صدور قرار بإغلاق مقهى الشيشة الذي شهد مواجهات بالسيوف

مكناس: البخاري محمد

على إثر المواجهات الدامية بالسواطير نهاية الأسبوع الماضي، والتي شهدها المقهى الواقع وسط المدينة الجديدة حمرية بمكناس بمحاداة محطة القطار “الأمير عبد القادر” والمجاور لمقر المكتب المديري للنادي المكناسي، أصدر رئيس جماعة مكناس قرارا بالإغلاق، وذلك نظرا لما خلفته الواقعة من استياء لدى ساكنة مكناس عامة وسكان الحي المجاور للمقهى خاصة.
وجاء في نص القرار رقم 1100، الصادر بتاريخ الثلاثاء 9 ماي 2022، إغلاق المحل وسحب رخصة المقهى بموجبه، كما تم توجيه نسخة من القرار إلى السلطات المحلية والأمنية، قصد تفعيله ومباشرة الإجراءات اللازمة.
وتجدر الإشارة إلى أن المصالح الأمنية بمكناس سبقت واعتقلت خمسة مشتبه فيهم، من المتورطين في مواجهات مسلحة اندلعت بين عاملين بالمقهى وشخصين من زبنائه، وثقها شريط فيديو انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وأثار غضب واستهجان الشارع المكناسي من خلال تعليقات المواطنين على الفيديو.
ونشير أن ظاهرة انتشار مقاهي “الشيشة” لم تعد تقتصر على وسط المدينة، بل انتقلت إلى باقي أحياء المدينة، وانتشرت قرب المدارس العمومية والخصوصية وأصبحت تستقطب تلاميذ المدارس وتستغل كغطاء لترويج المخدرات ووكر للدعارة، وهذه المقاهي شكلت موضوع عدة شكايات تقدم بها السكان المجاورون لهذه المقاهي.
كما سبق للفدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء أمور التلاميذ أن تقدمت بشكايات عديدة للسلطات، ودقت ناقوس الخطر بسبب انتشار مقاهي الشيشة واستقطابها للقاصرين.
وفي ظل غياب الإطار القانوني المنظم لمقاهي الشيشة يبقى انتشارها غير مرحب به من طرف المواطنين لاتخاذها غطاءا للدعارة وبيع المخدرات.

error: