أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 17 ماي

عشية موسم الصيف، تم تسجيل تعبئة عامة بالمنظومة السياحية بأكملها. اليوم، يتوقع المهنيون إشارة قوية من الدولة: إلغاء اختبار PCR. وبحسب مصادر متطابقة، سيتم اتخاذ القرار في مجلس الحكومة المقبل، في 19 ماي الجاري. من الممكن أن يؤدي هذا القرار إلى إقبال قوي من السياح الأجانب ومغاربة العالم على الوجهة المغربية. الفدرالية الوطنية للسياحة وضعت، مؤخرا، حزمة من المقترحات لهيكلة مخطط إنعاش القطاع. الهدف هو التحضير لانتعاش قوي في المنظومة السياحية بأكملها.

غالبا ما يتم توجيه أصابع الاتهام إلى قطاع الصفقات العمومية كقطاع يشهد بشكل كبير الفساد والاحتيال بجميع أنواعه. وهكذا، يتوقع أن يضع مشروع المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية تدابير مهمة في هذا المجال. ويتعلق الأمر، بالخصوص، بالاستبعاد المؤقت أو الدائم للمنافس من الصفقات الممنوحة من طرف المصالح التي توجد تحت سلطته أو المؤسسة المعنية. يمكن تمديد إجراء الاستبعاد هذا ليشمل الصفقات التي تطلقها جميع إدارات الدولة والمؤسسات العمومية، بقرار من رئيس الحكومة، بناء على اقتراح الوزير المعني، وذلك بعد استشارة اللجنة الوطنية للصفقات العمومية. نوع آخر من العقوبات يتعلق بالاستبعاد المؤقت أو الدائم للمنافس المعني بالمشاركة في الصفقات التي أطلقتها الجماعات المحلية.

كتبت مجلة “الأهرام العربي” المصرية أن خط الغاز المغربي-النيجيري، هو بمثابة نموذج تكاملي بين شمال وغرب إفريقيا، موضحة أن هذا المشروع شهد تطورا جديدا بإعلان شركة “وورلي” الاسترالية فوزها بعقد لتقديم دراسة التصميم الهندسي الأمامي للأنبوب. وذكرت المجلة في عددها الأخير أن هذا المشروع الذي تتعلق به آمال المغاربة وطموحاتهم، هو أطول خط أنابيب بحري في العالم وثاني أطول خط أنابيب بشكل عام ويمتد عبر 13 دولة في غرب إفريقيا ويصل إلى أوروبا. وأشارت إلى أن المشروع سيساعد على تعزيز الصناعات والاقتصادات المحلية من خلال توفير مصدر طاقة موثوق ومستدام، كما سيدعم التنمية الصناعية ويخلق فرص عمل.

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خالد لحلو، أن مؤشر الإنفاق على الصحة في بلادنا يعتبر مقلقا بالنظر إلى أنه يتطور بنسبة 7.1 في المئة كمعدل سنوي، في حين أن مؤشر المساهمة يتطور بنسبة 7 في المئة أي أن هناك تقاربا بينهما، وهو ما يدعو إلى قراءة هذا المعطى بكثير من التأني والعقلانية وتحليله تحليلا عميقا. وأوضح لحلو خلال عرض قدمه بمناسبة انعقاد المناظرة الوطنية السابعة للصحة بالدارالبيضاء، التي نظمتها الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة يوم السبت الأخير، والتي امتدت على مدى يومين، أن الإنفاق الصحي انتقل من 6.3 سنة 2014 إلى 9.9 مليار درهم سنة 2020، مبرزا أن الرقم تجاوز العشرة ملايير درهم في السنة الفارطة.

ينظم المكتب الوطني المغربي للسياحة جولة بعنوان “Light Tour” في ثلاث مدن إستراتيجية: هي باريس ولندن ونيويورك. وتأتي هذه الجولة غداة إطلاق الحملة الترويجية الدولية “أرض الأنوار” التي تستهدف حاليا عشرين دولة. وهو بذلك يؤكد مقاربة تجارية وترويجية جريئة . والهدف هو أن يستعيد المغرب بسرعة وضعه الذي كان عليه قبل الأزمة. وسيسافر عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني للسياحة برفقة وفد مهم من المهنيين السياحيين المغاربة، إلى هذه العواصم للقاء منظمي السفر ومنظمي الرحلات ومديري شركات الطيران والفاعلين الاساسيين من كل بلد.

وصل الإجراء المتعلق بتصدير الحوامض المغربية إلى السوق اليابانية مرحلته الأخيرة. تم تأكيد ذلك خلال مباحثات أجراها، أمس الاثنين، بالرباط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مع وزير الفلاحة والصيد البحري والغابات الياباني، أراتا تاكيبي. كما أعلن الوزيران بدء الاستعدادات لاتفاقية تعاون شامل في مجال تخصصهما. ويبلغ متوسط حجم المبادلات الفلاحية بين المغرب واليابان 200 مليون درهم ، مع استحواذ الصادرات المغربية التي يبلغ متوسطها حوالي 180 مليون درهم سنويا وتشمل بشكل أساسي بذور القزبر والفراولة المجمدة والطحالب والزعتر، في حين تشمل الواردات الفلاحية الرئيسية من اليابان الشاي الأخضر.

لن تعود الفوضى، التي ميزت معبري سبتة ومليلية من جديد إلى سابق عهدها، وذلك بعد قرار المغرب عدم السماح بعودة التهريب مجددا عبر الممرين الحدوديين، بعد إغلاق دام أكثر من سنتين بسبب الجائحة، وقبله بسبب محاولات وضع حد لعمليات التهريب. وأكد مصدر مغربي مسؤول، تزامنا مع إعادة فتح معبري باب سبتة وباب مليلية في أولى ساعات صباح يومه الثلاثاء أن عمليات تهريب السلع لن يتم استئنافها بالمعبرين، مشيرا إلى أن السلطات الإسبانية على دراية بهذا الأمر. وأوضح المصدر نفسه أنه سيتم إحداث مكتب جمركي بالمعبرين المذكورين من أجل مباشرة الإجراءات الجمركية العادية المرتبطة بالعابرين السياح وليس التجار، ممن لهم مقتنيات يتوجب التصريح بها.

أكد المحلل السياسي والأكاديمي، مصطفى السحيمي، أن الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، الذي عقد الأربعاء الماضي بمراكش بمشاركة ممثلين عن أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية، شكل “نجاحا” للدبلوماسية المغربية و للتحالف على حد سواء. وأوضح السحيمي، في مقال رأي نشره موقع “لو 360.ما”، أن مؤتمر مراكش قد كرس “نجاحا آخر” للمملكة فيما يتعلق بالقضية الوطنية. وكتب أن هذه القضية “لم تكن مدرجة بشكل رسمي على جدول أعمال هذا الاجتماع، لكن لا يمكن تجاهلها بسبب استمرار النزاع المفتعل الذي يقوم بإذكائه البلد المجاور من الشرق، والذي يستضيف ويمول ويسلح الحركة الانفصالية.

أكد المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي أن السادس عشر من شهر ماي من كل سنة، يشكل موعدا متجددا لتخليد ذكرى تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، وعيدا سنويا لاستحضار تضحيات الرعيل الأول من الشرطيات والشرطيين الذين ساهموا في بناء وتطوير جهاز الأمن الوطني، كما أنه يشكل محطة دورية للاحتفاء بالمنجزات الأمنية المحققة واستشراف المشاريع المقررة لخدمة قضايا أمن الوطن والمواطنين. وأكد الحموشي أن تخليق المؤسسة الأمنية “ليس مجرد شعار مرحلي، ولا يتجسم فقط في مبادرات وإجراءات معزولة، وإنما هو أسلوب حكامة مستدام، وخيار مؤسساتي ثابت وممنهج لا ينعزل عن إرادة الدولة القوية في ربط المسؤولية بالمحاسبة، والقطع مع كل جرائم الفساد المالي”.

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الحملة الوطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية وذلك في الفترة ما بين 14 ماي الجاري و14 يونيو المقبل. وذكرت الوزارة في بلاغ صحفي أن هذه الحملة التي تنظم تحت شعار “الرضاعة الطبيعية: استثمار يضمن صحة طفلي في الصغر والكبر” تروم حث النساء على الإرضاع الحصري المبكر وإبراز انعكاساته الصحية الجيدة كمعطى نابع من دراسات علمية دقيقة أفضت إلى أن الأطفال الذين يستفيدون من رضاعة طبيعية خلال الستة أشهر الأولى من حياتهم لديهم أفضل فرصة للنمو الكامل خلال طفولتهم ومراهقتهم.

حملت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للمياه والغابات المسؤولية لإدارة المياه والغابات في انفرادها بإخراج النظام الأساسي لمستخدمي الوكالة الوطنية للمياه والغابات دون إشراك ممثلي الموظفين المعنيين بهذا القانون. وقالت النقابة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ توصلت “المساء” بنسخة منه، إن النظام الأساسي لمستخدمي الوكالة، كما أعدته الإدارة لا يلبي في بعض بنوده الأساسية شروط المطابقة مع القوانين الجاري بها العمل في قطاع الوظيفة العمومية، كما أنه يكرس الفئوية ولا يحقق التوازن المطلوب في تحفيز الموظفين.

أفادت نتائج استقصاء (بنك المغرب) حول أسعار الفائدة على القروض برسم الفصل الأول من سنة 2022، بأن سعر الفائدة الإجمالي على القروض انخفض إلى 4.28 في المائة، مقابل 4,44 في الفصل الذي قبله. وأشار (بنك المغرب) إلى أنه، على الصعيد الاقتصادي، استقرت أسعار الفائدة عند 3,90 في المائة بالنسبة لتسهيلات الخزينة، و4,30 في المائة لقروض التجهيز، و4,60 في المائة لقروض العقار، و6,50 في المائة لقروض الاستهلاك. وحسب القطاعات المؤسساتية، سجل بنك المغرب، أن أسعار الفائدة المطبقة على القروض المقدمة للأفراد استقرت عند 5,23 في المائة، و4 في المائة بالنسبة لأسعار الفائدة المطبقة على القروض المقدمة للمقاولات غير المالية.

شارك وفد برلماني مغربي في اجتماع اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية الفرنكفونية، الذي انعقد بمونتريال بدعوة من رئيس الجمعية الوطنية للكبيك، فرونسوا بارادي. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الوفد المغربي كان ممثلا في هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيناتور الفرنسي فرونسوا فراسا، بعضوي اللجنة السياسية بالجمعية البرلمانية الفرنكوفونية، النائب محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للاحرار، والمستشارة أمال العمري، رئيسة فريق الاتحاد المغربي للشغل. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاجتماع شكل مناسبة للوفد البرلماني للتباحث والتفاعل مع البرلمانيين الأعضاء حول النقط الهامة التي تضمنتها بنود جدول أعماله المتعلقة أساسا باستعراض لآخر المستجدات السياسية في المنطقة الفرنكفونية، ودور العلم في اتخاذ القرار، وتأثير تطور الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون.

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الإثنين بالرباط، جيرد مولر، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب. وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع، الذي ع قد بحضور ممثلين عن وكالة الأمم المتحدة، شكل فرصة للتطرق للشراكة المكثفة والمتنوعة التي تربط المملكة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وكذا لتقوية الشراكة الاستراتيجية المبرمة بين الطرفين، وإعطائها دفعة جديدة بهدف تمكين المغرب من التموقع كمنصة لنقل التكنولوجيا وتعزيز قدراته في المجال الصناعي.

سلط سفير المغرب بالسنغال حسن الناصري، مؤخرا بدكار، الضوء على الشراكة الاقتصادية المغربية الإفريقية، وعلى أهمية النهوض بسلاسل القيم الإقليمية بإفريقيا؛ مؤكدا أنه بدون سلاسل القيم هناك “خطر حدوث اختناق في مجال التنمية” بالقارة. وأضاف السفير الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الاقتصادي لدكار 2022، الذي نظم في موضوع “إفريقيا: شريك رائد” بمبادرة من رئاسة الجمهورية السنغالية، والذي شارك فيه خبراء مرموقين وشخصيات بارزة، أن سلسلة القيم القارية “تكتسي أهمية بالغة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والقارية”.

تحتضن مدينة مراكش، يومي 17 و18 ماي الجاري، الاجتماع الوزاري الخامس للاتحاد من أجل المتوسط، حول التوظيف والعمل. ويناقش هذا الاجتماع، الذي تنظمه وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وتشارك في رئاسته المفوضية الأوروبية المسؤولة عن الوظائف والحقوق الاجتماعية، ووزارة العمل بالمملكة الهاشمية بالأردن، بحضور الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، تحديات سوق العمل الملحة في المنطقة الأورو متوسطية، ولا سيما سبل المضي قدما لتحقيق تعاف شامل وأخضر ورقمي ومستدام، بحسب ما أفاد به الاتحاد من أجل المتوسط على موقعه الرسمي.

كشفت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 10,3 مليار درهم حتى متم شهر أبريل 2022، مقابل 22.8 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر أبريل الماضي أن هذا العجز يأخذ بالحسبان رصيدا إيجابيا بقيمة 21.3 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة وخدمات الدولة المدارة بشكل مستقل. كما تشير النشرة إلى ارتفاع المداخيل العادية الخام بنسبة 19,4 بالمائة إلى96,7 مليار درهم عند متم أبريل 2022، نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 36.2 بالمائة، والرسوم الجمركية (15 بالمائة)، والضرائب غير المباشرة (13,4 بالمائة)، ورسوم التسجيل والطوابع (15.5 بالمائة)، إلى جانب انخفاض الإيرادات غير الضريبية بنسبة 25.8 بالمئة.

تجاوزت إيرادات البيع المباشر بالمغرب، 150 مليون دولار ما بين سنتي 2019 و2020، ذلك ما كشف عنه تقرير للاتحاد العالمي لجمعيات البيع المباشر (WFDSA) الذي يوجد مقره بواشنطن. وأفاد التقرير بأن البيع المباشر بالمغرب سجل، خلال السنة ما قبل الماضية، نموا بنسبة 1 بالمائة، مقارنة مع سنة 2019، رغم التداعيات السلبية لكوفيد-19، وب 2 بالمائة مقارنة مع سنة 2017 ، ليحقق أرباحا تصل إلى 129 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل مليارا و227 مليون درهم مغربي، وذلك من أصل مليار و913 مليون دولار أمريكي مجموع إيرادات القارة الإفريقية، بينما بلغت إيرادات هذا القطاع بالمغرب، خلال سنة (2019)، 128 مليون دولار أمريكي وفق الاتحاد العالمي لجمعيات البيع المباشر.

أشادت شخصيات بارزة بالنموذج المغربي في مجال تعزيز قيم السلام، التسامح والحوار بين الأديان، وذلك بفضل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي معرض تدخله خلال مؤتمر حول الحوار بين الأديان عقد مؤخرا في باليرمو، نوه رئيس أساقفة الرباط، الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو، بدور المملكة في مجال الحوار بين الأديان، الذي “يتجلى يوميا من خلال التساكن والعيش المشترك”. من جانبه، أشاد عمدة باليرمو، ليولوكا أورلاندو، بمبادرات جلالة الملك في مجال تعزيز العيش المشترك والتبادل الثقافي. وبنفس المناسبة، أكدت سفيرة المملكة لدى الكرسي الرسولي، رجاء ناجي مكاوي، أن “جلالة الملك بصفته أميرا للمؤمنين، يدافع عن التنوع ويضمن حرية الممارسة الدينية ويعمل على تعزيز القيم النبيلة للإسلام الوسطي وإسلام العيش المشترك”.

أكد البنك الدولي أن التحويلات المالية للمغرب من الخارج عرفت خلال سنة 2021 ارتفاعا لافتا بلغت نسبته 40 في المائة مقارنة مع السنة التي قبلها. وأشار البنك في مذكرة له أنه كان من المنتظر نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعرفها العالم، أن تعرف هذه التحويلات فتورا في اتجاه بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسجل البنك أن هذه التحويلات قد عرفت في مجملها إلى مجموع هذه الدول ارتفاعا بنسبة 7.6 في المائة سنة 2021 ليصل المبلغ الإجمالي المحول لهذه البلدان 61 مليار دولار. وسجل المغرب أعلى نسبة في هذا الارتفاع من بين مجموع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 40 في المائة، في حين سجلت مصر ارتفاعا بنسبة 6.4 في المائة.

أفاد المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي بأن أسواق البيع بالجملة للخضر والفواكه مكنت ما بين 2012 و 2020 من ترویج ما يناهز 3 مليون طن من الخضر والفواكه سنويا، وتحقیق مداخيل جبائية مباشرة بمعدل 300 مليون درهم سنويا للجماعات الحاضنة. وأوضح المجلس في تقرير حول أعماله برسم سنتي 2019 و2020، بأن الحصة التسويقية لأسواق الجملة النظامية البالغ عددها 29 سوقا لا تمثل سوى ثلث الاستهلاك الوطني، أما الثلثان المتبقيان فيتم تسويقهما عبر مسالك أخرى غير نظامية. وأكد المجلس على ضرورة إيجاد صيغة توافقية للمتاجر والأسواق الكبرى التي لا تتزود عن طريق أسواق الجملة، تضمن حقوق وواجبات جميع الأطراف.

انتخب المغرب، أمس الإثنين في فيينا، بالتزكية باسم إفريقيا، في منصب النائب الأول لرئيس الدورة الـ 31 للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، ورئيسا “للجنة الجامعة” لهذه اللجنة. وانتخبت المملكة في شخص السفير المندوب الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان. وخلال هذه الدورة، سيتولى المغرب، بصفته رئيسا للجنة الجامعة، مسؤلية قيادة المفاوضات بشأن القرارات المقدمة إلى هذه الدورة قصد المصادقة عليها. كما انتخبت رئاسة دورة اللجنة، التي تتولاها هذه السنة المجموعة الآسيوية، السفير الممثل الدائم لليابان، تاكاتشي هيكيهارا، لقيادة أعمال هذه الدورة.

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة طانطان بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مؤخرا، من إجهاض محاولة للهجرة غير المشروعة انطلاقا من شاطئ “سهب الحرشة” الذي يبعد بحوالي 30 كيلومترا في اتجاه مدينة العيون. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا التدخل الأمني أسفر عن توقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بالشبكة الإجرامية المتورطة في تنظيم عملية الهجرة السرية، وهم ستة مغاربة ومواطن من جنسية موريتانية مقيم بالمغرب، فضلا عن ضبط 22 مرشحا للهجرة غير المشروعة ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

أكد المجلس الوطني لحقوق الانسان، في تقريره حول حالة حقوق الإنسان بالمغرب برسم سنة 2021، أن لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة قامت، خلال السنة الماضية، بإصدار 147 مقررا تحكيميا، نفذ منها 95 مقررا لفائدة 198 مستفيدا (مبلغ إجمالي بلغ 16.519.296,00 درهم). ولفت المجلس، في تقريره الصادر بعنوان “تداعيات كوفيد-19 على الفئات الهشة ومسارات الفعلية” والذي تم تقديمه مؤخرا خلال ندوة صحفية، أن أحد عشر شخصا استفاد من توصية الإدماج الاجتماعي بمبلغ 250 ألف درهم لكل واحد.

ذكرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مؤخرا، أن تقديرات الناتج الداخلي الخام الفلاحي تتوقع انخفاضا أقصاه حوالي 14 في المئة سنة 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يعزى إلى الأداء الاستثنائي المسجل في الموسم السابق 2021/2020 والظروف المناخية غير المواتية للموسم الحالي، مشيرة إلى أن تأثير هذا الانخفاض في الناتج الداخلي الخام الفلاحي على انخفاض الناتج الداخلي الخام الوطني لن يتجاوز 1,7- نقطة. وأكد المصدر ذاته أن “التوقعات الجيدة لأداء الزراعات الربيعية وسلاسل الزيتون والحوامض والخضر والفواكه، مقترنة بتدابير الدعم المقدم لمربي الماشية وللاقتصاد القروي بشكل عام، في إطار البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، ستمكن من المساهمة في التعويض الجزئي عن آثار الانخفاض في إنتاج الحبوب الخريفية، مما سيساهم في الحد من تأثير نقص المياه على نمو القطاع الفلاحي”.

أبرز رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، جهود المغرب لمواجهة التحديات المرتبطة بالماء، داعيا إلى انخراط أكبر لجميع الأطراف المتدخلة، ولاسيما القطاع الخاص. وأكد لعلج، مؤخرا بمراكش في افتتاح أشغال حوار الأعمال حول الماء، المنعقد تحت شعار “تدبير مخاطر الموارد المائية، في خدمة التنمية المحلية والشراكات بين القطاعين العام والخاص”، أن “المغرب عرف تطورات إيجابية ومهمة، على المستويات القانونية والمؤسساتية مكنت من فهم القضايا المرتبطة بالماء بشكل أفضل”. وتابع لعلج أن المملكة تتموقع بالفعل في منطقة تعتبر واحدة من المناطق الأكثر تضررا من تأثيرات التغيرات المناخية، ويعد الماء القطاع الرئيسي المتضرر”.

قال المدير التنفيذي للهيئة المغربية لسوق الرساميل ، هشام العلمي، إن المغرب جعل من التنمية المستدامة أولوية وطنية، موضحا أن مختلف الاستراتيجيات، لا سيما تلك المتعلقة بالطاقة، تأخذ بعين الاعتبار تحقيق هدف التنمية المستدامة. وقال العلمي، في عرض قدمه السبت خلال أعمال الدورة 54 لمؤتمر وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا، المنعقدة حاليا في ديامنيديو بالقرب من دكار، إن النموذج التنموي الجديد لسنة 2021، اعطى أهمية كبيرة للتنمية المستدامة ولسوق الرساميل باعتبارها رافعة لتمويل هذا الورش.

 

أفادت وزارة النقل واللوجستيك أن التوقعات المرتقبة للأشهر المقبلة بالنسبة للمكتب الوطني للمطارات تشير إلى أن معدل استرجاع حركة النقل الجوي برسم سنة 2022 سيبلغ حوالي 75 بالمائة مقارنة بسنة 2019. وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس صدر في أعقاب اجتماع المجلس الإداري للمكتب الوطني للمطارات الذي ترأسه محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك في 13 ماي الجاري بالرباط وخصص لحصر الحسابات المالية للمكتب برسم سنة 2021، ودراسة مؤشرات الأنشطة إلى غاية متم أبريل 2022، وكذا للتداول في عدد من النقاط، أن المكتب سجل في مستهل السنة الجارية تحسنا في حركة النقل الجوي بمطارات المغرب.

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مؤخرا، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاثة (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2022/2021 يقدر ب 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 69 في المئة مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحة مزروعة بلغت 3,6 مليون هكتار من الحبوب الثلاث برسم هذا الموسم. وأضاف المصدر ذاته أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الحبوب حسب الأصناف 17,6 مليون قنطار من القمح اللين، 7,5 مليون قنطار من القمح الصلب، 6,9 مليون قنطار من الشعير، مشيرا إلى أن أكثر من 60 في المئة من الإنتاج يأتي من مناطق مواتية بجهتي فاس – مكناس والرباط – سلا – القنيطرة.

أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن أقساط التأمين الصادرة عن شركات التأمين وإعادة التأمين، بلغت حوالي 15.3 مليار درهم مع متم مارس 2022، مسجلة ارتفاعا بنسبة 4 في المئة مقارنة بالسنة السابقة. وأوضحت الهيئة، في إحصائياتها الفصلية للقطاع، أن فرع “غير الحياة” سجل ارتفاعا بنسبة 5.5 في المئة إلى أكثر من 10.23 مليار درهم ، مدفوعا، من بين أمور أخرى، بتطور فروع “الوقائع الكارثية” بنسبة 7 في المئة إلى 202.4 مليون درهم، و”الحوادث الجسمانية” (+ 2٪ إلى 1.31 مليار درهم)، و”السيارات” (+ 5.5 في المئة إلى 4.65 مليار درهم) و”الحرائق” (+ 6.4 في المئة إلى 1.1 مليار درهم). تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان 2021..

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية و”بنك أوف أفريكا”، مؤخرا بمراكش، اتفاقية للتعاون التقني بغية تطوير إطار للتمويل المستدام. وذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بلاغ له، أنه “بمناسبة انعقاد الجمع العام السنوي الـ31 للبنك ومنتدى أعماله بمراكش، وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك أوف أفريكا اتفاقية للتعاون التقني من أجل التعاون وتطوير إطار تمويل اجتماعي ومستدام وأخضر لفائدة بنك أوف أفريكا، قبل أول إصدار لسنداته الاجتماعية”.

error: