقية.

بعد إضرابهم في الأسبوع الأخير من شهر أبريل دخل أطر الأكاديميات “الأساتذة المتعاقدون” من جديد في إضراب عن العمل ابتداء من 9 إلى 14 ماي الجاري. وقالت تنسيقية المتعاقدين، في بلاغ لها، إنه رغم عقد جلسات الحوار القطاعي بين النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية إلا أن “أساتذة التعاقد” لا يزالون متشبثين بمطلب إسقاط التعاقد والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية لموظفي وزارة التربية الوطنية، وأعلنوا من جديد خوضهم إضرابا وطنيا عن العمل لمدة 10 أيام، شهري أبريل المنصرم وماي الجاري. وأكدت التنسيقية على “الاستمرار في مقاطعة برنامج ‘مسار’ وكل التطبيقات المرتبطة به، ومقاطعة الزيارات الصفية للمفتشين، والتأهيل المهني، وكذا مقاطعة كل ما يتعلق بالأستاذ الرئيس والأستاذ المصاحب وحصص المواكبة”.

أعرب وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، يوم الاثنين، عن “ارتياح” بلاده لوتيرة تنفيذ خارطة الطريق التي تم اعتمادها بين إسبانيا والمغرب. وأكد ألباريس خلال لقاء صحفي مشترك مع نظيره البرتغالي، جواو غوميش كرافينيو، أن تطبيق خارطة الطريق التي جرى اعتمادها خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المغرب في أبريل الماضي، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “تتقدم بخطوات ثابتة ووفق وتيرة طبيعية”. وأوضح رئيس الدبلوماسية الإسبانية أن الربط البحري والجوي بين البلدين “استأنف بشكل كامل”، وعقد الأسبوع الماضي بالرباط اجتماعان من أجل التحضير لعملية “مرحبا”، التي ستستأنف هذا الصيف بعد توقف دام سنتين بسبب الوباء، وبحث تدبير تدفقات الهجرة.

دخل مشروع قانون تنظيم التبرعات مرحلة المصادقة بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء بعرض أمام أعضاء المجلس قبل إحالته مباشرة على مجلس النواب في الشوط الثاني من المسطرة التشريعية. مشروع قانون رقم 18.18 المتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية، الذي صادق عليه مجلس الحكومة خلال اجتماعه الخميس 1 فبراير 2018، صادقت عليه لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، بالإجماع يوم الثلاثاء 26 أبريل 2022 بعد إدخال مجموعة من التعديلات عليه، ومن ضمنها تغيير تسميته إلى “دعوة العموم إلى التبرع وجمع التبرعات وتوزيع المساعدات لأهداف الخيرية”.

أشاد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بدور لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم صمود المقدسيين والحفاظ على الطابع العربي والإسلامي للقدس، وعلى وضعها القانوني ومكانتها الحضارية ورمزيتها كأرض للتعايش بين الديانات الثلاث. وجاء في البيان المشترك، الذي صدر عقب المباحثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة وسامح شكري، يوم الإثنين بالرباط، أن الجانبين جددا تأكيدهما على الثوابت العربية والدولية ذات الصلة بإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967، تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة.

عاد جدل تسقيف أثمان التعليم الخصوص والتخفيف من أسعار التمدرس إلى الواجهة بعد أن كشف تقرير بالبرلمان أن التعليم الخاص يستقطب 15 في المائة من مجموع التلاميذ المغاربة، وبلغت فيه رسوم التسجيل ما بين 300 و3000 درهم سنويا، فيما تتراوح قيمة الأسعار ما بين 400 و4000 درهم عن كل شهر. واعتبر فريق الأصالة والمعاصرة، في سؤاله إلى وزير التربية الوطنية أن أصحاب التعليم الخصوصي يرفضون التخفيف من أسعار التمدرس رغم الجدل الذي أثير حول الموضوع خلال الموسمين الحالي والماضي. وأشار الفريق إلى أن الاستثمار في الحقل التربوي لا ينبغي أن يكون استثمارا ماديا بقدر ما هو رسالة لبناء الإنسان والمواطن الصالح، لافتا إلى أن الأسر تضررت كثيرا من تداعيات جائحة کورونا وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.

رفع نادي قضاة المغرب توصيات إلى محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، تدعو إلى تعديل مدونة الأخلاقيات القضائية وإصدار دليل لضبط حدود ونطاق تدبير المسؤول القضائي لمهامه. وأعلن المكتب التنفيذي لنادي القضاة أن التوصيات المذكورة، التي تمت صياغتها في اختتام أشغال ندوته الأخيرة، التي نظمها بشراكة مع رئاسة النيابة العامة حول موضوع موقع الأخلاقيات القضائية في تدبير المحاكم سجلت أن القيم والمبادئ المنصوص عليها في مدونة الأخلاقيات القضائية الصادرة عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، لا تستوعب كل أنماط السلوك المترتبة عن بعض المهام الأخرى المسندة إلى المسؤولين القضائيين، ومن هذه السلوكات تلك المتعلقة بنظام تقييم القضاة.

 

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، يوم الثلاثاء بالرباط، أن الوضعية الوبائية الراهنة بالمغرب تتميز بانتشار “ضعيف إلى جد ضعيف” لكوفيد-19 في مختلف جهات المملكة. وأوضح المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 في البلاد للفترة الممتدة من 13 أبريل الى 10 ماي 2022، أن الفترة البينية الثالثة تستمر في المغرب لأسبوعها العاشر على التوالي، والتي تتميز بانتشار “ضعيف الى جد ضعيف” لفيروس كوفيد-19 في مختلف جهات المملكة، وذلك منذ الأسبوع الأول من شهر مارس 2022.

قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، يوم الاثنين، إن الوزارة شرعت في صياغة مشاريع القوانين والمراسيم ذات الصلة بمخرجات الاتفاق الاجتماعي الموق ع بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية. وأبرزت مزور في معرض ردها على أسئلة شفوية حول “نتائج الحوار الاجتماعي في القطاع العام” ضمن جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن مشاريع القوانين هاته ستحال في القريب العاجل إلى البرلمان، مشيرة إلى أنه مباشرة بعد التوقيع على الاتفاق الاجتماعي، باشرت الحكومة بعقد اجتماعات تم خلالها تشكيل لجان لتنزيل مختلف الاجراءات التي تضمنها الاتفاق.

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الاثنين بالرباط، إلى تعزيز التنسيق المغربي-المصري وترجمته إلى مبادرات مشتركة تخدم مصالح البلدين، والأمن والاستقرار الإقليميين. وقال بوريطة، في ندوة صحفية عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن “هناك تطابقا في وجهات النظر بين المغرب ومصر”، مشيرا إلى أن الطرفين اتفقا، خلال هذه المباحثات، على إعداد أجندة للتعاون الثنائي في عدة مجالات خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، على أن يتم تفعيلها في لقاءات بين البلدين على أعلى مستوى بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البحريني، عبداللطيف بن راشد الزياني، عن اعتزازهما بعلاقات التعاون والتضامن الموصول بين البلدين الشقيقين، بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسعيهما إلى مواصلة تطوير هذه العلاقات والرقي بها إلى مستويات أعلى. وأفاد بيان مشترك صدر عقب المباحثات التي أجراها الوزيران، يوم الثلاثاء بمراكش، أن بوريطة والزياني استعرضا وضعية العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها من أجل الارتقاء بها إلى أرقى المستويات الممكنة، وفقا للرؤية السديدة والتوجيهات السامية لعاهلي البلدين.

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، يوم الإثنين، أن تحديد الكلفة الإجمالية للحج برسم هذه السنة مرتبط بإعلان السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية عن كلفة باقي العناصر التي تدخل في تحديدها. وأوضح التوفيق في معرض رده على سؤال محوري حول “الاستعداد الجيد لتنظيم موسم الحج لهذه السنة” ضمن جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن الوزارة “تنتظر من السلطات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية أن تعلن عن تكلفة الخدمات الأساسية المتمثلة في الخيام بمنى وعرفات، وعائدات المؤسسات الأخرى كالطوافة، وكذا كلفة الخدمات الإضافية بمنى وعرفات”. وأشار التوفيق إلى أن الوزارة ستطلع اللجنة الملكية للحج على مختلف العناصر المتوفرة بخصوص الكلفة الإجمالية للحج “في انتظار إعلان السلطات السعودية عن العناصر المتبقية”.

قامت مؤسسات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، بتوحيد جهودها من أجل تدبير المخاطر المناخية والبيئية والنهوض بالتمويل الأخضر في المغرب. وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بلاغ نشره، يوم الاثنين، أن “المؤسسات الثلاث وقعت على بروتوكول اتفاق يروم إقرار إطار للتعاون من أجل تنفيذ التوجيه 5/W/21 بشأن تدبير الأخطار المالية التي أصدرها العام … تتمة : https://www.mapinfo.ma/afficher-depeche/198133023

اتسمت توقعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بخصوص نسب نمو الاقتصاد المغربي، بالتشاؤم سنة 2022، وبالتفاؤل سنة 2023 . وتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في تقريره حول التوقعات الاقتصادية الإقليمية، الذي نشر أمس الثلاثاء، أن يحقق المغرب معدل نمو لا يتجاوز 1.2 بالمائة سنة 2022، بسبب تأثير الظروف الجوية غير المواتية على الإنتاج الفلاحي، بالإضافة إلى تأثير الحرب في أوكرانيا، وذلك بعدما تعافى اقتصاده سنة 2021، مسجلا نموا بنسبة 7.4 بالمائة بعد الانكماش الناتج عن الوباء بنسبة 6.3 بالمائة في عام 2020. ورجح التقرير ذاته، أن تستمر اضطرابات سلسلة التوريد العالمية والزيادات الحادة في أسعار المواد الهيدروكربونية إلى السنة المقبلة، على الرغم من أن المغرب قد يشهد انتعاشا في النمو سنة 2023 بنسبة تبلغ 3 بالمائة، مع تعافي الفلاحة وعودة وتيرة النمو إلى مستويات ما قبل الوباء.

وجه عبد الوافي لفتيت، دورية إلى ولاة الجهات وعمال عمالات وعمالات المقاطعات وأقاليم المملكة، ورؤساء مجالس الجماعات الترابية، بشأن سن تدابير استثنائية للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية على الالتزامات التعاقدية في إطار الصفقات العمومية. و تندرج هذه الدورية، التي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منها، في إطار تطبيق توجهات رئيس الحكومة الواردة في المنشور رقم 2022/09 الصادر بتاريخ 18 أبريل 2022 والمتعلقة بسن تدابير استثنائية للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية على الالتزامات التعاقدية في إطار الصفقات العمومية، وذلك على الجماعات الترابية وهيئاتها ومجموعاتها والمؤسسات التابعة لها.

أشاد الوكيل العام لدى محكمة النقض الإيطالية، جيوفاني سالفي، يوم الاثنين في روما، بالتجربة المغربية في مجال استقلالية القضاء، لاسيما دور النيابة العامة والمهام الموكولة إليها. وقال سالفي، في تصريح صحفي، عقب مباحثات أجراها مع الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، الذي يقوم بزيارة عمل لإيطاليا، إن “المغرب أجرى تغييرات كبرى في مجال إصلاح منظومة العدالة خلال السنوات الأخيرة، لاسيما من حيث برامج تكوين القضاة”. وركزت المباحثات، التي جرت بحضور سفير المملكة بروما، يوسف بلا، على آفاق التعاون بين النيابتين العامتين بكلا البلدين في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود والإرهاب.

جلالة الملك يدعو إلى إرساء “تحالف إفريقي فعلي لمواجهة الجفاف” (العلم)

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى “إرساء تحالف إفريقي فعلي لمواجهة الجفاف”مع تمكينه من الموارد المالية والتكنولوجية الملائمة، والكفيلة ببلورة إجراءات فعالة وناجعة في هذا الشأن. وأشاد جلالة الملك، في خطاب وجهه يوم الاثنين إلى أشغال القمة المنعقدة بأبيدجان حول الجفاف والتدبير المستدام للأراضي، “بمبادرة أبيدجان، التي ستتوج أشغال قمتنا، راجين أن تشكل أرضية لتعبئة مستدامة وعملية، حتى يتسنى ترجمة الالتزامات السياسية إلى إجراءات ملموسة”. وبعد أن أكد صاحب الجلالة العزم الراسخ “على محاربة هذا العدو المشترك، بسلاح العمل المنسق والتضامني”، أبرز جلالته أن هذه القمة من مستوى عال تندرج ضمن العديد من المبادرات الإقليمية البارزة، المتوافقة مع ظروف الواقع الإفريقي، والتي تسهم مجتمعة في انبثاق قدرة القارة الإفريقية على التأقلم مع الجفاف.

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن مصالح الأمن أوقفت 1270 شخصا، في ظرف ثلاثة أشهر، بسبب الاتجار في المخدرات بمحيط المؤسسات التعليمية. وقال بنموسى، في معرض جوابه عن سؤال كتابي حول مكافحة ظاهرة الإدمان على المخدرات بالمؤسسات التعليمية، إن الوزارة تعمل بتنسيق مع الفرق الأمنية على مراقبة محيط المؤسسات التعليمية وتطهيرها من كل الأنماط الإجرامية. وأضاف المسؤول الحكومي أن المراقبة الأمنية بمحيط المؤسسات التعليمية مكنت من توقيف 1270 شخصا بينهم 53 قاصرا، في 120 قضية، في الفترة ما بين بداية شهر يناير إلى حدود نهاية مارس من السنة الجارية .

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، يوم الاثنين، بالرباط، أن المقاربة الشاملة للهجرة تتطلب استراتيجيات منسقة ومتلائمة أكثر مع أهداف عملية محددة. وقال ميارة في كلمة له في افتتاح لقاء تفاعلي نظمه مجلس المستشارين تحضيرا للمنتدى الأول لاستعراض الهجرة الدولية، الذي سينعقد بمدينة نيويورك خلال الفترة ما بين 17 و 20 ماي الجاري، إن هذا اللقاء يسترشد بالرؤية الملكية التي عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في رسالته الموجهة إلى المؤتمر الحكومي الدولي الذي احتضنت أشغاله مدينة مراكش سنة 2018 من أجل المصادقة على الاتفاق العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

تقرر تخصيص غلاف مالي قدره 220 مليون درهم لإحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بمدينة طنجة. فقد صادق مجلس جماعة طنجة، نهاية الأسبوع المنصرم، على ملحق اتفاقية للشراكة تجمعه بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وولاية ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة إنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية، وجمعية طنجة للصناع التقليديين، تقضي برفع قيمة إحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة لتصل الى 220 مليون درهم إجمالا.

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، موقف بلاده الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، والتزامها بالحل الأممي لقضية الصحراء. جاء ذلك في البيان المشترك الذي صدر عقب المباحثات التي أجراها، يوم الإثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية مصر العربية، والذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة. وأكد سامح شكري، أيضا، تأييد بلاده لما جاء بقرارات مجلس الأمن وآخرها القرار رقم 2602 (لعام 2021)، الذي رحب بالجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية، والرامية إلى المضي قدما نحو التسوية السياسية.

أكد رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، جينارو ميغليوري، يوم الاثنين بالرياط، أن التعاون مع المغرب أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأمن واستقرار المنطقة الأورومتوسطية. وأوضح ميغليوري، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمن بالخارج، ناصر بوريطة، أن “التعاون مع المغرب، البلد المتقدم على مستويات الاقتصاد والتكنولوجيا والقيم والمعارف، ومع منطقة الشرق الأوسط وآسيا عموما، أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمقاربة الأوربية للأمن والاستقرار بالمنطقة الأورومتوسطية”. وشدد ميغليوري، في هذا السياق، على رغبة الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط في تعزيز تعاونها مع المغرب في مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، موضحا بالقول “نواجه تحديات جديدة ونحن مقنعون تماما بأنه يمكننا تعزيز تعاوننا مستقبلا”.

أجرى الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، يوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع كاتبة الدولة ومديرة كتابة الدولة للاقتصاد السويسرية السيدة ماري-غابرييل إينيشن فليش، تمحورت حول سبل تقوية العلاقات الاقتصادية بين المغرب وسويسرا. وتدارس الطرفان خلال هذه المباحثات، التي حضرها سفير سويسرا بالمغرب، غيوم شيرر، سبل تطوير الاستثمارات المتبادلة في مختلف القطاعات، معربين عن رغبتهما في تقوية الروابط، وذلك على الخصوص من خلال تنظيم اجتماعات وحوارات منتظمة بين دوائر الأعمال بالبلدين.

عين الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الدبلوماسي المغربي أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال، لترؤس بعثة الجامعة التي ستقوم بمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان، المقرر تنظيمها يوم 15 من الشهر الجاري. وذكرت الجامعة العربية في بيان الثلاثاء أنه تمهيدا لأداء مهمتها الرقابية، من المقرر أن تجري البعثة سلسلة من اللقاءات مع الجهات المعنية بإعداد وتنظيم هذه الانتخابات، بما فيها على الخصوص هيئة الإشراف على الانتخابات، والمجلس الدستوري، ووزارة الداخلية والبلديات، ووزارة الخارجية والمجتمع المدني.

 

بأمر من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم الاثنين بالرباط، منصة “محمد السادس للحديث الشريف”، التي تضم أزيد من 10 آلاف حديث نبوي شريف. وتهدف هذه المنصة الرقمية، التي يمكن الولوج إليها من خلال الموقعين الإلكترونيين “hadithm6.com” و”hadithm6.ma”، وأيضا عبر تطبيق “بلاي ستور” وقريبا على “آب ستور”، إلى تمكين العموم من معرفة الحديث النبوي بدرجاته، هل هو صحيح أو ضعيف أو موضوع (مكذوب).

أفاد بنك المغرب بأن 91 في المائة من أرباب العمل في القطاع الصناعي يعتبرون الولوج إلى التمويل البنكي ”عاديا”، بينما اعتبره 9 في المائة ”صعبا”، خلال الفصل الأول من سنة 2022. وأوضح البنك المركزي، في مذكرة حول النتائج الفصلية للاستقصاء حول الظرفية، أنه حسب القطاعات، بلغت النسب على التوالي 91 في المائة و9 في المائة في ”الصناعات الغذائية” ، و87 في المائة و13 في المائة في ”الميكانيك والتعدين” ، و64 في المائة و36 في المائة في “النسيج والجلد”، في حين اعتبرته “عاديا” جل مقاولات “الكيمياء وشبه الكيمياء” و”الكهرباء والالكترونيك” . من جهة أخرى، أشار المصدر ذاته إلى استقرار تكلفة الائتمان في كافة الأنشطة باستثناء “النسيج والجلد” الذي اعتبر فيه أزيد من نصف المقاولات أن كلفة الإئتمان مرتفعة.

أطلقت مجموعة “اتصالات المغرب” برنامجا لإعادة شراء أسهمها بهدف تعزيز سيولة السوق. ويمتد هذا البرنامج، الذي تمت المصادقة عليه خلال الجمع العام العادي للشركة، المنعقد في 29 أبريل الماضي، على مدى 18 شهرا (من 16 ماي 2022 إلى 15 نونبر 2023)، وحدد الحد الأقصى لعدد الأسهم التي يمكن اقتناؤها في مليون و500 ألف سهم، أي ما يعادل 0.17 بالمائة من رأس المال، وفقا لإشعار رقم AV-2022-035 لبورصة الدار البيضاء. وأشار المصدر ذاته إلى أن السعر الأقصى لشراء السعر الواحد حدد في 185 درهما، وسعر البيع الأدنى في حدود 97 درهما.

وقعت الخطوط الملكية المغربية وطيران الإمارات ، يوم الثلاثاء بدبي، شراكة بالرمز، توفر المزيد من خيارات السفر وكذا خيارات الاتصال لزبناء كلا الناقلتين بين دبي والدار البيضاء ووجهات أخرى. وذكر بلاغ للخطوط الملكية المغربية أن الناقلتين سوف تضيفان رموز التسويق الخاصة بهما على رحلات بعضهما البعض بين الدار البيضاء ودبي إلى ما مجموعه 209 وجهات مشتركة. وأضاف البلاغ أن هذه الشراكة الجديدة تتيح أمام زبناء الناقلتين مزيدا من الخيارات لحجز رحلاتهم وربطها بين شبكتيهما، كما توفر لهم أسعارا أكثر تنافسية للتذاكر ونقل الأمتعة إلى وجهاتهم النهائية، مشيرا إلى أنه سوف تتوفر رحلات الرمز المشترك للبيع من خلال ( royalairmaroc.com ) و(emirates.com ) ووكالاتها التجارية ووكالات الاسفار ووكلاء السفر عبر الإنترنت.

error: