ابن أحمد تستضيف الدورة الأولى من سلسلة التراث الثقافي والزوايا

تنظم المديرية الإقليمية للثقافة بسطات يوم 21 ماي الجاري بالزاوية التاغية (ضاحية ابن أحمد) الدورة الأولى من سلسلة التراث الثقافي والزوايا حول موضوع “الزوايا والصلحاء بالشاوية “.
وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة ستشهد مشاركة ثلة من الجامعيين والباحثين المتخصصين الذين سيشدون الرحال إلى البادية تجسيدا لدورهم التاريخي في بناء مجتمع المعرفة والذي لا يقتصر على أسوار الجامعة أو المدن الكبرى وإنما على كل الجغرافيا المغربية، وذلك من خلال الحفر عما تحفل به من تعبيرات وتشييدات لها جذور في الأصوات والنفوس والثقافات.
وتتمحور المداخلات خلال هذه الدورة العلمية، التي تعقد بإشراف علمي لمختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، حول عدد من المواضيع منها “سيدي حجاج في الشاوية: ضريح شهير وسيرة بطعم العجيب”، و”الزاوية التاغية: تاريخ وتعريف”، و”الحركة الصوفية بالشاوية من خلال الطريقة البوعزاوية”، و”هندسة وقبب أولياء الشاوية”، و”دور الأولياء والزوايا في تاريخ منطقة امزاب”، و”نماذج من الأذكار المحلية”.
يشارك في تنظيم هذا اللقاء العلمي كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة الحسن الأول بسطات والمجلس الجماعي ابن أحمد، وذلك بتنسيق مع مدرسة الزاوية التاغية للتعليم العتيق وجمعية أسر المقاومة وأعضاء جيش التحرير بابن أحمد.

error: