لقاء أكاديمي لمناقشة موضوع حماية المعطيات والبيانات ذات الطابع الشخصي

نظم المركز الديمقراطي المغربي للدراسات والأبحاث بشراكة مع وزارة العدل دورة تكوينية حول موضوع “الترافع من أجل حماية المعطيات والبيانات ذات الطابع الشخصي”، يوم الجمعة 20 ماي 2022، بالقاعة التابعة للملعب البلدي بالمنصورية.

وعرف هذا اللقاء العلمي، مشاركة الطلبة الباحثين والفاعلين المدنيين، لمناقشة موضوع حماية المعطايات والبيانات ذات الطابع الشخصي.

و تميزت الدورة التكوينية بتفاعل ونقاش المشاركات و َالمشاركين حول آليات الترافع من أجل حماية المعطيات والبيانات ذات الطابع الشخصي، خاصة وأنه أصبح من ضمن القضايا المطروحة بقوة في قلب النقاش العمومي، لاسيما على المستوى الدولي، و ذلك راجع لعدة أسباب تتعلق أساسا بالرغبة في ضبط المجال الرقمي.

وقد ركز مؤطر الدورة التكوينية الأستاذ إبراهيم أيت وركان دكتور في العلوم القانونية و السياسية في عرضه على المحاور التالية:

المحور الأول: مدخل تمهيدي حول سياق بروز أهمية المعطيات ذات الطابع الشخصي، و المحور الثاني: مفهوم المعطيات ذات الطابع الشخصي وتمييزه عن باقي المفاهيم؛

أما المحور الثالث، فيتعلق بالتشريعات المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي على المستوى الدولي، و المحور الرابع يهم الضمانات الدستورية والقانونية والقضائية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

error: