أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 28 ماي

وقع صندوق الايداع والتدبير للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية بروتوكول-اتفاق، يهدف إلى المساهمة في تنزيل النموذج التنموي الجديد، من جهة، من خلال استراتيجية المملكة منخفضة الكربون على المدى الطويل، ومن جهة أخرى، من خلال البعد الاجتماعي لـلنموذج التنموي الجديد . كما يروم هذا البروتوكول أيضا، الذي يأتي لتعزيز مكتسبات المجموعتين، النهوض بالنموذج التنموي المستدام والشامل الذي اختارته المملكة في نموذجها التنموي الجديد. وقد تم اختيار محورين مشتركين للتعاون. يتعلق بإزالة الكربون من مناطق نشاط شركة “ميدز” ، وهي شركة تابعة لصندوق الايداع والتدبير للتنمية وتطوير النظام الصحي وعرض العلاجات بالتراب الوطني.

↵ يبدو أن أن الملاحظة الصادرة عن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات كان لها تأثير كبير. فالترسانة القانونية المتعلقة بمجال الاستثمار أصبحت تقريبا متجاوزة. ولهذا تقرر عقد أول مجلس إدارة لصندوق محمد السادس للاستثمار في أقرب الآجال. وسيتم تكوين الصندوق على شكل شركة مجهولة الإسم من أجل إخضاعها لأحكام القانون 17.95. ويترأس مجلس إدارة الصندوق وزير المالية، على غرار البنيات العمومية الاستراتيجية للدولة. ويتألف أيضا من 10 مديرين، 4 منهم مستقلون. كما يتولى إدارة الصندوق مدير عام يعين بظهير.

↵ قدم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أول أمس بالرباط، أمام أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار الجمعية العامة العادية 13 للمجلس، الخطوط العريضة لمشروع خارطة طريق تجويد المدرسة العمومية 2022-2026. يأتي ذلك في إطار المشاورات الوطنية التي أطلقتها الوزارة مؤخرا لتجويد المدرسة العمومية، تحت شعار “تعليم ذو جودة للجميع”، والنقاش المؤسساتي المفتوح مع مختلف الفاعلين والمتدخلين، تفعيلا للمنهجية الديموقراطية التشاركية المنصوص عليها في دستور المملكة في صياغة ووضع سياسة الجودة للمدرسة العمومية، واعتبارا لكون قضية التعليم تشكل صلب الرهانات التنموية بالمغرب.

↵ أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أول أمس بنيويورك، أن المنظمة الدولية “جد ممتنة” للدور الهام الذي يضطلع به المغرب في عمليات حفظ السلام. وقال دوجاريك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام، الذي يخلد في 29 ماي من كل سنة، إن “قوات المملكة المغربية تضطلع بدور هام في العديد من عمليات حفظ السلام، ونحن جد ممتنين لذلك”. وأشار المتحدث إلى أن دعم المغرب لعمليات حفظ السلام يعود إلى بداية القبعات الزرق، مبرزا أن المملكة تقدم أيضا معرفة ميدانية ومساعدة “جد قيمة” على مستوى الخدمات الطبية، من خلال إقامة مستشفيات في عمليات عديدة.

↵ يتواصل مسلسل دعم المخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره حلا دائما ومتوافقا بشأنه لوضع حد نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك بفضل دبلوماسية نشطة وفعالة. فبعد المواقف الرسمية القوية للعديد من القوى العالمية، مثل الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا، بشأن دعم مخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة، بادرت مجموعة من المثقفين والسياسيين وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة المغاربية، إلى الانخراط بقوة من أجل التعبئة ودعم هذا الحل الواقعي والعملي. ففي واقع الأمر، لابد أن يخلص كل متتبع للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية، ومنذ فترة طويلة، إلى نتيجة واضحة: وهي أن هذا الصراع، الذي يعيق مسلسل التنمية والتكامل بين الدول المغاربية، لا يمكن تسويته إلا في إطار مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

↵ قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أن الاقتصاد الدائري يضطلع بدور رئيسي في جعل المغرب بلدا مزدهرا اقتصاديا، ومندمجا اجتماعيا، ومسؤولا بيئيا. وأكد الشامي، في كلمة افتتاحية خلال ورشة خصصت لتقديم رأي المجلس بعنوان “الإحالة الذاتية: الاقتصاد الدائري في المغرب – المطبق على النفايات المنزلية والمياه العادمة”، أن تنمية الاقتصاد الدائري تشكل عاملا رئيسيا في معالجة المخاوف بشأن استنزاف الموارد الطبيعية. وشدد، في هذا السياق، على مسألة استدامة التنمية الاقتصادية، مشيرا إلى أن العديد من البلدان توجهت نحو نموذج الاقتصاد الدائري، حيث يتم التفكير منذ البداية في المنتجات الجاهزة من أجل إعادة استعمالها أو تصنيعها أو تدويرها أو استعادتها بدلا من نموذج الاقتصاد الخطي، حيث يتم الانتقال من الاستخراج إلى الإنتاج ثم الاستهلاك.

↵ أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أول أمس الخميس بالرباط، على أن الحبوب والمواد الطاقية والمواد الأساسية المستوردة والتي تدخل ضمن مشتريات المقاولات المغربية بالسوق الوطنية، متوفرة، سواء تلك التي تستعمل في عملية إعادة التصنيع أو الموجهة إلى الصفقات. وقال السيد لقجع، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، “نؤكد، في ما يخص استيراد الحبوب أو المواد الطاقية او المواد الاساسية التي تدخل في إطار مشتريات المقاولات المغربية، أنها متوفرة”.

↵ أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس بالرباط، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة منكبة على وضع نظام تعاقدي نموذجي للمؤسسات الخصوصية يحدد التزامات الأسر والمؤسسة. وأوضح بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الوزارة الوصية تعمل أيضا على مراجعة الإطار المنظم للتعليم المدرسي الخصوصي من خلال مراجعة وتحيين دفتر التحملات، وتنظيم وتأطير التعليم المدرسي الخصوصي، وذلك في أفق تلافي الاختلالات التي تعرفها العلاقات بين الأسر والمدارس الخصوصية.

↵  سجل فلاحي وطني: بيانات هائلة في خدمة الفلاحين ،  هذا ما أكده وزير الفلاحة. وقال، في هذا السياق، إن فعالية النظام الوطني للحماية الاجتماعية لفائدة الفلاحين رهينة بوجود قاعدة بيانات محينة وذات مصداقية. وقال محمد صديقي إن السجل الفلاحي الوطني، الذي يوجد في مراحله النهائية، يهدف ليكون أداة أساسية للسياسة الفلاحية من خلال توفيره لقاعدة بيانات رقمية للفلاحين وضيعاتهم الفلاحية ذات مرجعية جغرافية مع معرف فريد. وتابع أن ذلك سيمكن من توفير المعطيات اللازمة للمساهمة في إعداد الاستراتيجيات والبرامج العمومية وإتاحة المعطيات حول برامج التنمية الفلاحية، وكذلك البيانات التي تسهل الاستفادة من التغطية الصحية والحماية الاجتماعية للفلاحين.

↵  يضاعف مجلسا البرلمان من اجتماعاتهما الداخلية بهدف مراجعة نظامهما الداخلي. هذه ليست مبادرة من البرلمانيين، بل هي حتمية يقتضيها احترام القانون الأسمى. لم ينعكس الثقل والأدوار الجديدة التي يمنحها الدستور للمعارضة على عمل المجلسين حتى الآن. ولهذا، فإن الوضع بحاجة إلى تصحيح . لكن يبدو أن هذا لم يكن جزءا من أولويات الأغلبية والهيئات الرئاسية للمجلسين خلال ولايتي البرلمان الأخيرتين، وهو ما يفرض تعويض التأخير المسجل في هذا المجال. وهكذا، تعهد المجلسان بجعل تظامهما الداخلي ملائما للأحكام الدستورية والقوانين التنظيمية المختلفة.

↵ أكد الوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، خالد سفير، أمس الجمعة بالرباط، أن الأحكام القضائية الصادرة في حق الجماعات الترابية تنعكس سلبا على السير العادي لمرافق هاته المؤسسات وتحد من جودة الخدمات التي تقدمها للساكنة. وتطرق سفير، خلال افتتاح ندوة وطنية حول دور الوكيل القضائي للجماعات الترابية في تدبير المنازعات القضائية، إلى “الكلفة المالية للأحكام القضائية على ميزانيات الجماعات الترابية، لاسيما الأحكام المشمولة بأداء الفوائد القانونية وتعويضات عن التماطل والتأخير في التنفيذ، الأمر الذي يؤثر سلبا على ميزانيتها والسير العادي لمرافقها، وكذا على جودة الخدمات التي تقدمها للساكنة، فضلا عن تقليص حجم الاعتمادات المخصصة لتمويل برامجها التنموية”.

↵ تنعقد، يومي 31 ماي وفاتح يونيو بمراكش، نسخة 2022 من القمة الأورو-متوسطية، تحت شعار “كوفيد-19: دور المجتمع في إعادة بناء وتعزيز قدرات صمود المنطقة الأورومتوسطية”. وسيشكل هذا اللقاء، الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب، مناسبة، بالخصوص، لبحث سبل تخفيف وطأة الأزمة وإعادة البناء الاقتصادي والإجتماعي، بالإضافة إلى مختلف الفرص التي كشفت عنها جائحة (كوفيد -19) بهدف تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة الأورومتوسطية، وفق بلاغ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي .

↵ افتتحت جمهورية سورينام ممثليتين دبلوماسيتين في المغرب، على التوالي، بالرباط والداخلة. وهكذا، تم يوم الأربعاء بالرباط، تدشين سفارة جمهورية سورينام، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون الدولي بجمهورية سورينام، ألبيرت رمدين. وفي كلمة بالمناسبة، قال رمدين إن تدشين هذه السفارة بالرباط ، سيساهم في مواصلة توطيد العلاقات بين البلدين والارتقاء بها إلى مستوى أعلى. وأضاف أن هذه العلاقات تقوم على أساس احترام سيادة المغرب على صحرائه. كما افتتحت جمهورية سورينام، أول أمس، قنصلية عامة في الداخلة. وبذلك، يرتفع عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 25 قنصلية تتوزع ما بين مدينتي الداخلة (13 قنصلية) والعيون (12 قنصلية).

↵ بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أجرى عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، يوم الثلاثاء، بمقر هذه الإدارة، مباحثات مع الجنرال دو ديفزيون المختار بول شعبان ، قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية، الذي كان مرفوقا بسفير الجمهورية الاسلامية الموريتانية ، وذلك على هامش زيارة عمل يقوم بها للمملكة. وخلال هذه المباحثات أكد المسؤولان على ضرورة تعميق وتوسيع نطاق التعاون العسكري الثنائي في مجال الدفاع والأمن. إثر ذلك، ترأس المسؤولان الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المختلطة المغربية الموريتانية، والذي تمحورت أشغاله حول حصيلة أنشطة التعاون الثنائي برسم سنة 2021 والأنشطة العسكرية المخطط لها لسنتي 2022- 2023.

↵ يوفر قطاع ترحيل الخدمات أكثر من 10.000 منصب شغل سنويا بالمملكة. إن تطوير هذا القطاع سيجعل من الممكن كسب رهانين رئيسيين. وفي هذا السياق، أكد رئيس الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات، يوسف الشرايبي، أن الرهان الأول يتعلق “بتواصل الاستثمار في تنمية الكفاءات من أجل التمكن من تحقيق خدمات ذات قيمة مضافة” ، فيما يتمثل الرهان الثاني في “التكيف مع التغييرات التكنولوجية التي يمر بها القطاع ودمجها في عروضنا بدلا من الخضوع لها “. وأشار أن هذه الحلول ترتكز بشكل أساسي على “الذكاء الاصطناعي وإدخال التكنولوجيات الفائقة في بعض المهام الأساسية مع تركيز مستخدمينا على المهام التي تخلق قيمة لزبنائنا”.

↵ توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يبلغ نمو الاقتصاد المغربي نسبة 1.8 في المئة خلال سنة 2022 و3.3 في المئة خلال 2023، رغم استئناف عمليات التصدير والعودة الجزئية للسياح. وأفاد تقرير حول الآفاق الاقتصادية في إفريقيا 2022، الذي أصدره البنك على هامش جموعه السنوية المنعقدة بأكرا، بأن “هذا النمو، الأدنى من معدله خلال الفترة 2015-2019، يعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية وتأخر التساقطات المطرية”. وأوضح التقرير أن نسبة التضخم من المرتقب أن تتجاوز نسبة 4 في المئة خلال سنة 2022، مما سيؤثر على ارتفاع أسعار الواردات والفاتورة الطاقية وعجز الحساب الجاري.

↵ أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم في الوقت الراهن يبلغ 4200، مما يكفل تغطية أربعة أيام فقط. وأبرز بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الهدف الأساس يتمثل في تأسيس مخزون وطني آمن من الدم يغطي سبعة أيام على الأقل. وتابع بالقول “يتعين تحصيل أكثر من ألف كيس دم يوميا في أفق بلوغ 5 آلاف كيس دم”. بنموسى يقدم مشروع خارطة طريق لتجويد المدرسة العمومية (الاتحاد الاشتراكي)

↵ يمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أعمال قمتين استثنائيتين للاتحاد الإفريقي، تحتضنهما عاصمة غينيا الاستوائية مالابو، حول “الأزمات الإنسانية في إفريقيا” و “الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في القارة الافريقية”. وافتتحت القمة الاستثنائية الأولى حول الأزمات الإنسانية في إفريقيا أمس الجمعة، بينما تقام اليوم السبت القمة المنظمة حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في القارة الافريقية.

error: