أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 19 ماي

دقت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، أمام مستشاري البرلمان، ناقوس الخطر بشأن الوضع الحرج لصناديق التقاعد. إذا نفذت الحكومة إصلاحا مقياسيا، فمن الضروري والمهم اليوم استكماله في المرحلة الأخيرة التي تتمثل في الرفع من سن تقاعد الموظفين كما هو معمول به في أنظمة المعاشات المدنية. ويشكل ذلك خطوة أولى يتبعها إدخال إصلاحات موازية للأنظمة الأخرى التي هي في وضع مالي أقل كارثية. الهدف هو إحداث قطبين، أحدهما عمومي والآخر خاص، حسب السيناريو الذي تبنته اللجنة الوطنية للتقاعد.

↵ أطلق وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى مشاورات وطنية. الهدف هو جمع التوصيات لإعداد خارطة طريق ، تهدف إلى تحسين جودة المدارس العمومية. وبذلك يعود الوزير إلى نموذج المشاورات الواسعة التي تجريها اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، والتي ترأسها هو بنفسه. انطلقت أمس المرحلة التجريبية للمشاورات في جهة مراكش آسفي وستستمر إلى نهاية يونيو 2022. تبدأ العملية في المدرسة الابتدائية مع التلاميذ والهيئة التربوية وأولياء الأمور. كما تشمل شركاء الوزارة والخبراء والمجتمع المدني. وفي هذا السياق، تم تعبئة منصة www.madrastna.ma لهذا الغرض.

 ↵ أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أول أمس الثلاثاء، بأن العدد الإجمالي للمستفيدين المسجلين ببرنامج محو الأمية بالمساجد من سنة 2000 إلى 2022، بلغ أزيد من 4.208.668 مستفيدا، مشيرا الى أن 70 في المائة منهم نساء. وقال التوفيق في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول “تعميم مراكز محو الأمية بالعالم القروي” إن عدد المستفيدين من هذا البرنامج بالعالم القروي بلغ منذ إطلاقه 1.737.786 أي بنسبة 41,29 بالمائة.

↵ أكد وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي-مارلاسكا، أول أمس، أن العلاقات التي تجمع إسبانيا بالمغرب تعتبر “مهمة واستراتيجية للغاية”. وقال غراندي-مارلاسكا، الذي حل ضيفا على برنامج بثته قناة “أنتينا 3″، إن “العلاقات القائمة مع المغرب مهمة واستراتيجية للغاية”. وأضاف الوزير الإسباني “نحن جيران تجمعنا وشائج أخوة وثيقة. لقد حافظنا، ونحافظ وسنواصل الحفاظ على علاقاتنا، لما فيه مصلحة مجتمعاتنا”، مشيدا بالدينامية التي نشأت بين البلدين بناء على خارطة الطريق الجديدة المعتمدة منذ الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المغرب في أبريل الماضي.

↵ على الرغم من استمرار جائحة كوفيد 19 والقيود الناجمة عن الأزمة الصحية، بلغت الإيرادات الجمركية 111.2 مليار درهم خلال سنة 2021، مسجلة زيادة بنسبة 22 في المئة مقارنة بسنة 2020، وذلك وفقا لما أعلنته إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. وفي ما يتعلق بإيرادات الميزانية العامة للدولة، فإن الإنجازات تجاوزت، أيضا، توقعات قانون المالية 2021 بنحو 14 في المئة (+12.9 مليار درهم). وخلال العام نفسه، مثلت الضريبة على القيمة المضافة 58 في المئة من إجمالي إيرادات الميزانية، تليها الضريبة الداخلية على الاستهلاك بحصة قدرها 29.57 في المئة، ورسوم الاستيراد (11.12 في المئة). وسجلت إيرادات رسوم الاستيراد، على مدى السنوات الأربع الماضية، ارتفاعا بنسبة 7.6 في المئة، وبلغت ذروتها في سنة 2021 (+ 26 في المئة).

↵ فشل المقاولات في المغرب سينمو بنسبة 12 في المئة خلال عام 2022. وقد حددت (Allianz Trade)، الرائدة العالمية في مجال تأمين القروض، هذ الفشل في 10 بالمئة على المستوى العالمي بالنسبة لنفس العام و 14 بالمئة في 2023، والذي اقترب إلى مستواه قبل أزمة فيروس كورونا. ويعزى هذا الفشل إلى “الاضطرابات الطويلة في سلاسل التوريد، وارتفاع أسعار المواد الأولية، ونقص بعض المدخلات، واليد العاملة، وما إلى ذلك”. بالموازاة مع ذلك، يتعين على المقاولات أيضا مواجهة↵ ارتفاع تكاليف التمويل في سياق تسارع التضخم وتشديد السياسات النقدية.

↵ عبر المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل عن رفضه للإصلاحات المقياسية “الترقيعية” لصناديق التقاعد والمعاشات المدنية وحلول النماذج المستوردة والمستنسخة لإصلاح العجز بتحميل كلفتها وعبئها على الموظفين والعمال. كما حذر الحكومة من اللجوء مرة أخرى إلى الحلول السهلة المقياسية. وسجل بيان المنظمة غياب الإرادة السياسية لمراجعة معمقة لمنظومة التقاعد والتخلي عن المقاربات الفاشلة إزاء تنظيم معاشات التقاعد، حيث دعا إلى إصلاح هيكلي شمولي لمنظومة التقاعد بالمغرب، للحد من اختلالات التوازنات، وتعزيز الاستدامة المالية والحد من التشوهات والامتيازات والريع والصناديق السوداء والفساد وغياب آليات لتدبير المخاطر.

↵ ساءل نواب برلمانيون مغاربة، أعضاء باللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، أول أمس الثلاثاء، نظراءهم الأوروبيين حول “الانتهاكات الممنهجة” و”الوضعية المزرية” لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، حيث يتم، منذ عقود، تكديس ما يسمى ب”اللاجئين”. وأبرز لحسن حداد، الرئيس المشترك للجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في رسالة موجهة الى النواب الأوروبيين، أن “هذه الوضعية تشغلنا بصفتنا نوابا مغاربة، إذ أن جزءا كبيرا من الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف هم صحراويون مغاربة”. وأوضح، في هذا السياق، أن الجزائر تعتبر الصحراويين المغاربة (فضلا عن آخرين منحدرين من منطقة الساحل) على التراب الجزائري بمثابة “لاجئين”، في حين يعتبرهم المغرب “ساكنة محتجزة” رغما عن إرادتها في مخيمات تندوف.

↵ تم أمس الأربعاء بالرباط، افتتاح البنك الجديد للجينات التابع للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، وذلك خلال حفل ترأسه محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وتم إنشاء بنك الجينات، الذي يندرج في إطار الجهود الوطنية للحفاظ على الموارد لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتهديدات المتعلقة بالتغيرات المناخية، بهدف جمع الموارد الجينية الحيوية والحفاظ عليها وتطويرها لحماية التنوع البيولوجي الزراعي في الأراضي الجافة.

↵ أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط عن الافتتاح الرسمي لمسار المهندس-المقاول بسلك المهندس بالمدرسة الوطنية للمعلوميات وتحليل النظم وذلك بهدف تكوين قادة مبتكرين ومقاولين. وذكرت الجامعة في بلاغ صحفي أن رئيسها محمد غاشي افتتح هذا المسار الجامعي الجديد وهو أول تجربة وابتكار في المغرب بمناسبة لقاء نظم مؤخرا لفائدة الطلبة المهندسين (سنة أولى) بمشاركة شركاء مؤسساتيين وسوسيو اقتصاديين بالمغرب.

↵ أودع قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية باليوسفية عون سلطة وموظفين جماعيين وزوجا، السجن المدني بأسفي، وتمتيع طبيب بالسراح المؤقت مع تسديده كفالة مالية، على خلفية تزوير وثائق زواج فتاة قاصر. وتفجرت القضية بعد ولوج متزوجة قاصر قسم الولادة بمستشفى لالة حسناء باليوسفية، حيث جرى الكشف عن وضعها مولودا رغم أنه لم يمر على عقد قرانها سوى شهرين فقط حسب ما يتضمنه عقد الزواج، والذي يضم أيضا تناقضا ما بين تاريخ ولادتها المدون ببطاقة التعريف الوطنية وعقد الزواج.

↵ حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ حوالي 25,33 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 77 في المائة مقارنة بالنتائج المحققة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت المجموعة الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة في بلاغ لها حول نتائجها المالية خلال الربع الأول من 2022، أن هذا الأداء يرجع إلى ارتفاع أسعار جميع أصناف المنتجات الأمر الذي ساهم إلى حد كبير في تعويض انخفاض حجم المبيعات.وأبرز البلاغ أن “النتائج القياسية التي سجلتها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط خلال سنة 2021 تواصلت في الربع الأول من 2022 مدفوعة بظروف السوق القوية والكفاءة التشغيلية المستمرة، مضيفا أن “الصراع الروسي الأوكراني زاد من حدة السياق المتقلب على مستوى توازن العرض والطلب داخل سوق الفوسفاط، الأمر الذي أدى إلى زيادة جديدة في أسعار المواد الأولية ولا سيما الأمونياك والكبريت”.

↵ أكد السفير الإيطالي لدى المغرب أن تقاليد الثقافة العربية والمغربية لا تزال حية في إيطاليا، وخاصة في جنوب البلاد. وقال في هذا الصدد “إننا نقوم بتعاون هام لترميم تراث المخطوطات المغربية والحفاظ عليه ولتوسيع أكبر مركز لدراسات تاريخ وثقافات الإسلام في باليرمو: مكتبة جورجيو لا بيرا”. وحسب السفير، فإن “تعزيز التعاون الثقافي يعني دائما خلق طريقة جديدة للتواصل وفهم بعضنا البعض”. وقال في حديث للجريدة إن المغرب وإيطاليا دولتان تتجاوز صداقتهما مجال التعاون إلى الاندماج في انتماء مشترك لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

↵ أكد وزير العمل الفلسطيني، نصري أبو جيش، أول أمس الثلاثاء بمراكش، أن فلسطين ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال النهوض بالتشغيل. وشدد أو جيش في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، على هامش الاجتماع الوزاري الخامس للاتحاد من أجل المتوسط، حول التوظيف والعمل، على أن هذه المحادثات ركزت على سبل تمكين الفلسطينيين من الاستفادة من التجارب المغربية الرائدة في مجال مكافحة التداعيات السلبية لوباء كوفيد -19 والبطالة.

↵ جددت دولة الكويت دعمها للوحدة الترابية للمغرب، ومساندتها لسيادة المملكة على كافة أراضيها. وأكد سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي العهد نائب أمير دولة الكويت، أول أمس، خلال استقباله علي ابن عيسى، الذي قدم له أوراق اعتماده كسفير فوق العادة ومفوض لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لدى دولة الكويت، موقف بلاده الداعم والمساند للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية. كما دعا إلى تعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين لاسيما في مجالات الاستثمار والمبادلات التجارية.

↵ تجري عملية انتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية برسم سنة 2022، التي انطلقت هذا الأسبوع، في ظروف جيدة على مستوى المركز الثالث لتكوين المجندين بقاعدة ابن جرير العسكرية (إقليم الرحامنة). فمنذ الخامسة صباحا من يوم الإثنين الماضي، شرع المرشحون الأوائل، المنحدرون من أقاليم الرحامنة وقلعة السراغنة واليوسفية وآسفي، في التدفق على مدخل قاعدة ابن جرير العسكرية، على متن حافلات للنقل العمومي. وبعد التثبت من الاستدعاءات وهوية كل مرشح، مع مراقبة الأغراض الشخصية داخل الخيام المنصوبة في الهواء الطلق، يدخل المرشحون إلى مركز التكوين للشروع في عملية التحقق من الأهلية البدنية، قبل أن يتم الاستماع لهم من قبل لجنة خاصة تقرر في مدى أهليتهم لأداء الخدمة العسكرية.

↵ أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 989,7 مليار درهم عند متم شهر مارس 2022، بارتفاع سنوي نسبته 4,1 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ ”القروض والودائع البنكية” لشهر مارس 2022 ، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 847,6 مليار درهم (زائد 2,9 في المائة)، وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 142,1 مليار درهم بارتفاع نسبته 11,9 في المائة. وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 4,7 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة (409,7 ملايير درهم) تشمل ارتفاعات بنسبة 8,1 في المائة في تسهيلات الخزينة، و ب 2,7 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,3 في المائة. ومن جهة أخرى، أبرز بنك المغرب أن بحثه للظرفية أظهر خلال الفصل الأول من سنة 2022، أن 91 في المائة من المقاولات الصناعية تعتبر الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا”، و 9 في المائة تعتبره “صعبا”، مع تكلفة ائتمان مستقرة.

↵ أكد الموقع الالكتروني الإيطالي “إنسايد أوفر”، أن المغرب يواصل تعزيز موقعه على الساحة الدولية، من خلال إحراز نجاحات دبلوماسية متتالية ومهمة. وبعد تسليط الضوء على الإنجازات الدبلوماسية الوازنة المحرزة حديثا من طرف المملكة، لاسيما في ما يتعلق بملف الصحراء المغربية، أوضحت الصحيفة الإلكترونية الإيطالية أن “الصحراء المغربية ليست مجرد جزء لا يتجزأ من تراب المملكة، لكن أيضا جزء من تاريخها وثقافتها الوطنية”. وبحسب “إنسايد أوفر”، على هامش الاجتماع الوزاري الأخير للتحالف العالمي ضد “داعش” بمراكش، أعربت العديد من البلدان عن دعمها للمقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء.

↵ أبرز المشاركون في ندوة عقدت، الإثنين، بالجامعة البابوية بالفاتيكان، ريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام والتسامح، وذلك بحضور مستشار صاحب الجلالة أندري أزولاي. وأكدت سفيرة المغرب لدى الكرسي الرسولي رجاء ناجي مكاوي، في كلمة خلال افتتاح هذه الندوة المنظمة بمناسبة ذكرى الزيارتين التاريخيتين للملك الراحل الحسن الثاني وصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الكرسي الرسولي، أن “جلالة الملك باشر، منذ توليه العرش، إصلاحات هيكلية، من أجل توضيح وتوحيد المعايير الدينية وتعزيز التسامح والاعتدال والإسلام الوسطي”. وشددت الدبلوماسية المغربية، مجددا، على أن “جلالة الملك أكد في مناسبات عدة، عزمه العمل إلى جانب البابا، على تكريس القيم الدينية والروحية النبيلة التي تتقاسمها الإنسانية”.

↵ دخل مجلس المستشارين، مرحلة الحسم في مقترحات التعديلات على نظامه الداخلي، التي تقدمت بها الفرق والمجموعات البرلمانية، خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين. ووفق مشروع النظام الداخلي، الذي اطلعت عليه “رسالة الأمة”، فقد اقترحت فرق من المعارضة والأغلبية تفعيل مقتضيات “المادة 13 مكرر” من القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين كما تم تغييره وتتميمه، والتي تنص على أنه “يجرد من صفة عضو في مجلس المستشارين كل مستشار تغيب سنة تشريعية كاملة عن حضور أشغال مجلس المستشارين دون عذر مقبول”. وفي هذا الصدد، طالب كل من الفريق الاستقلالي، وفريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وفريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تعديلات متفرقة بسحب الصفة البرلمانية من المستشارين الذين يتغيبون سنة تشريعية كاملة عن المجلس دون مبرر مقبول.

↵ كشفت بيانات صادرة عن وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، أمس الأربعاء، أن أزيد من 300 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم أبريل الماضي. وبالتالي، يظل المغاربة في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي في إسبانيا بتعداد 300 ألف و329 منخرط، يليهم الصينيون (108 آلاف و795) والفنزويليون (108 آلاف 765). ويحتل الرومانيون المرتبة الأولى بين الأجانب (340 ألف و641)، متقدمين على المغاربة (300 آلاف و329) والإيطاليين (150 ألف و678).

↵ تواصل أسعار المحروقات ارتفاعها الصاروخي إلى درجة أن العديد من المغاربة مستعملي السيارات الخاصة، ضاقوا ذرعا من الزيادات المتتالية في هذه الأسعار، وفضلوا ركن سياراتهم في مرائب الإقامات السكنية وفي الأزقة المجاورة لسكناهم، والاستغناء عنها وتغييرها باستعمال وسائل النقل العمومي كالحافلات والترامواي، وسجلت شاشات محطات الوقود بمختلف المدن المغربية أن سعر الكازوال وصل 15 درهما، وبزيادة حوالي درهم واحد في البنزين. الغموض والضبابية التي تحوم حول الارتفاع في هذه الأثمان مؤشر دال على أن المستقبل يخبئ الكثير إلى درجة أن اللعبة خرجت من يد الحكومة، بدليل تصريح الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الذي قال إن ارتفاع أسعار المواد في الفترة الأخيرة مرده إلى تلازم أزمتين في ظرف وجيز تتمثلان في الأزمة الصحية التي خلفها فيروس کوفید 19 ومتحوراته، وفي الحرب القائمة في القارة الشمالية.

↵ يعتبر إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب من أهم المشاريع الاستراتيجية الطاقية. وبالنسبة للمملكة، فهو وسيلة للحفاظ على البيئة مع نفس جديد للإنتاج الصناعي. ويناسب الهيدروجين أيضا العديد من عمالقة الصناعة الوطنية، بدءا من المكتب الشريف للفوسفاط، مما قد يقلل بشكل كبير من وارداته من الأمونياك. لكن بالنسبة للمغرب، فإن الهدف ليس فقط الإنتاج من أجل صناعته المحلية، بل الهدف هو أن يصبح م صد را عالميا. وبحلول عام 2030، تشير التقديرات إلى أن هناك حاجة إلى حوالي 90 مليار درهم لجعل المغرب فاعلا رئيسيا في تصدير الهيدروجين.

↵ تم أول أمس الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تتضمن مجالات الدعم التقني وتعزيز القدرات والتكوين المستمر لإدماج الأمازيغية في أعمال المجلس وتيسير استعمالها كلغة رسمية. وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، إلى وضع إطار عام للتعاون بين المؤسستين قصد أجرأة وتفعيل مخطط عمل المجلس المتعلق بكيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وأجهزته، وكذا من أجل المساهمة المشتركة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وتيسير استعمالها من قبل المجلس وتذليل جميع الصعوبات التقنية المرتبطة بذلك.

↵ جددت مملكة البحرين التأكيد على جهود المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الدفاع عن القضية الفلسطينية والحفاظ على هوية القدس الشريف. وعبر رئيس قطاع الشؤون العربية بوزارة الخارجية البحرينية، السيد أحمد محمد الطريفي، في كلمة أول أمس الثلاثاء خلال لقاء تضامني مع الشعب الفلسطيني عن تقدير بلاده لدور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك، في الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس، وضمان حرية ممارسة الشعائر الدينية للجميع في سلام وطمأنينة.

↵ أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع بمجلس النواب، أن تعميم التغطية الصحية الإجبارية بحلول نهاية سنة 2022، يعد من بين أهم مرتكزات ورش الحماية الاجتماعية إذ سيمكن 22 مليون مستفيد إضافي من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء. وقال لقجع في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “تمويل ورش تعميم الحماية الاجتماعية” أن هذه المرتكزات تشمل أيضا تعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و2024، والتي سيستفيد منها حوالي سبعة ملايين طفل في سن التمدرس، وكذا توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، وتعميم التعويض عن فقدان الشغل خلال سنة 2025.

↵ جدد وزير الشؤون الخارجية الغامبي، مامادو تانغارا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، دعم بلاده الراسخ لمغربية الصحراء. وأكد تانغارا، خلال ندوة صحفية عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “هذه هي زيارتي الرسمية الأولى للمغرب بعد تشكيل الحكومة الجديدة في غامبيا، وهي حقيقة تبرز بوضوح العلاقات الممتازة بين بلدينا، وأغتنم هذه المناسبة لأجدد التأكيد بشكل صريح وواضح على دعم بلدي لمغربية الصحراء”. وجدد رئيس الدبلوماسية الغامبية أيضا دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب، مذكرا بأن غامبيا كانت أول بلد يفتتح قنصلية في مدينة الداخلة، وهي منطقة تشكل جزءا لا يتجزأ من التراب المغربي”.

 

↵ دعا وسيط المملكة محمد بنعليلو، أول أمس الثلاثاء بمراكش، الوسطاء والأمبودسمان إلى مراعاة العدالة الرقمية في ولوج الفئات الهشة والأشخاص في وضعية صعبة إلى الخدمات الإدارية، في ظل تحول رقمي يضمن المساواة الارتفاقية. وذكر بلاغ لمؤسسة وسيط المملكة أن بنعليلو، نائب رئيس جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكفونيين، حث أيضا، خلال ترأسه للجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الحادي عشر للجمعية، على ضرورة الاهتمام بالمقاربة المواطنة، في كل المبادرات والسياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالموضوع، مع إيلاء العناية اللازمة لحماية الحقوق الإدارية للمرتفقين في إطار من الكرامة والمساواة والعدالة الرقمية.

↵ أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة في تواصل دائم ويومي مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بخصوص حزمة الخدمات الأساسية والخدمات الإضافية وأسعارها. وأوضح التوفيق في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين، أن لجنة من الوزارة “سافرت إلى الديار المقدسة، حيث عقدت اجتماعات مكثفة مع بعض الجهات السعودية المتدخلة في تنظيم الحج لتدارس مستجدات الموسم وتمكنت من إبرام عقود مبدئية لتأمين السكن وتوفير التغذية للحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، غير أنها لم تتمكن من الاطلاع على أسعار الخدمات الأساسية والخدمات الإضافية لكونها لم تعتمد بعد من قبل وزارة الحج”.

↵ أعلنت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أمس الأربعاء، أنها أحدثت قسما جديدا بعنوان “مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب” (LBC- FT) على موقعها الإلكتروني. وحسب بلاغ للهيئة، فإن هذه الواجهة، المخصصة لمهنيي أسواق الرساميل والجمهور العريض، تقدم الإطار القانوني والعملي لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. وأضاف المصدر أن هذه المساحة تتمحور حول عدة مواضيع تغطي النصوص القانونية والتنظيمية والأدلة والمبادئ التوجيهية والمعايير الدولية والروابط المفيدة.

↵  أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الأربعاء، عن تسجيل 116 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 74 شخصا، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و350 ألفا و882 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و300 ألفا و837 شخصا، مقابل 24 مليونا و820 ألف و609 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

error: