إطلاق صندوق « كولومبوس 1 » تحت إدارة «ريد ميد برايفت إكويتي »

أطلقت “ريد ميد برايفت إكويتي”، صندوقها الأول للاستثمار بالرأسمال  “كولومبوس 1”.

 صندوق”كولومبوس 1″، الذي يتخذ شكل “هيئة التوظيف الجماعي للرأسمال” (OPCC) حصل على ترخيص الهيئة المغربية لسوق الرساميل تحت رقم AG/SPCC/001/2022 بتاريخ 19 أبريل 2022. وفي حصيلة أولية للاكتتابات، تمكن هذا الصندوق، الذي يستهدف في الدرجة الأولى الاستثمار في المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات المغربية، من تكوين رأسمال أولي قدره 300 مليون درهم.
رأى “كولومبوس 1” النور كثمرة لرؤية “ريد ميد كابيتال” الاستراتيجية الهادفة إلى التموقع كمجموعة مندمجة حول مهن تمويل الشركات وتدبير الأصول والمساهمة في رأسمال شركات القطاع الخاص والوساطة في البورصة، وذلك بالتضافر مع المشروع المقاولاتي لأحد كبار مهنيي المالية، محمد نصيط.
وضع الصندوق، الذي حُدِّدَ حجم رأسماله الأقصى في 1.1 مليار درهم، على رأس أولوياته دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة الوطنية، التي تعاني من ضعف هيكلي مزمن للرأسمال، فاقمته أزمة كوفيد-19، وذلك من خلال عمليات استثمارية تتراوح قيمتها بين 30 إلى 90 مليون درهم في كل شركة. وتركز استراتيجية صندوق “كولومبوس 1” على أخذ مساهمات في المقاولات التي تنشط على الخصوص في القطاعات المرتبطة بالاستهلاك المحلي، من خلال التدخل إلى جانب المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات ذات النموذج الاقتصادي القوي في المشاريع التنموية أو مشاريع نقل الملكية الخالقة للقيمة.
فمن الطبيعي إِذا أن نجد ضمن تشكيلة المساهمين في الرأسمال الأولي لصندوق “كولومبوس 1” مستثمرين مؤسساتيين كبار إلى جانب فاعلين وطنيين خواص من الطراز الأول. ونذكر من بينهم، على الخصوص، الصندوق المغربي للتقاعد، البريد بنك، باست فينانسيير، شركة تأمين النقل (كات للتأمين وإعادة التأمين)، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (عبر صندوق مخصص)، تجمعهم جميعا الإرادة الراسخة لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات الوطنية في نموها المحلي والإقليمي، وتشجيع منتجات “صنع في المغرب” والمساهمة في خلق واستدامة الشغل في بلدنا.
بارتكازها الراسخ على المستوى المحلي واعتماد معايير مطابِقة للمعايير الدولية، توفر “ريد ميد برايفت إكويتي” دعما على المقاس للمقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات المغربية، خصوصا بفضل فريق تدبير يضم خبراء في مجال الاستثمار، قادرين على مساندة المقاولين في تنفيذ مشاريعهم التنموية الطموحة وتوفير خبرة مؤكدة في القطاعات المرتبطة بالاستهلاك ووضعها رهن إشارة المستهدفين. ومن بين أهداف هذه المواكبة، زيادة على تحقيق المردودية المالية المرتقبة، ضمان استدامة التشغيل في الشركات المستثمر فيها والعمل على الارتقاء بها لتعزيز صعود أبطال مستقبليين على الصعيد الوطني في مجالات نشاطها.
يتوخى “كولومبوس 1” القيام باستثماراته الأولى خلال الأشهر القليلة القادمة، وبالموازاة مع هذه الاستثمارات، يهدف صندوق الاستثمار أيضا إلى الإغلاق الختامي للاكتتاب خلال النصف الأول لسنة 2023.

error: